صفحة الكاتب : مرتضى المكي

السيستاني يتقمص الخلافة
مرتضى المكي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تقمص في اللغة، قلد عمل شخص ما او حاكاه في هيئته وسلوكياته، وهنا نود ان نوجز بعض من العلامات، التي تقمصتها مرجعية الامام السيستاني، في اطرها العامة من خلافة النجف للامة الإسلامية قبل (1400 عام) بقيادة امير المؤمنين (ع)، وبلا أدني شك من يتابع زهد الامام السيستاني ويقارنه بزهد الامام علي سيخرج بنتيجة، ان الشبل من ذاك الأسد.
علي السيستاني الذي لم يخلق ازمة على زعامة الحوزة العلمية، التي تنصب بها تنصيب مرجعي لا غبار عليه، لم يشهر سيفا ولم ينطق كلمة، كي لا تهدم بخناجر الشخصنة أكبر جامعة إسلامية تدرس الفقه والعقيدة والأخلاق، واستنبط حكم سكوته من جده امير المؤمنين المنصب الهياً، والذي بقي يجرع مرارة تهديم الدين الحنيف.
عاد الحق لنصابه واجتمعت الامة على علي السيستاني كما اجتمعت على علي ابن ابي طالب، وبات زعيماً وقائداً لملايين من الجماهير التي تنتظر إشارة منه، لكنه بقي ملازماً لدار مرجعيته الصغيرة والمليئة بالممرات الضيقة، في احدى دهاليز النجف القديمة، والتي لا تبعد عن مرقد امير المؤمنين سوى عشرات الأمتار، في لاحقة لسابقة فعلها الامام علي(ع)، فسكن في دار صغيرة بالقرب من جامع الكوفة الرئاسي، يقود من داره تلك دولة مترامية الأطراف.
الاعتدال، وحب حتى المعارضين له، والحرص على السلم الأهلي، وتسوية الخلافات، والحزم في المواقف التي تحتاج قوة، والصمت الكبير، والروح المتسامحة، من اهم الصفات التي تقمصها المرجع المفدى من جده، وانطلق بها بكل ثقة وثبات نحو تخليص المجتمع من الشخصنة وحب الذات، وعمل جاهداً على نشر لغة السلام، فلا أحد يزايده على حب العيش الكريم وسط مجتمع متسامح يرفض لغة الدم.
بناء الدولة، ووضع حجر أساس الديمقراطية والمدنية، والضغط على المتصدين على كتابة دستور بأيادي عراقية منتخبة، والتركيز على المشاريع الإصلاحية الكفيلة بتوطيد العلاقات بين مكونات الشعب، والعمل بقوة على بناء اهم قواعد دولة المواطنة، كلها بنود ركزت عليها المرجعية الدينية، ولا شك انها كانت اهم بنود بناء الدولة الإسلامية بقيادة علي ابن ابي طالب (ع).
التسقيط الممنهج، والسباب العلني، والشتائم الجارحة، التي تعرض لها مرجعنا، قد زجت في دروس لشرذمة جاهلة، من تلك المنابر التي طالما تغنت في لعن سيد الاوصياء، وجعلت شغل طائفة كبيرة سب علي وأولاده (ع)، ها هي اليوم تجعل من مرجعية النجف هدفاً للتسقيط واللعن.
خلاصة القول: لكل ما تقدم وغيره من مرادفات كثيرة اجتمعت في مرجعية النجف ومرجعية ابن ابي طالب (ع)، جعلت من الامام السيستاني يرتدي قميص خلافة جده امام المتقين (ع).
سلام.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مرتضى المكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/15



كتابة تعليق لموضوع : السيستاني يتقمص الخلافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net