صفحة الكاتب : محمد الهجابي

نص قصصي نقطة، انتهى الكلامُ؟!
محمد الهجابي
لالة فاطمة داخلها الشكّ. في صباح هذا اليوم، وفيما هي تعد الفطور، شكّت في رجلها. رجل يلازم الحاسوب في الشقة والمحمول خارجها، كيف لا يساورها شك تجاهه. قبل أسبوع، أو يزيد عنه بيومين، ولتكن ثلاثة أيام بالضبط، قالت له إنّك تأرقُ يا السي محمد، وستؤذي عينيك. رُويْدك! يا رجل. قالت كلامها، ثمّ رفعت السبّابة وحركتها ذات اليمين وذات الشمال، وأضافت إنّه سيكون عليه تصحيح نظره أو وضع عدسة لنظارتيه أكثر سماكة مما هي عليه الساعة. وحذرته من مغبة هذا الإدمان على الحاسوب. بالواقع، لم تفض إليه بحقيقة ما يشغل صندوق تفكيرها. كلامها كان لبقاً. ضبطت لالة فاطمة أعصابها إلى أقصى حد ممكن وهي تؤدي له ملاحظتها تلك وتدير الظهر، ثمّ تجر اللّحاف عليها. يفزعها غضبه. وتعرف أنه حين يَزوي بين العينين يتلبّسه طور غريب. وتراها تتفادى الاحتكاك به إلاّ بما يلزم من روقان خاطر وصفاء دخيلة. الليلة، وفيما استغرقها الرقاد واصل السي محمد  المسح على لوحة اللمس في الجهاز قدامه بالإصبع الوسطى أساساً، وبها وبالبنصر في مرات. البنصر بدل السبّابة (!!). يحلو للرجل أن يسوّي الجهاز على الفخذين الممدين وهو مسندٌ الظهر إلى وسائد. ويطيب له في وضعته هاته أن يشتغل في ضوء الأباجورة القائمة على صوان السُّفرة. كان يفعل محاذراً إصدار أي صوت قد يربك غطيط امرأته. من وقت إلى آخر، كان يسترق البصر إليها كما لو كان حريصاً على راحة نومها. يزنُ عمق نومها بحجم وتيرة شخيرها. على أن المرأة، وفي عمق نومها ذاك، شكت في رجلها. في الصباح أرادت أن تحكي له عن رؤياها، فلم تقدر. خافت لالة فاطمة من أن تكون تسرّعت، فأحجمت. في سرها حاولت أن تقنع نفسها بأن السي محمد بعيد عن تقوّلات صويحباتها وتخرّصاتهن فيما هنّ يعرضن لسير الرجال مع الجهاز. لالة فاطمة لا تصدق أنّ كل رجل يمسك بالحاسوب هو بالضرورة رجل دنئ. ربما جاز حكم النساء في رجالهنّ، غير أن السي محمد، رجلها هي، أبعد بكثير عن مثل هذه الشبهات. ما بالرجل، رجلها، شقذٌ ولا نقذٌ. 
السي محمد لا يخبر امرأته بشيء. ولعل الرجل قرأ ما يدور بخلد المرأة منذ وقت. لا ينكر السي محمد أنه يتعمد إثارتها بصمته. ولربما تقصّد طبع صمته بقدر من التشويق. صمته ملغم ومتعمد وعلى سبق إصرار. في نفسه، في قرارتها، يعترف الرجل بصنيعه. ويرى في عينيْها السؤال، فيعرض ولا يحير رداً. لكنه هذا الصباح رغب في كشف مخبوء هذا الولع بالحاسوب. أخيراً قرر أن يضع حداً لقلقها. قال لها، بينما هي تحضر وجبة الفطور، إنها ستفعل خيراً لو استعاضت عن متابعة المسلسلات المكسيك الجارية بمسلسل تشكيل الحكومة. لم تفهم، فقوّست الحاجبين ووسعت من الحدقتين وأدلمت الشفة السفلى. وجهها الإهليلجي لا يناسب تقويس الحاجب، يفكر. سبق له أن وشى بهذا الانطباع. فعل في مرات. الآن، لم يعد يفعل. سيكون محض صفاقة وقلة ذوق لو أعاد التذكير به. قال لها السي محمد موضحاً، في منتهى برودة أعصاب، إن الحكومة هي هاجسه الأول من هذا الحاسوب. ثمّ قال لها إن أمر السياسة في البلاد عجيب. ثمّ شرح طويلاً أشياء أخرى ذات الصلة بالسياسة والسياسيين. هل صدقت لالة فاطمة بيان دفاعه؟ عقلٌ يقول لها إن الرجل جاد، وعقلٌ يفتي بغير ذلك. كيف تفعل السياسة في رجل من سنه أفاعيلها تلك؟ تعيّنتْهُ لبرهة، ثمّ ما برحت أن أشاحت عنه بوجهها إلى جهة مجلى المطبخ كما لو أنها تمنح إشارة بغياب الاهتمام. يعرف الرجل أن المرأة مهتمةٌ بفكّ شيفرة علاقته بالجهاز اللعين، بهذا الذي يجعله لصيقاً به  كدبوس الأُرْبة، حتى وإن أظهرت أحياناً بعض تبرّم وتأفّف. يعرف امرأته ويكنه فصّها. يعرف اللحظة أنها تداور. هاجسها التعرف على حقيقة علاقته بالحاسوب، وهيأتها الظاهرة كشفٌ بعدم الاكتراث. تخفي بما هي تعلن. ولعلّها تعلن بخفر. امرأته هي، ويعرفها. متأكد هو من أنها تحسب سلوكه هذا على شبيه سلوكات الصبيان، أو أقلّه هو من تصرفات المراهقين. لا يأبه. لمَ يأبه؟ والحال أنه لا يأتي شناراً به يُرجم ويُجرّس. يندم السي محمد لمّا يجترئ على امرأته فيفاتحها في السياسة. قال لها، بينما هي توليه الظهر، إنه لا يني يتابع سير تشكيل الحكومة. السي محمد لا يجد في البيت من يشاطره هذه المتابعة. منذ فارق الولدان البيت صار صوته فيه من غير رجع صدى. بات يتوجه بالكلام إلى غيرٍ مصمّت. لا السياسة تستهوي المرأة ولا الحاسوب. فقط عجوز ظهِرٌ ولا تسفر عن رابط كما لو فُلجت. في العادة، يتناول السي محمد فطوره وعينه على باب الشقة.
بئسه من تقاعد، يا صديقي،  هذا الذي لا تلفي فيه من يقاسمك الحديث في السياسة وما شاكل! الرجل اللحظة بمقهى مسك الليل وأمامه جليسه عمار، وإليه يفضي بشجون. وحده السي عمار يجاريه في هذا الاهتمام الذي يشفّ عنه السي محمد وهو يرصد وقائع تشكيل الحكومة ثانيةً بثانيةٍ. أنا لا أفهم كيف أن البلاد على صفيح ساخن فيما امرأتي غائبة. هل يجوز هذا يا عمار، هل حقاً يجوز؟ يعلم السي محمد مسبقاً جواب صديقه، لكنه يريد أن يسمعه من جديد. لا يعنيه عدد المرات التي أسمعه إياه السي عمار. ويعنيه سماع هذا الجواب نفسه. في المقهى يتلهى الرجلان باقتناص الأخبار. السي عمار يرشف من كأسه الشاي وهو يغرق الوجه بين الصفحتين، في حين يلوذ السي محمد بالمحمول يستودفه آخر المستجدات في باب الحكومة. أخبار على الواتساب، وأخبار على تويتر، وأخبار على الهسبريس، وأخبار على الفايس.. الصحافة الورقية لوحدها لا تقنع الرجل. يحدث أن يقعد الرجلان بالمقهى لوقت دون أن يبصما على حديث. فقط يظلان متقابلين أو متجاورين مستغرقين في الصحف، وقد ينهضا فيتمشيان على طول الرصيف الواصل بين النافورة والمركز التجاري أسواق السلام. يتمشيان كل على منواله المعتاد. يشبك عمار أصابع اليدين خلف ظهره بينما يفرد السي محمد اليدين على الجنب أو يحشرهما في الجيب. وبعد حين، يعودان الهوينى إلى المقهى أو يغادران إلى المطارح. يتفقان في أوقات على ارتياد بار نجوم الليل أو بار إيلدورادو. قنينة جعة على حدة وقنينة نبيذ مشتركة. يشربان ويتحادثان. تكون السياسة، في الغالب الأعم، الخيط الناظم لجلسة قد تستغرق الساعتين أو تتعداهما بفائض معقول.
شأنُ تشكيل الحكومة شأنٌ يشغل بال السي محمد. يظل الرجل يقلب حالة "البلوكاج" الحاصل وجهاً لقفا، فلا يفهم. في الشقة يفعل. في المقهى يفعل. في  البار يفعل. ويفعل آناء الليل وأطراف النهار. كيف يفهم؟ صارت حالة الرجل تثير شفقة لالة فاطمة. ليت أحداً ينصحه، فيكفّ عن هذا الهوس الذي ينمّ عنه رجلها ووالد ولديْها. ليت السي عمار، صديقه الأثير، ينصح ويفيد. لالة فاطمة تريد أن يعود إليها السي محمد. والسي محمد يريد أن يُفكّ إسار حكومتنا الموقرة، فترى في ما باتت عليه البلاد من انحسار خاطر وفوضى أسعار وغياب أمن. كل هذا الهوس بالأخبار من هذا "البلوكاج" اللعين. لالة فاطمة صارت تكره هذا المسمى "البلوكاج". وتكره من خلقه، ومن أبقاه، ومن أقحمه في بيتها. لالة فاطمة تكره التلفزة والحاسوب والجرائد والحكومة والانتخابات والأحزاب. وتكره السياسة والسياسيين. فقط تريد أن يعود رجلها إلى البيت، تماماً مثلما كان يعود إليه من قبل. رجل محمل بالمونة ووافر ضحك. كيف تنسى أوبْة الرجل كل مساء؟ وله تتحمّم وتتزيّن وتتعطّر وتُزجّج الحاجبين وتُدلك الشفتين بالقلم وتضع الكحل في العينين وتمشط الرموش بالماسكرا . ولها يأتي صافياً ومتلهفاً ومدججاً بحلوى وهدايا. تلك أيام، واحسرتاه، مضت كأنّما لم تكن قط. اليوم، وقد أضوى منها الجسد ووهن العظم وفاضت عنها الكُسوة، ها إن الرجل اختار السياسة شغلاً والجهاز اللعين وسيلةً. 
ولمّا سمع السي محمد امرأته تدعو في صلاتها صباح هذا الجمعة 13 يناير 2017 بدعوات الرحمة والفرج لهذا "البلوكاج" لم يتمالك نفسه فسرّح ضحكة طويلة كادت تذهب ببلعومه. ولولا أن هبّت لالة فاطمة من صلاتها تلقِمه جرعات ماء لكانت روحه قد زهقت. يا رجل (أعادت اللفظ غير ما مرة، يا رجل!)، الله يهديك. تلقِمه وتردد اللازمة فوق رأسه، فيما هو يشطّب بيده في الهواء وينهض وقد شخب الماء من مقلتيه. قالت له إنّها بدعواتها تلك إنما تدعو له هو وليس لهذا "البلوكاج" اللعين. فافهم يا رجل، الله يهديك، تضيف وهي ترفع السجادة وتطويها على اثنين. السي محمد ابتسم، وانصرف إلى الخارج يشدّ بيده على محموله سمارت فون. في الخارج، بمقهى مسك الليل، لم يجد لصديقه عمار أثراً، لكنه وجد صحف اليوم تخبر عن "توجيهات ملكية لابن كيران" مفادها  «.. أن الملك محمدا السادس كلفه، رفقة النائب الأكبر في البرلمان المغربي عبد الواحد الراضي، بالاجتماع مع الأحزاب السياسية بهدف انتخاب رئيس مجلس النواب..». نقطة، انتهى الكلام؟!
القنيطرة، يناير 2017

  

محمد الهجابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/16



كتابة تعليق لموضوع : نص قصصي نقطة، انتهى الكلامُ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان السعيدي
صفحة الكاتب :
  قحطان السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صلاة لشفاء الولد المريض بخط آية الله العظمى السيد محسن الحكيم (قده)، وذكر أنها من المجربات

 برزاني يتوج نفسه إمبراطورا للأكراد وسيعلن الانفصال  : فراس الغضبان الحمداني

 صحفي ينفي خبر زواجه بالمتحدثة الرسمية للقائمة العراقية

  الدكتور اللبناني كمال الصعب يحضر اجتماع حملة مساعدة مرضى السرطان.  : صادق الموسوي

 متي تفهم التيارات المتشددة الدين؟  : مدحت قلادة

 ترامب ينذر روحاني بعواقب «شهدتها قلّة في التاريخ»

  مجلس النواب : التصويت على قرار قدمه النائب الحكيم لحل أزمة السكن  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الشحة المائية للموسم الزراعي الحالي موضع اهتمام موارد النجف المائية

 الجنابي يؤكد على ضرورة أيصال المياه الى ذنائب الجداول  : وزارة الموارد المائية

 محافظ ميسان يفتتح مدرسة ابتدائية في مركز المحافظة بكلفة 787 مليون دينار  : حيدر الكعبي

 استحقاق أيلول» والتباس الموقف الأوروبي  : علي بدوان

 باريس :اليونسكو تحتفي بعالمية النجف الاشرف  : نجف نيوز

 يا أبي  : حاتم عباس بصيلة

 وزير العمل يتفقد دار الحنان لشديدي العوق ويوجه بتوفير العناية المناسبة للمصابين بالاضطرابات الذهنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 جمهورية بيرو تدين الاعتداء الارهابي لعصابات داعش باعدام عدد من موظفي مفوضية الانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net