صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

الفصل الاول من كتابي( الامام علي النموذج الانساني)
صباح محسن كاظم

المقدمة
لقد كنب العلماء والمفكرون والفلاسفة والباحثون عن شخصية الامام (علي) عليه السلام كتبهم واطروحاتهم الفكرية في هذه الشخصية الانسانية المثالية ، والتي اتسمت بالعبقرية العلمية والجهادية وتمثل فيها الذوبان الالهي في عبادته الخالصة للخالق عز وجل كابرز الموحدين بعد سيد المرسلين المصطفى محمد صلى الله عليه واله وسلم وحامل بيرق الجهاد من ابن عمه فهو اسد الله ، وهو الاعدل والاعلم ، والازهد ، والاتقى فلم يدانيه في العلو احد وسترى في طيات الكتاب موقف القرآن من علي عليه السلام ، والنبي من علي عليه السلام والصحابه من علي عليه السلام ... ولتدرس باستبصار وتجرد عاطفي من أي ميول حتى تعطي هذه الشخصية التاريخية ما تستحقه من خصال وسجايا طبعت عليه نفسه الزكية .
في الدراسات التحليلية للشخصيات التاريخية ترى انماطا سلوكية متعددة ، حيث لا يجمع الشخص المراد الكتابة عنه جميع الصفات القوة والشجاعة الاسطورية مع الرفق وللين والصفح في قلب واحد ، فاجتماع الضدان معا هذا من المحال استثني من ذلك أمير المؤمنين ...
وسنرى في صفحات الكتاب مواقف سجلها له التاريخ في تلك المشاهد ولم يرد في مسيرة الانسانية كمثل عطاءه العلمي في شتى صنوف المعرفة ، في علوم اللغة وادبها وفي العلوم الطبيعية ونظرياته التي ستجدها في الكتاب ، وفي المسائل الرياضية والعلمية الدقيقة وفي قضاءه العادل الذي حير الالباب وارسى اسس العدالة له وفي استنتاجاته وتطبيقاته العادلة . الا يكون علي عليه السلام هو النموذج الانساني في هذه الميادين سيثبت هذا البحث التاريخي ذلك ...
املي ورجائي ودعائي الى الباري عز وجل ان يسددني في ذلك واطلب الصفح والعفو من سيدي ومولاي واميري لاني لم افي في حقه وقدسه بما يطلب من مواليه كيف يكون .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانام والمرسلين واهل بيته الطيبين الطاهرين .


وليد الكعبة المشرفة


ولادته :
ولد بابرك يوم من اشرف شهر في اقدس بقعة فقد ولد يوم الجمعة الثالث عشر من رجب داخل البيت الحرام .. فان ولادته مزية خاصة لم يتحل بها احد سواه نصت عليه جميع المصادر التاريخية ...
عندما كانت فاطمة بنت اسد تطوف حول الكعبة المشرفة وجاءها المخاض توسلت الى الله عز وجل ببيته الحرام ان تلد ولدا في هذا المكان ما واذا بالجدار ينشق لتضع الطهر الطاهر المطهر في اقدس بقعه يستوقفني هنا بيت شعري للشاعر الموصلي عبد الباقي العمري :
انت العلي الذي فوق العلا رفعا ببطن مكةَ وسط البيت اذ وضعا
ولد ولادة منذورة للرب وللنبي وللاسلام ، هدية الله الى الاسلام . ولد علي عليه السلام على فطرة الاسرم وفى لهذا البيت حقه من ولادته الى استشهاده في بيت الله مسجد الكوفة ووفى حق البيت بعد فتح مكة حين هشم وحطم الاصنام المتعلقة به مع ابن عمه رسول الله الهدى محمد صلى الله عليه واله وسلم . الله رب العزة يختار ولادة المرتضى في بيته الا تكون هذه منقبة لم تحقق لاحد سواه !!
قال الصادق1 : ان فاطمة بنت اسد جاءت الى ابي طالب لتبشره بمولد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال ابو طالب : اصبري سبتا يشرك بمثله الا النبوة ، وقال السبت ثلاثون سنة وكان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وامير المؤمنين عليه السلام ثلاثون سنة .


اسماؤه
حيدره : وهو من اسماء الاسد وذلك لشجاعته الفائقة وجدت امه حين ولدته قسمات القوة والايمان والصلابة المبدئية في الحق لا يداهن فيه ويبقر الباطل في صميمه ليخرج الحق منه .
ذكر ذلك مفتخرا حين بارز عمر بن عبد ود العامري في الخندق
ان الذي سمتني امي حيدره كليث غابات شديد قسوره .
اسم ابيه عبد مناف بن عبد المطلب ، واسمه شيبة الحمد هذا عبد المطلب وقيل عمران .


كناه
كان الناس يكنونه بابي الحسن ، وابي السبطين ، اما الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم فقد كناه بابي الريحانتين2 فقد روى الامام احمد بن حنبل ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لعلي عليه السلام : (سلام عليك يا ابا الريحانتين فعن قليل يذهب ركناك والله خليفتي عليك فلما قبض الرسول قال الامام هذا احد الركنين فلما ماتت فاطمة عليها السلام قال : هذا الركن الثاني وكناه الرسول بابي تراب ... بعد التفحص بالنصوص التاريخية والمصادر العديدة حول نشاة هذه التسمية ارجح رأيين بهما :
ان سبب التسمية ان المصطفى راه نائما يسفي عليه الريح التراب فانهضه من نومه وقال له مخاطيا انهض يا ابا تراب .
لكثرة عبادته وسجوده وتعفر جبينه بالتراب وهذا الراي اقوى حجة وينهض الدليل التاريخي الى جانبه .
وكان الامام علي عليه السلام يسر لهذه الكنية لان الانسان خلق من التراب ومثواه الاخير تحت التراب .


القابه
يلقب بامير المؤمنين قال له المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : (انت يعسوب الدين والمال يعسوب الظلمة) وفي رواية اخرى وهذا يعسوب المؤمنين وقائد الغر المحجلين . يقول الامام احمد بن حنبل قال النبي (الصديقون ثلاثة حبيب النجار نؤمن ال ين الذي قال (يا قوم اتبعوا المرسلين) وحزقيل مؤمن ال فرعون الذي قال (اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله) وعلي بن ابي طالب وهو افضلهم وكان يقول له المصطفى روحي له الفداء انت الصديق الاكبر وقد افتخر ابو الحسنين بهذا اللقب .
وقد وضع له لقب الوصي3 ذكر هذا اللقب صاحب تاج العروس قال في مادة الوصي ص392 من ج1 من التاج : والوصي لقب علي رضى الله عنه وابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ص4 ج1 ليعلم الناس انه الخليفة بعد رسول الله فقال كما يحدث بذلك بريده [لكل نبي وصي ووارث وان عليا وصيي ووارثي] والوريث هنا محمول على ما رواه معاذ بن جبل (رض) قال : قال علي : يا رسول الله ما ارث منك قال ما يرث النبيون بعضه كتاب الله وسنة نبيه ومن القابه ايضا الولي وهذا اللقب من القرآن فمن يشاء فليراجع معظم تفاسير القرآن الكريم يجد ذلك في سورة المائدة اية 55 (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) اجمع المفسرون نزلت في علي على انها حين مر به سائل وهو في ركوع نبذ خاتمه اليه متصدقا وهو راكع هذا ملخص السبب في التسمية .
اما ما ورد في سنة الرسول المصطفى [ان ولي كل مؤمن بعدي]
لابد من الاشارة الى ان اتباع اهل البيت يطلقون في اذانهم (علي ولي الله) وبعد مراجعة معظم رسائل علماء الامامية وجدت ان الاطلاق هو استحبابي ليس واجباً مؤكدا بل هو تاكيد لولاية القرآن والنبي لعلي ليس الا .
في خصائص النسائي ص20 وذخائر العقبى ص57 كان يلقب بالهادي وقد اطلق عليه ذلك الله عز وجل في كتابه العزيز فقال (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ) حيث قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم انا المنذر وعلي الهادي ، ومن القابه العديدة ذو الاذن الواعية [وتعيها اذن واعية] وبيضة البلد ، وبالمهتدي ، والمرتضى ، والانزع البطين انزع من الشرك بطين من العلم ...


صورته
قال المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : ( من اراد ان ينظر الى ابراهيم في حلمه والى نوح في حكمه والى يوسف في جماله فلينظر الى علي) (النظر الى وجه علي عباده)
اجمع المؤرخون ان علي عليه السلام كان ريعة من الرجال4 ، ادعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كانه قمر ليلة البدر عظيم البطن عريض ما بين المنكبين ، لمنكبه مشاش كمشاش السبع الضاري لا يبين عضده من ساعده عظيم الكراديس كان عنقه ابريق فضة اصلع ليس في راسه شعر الامن قلقه كثير شعر اللحية ... اذا مشى للحرب هرول ما صارع احد الا صرعه .


علاقته برسول الانسانية
لم اعرف احدا اكثر لحوقا والتصاقا وقربا في جميع المرويات التاريخية من علي في الحرب والسلم في الحضر والسفر وفي الليل او في النهار كان يزقه العلم زقا .
واقربهم في المنزلة الخصيصة الى قلب رسول الهدى اذن لابد من توفر مؤهلات خاصة يتمتع بها هذا الرجل ميزته عن اقرانه الرجال من قربى ومن صحابة الرسول الاكرم الى نفسه فهو باب مدينة العلم وحامل الراية وفاتح الحصون ومحطم الاوثان تتفتح الحكمة من لسانه . ذاد بسيفه عن وجه الرسول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وفي كل الغزوات الا تبوك وسياتي ذكرها ضمن صفحات الكتاب . فهو غرس النبي كان ابوه ابو طالب شيخ الابطح وبيضة البلد حاميا مدافعا عن رسول الهدى محتضننا اياه حتى في سفره للتجارة للشام ياخذه معه ، وكانت فاطمة بنت اسد احب النساء اليه حتى في وفاتها قام الرسول يخلع اثوابه عليها والنزول في قبرها ..
فاولى الرسول العناية الخاصة لابن عمه فكان يسقيه اذا ظمئ ويطعمه اذا جاع يحدث المؤرخ الكبير الطبري يقول : (ان من نعمة الله سبحانه على علي بن ابي طالب ان قريشا اصابها ازمة شديدة وكان ابو طالب ذا عيال كثيرة فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم للعباس - وكان ايسر بني هاشم - يا عباس ان اخاك ابا طالب كثير العيال وقد ترى ما اصاب الناس من هذه الازمة فانطلق لنخفف عنه من عياله اخذ من بتيه واحدا وتاخذ واحدا فتكفيهما عنه فقال العباس نعم فانطلقا حتى اتيا ابا طالبا فقالا له انا نريد ان نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه فقال لهم ان تركتما عقيلا خاضعا ما شئتما فاخذ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عليا فضمه اليه فلم يزل علي مع الرسول حتى بعثه الله نبيا5 .
هكذا كانت هذه السنة سنة جدب ومحل وضيق ونكر على الناس ولكنها كانت سنة خصب وثراء وعطاء على اميرنا علي عليه السلام .


الامام والهجرة
(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ)
ورد هذا الثناء من الباري عز وجل على الامام علي عليه السلام حين بات في فراش الرسول الاكرم روحي له الفداء حيث ان الرسول لاقى اذى واضطهاد من قومه واتهم بانه شاعر ساحر كذاب مجنون (حاشى له ذلك) من قوم ظلمه فقد جهله !! فامر بالهجرة فهاجر مع صديقه ابو بكر وخلف في فراشه مضطجعا عليا عليه السلام مامورا منفذا ومضحيا بذاته ابتغاء مرضاة الله من اجل حفظ المصطفى والاسلام من كيد الجهال الرعناء والذين ارادوا قتل الرسول بعد اتفاقهم على قتله بسيوف رجالهم فيضيع دمه بين القبائل الا ان عليا ضحى بنفسه من اجل الاسلام والرسول وبات في فراش النبي غير مبال ولا فائق ولا وجل من سيوف اعداء الله والانسانية .
ابعد هذا فخر وعزا وسموا ان يضحي بنفسه من اجل الله ورسوله انت اهل للفخر يا سيدي والعز والسمو ، لانك النموذج الانساني الخالد ...
الا تكفي هذه المزية والتقية في فضل علي على سائر الناس هنا استحضر بيت من الشعر يمر بخلدي وانا اكتب هذا البحث يقول فيه الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري :
تعداد مزايا المرء منقصة اذا فاقت مزاياه عن التعداد


اخو الرسول
[والذي بعثني بالحق نبيا ما ادخرتك الا لنفسي فانت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي وان اخي ووارثي]
ان النبي لعلي حين المؤاخاة بين المهاجرين والانصار دليل قوي وحجة بالغة لا يصمد امامها أي راي مخالف ، وبرهان ساطع على ان النبي صلى الله عليه واله وسلم ليس له كفوء غير الامام علي عليه السلام والا لتخذله اخا من الانصار واتخذ لعلي اخا كذلك لان المؤاخاة بين المهاجرين والانصار هي ان يتخذ المهاجر انصاريا والانصاري مهاجرا (انت اخي في الدنيا والاخرة) ونحن نرى ان ابا بكر كان يرى لعلي هذه المنزلة ايضا فقد راه مره فقال : (من سره ان ينظر الى اعظم الناس منزلة من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واقربه قرابة ، وافضله داله ، واعظمه غنى عن نميمه فلينظر الة هذا ... ورد في منتخب كنز العمال ...
هذا تاكيد اخر لعظمة شان الامام عند الرسول الاكرم سيد الانام . واعتبره خليله [ان خليلي ووزيري وخير من اترك بعدي يقضي ديني وينجز سواعيدي علي بن ابي طالب] ذكر الامام عند عائشة فقالت (ما رايت رجلا احب الى رسول الله منه)
وقد سئلت ايضا من احب الناس الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اجابت فاطمة عليها السلام قيل ومن الرجال قالت علي زوجها .
هذا اقصى حالة الحب بين الرسول والامام منذ ولادته الى وفاته روى الشيخ الكليني6 : عن الامام الصادق (ع) قال : ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لما قبض ورث علي عليه السلام علمه وسلاحه وما عند النبي من اثار الانبياء والاوصياء عليهم السلام وكتبهم ثم صار الى الحسن ثم الى الحسين عليهما السلام فلما خشينا ان تغشى (نستشهد في كربلاء) استودعها ام سلمة ثم قبضها بعد ذلك علي بن الحسين عليه السلام قال : فقلت نعم ثم صار الى ابيك ثم انتهى اليك وصار بعد ذلك اليك ، قال : نعم)
قال ابن عباس : لعلي اربع خصال ليست لاحد غيره هو او اول عربي وعجمي صلى مع رسول الله وهو الذي كان لواءه معه في كل زحف ، وهو الذي صبر معه يوم فر عنه غيره ، وهو الذي غسله وادخله قبره ...
قال ابو بكر سمعت رسول الله يقول (لا يجوز احد الصراط الا من كتب له علي الجواز) حيث لا يدخل الجنة مبغض لعلي واهل البيت فدخول الجنة اذن منوط بالوصي لانه لا يدخل الجنة من اجتاز الصراط ولا يجتاز الصراط الا من كتب له علي الجواز وهو لا يمنحه الا لمن اعتصم بحبله ولا قى الله بحبه وحب اهل البيت .
هذا الاستدلال تولد من الحديث الشريف (لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق) فالمؤمن له الجنة والمنافق في الدرك الاسفل من النار .
الرسول الكريم يخاطب فاطمة عليها السلام اما علمت ان الله عز وجل اطلع على اهل الارض فاختار منا اباك فبعثه نبيا واختار بعلك عليا وصيا .


علي والقرآن
قال ابن عباس : ربع القرآن نزل بعلي ، وكل اية فيها (يا ايها الذين امنوا) قصد بها علي عليه السلام لانه اول من امن بالرسالة من الرجال وخديجة من النساء فلم استطع حصر هذه الايات وعدها لكن ارتأيت ان اذكر طائفة من الايات التي نزلت فيه وفي اهل البيت الطاهرين :
1. (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)
2. (مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ)
3. (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)
4. (وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ)
5. (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ)
6. (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
7. (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَة)
8. (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً)
9. (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)
10. ( اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)
11. (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى)
12. (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)
13. ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)
14. (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ )
15. (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ)
16. (أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً لا يَسْتَوُونَ)
17. (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ)
18. (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِه)
19. (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ)
20. ( وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ)
21. (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا )
22. (فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّه)
23. (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ)
24. (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)
25. (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً)
26. (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ)
27. (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)
28. (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ)
29. (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ )
30. (قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ)
31. (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)
32. (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)
33. ( وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ )
34. ( أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )
35. ( وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ)
36. ( إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
37. ( ولفد أرسلنا رسلاً من قبلك وأنزلنا معهم ا لكتاب والميزان )
38. (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى )
39. (وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ)
40. (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)
41. (فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)
42. (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ)
43. (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)
44. (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً)
45. (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ )
46. ( فَمِنْكُمْ مُؤْمِن وَمِنْكُمْ كَافِرٌ)
47. (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ)
48. (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى)
49. (وَممنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ)
50. (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً)
51. (ِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا)
52. (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)
53. (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ)
54. 0 يا ايها الذين أمنوا اتوا الكتاب أمنوا بما نزلنا نوراً مبينا )
55. ( وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ)
56. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)
57. (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى)
58. ( أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ)
59. (كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ)
60. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَأِ الْعَظِيمِ)
61. (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً)
62. (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )
63. (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ)
64. (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ)
65. (قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ )
67.( ان الذين امنوا ثم كفروا ثم امنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لن تقبل توبتهم )
68. (إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى)
69. (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ )
70. (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ)
71. (إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ * يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ)
72. (فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ)
73. ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ)
74. (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ)
75. (هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقّ)
76. (صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً )
77. (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ * يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلىً عَنْ مَوْلىً شَيْئاً وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ * إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ)
78. (فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)
79. (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً * إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً)
80. ( وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ)
81. ( فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً)
82. (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي)
83. (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)
84. ( فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ)
85. (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ)
86. ( حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْأِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ)
87. (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ)
88. (بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)
89. (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا )
90. ( الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً)
91. ( كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ)
92. ( لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً)
93. ( وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُم)
94. ( يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ)
95. (لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ)
96. (أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّه)
97. ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ)
98. ( يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِه)
99. (َ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ)
100. ( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ)
101. (لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)
102. (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ )
103. (وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ)

اصول الكافي الشيخ الكليني ج1


علي وحديث الرسول صلى الله عليه واله


لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي .
عنوان صحيفة المؤمن حب علي .
علي مني مثل راسي من بدني .
علي بمنزلة الكعبة .
حبه حسنة لا تضر معها سيئة .
علي ذكره عباده والنظر الى وجهه عباده .
علي احب خلق الله الى الله ورسوله .
علي مني وانا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي .
علي م نفارقه فقد فارقني ومن فارقني فقد فارق الله .
علي حبيب بين خليلين بيني وبين ابراهيم .
علي مثله في الناس كمثل قل هو الله احد في القرآن .
علي قسيم الجنة والنار .
علي حبه ايمان وبغضه نفاق .
علي باب علمي ومبين لامتي ما ارسلت به .
علي وشيعته هم الفائزون .
علي مع القرآن والقرآن مع علي .
علي حقه على الامة كحق الوالد على ولده .
علي مني بمنزلة هارون من موسى .
علي امام المستضعفين وامير المؤمنين وقائد الغر المحجلين .
علي امام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله .
علي باب حطة من دخله كان مؤمنا .
علي خير البشر من شك فيه فقد كفر .
علي اخي في الدنيا والاخرة .
علي كفه وكفي في العدل سواء .
علي الصديق الاكبر .
علي الفاروق بين الجنة والنار .
ان الله يباهي الملائكة بعلي .
اشقى الاولين والاخرين قاتل علي .
لا يبلغ عني الا علي .
لا يجوز على الصراط احد الا يبراء في ولاية علي .
اولكم ورودا على الحوض اولكم اسلاما هو علي .
اوصي من امن بي وصدقني بولاية علي .
لم يكن لفاطمة كفؤ لو لم يخلق علي .
من كنت مولاه فمولاه علي .
براءة من النار حب علي .
انا المنذر والهادي من بعدي علي .
اقضى امتي علي .
زينوا مجالسكم بذكر علي .
اعلم امتي من بعدي علي .
خلقت من شجرة واحدة انا وعلي .
اللهم لا تمتني حتى تريني وجه علي .
لكل نبي وصي ووارث ووصي ووارثي الاخ علي .
ينادي المنادي يوم القيامة يا محمد نعم الاب ابوك ابراهيم ونعم
من سره ان يحيي حياتي ويموت مماتي فليتول من بعدي علي .
الصديقون ثلاثة مؤمن ال ياسين ومؤمن ال فرعون وافضلهم علي .
امرني ربي بسد الابواب الا باب علي .
حامل لوائي في الدنيا والاخرة علي .
اقضاكم علي .
انا مدينة العلم وعلي بابها .
علي وصيي وخليفتي ووزيري وحامل لوائي .


شجاعة علي
ان طبيعة المقاتل هي الفتك في المعارك ، لم تظل لديه شفقة ورحمة وذو بطش وسطوه تتطلبها المعارك وضروتها وما تتضمن من خداع وكذب واحتيال من اجل الغلبة !!
لم اجد هذي المفاهيم في قياس شجاعة علي بل العكس الضراوة واللين والمقدرة والعفو !!!
كم من الرجال نجوا باخراج عوراتهم وهو قادر على حز رؤوسهم وتخليص الامة من شرورهم . في صفين ، في احد ، في الجمل الا تعد هذه مناقب وسجايا تضاف في ميزان فضائله ومناقبه .. هنا جمع علي سلام الله عليه الاضداد والقوة والرافة قد يتخذ الشجعان شجاعتهم للتهور والاعتداء على الانسانية اما الامام البطل ، المسلم ، المغوار فان شجاعته لصالح الاسلام والرسالة المحمدية .
لا تمثل البهتان والزيف .
انها البطولة الحقه الشجاعة النادرة الفريده التي تمثلت فيها الفروسية والعزة وصلابة الاصلاء وهو ينشد النصر بالعفة والشرف الجهادي [لا اهاب الموت ان وقع علي او وقعت عليه] [الف ضربة بالسيف اهون علي من ميتة على الفراش] [حبب لي في دنياكم ثلاث : اكرام الضيف والصوم بالصيف والضرب بالسيف]


حروب علي


معركة بدر :
كانت يوم الجمعة صبيحة 17 - رمضان - 2هـ ، ظهرت بطولة علي عليه السلام حين جندل بسيفه نصف عدد قتلى المشركين والنصف الاخر بسيوف المسلمين . يروى الطبري7 كانت الملائكة يوم بدر الى جنب المسلمين عمائم بيضاء قد ارسلها الله الى جانب المسلمين كان ابو سفيان والمشركين الوليد بن عتبة وشيبة لوحظت شجاعة علي في تلك الواقعة ودوره البارز يقول اغلب المؤرخون انه كان له من العمر (17) عام .
لما ان كان يوم بدر وحضر الباس التقيا برسول الله فكان من اشد الناس باسا وما كان فتى اقرب الى العدو ومنه عن ابي اسحاق عن علي قال : سمعته يقول ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد بن الاسود ولقد راينا وما فينا الانام الا رسول الله صلى الله عليه واله قائم الى شجر يصلي ويدعو حتى الصبح ان معركة بدر هي المعركة الاولى في الاسلام وقد انتصر المسلمين على جيش ابي سفيان .


معركة احد :
بدات قريش تثار لهزيمتها في بدر واخذ الطاغوت ابو سفيان يجمع العده للايقاع بالمسلمين والفتك بهم وارجاع حكم الجاهلية الى سابق عهده ، وفي هذه المعركة كانت هناك اسباب لهزيمة المسلمين تذكر مصادر التاريخ ان مخالفة المسلمين الرماة الذين وضعهم الرسول الاكرم صلى الله عليه واله فوق الجبال بعد الوهلة الاولى من الانتصار الذي حققه المسلمين ونزولهم للحصول على الغنائم فباغتهم قائد جيش ابي سفيان جيش البغي خالد بن الوليد ملتفا حول الجبل !!
من المؤلم حقا هو جرح الرسول وشج جنبيه وكسر ترقوته في هذه المعركة وكان المدافع عنه هو علي بن ابي طالب (ع) حيث بلغت جراحاته اكثر من 60 جرحا حيث اخذت فاطمة عليها السلام بحرق حصيرها وذره على جراحات الامام .


معركة الخندق :
في هذه المعركة كان دور الامام علي عليه السلام كبيرا وفاعلا ومؤثرا بسحق المشركين والمنافقين والطواغيت حيث قال الرسول المصطفى صلى الله عليه واله ضربة علي يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين ، الله اكبر عبادة الانس والجان الى يوم القيامة لا تضاهي ضربة الامام انه لشيء عجاب !!
وقال المصطفى صلى الله عليه واله خرج الايمان كله الى الشرك كله اذن وضع الايمان في علي عليه السلام والشرك في عمر بن عبد ود العامري فارس قريش القاهر .
هنا تجلى الخلق الاسلامي حين اراد الامام حز راسه حين جثى على صدره الا ان المنافق بصق في وجهه فتانى علي وعاد خطوات ثم قطع راسه لان لا يثار لنفسه وانما هو سيفه للاسلام والقرآن وللمصطفى هنا اجتمع الضدان الشجاعة والورع والتقوى والفناء في الذات الالهية فوق الذات الشخصية .
في حين فر القوم بقي صامدا مدافعا عن الاسلام وعن المصطفى صلى الله عليه واله . ولم ترهبه كثرة القوم او تفرقهم عن قائدهم .
وفي خيبر يوم كان ارمد العينين واستدعاه رسول الله صلى الله عليه واله وبزق في عينيه فشفي باذن الله تعالى وبرء من مرضه ، لم يستطيع احد فتح الحصن غيره حيث استدعاه رسول الله وقال بحقه لاعطين الراية غدا الى رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار عير فرار وقد اشرأبت اعناق القوم لمن تعطى الراية !! واذا بالصادق الامين يسلمها لمن يفتح له ، ويقضي على مرحب المدجج بالسلاح .. ويقلع باب الحصن بيديه ويرميه على اليهود الذين كانوا يحيكون المؤامرات والدسائس ضد المصطفى . هذا غيض من فيض . التساؤل هنا لماذا لم يفتح الحصن غير علي سيخطر في الفكر مباشرة انه اهل الفروسية والاقدام والشجاعة وان يد الله فوق ايديهم وان السيف الذي يسله من اجل المصطفى والقرآن يكون مباركا ومسددا من السماء .
يقول ابو رافع مولى رسول الله وقد كان ضمن كتيبة علي :
[لقد همت انا وسبعة معي ان نحرك هذا الباب من مكانه على الارض فما استطعنا]8 .. !!


حروب الامام


الجمل :
بعد مقتل عثمان والثورة التي حصلت بالمدينة وانتهاء البيعة الى الامام جاء ضمن المبايعين طلحة والزبير ومقرين بالولاء الى علي بن ابي طالب عليه السلام بالولاء والطاعة فلما وجدوا الامام قائما بالقسط والعدل والتوزيع العادل لبيت المال هنا بدات النفوس غير المجبولة على العدل وايثار النفس من اجل الاخرين ومصلحة الاسلام تحاول التنصل من بيعتها هذا من طرف ومن طرف اخر كانت عائشة تنادي بثارات عثمان [الم تعلم هي ان عليا والحسن والحسين] هم الذين كانوا يوصلون الماء والطعام حين الثورة على عثمان بسبب الطغيان الاموي والاستئثار باموال الرعية وهجوم الثوار على داره !! وردت في جميع المصادر التاريخية ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم حذر عائشة مره مخاطبا اياها يا حمراء ستخرجين وستنبحك كلاب الحواب !! صدق سيد المرسلين يا علي سيقاتلك الناكثون والقاسطون والمارقون بعد ما انتهت معركة الجمل بالظفر المؤزر للامام علي بن ابي طالب عليه السلام ومصرع طلحة والزبير اكرم الامام عائشة ! هذا السمو الروحي والانساني الكبير الذي لا يملكه احد غيره ولم يتصف به احد سواه هذا السلوك الانساني هو النموذج الانساني .
خاطب الامام طلحة قائلا :
[ يا طلحة : اخبأت عرسك في البيت وجئت بعرس رسول الله تقاتل بها] ؟؟
وزأر الاسد زئيرا هز ارجاء الافاق9 ، وسقط المطر فجاة ... وكأنما هي دموع السماء هزتها روعة الكلمات واساها .. !!
ثم الفت صوب الزبير .
[.. وانت يا زبير .. اتذكر يوم - كذا - عندما رايتني مقبلا على
الله فضحكت لي .. فسالك الرسول : اتحبه يا زبير ؟؟
فقلت نعم : فقال لك : اما انك لتقاتلنه وانت ظالم له]
كانت الكلمات تحتشد في فمه ثم تنفرج عنها ثناياه في مثل الق الشمس وعنفوان القدر .
وصاح الزبير [اجل ذكرتني بما كنت قد نسيت]
وودت سرد القصة كما جاءت ، ليطلع من خفي عليه كما استقاها خالد محمد خالد (من شيوخ الازهر) في كتابه !
الم يظن الخروج على الامام المفترض الطاعة عصيانا لله ورسوله الجواب متروك للقارئ ..


حرب صفين :
علي سليل البيت الهاشمي الابطحي العلوي في كفه ومعاوية ابن اكلة الاكباد وابن الد الاعداء الرسول ابي سفيان مجهز جيوش الشرك والالحاد في بدر واحد والاحزاب في كف اخرى اين الموازنة !!! استخدم الامام الاسلوب السياسي والدبلوماسي والاسلوب العسكري في صراعه مع الباغي معاوية !
ارسل الرسائل التي تحاول ادخال معاوية في حضيرة الدولة العربية الاسلامية بقيادة الامام فلم تنفع معه بل بالعكس اصبحت غارات معاوية على اطراف الانبار والكوفة والعدوان على اجل صحابة رسول الله ابي ذر الغفاري والذي قال عنه المصطفى يمشي وحيدا ويموت وحيدا ويحشر وحيدا ، ولم تطل الغبراء ولا تقل الخضراء لهجة اصدق منه ، وحجر بن عدي واجل القراء والصحابة وقتل عمار بن ياسر الذي قال فيه رسول الله روحي له الفداء ستقتلك الفئة الباغية وسيكون اخر شرابك من الدنيا اللبن الضماح .
ذكر نصر بن مزاحم10 في واقعة صفين في يوم الهرير بادروا القتال في يوم شديد الحر فتراموا حتى فنيت النبل ثم تطاعنوا حتى تقصفت رماحهم ثم نزل القوم عم خيولهم فمشى بعضهم الى بعض بالسيوف حتى كسرت جفونها وقامت الفرسان في الركب ثم اضطربوا بالسيوف ويعمد الحديد فلم يسمع السامع الا تغمغم القوم وصليل الحديد في الهام وتكادم الافواه وكسفت الشمس وضلت الالوية والرايات ومرت مواقيت اربع صلوات لم يسجد فيها لله فيها الا تكبير [الا ترى هذه الاحداث من فواجع معاوية]


حرب النهروان :
قال11 : قاد الامام علي من معه حتى نزلوا المدائن ، ثم خرج حتى اتى النهروان فبعث اليهم : ان ادفعوا الينا قتلة اخواننا منكم نقتلهم بهم ، ثم انا افارقكم واكف عنكم ، حتى القلى اهل الشام ، فبعثوا اليه : انا كلنا قتلناهم ، وكلنا مستحل لدمائكم ودمائهم ثم اتاهم الامام علي فوقف عليهم ، فقال ايتها العصابة ، اني نذير لكم ان تصبحوا تلعنكم الامة غدا ، وانتم صرعى بازاء هذا النهر ، بغير برهان ، ولا سنة ، الم تعلموا اني نهيتكم عن الحكومة ، واخبرتكم ان طلب المقوم لها مكيدة ، وانباتكم ان القوم ليسوا باصحاب دين ولا قرآن واني اعرف بهم منكم قد عرفتهم اطفالا ، وعرفتهم رجالا فهم شر رجال ، وشر اطفال وهم اهل المكر والغدر ، وانكم ان فارقتموني ورايي ، جانبتم الخير والحرم ، فعصيتموني واكرهتموني حتى حكمت فلما ان فعلت شرطت واستوثقت واخذت على الحكمين ان يحييا ما احيا القرآن ، وان يميتا ما امات القرآن فاختلفا ، وخالفا حكم الكتاب والسنة وعملا بالهوى فنبذا امرهم ونحن على امرنا الاول عما نبؤكم ومن اين اتيكم ؟ قالوا : انا حيث حكمنا الرجلين اخطانا بذلك ، وكنا كافرين ، وقد تبنا من ذلك فان شهدت على نفسك بالكفر وتبت كما تبنا واشهدنا فنحن معك ومنك ، والا فاعتزلنا ، وان ابيت فنحن منا بذوك على سواء . فقال الامام علي : ابعد ايماني بالله وهجرتي وجهادي مع رسول الله ابوء (اعود وارجع) واشهد على نفسي بالكفر ... اليس هذا تساؤل المنافقين والكفرة تجاه الامام ؟


علم الامام علي
كانت الحياة الفكرية عند العرب قبل الاسلام اللغة والشعر والامثال والقصص والانساب وبعد الاسلام تغير الحال كثيرا لان الجاهلية بمظاهرها المقيتة في وأد البنات وشرب الخمر والثار والتقاتل والتناحر بين القبائل العربية في الجزيرة الحياة تسودها الفوضى الاجتماعية وعدم وجود المعايير الروحية التي تنظم المجتمع ، وبعد بزوغ فجر الاسلام ونزول القرآن تغير الحال بشكل جذري اصبح مصدر التشريع القرآن والرسول هو القائد والمربي والموجه للاصلاح والخير (على الرغم من المواجهة الكبرى بين الشرك والايمان) بدات بوادر النصر تطفح وبدا الاسلام ينشر افكاره في الجزيرة العربية والعالم . سقت هذه المقدمة لدراسة شخصية الامام لان الانسان ابن بيئته والعوامل الوراثية لها تاثير فاعل في صقل وتكوين الشخصية الانسانية ان التميز العلمي في شخصية الامام علي فريد جدا حيث ان الامام لم يبرز في ميدان دون اخر بل كان السباق في جميع صنوف المعرفة ... دقق وتفحص في قول الامام علي عليه السلام : لو ثنيت لي الوسادة لافتيت اهل التوراة بتوراتهم واهل الانجيل بانجليهم واهل القرآن بقرآنهم .
اسمعت احدا قال سلوني قبل ان تفقدوني فاني اعلم بطرق السماوات وطرق الارض !!
وكان يضع يده على صدره ويقول ان ها هنا علما جما اما لو استطعت له حملا ، انه تسديد الالهي وتغذية محمدية قرآنية عربية الم تر في سورة المباهلة ان الخالق عز وجل عده نفس النبي (فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) وقد اجمع مفسرو القرآن الكريم على ان المراد بالابناء الحسن والحسين وبالنساء فاطمة وبانفسنا النبي وعلي . قال النبي علي مني وانا من علي وعلي مع الحق والحق مع علي ، علي رهباني هذه الامة والى غير ذلك مما ورد من الحديث الشريف .
اما بخصوص اية وتعيها اذن واعية ودعاء الرسول بان تكون تلك هي اذن علي .اذن اصبح الجواب واضحا لماذا هذا التفرد العلمي في شتى العلوم .
روى الحاكم في المستدرك12 بسنده عن ابن اسحاق سالت قثم ابن العباس كيف ورث علي رسول الله قال لانه كان اولنا به لحوقا واشدنا به لزوقا وفي حلية الاولياء عن ابن عباس انه يقول كنا نتحدث ان النبي عهد الى علي سبعين عهدا لم يعهده الى غيره وروى النسائي في الخصائص عن الامام علي عليه السلام انه يقول كانت لي منزلة من رسول الله لم تكن لاحد من الخلائق كنت ادخل على نبي الله كل ليلة فان كان يصلي سبح قد قلت ان لم يكن يصلي ااذن لي فدخلت وروي عن الامام قوله كان لي من النبي مدخلان مدخل بالليل ومدخل بالنهار وروي عن النسائي عن الامام ايضا انه كان يقول كنت اذا سالت رسول الله اعطيت واذا سكت ابتداني وروي النسائي عن ام سلمة (رض) انها كانت تقول والذي تحلف به ام سلمة ان اقرب الناس عهدا برسول الله علي قال لما كانت غداة قبض رسول الله فارسل اليه رسول الله واظنه كان بعثه في حاجة فجعل يقول جاء علي ثلاث مرات فجاء قبل طلوع الشمس فلما ان جاء عرفنا ان له اليه حاجة فخرجنا من البيت وكنا عند رسول الله يومئذ في بيت عائشة وكنت في اخر من خرج من البيت ثم جلس وراء الباب فكنت ادناه الى الباب فاكب عليه علي عليه السلام فكان اخر الناس به عهدا فجعله يساره ويناجيه وقال امير المؤمنين في خطبته الشهيره (وقد علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه واله بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة وضعني في حجره وانا ولد يضمني الى صدره ويكنفني في فراشه ويمسني جسده وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه وما وجد لي كذبا في قول ولا خطله في فعل لقد كنت اتبعه اتباع الفصيل اثر امه يرفع لي كل يوم من اخلاقه علما ويامرني بالاقتداء به ولقد كان يجوز في كل سنة بحراء فاراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول الله وخديجة وانا ثالثهما ارى نور الوحي والرسالة واشم ريح النبوه)
ان هذه الشواهد ومشاهد اخرى كثيرة تقدم لنا صورة عن ذلك الاعداد الرسالي الخاص الذي كان النبي يمارسه فكان المفزع بعد النبي لجميع الخلفاء بجمع المسائل سنرى ذلك في صفحات الكتاب ...


ذكر الاستاذ فؤاد افرام البستاني رئيس الجامعة اللبنانية في العدد الاول من روائعه الخالدة الخاص بالامام قال للامام علي :


أ. نهج البلاغة .
ب. الف كلمة ذكرها ابن ابي الحديد في اخر شرحه لنهج البلاغة طبعت وحدها في بيروت ، (1329) هـ ، (1911)م .
ج. نشراللآلي مجموعة حكم وامثال مرتبه على حروف الهجاء ، عددها 278 حكمة .
د. تحرر الحكم ودور الكلم مجموعة حكم وامثال ، جمعها ورتبها على حروف الهجاء عبد الواحد بن محمد بن عبد الواحد ذكر منها 537 حكمه .
هـ. بعض الامثال جمعها ابو الفضل احمد بن محمد الميداني النيسابوري ، غير مرتبة عددها 48 مثلا ، ذكر بعضها في النهج .
و. طفافة بعض الامثال ذكره شظاظا ورفعه الميداني المشهور الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب - عددها 17 مثلا مع شرحها للميداني . وهذه الكتب الاربعة (ح،د،هـ،و) طبعها المستشرق كور ينليوس فان واينين مع ترجمة وشروح لاتينية في مجلد واحد في اكسفورد سنة 1806 بعنوان sententiac Ali ebn Abi Talebi . وقد طبع منها غرر الحكم ودور الكلم في مطبعة العرفان صيدا سنة 1349هـ- 1930م وقد نشر الاب لويس شيخو اليسوعي بعض حكم لعلي ، نقلا عن مخطوطة قديمة يرتقي عهدها الى سنة 727هـ (1327م) في مجلة الشرق (5[1902]10) ونشر الشيخ احمد رضا خطبا ومواعظ واقوالا لعلي لم تنشر في (نهج البلاغة) او نشر بعضها فنشر باقيها في مجلة العرفان 8[1934]108 وهناك كثير من خطب علي واقواله متفرقة في كتب الادب (كالمخلاة) و(الكشكول) لبهاء الدين العاملي و(العقد الفريد) ومروج الذهب ...
هل كان الامام علي فيلسوفا13 ؟؟؟ اذا جاز ان نطلق لقب فيلسوف على من يجمع مسائل الفلسفة ويرتبها وينظمها في كتاب مستقل او على من يشرحها او يعلق عليها او يدرسها لتلاميذه اذا جاز هذا فبالاحرى ان نطلق لقب سيد الفلاسفة ومعلمهم الاول على الامام علي عليه السلام الذي سبق القرون والاجيال الى معرفة الكون واسراره وايضا اذا كان الفيلسوف هو الذي يعرف العالم ويعرفه العالم فلسنا نعرف احدا اغزر علما واعمق غورا واصوب رايا وابعد صيتا واوفر حظا بالاكبار بعد رسول الله من امير المؤمنين الذي قال في كل موقف وبشتى المناسبات (سلوني قبل ان تفقدوني) .
نقول هذه على سبيل التجوز والتسامح لان كلمة فيلسوف وما يمت اليها بصلة انما تطلق على من يعرف الحقائق بالعقل والتجربة ، اما الامام الذي استمد علومه من الوصي بواسطة الرسول الاعظم (ص) فهو فوق الفلاسفة مجتمعين (الحمد لله الدال على وجوده بخلقه ومحدث خلقه على ازليته) هذا استدلال بوجود الفعل على وجود الفاعل المعبر عنه باصطلاح الفلاسفة بالدليل الاني وقال بصنع الله يستدل عليه وبالعقول تعتقد معرفته وبالتفكير تثبت حجته معروف بالدلالات ، مشهور بالبينات .
وقوله في حدوث كلام الله (لو كان قديما لكان الها ثانيا) وهذا من باب القياس الاستثنائي ، وتميم الكلام ولكنه ليس الها ثانيا فهو ليس بقديم قوله في ان الله غير قائم في محل (وكل قائم في سواه معلول) ..
والله سبحانه غير معلول فهو اذن غير قائم في شيء وقوله في نفي الصفات الزائدة على الذات (من وصفه فقد حده ومن حده فقد عده ومن عده فقد ابطل ازليته) أي من وصفه بصفات زائدة فقد حده وعرفه بها وجعلها اجزاء له وعليه يكون واجب الوجود مركبا والمركب ممكن لافتقاره الى اجزائه وكل هذه اللوازم باطله فالملزوم وهو زيادة الصفات على الذات باطل ... وهذي هي طريقة الفلاسفة بالذات الى غير ذلك من الاقيه التي يستعملها اهل المنطق مثل قوله اصدقاؤك ثلاثة ، واعدائك ثلاثة ، فاصدقاؤك صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك واعداؤك عدوك وعدو صديقك وصديق عدوك ويرجع هذا الى قياس المساواة ...
وانظر الى هذا الالزام المحكم مستدلا به على بطلان القياس (اما لو كان الدين بالقياس لكان باطن الرجلين اولى بالمسح من ظاهرهما) !! وهذا النوع من الجدل هو الذي يصطنعه الفلاسفة في النقض وابطال دعوى خصومهم وبهذا يتبين معنا ان الامام هو الممثل الاول للنزعة العقلية في الاسلام والسابق الى الذي عنه بمنطق العقل وليس المعتزلة كما قيل فاذا الكعتزلة ترسموا خطاه وساروا على طريقه ...
نلاحظ كثيرا من اراء المعتزلة تشابه الشيعة14 مثل القول بالحسن والقبح العقلين وبقدرة الانسان واختياره او ان الله تعالى لا يصدر عنه شر ولا شك ان هذه الاراء الاخلاقية تتفق من اراء افلاطون ان الدين15 لا ينكر على العلم اهمية حقائقه الجزئية ، ولا يمنع الفلاسفة عن الجدل والمناظرة والتفكير ، ولكنه يرى ان الوصول للحقيقة النهائية عن طريق الحس والعقل وحدهما يؤدي الى الالتباس . بالاضافة الى هذين الطريقين ينبغي ان تستعين بطرق اخرى ، ذات صلة باعماق النفس الانسانية وباطن الفرد ، مثل التنبوء والنظر الغيبي والالهام والوحي الالاهي والتجلي ، والبداهة والقناعة الذاتية . ان الدين يؤمن ايمانا تاما عن هذا الطريق ، بان الله هو اصل الوجود وسواء جاءت ابحاث العلماء والفلاسفة مؤيده له ام لا ؟ فهو لا يكترث لها ، لان اراءهم عرضة للتغير والتبدل يقول الدين ان العالم بموجوداته المتنوعة من بحار وانهار واشجار وجبال وحيوانات ومواد مختلفة ، توحي الينا بالبداهة ولاول وهلة انها ليست الا صورا لحقيقة واحده .
هي الله وفي كل شيء له اية تدل على انه الواحد كما انك تتنبا باخلاق شخص عند ما تجتمع به لاول مرة من تفرسك في بريق عينيه وملامح وجهه وتصيب في اكثر الاحيان . كذلك من نظرة عاجلة لهذا الوجود نعرف ماهيته وحقيقته اما اذا اردنا ان نوسوس فاننا نفقد الصواب .
عندما يتامل الفرد في نفسه ، في تفكير وتفاعلاته واماله والامه ، وحيويته وغرائزه يجد انه لا يعبر عن ارادته لا بل عن الارادة العامة للوجود التي تسيره كما شاءت . هناك نواحي لا نستطيع ان ندركها عن طريق العلم مثل معرفتنا بنفوسنا ، ومعرفة العدل والجمال ، ومعرفة الفكاهة والمزاح ، ومعرفة اخلاق شخص اخر وانما نعرفها باللقانة كذلك نعرف الحقيقة النهائية عن هذا الطريق أي الحدس والالهام .


اهم الادلة على اثبات الصانع ووجود الله وان الطبيعة المحسوسة ليست اصل الوجود ما ياتي16 :
برهان الخلق خلاصة ان كل موجود وكل شيء من مادة وطاقة واحياء يتوقف وجوده على غيره من الموجودات وهذا يتوقف على غيره دون ان ترى ضرورة وجوده لذاته وهذه الظاهرة في الاشياء ادت الى التركيب والتعقيد الشديد في الوجود وارتباط الموجودات مع بعضها فلا بد ان للموجودات من سبب لوجودها لا يتوقف وجوده على وجود اخر .
مع ما نلاحظ في الوجود من تنوع وتعقيد ، وتغير مستمر ، تحليل يعقبه تركيب ، يعقبه تحليل نلاحظ ايضا ان النظام يسود العالم والتغير الذي يحدث في الطبيعة في الغالب تغير بطيء ، والتغير السريع نادر واقل حدوثا . فالله يحفظ الوجود غالبا ويغيره تارة ويقينه تارة اخرى .
الجمال يسود العالم ونعنيه وتحس به كالنور والالوان الجميلة والاصوات الجميلة وجمال الطبيعة وجمال الاحياء وجمال مرتبط بالنظام .
خوارق العقل الانساني المتجلية في اكتناه الفكر لاسرار الكون وفي الرؤيا الصادقة المنبئة عن حوادث الغيب وفي التنويم المغناطيسي وقراءة الافكار ومناجاة الارواح .
خوارق الطبيعة التي قام بها الانبياء والاولياء ويقوم بها بعض المتصوفة في الوقت الحاضر كالمشي على النار والمشي على الماء وشفاء الامراض المستعصية وغيرها ...
يقول الامام علي عليه السلام17 من عرف نفسه فقد عرف ربه ولننظر ماذا نعرف عن النفس ، وكيف كانت مراة الرب ؟؟
النفس مجهولة الحقيقة والذات . وكذلك (الله) والنفس هي المتصرفة في هذا البدن الصغير ، والله هو المتصرف ، والله هو المتصرف بذلك البدن الكبير (الكون) والنفس تصرفها باختيارها وكذلك الله والنفس خالدة كخلود الله ولو لا النفس لما ابصرت العينان ، ولا سمعت الاذنان ، ولا نطق اللسان ولو لا النفس لما كان للحواس الظاهره والباطنه اثر في الوجود وهكذا الله بالنسبة الى مخلوقاته . فالنفس مثال الرب والنفس مراة الحق ، ومن عرف نفسه فقد عرف ربه فالاشياء تعرف بنظائرها . وكلما ازدادت معرفة المرء لنفسه ازدادت معرفته لربه .
قال اينشتاين18 (ان اعظم جائشه من جائشات النفس واجملها تلك التي تستشعرها النفس عند الوقوف في روعة امام هذا الخفاء ، الكوني والظلام ان الذي لا تجيش نفسه لهذا ولا تتحرك عاطفته في كميت انه خفاء لا نستطيع ام نشق حجبه ، واظلام لا نستطيع ان نطلع فجره ومع هذا نحن ندرك ان وراءه شيئا هو الحكمة ، احكم ما تكون ونحس ان وراءه شيئا هو الجمال ، واجمل ما يكون وهي حكمه وجمال ، لا تستطيع ان تدركها عقولنا القاصرة الا في صور لها بدائية اولية وهذا الادراك للحكمة ، وهذا الاحساس بالجمال في روعة هو جوهر التعبد عند الخلائق)
ويقول اينشتاين (ان الشعور الديني الذي يستشعره الباحث في الكون ، هو اقوى حافز على البحث العلمي وانبل حافز)
وهو يقول (ان ديني هو اعجابي ، وفي تواضع ، بتلك الروح السامية التي لا حد لها ، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة القليلة التي تستطيع ادراكها عقولنا الضعيفة العاجزة وهو ايماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة مهيمنة تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للافهام ان هذا الايمان يؤلف عندي معنى الله)


اليك علوم الامام علي عليه السلام في ميادين الحياة المختلفة


في الارض :
(انشأ الارض فامسكها من غير اشتغال وارساها على غير قرار واقامها بغير قوائم ورفعها بغير دعائم)
(ثم انشأ سبحانه فتق الاجواء وشق الارجاء وسكائك الهواء فاجرى فيها ماء متلاطما تياره متزاكما زخاره على متن الريح العاصفة والزعزع القاصفة فامرها برده وسلطها على شده) هذا الكلام صريح بان الهواء يحيط بالارض وان بينها وبين غيرها منطقة لا شيء فيها سوى الرياح والامطار والسحب والعواصف .


في الشمس :
(وجعل شمسها اية مبصرة لنهارها وقمرها اية ممحوه من ليلها واجراهما في مناقل مجراها وقدر مسيرها في مدراج درجها ليميز بين الليل والنهار بهما وليعلم عدد السنين والحساب بمقاديرهما)


الرياح والامطار :
ساله سائل : ما الذاريات ذروا ؟ قال الرياح قال السائل : فالجاريات يسرا ؟ قال السفن قال السائل فالمقسمات امرا ؟ قال الملائكة وقال انما يكون السحاب ثقيل السير لامتلائه بالماء وسمع قائلا يقول : قوس قزح فقال الامام : لا تقلوا قوس قزح ، وقولوا قوس الله وامان من الغرق .


في الانسان :
(ام هذا الذي انشأه في ظلمات الارحام وشغف الاستار نطفه دهاقا وعلقه محاقا وجنينا وراضعا ووليدا يافعا ثم منحه قلبا حافضا ولسانا لافضا وبصرا لاصقا ليفهم معتبرا ويقصر مزدجرا)


في الطب :
من اقواله في الطب (امش بدائك ما مشى معك) أي اجتنب الدواء ما احتمل بدنك الداء ، فاذا لم يحتمل فعليك بالدواء وقد ايد الطب الحديث هذه النظرية من وصيته لولده الحسن (ع) لا تجلس على الطعام لا وانت جائع ولا تقم عنه الا انت تشتهيه وجود المضغ واذا نمت فاعرض نفسك على الخلاء .


في الكيمياء :
ان الامام سئل عن الكيمياء فقال ماء جامد وهواء راكد ونار جائله وارض سائلة وسئل ثانية من أي شيء هي فقال : من الزئبق والاسرب والزج والحديد وزنجار النحاس الاخضر ، الاسرب الرصاص والزاج نوع من الملح .


في النحو :
الامام هو الواضع الاول لعلم النحو فعن ابي القاسم الزجاجي في اماليه عن ابي الاسود الدؤلي انه قال :

القى الامام الي صحيفة فيها بسم الله الرحمن الرحيم
الكلام اسم وفعل وحرف والاسم ما انبأ عنه المسمى والفعل ماانبأ عن حركة المسمى والحرف ما انبا عن معنى ليس باسم ولا فعل واعلم يا ابا الاسود ان الاشياء ثلاثة ظاهر ومضمر وشيء ليس بظاهر ولا مضمر .


في الاخلاق19 :
هي الانسان مسير ام مخير لقد شغلت حرية الانسان الفلاسفة واهل الاديان منذ اقدم العصور وابعدها وما زالت تشغلهم حتى اليوم فلقد اختلف فيها اليهود بعضهم مع بعض والمسيحيون فيما بينهم والمسلمون كذلك فذهب فئة من كل اهل دين الى ان الانسان مغلوب على امره ولا حرية له في تصرفاته ولا وجود لشيء من شخصيته وانما هو كريشة في مهب الريح واكدت فئة اخرى من الاديان الثلاثة الحرية التامة للانسان والمسؤولية الكاملة في جميع تصرفاته وافعاله فقال الامام بحرية الانسان مستدلا بانه (لو كان مسيرا لبطل الثواب والعقاب وسقط الوعد والوعيد والامر من الله والنهي ولم تكن لائمه لمذنب ولا محمده لمحسن ولم يكن المحسن اولى بالمدح من المسيء ولا المسيء اولى بالذم من المحسن ان الله امر تخييرا وانهى تحذيرا وكلف يسيرا ولم يكلف عسيرا واعطى على القليل كثيرا ولم يعص مغلوبا ولم يطع مكرها ولم يرسل الرسل لعبا ولم ينزل الكتب للعباد عبثا ولم يخلق السموات والارض وما بينهما باطلا (ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار) يريد الامام ان الله سبحانه لم يقهر عباده على فعل الطاعه ولا على اجتناب المعصية ولو فعل ذلك لبطل الثواب والعقاب لان الفعل والحال هذه مستند الى الله لا الى العبد ومعنى قوله امر تخييرا ونهى تحذيرا ان الله اراد من عباده ان يفعلوا الواجب ويتركوا المحرم باختيارهم وارادتهم وحذرهم في النهي انهم متى عصوا وخالفوا عذبهم وعاقبهم ومعنى قوله لم (يعص مغلوبا) ان العبد اذا خالف وعصى لم يكن هو غالبا والله مغلوبا لانه سبحانه قادر على صده عن المعصية ولكن تركه وشانه ليكون قادرا مختارا وبالتالي مستحقا للعقاب وكذا اذا اطاع العبد وامتثل فانه عز وجل لم يكرهه على الطاعه بل تركه واختياره ليستحق الثواب بجداره وسال الامام سائل عن معنى القضاء والقدر فقال :
(الامر بطاعة الله ، والنهي عن معصيته والتمكين من فعل الحسنه وترك المعصية والمعونة على القربة الى الله والخذلان لمن عصاه والوعد والوعيد والترغيب والترهيب كل ذلك قضاء الله في افعالنا وقدرة في اعمالنا) وعلى هذا يكون معنى القضاء الامر والنهي ومعنى القدر التمكين واعطاء القدرة على فعل والترك معا ان لو قدر العبد على احدهما دون الاخر لكان لا يستحق ثوابا ولا عقابا .


في الزهد :
نتكلم عن زهده ونحن الذين ندس وننافر ونكذب ونرائي ديننا للشيطان من اجل الدرهم والدينار نتحدث عن زهد من قال والله لو اعطيت الاقاليم السبعة بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملة اسلبها جلب شعيرة ما فعلت وقال مشيرا الى الى حذائه التي لا تساوي درهم ان هذه احب الي من دنياكم الا ان اقيم حقا او ادفع باطلا .


في الراديو والانترنيت :
حيث قال ياتي زمان يرى ويسمع من في المشرق من في المغرب وهذه المغيبات مدونه في كتب مضى على تاليفها اكثر من الف سنة وعلى طبعها ما يقارب اكثر من مئة عام .
لله درك يا سيدي على علمك وحلمك وجودك !


في السياسة :
قال جاهل متحذلق يعيش الامورمبايعه ويكنيها بضاعه قال لهذا الجاهل عليا لا يعرف السياسة لانه عزل معاوية عن الشام وسقي الماء لاعدائه وعفى عنهم واجيب عن هذا باجوية شتى ولكن كلمة جاءت في مطاوي كلام جورج جرداق في كتاب (الامام علي) عبرت عن الواقع وهي ان الذين اعترضوا على الامام ارادوا من علي بن ابي طالب ان يكون معاويه ابن ابي سفيان ويابى علي الا ان يكون عليا ..
كلمة حق من كاتب مسيحي لان خلق علي وسموه الروحي وسجاياه النموذجية وتعالي روحه المتالقة عن الدسائس والباطل هي فوق السياسة ... افردت فصلا مستقلا لسياسة الامام علي وتطبيقاتها (عهد مالك الاشتر) ووصاياه الى عماله في الحق والعدل وحب الرعية ...
هل بعد هذا من يقول ان عليا يجهل في السياسة ، وهل السياسة الحنو والرافة والشفقة والعدل والاحسان ام السياسة كما يريدها معاويه مكر وكذب واحتيال وترغيب وترهيب . اذن اصبحت ميكافيليه وان الغاية تبرر الوسيلة فاستخدام وسائل الخداع والكذب للوصول الى مراميه لهو اشنع واقبح هذا لا يبتغيه الامام علي وهذا يسلكه معاويه ومن اختط خطه السياسي في ادارة الحكم اليس القرآن ينطق (لا اكراه في الدين) (ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها) .
(ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون) الظالمون ، والمجرمون اذن سياسة علي هي توافق مع القرآن لان رسول الله قال : علي مع القرآن والقرآن مع علي .


الامام علي والخطابة
للامام خطبتين بليغتين الاولى بدون الف والثانية خالية من النقاط !!
في الخطبتين تجد قمة البلاغة وحسن السبك وتعدد الموضاعات والايجاز في القول والمضامين الجوهرية الدقيقة الملفتة للنظر تدل على ان صاحبها له سبق في علم اللغة وسعة فكرية وقوة خيالية في ارتجال الخطبتين .
ان معظم الكتب تنقح وتصحح وتمر بادوار قبل ان تخرج الى حيز الوجود الا ان عظمة الامام علي كنموذج انساني يتدفق منه العطاء كالسيل الهادر هي استثناء وفراده من نوع خاص ان اقامة اسس العدل والزهد في الدنيا والاعراض عنها وذمها والحروب التي اججها المنافقين والناكثين والقاسطين هل تركت للامام مجالا للتامل ام عبادته والتي تذكر بعض الروايات انه لا ينام الليل من الذكر والتهجد والاستغفار فمن اين له هذه المقدرة الهائلة والتفرد في جميع ميادين الحياة !
ارى ان الجواب على هذا التساؤل هو القرآن (وتعيها اذن واعية) حيث قال الرسول المصطفى روحي له الفداء اللهم اجعلها اذن علي وقال في حقه (انا مدينة العلم وعلي بابها) .
وهو يقول عن نفسه يضع يده على صدره هاهنا علما جما اما لو استطعت له حملا فسلوني قبل ان تفقدوني فسلوني قبل ان تفقدوني ...
هنيئا لك مولاي بهذا السمو والمنزلة الخصيصة ...


قالوا تذاكر قوم20 من اصحاب رسول الله صلى الله عليه اله وسلم أي حروف الهجاء ادخل في الكلام فاجمعوا على الالف فقال الامام علي عليه السلام :
حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت غضبه رحمته . وتقت كلمته . ونفذت مشيئته وبلغت قضيته . حمدته حمد مقر بربوبيته متخضع لعبوديته متنصل من خطيئته متفرد بتوحيده مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبيته . وتستعيننه وتستر شده وتستهديه ونؤمن به ونتوكل عليه . وشهدت له شهود مخلص موقن . وفردته تفريد مؤمن متيقن . ووحدته توحيد عبد مذعن ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه جل عن مشير ووزير وعن عون معين . ونصير ونظير كلم فستر وبطن فخير وملك فقهر . وعصي فغفر . وحكم فعدل لم يزل ولن يزول كمثله شيء وهو بعد كل شيء رب متعزز بعزته متمكن بقوته متقدس بعلوه . متكبر بسموه ليس يدركه بصر ولم يحط به نظر قوي منيع بصير سميع رؤوف رحيم . عجز عن وصفه من يصفه وضل عن نعمته من يعرفه قرب فبعد وبعد فقرب . يجيب دعوة من يدعوه ويرزقه ويحبوه .
ذو لطف خفي وبطش قوي ورحمة موسعة وعقوبة موجعة رحمته جنة عريضة مونقة وعقوبته جحيم ممدودة موبقة وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله بعثه في خير عصر وحين فترة وكفر رحمة لعبيده ومنة لمزيده ختم به نبوته وشيد به حجيته فوعظ . ونصح وبلغ وكدح رؤوف بكل مؤمن رحيم سخي رضي ولي زكي عليه رحمة وتسليم وبركة وتكريم من رب غفور رحيم قريب مجيب وصيتكم معشر من حضرني بوصية ربكم وذكرتكم بسنة نبيكم فعليكم برهبة تسكن قولبكم ،
وخشية تذري دموعكم وتقية تنجيكم قبل يوم تبليكم وتذهلكم يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته وخف وزن سيئته ولتكن مسألتكم وتملقكم مسألة ذل وخضوعه وشكر وخشوع بتوبة وتورع وندم ورجوع . وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل فقره وفرغته قبل شغله وحضره قبل سفره قبل تكبر وتهرم وتسقم يمله طبيبه ويعرض عنه حبيبه وينقطع عمره ويتغير عقله ثم قيل هو موعوك وجسمه منهوك ثم جد في نزع شديد وحضره كل قريب وبعيد فشخص بصره وطمح نضره ورشح جبينه وعطف عرينه وسكن هنينه وحزنته نفسه وبكته عرسه وحفر رمسه ويتم منه ولده وتفرق منه عدده وقسم جمعه وذهب بصره وسمعه ، ومدد وجرد وعري وغسل ونشف وسجي وبسط له وهيئ ، ونشر عليه كفنه ، وشد منه ذقنه وقمص وعمم وودع وسلم وحمل فوق سرير وصلي عليه بتكبير ونقل من دور مزخرفه وقصور مشيده وحجر منجده وجعل في ضريح ملحود وضيق مرصود بلبن منضود مسقف بجلمود وهيل عليه حفره وحشي عليه مدره وتحقق حذره ونسي خبره ، ورجع عنه وليه وصفيه ونديمه وتسيبه وتبدل به قرينه وحبيبه فهو حشو قبر ورهين قفر يسعى بجسمه دود قبره ويسيل صديده من منخره يسحق تربه لحمه وينشف دمه ، ويرم عظمه حتى يوم حشره فنشر من قبره حين ينفخ في صور ويدعى بحشر ونشور فثم بعثرت قبور وحصلت سريرة صدور ، وجيء بكل نبي وصديق وشهيد وتوحد للفصل قدير بعيده خبير بصير فكم من زفرة تضنيه ، وحسرة تنضيه في موقف مهول ومشهد جليل بين يدي ملك عظيم ، وبكل صغير وكبير عليم فحينئذ يلجمه عرقه ويحصره قلقه عبرته غير مرحومة وصرخته غير مسموعة وحجته غير مقبولة زيلت جريدته ونشرت صحيفته ، نظر في سوء عمله وشهدت عليه عينه بنظره ، ويده ببطشه ورجله بخطوه وفرجه بلمسه وجلده بمسه ، فسلسل جيده ونملت يده وسيق فسحب وحده فورد جهنم بكرب وشدة فظل يعذب في جحيم ويسقى شربة من حميم تشوي وجهه وتسلخ جلده وتضربه زبانية بمقمع من حديد ويعود جلده بعد نضجه كجلد جديد يستغيث فتعرض عنه خزنة جهنم ويستصرخ فيلبث حقبة يندم نعوذ برب قدير من شر كل مصير ونسأله عفو من رضي عنه ومغفرة من قبله فهو ولي مسألتي ومنجح طلبتي فمن زحزح عن تعذيب ربه جعل في جنته بعزته وخلد في قصور مشيدة وملك بحور عين وحفدة وطيف عليه بكئوس وسكن حظيرة قدس وتقلب في نعيم وسقي من تنسيم وشرب من عين سلسبيل ومزج له بزنجبيل مختم بمسك وعبير مستديم للملك مستشعر للسرر يشرب من خمور في روض مغدق ليس يصدع من شربه وليس ينزق هذه منزلة خشي الله ربه وحذر نفسه معصيته وتلك عقوبة من جحد مشيئته وسولت له نفسه معصيته فهو قول فصل وحكم عدل وخبر قصص ووعظ نص تنزيل من نزل به روح قدس مبين على قلب نبي مهتد رشيد صلت عليه رسل سفره مكرمون بررة . عذت برب عليم رحيم كريم من شر كل عدو لعين رجيم . فليتضرع متضرعكم ، وليبتهل مبتهلكم وليستغفر كل منكم لي ولكم ، وحسبي ربي وحده .


الخطبة العارية عن النقطة فقال :
في المناقب عن ابن شهرا شوب والكليني وابن بابويه باستناده عن الرضا عليه السلام ان حدث اصحابه عن معاجز جده الامام امير المؤمنين عليه السلام حتى نقل لهم هذه الخطبة الخالدة الا وهي الخطبة المباركة العارية من النقطة فقال :
الحمد لله الملك المحمود المالك الودود مصور كل مولود ومآل كل مطروح ساطع المهاد ، وموطد الاطواد ومرسل الامطار ومسهل الاوطار عالم الاسرار ومدركها ، ومدمر الاملاك ومهطلها ، ومكور الدهور ومكررها ، ومورد الامور ومصدرها عم سماحه ولحمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والامل واوسع الرمل وارمل احمده حمدا ممدودا واوحده كما وحده الاواه ، وهو الله لا اله للامم سواه ولا صارع لما عدله وسواه . ارسل محمدا علما للاسلام ، واماما للحكام مسددا للرعاع ومعطل احكام ود وسواع اعلم وعلم وحكم واحكم واصل الاصول ، ومهد واكد الوعود واوعد اوصل الله له الاكرام ، واودع روحه السلام ورحم اله واهله الكرام ما لمع رائا وملع داك واطلع هلال وسمع إهلال واعملو رعاكم الله اصلح الاعمال واسلكوا مسالك الحلال واطرحوا الحرام ودعوه . واسمعوا امر الله وعوه ، وصلوا الارحام وراعوها وعاصوا الاهواء واردعوها ، وصاهروا اهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع ، ومصاهركم اطهر الاحرار مولدا ، واسراهم سؤددا واحلاهم موردا وهاهو امكم وحل حرمكم مملكا عروتكم المكرمة ، وما مهر لها كما مهر رسول الله ام سلمة وهو اكرم صهر ، اودع الاولاد وملك ما ارارد وما سها مملكة ولا وكس ملاحمه ولا قصم ، اسال الله حكم احماد وصاله ودوام اسعاده والهم كلا اصلاح حاله والاعداد لماله ومعاده قله الحمد السرمد والمدح لرسوله احمد ... --انتهى الجزء الاول-

ملاحظة:الكتاب صدر عن العتبة العباسية المقدسة وكتب عنه العديد  من العلماء والاكاديميين والباحثين

صباح محسن كاظم

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/20



كتابة تعليق لموضوع : الفصل الاول من كتابي( الامام علي النموذج الانساني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : صباح محسن كاظم من : العراق ، بعنوان : وفقك الله في 2011/08/21 .

خدمة أمير المؤمنين تعني التقرب والمودة والولاء لأسمى مافي الكون بعد الرسول الاعظم محمد-صلى الله عليه وآله- لأنه كما اسميته بكتابي-نموذج الانسانية-

• (2) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : موفق لكل خير في 2011/08/21 .

الاستاذ صباح محسن كاظم
وانا اقرأ ما سطر قلمكم الشريف بحب علي عليه السلام ونحن نعيش في هذه الايام العصيبة على كل شيعي ذكرى استشهاده عليه السلام
لايسعني الا ان اسالكم الدعاء ليقيني ان كلماتكم هي شفيعة لك ولوالديك ولوالد والديك باذن الله
اخوكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net