صفحة الكاتب : خالد القيسي

فضاءات شارع المتنبي
خالد القيسي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نتخطى حاجز الخوف عند الذهاب الى شارع المتنبي ونشعر بالامان عندما نكون بين دفتي الكتب المتناثره على يمينه ويساره ..ولا ننسى جريمة الجهل والكراهيه في تفجير حصل له قبل بضع سنين في محاولة غادره لاطفاء شعلة الثقافة وموسوعة الادب وجماليات العرض لمختلف الاصناف من العلوم من التراث وما هو جديد من المعرفة .

في فضاءاته يجري الاشتباك في حلقات دائرية لكل القضايا ..وينحو البعض الى الشعر الشعبي .. الرسم ..الغناء التراثي ..والى أمثالي السياحة والمقتنيات والزاويا الجميلة يختلط فيها عطر القهوة ونافورات دخان ألأركيلة والسكائر ..والأهم ما يتفتح لها اوداج المشاركون هموم الوطن وما يدور في الساحة السياسية في مختلف عناصرها من طرح شفاف تموضع في حرقة حول الفساد ..والرواتب الخيالية للرئاسات الثلاث قياسا الى المتقاعد والموظف البسيط ..ولتخرج بعد نقاش حامي الى نمطية عما يعانيه البلد من أزمات ..فيها رؤيا واضحة  لا تفاعل عبرها ولا يلتفت اليها أحد في منطق الموازنات المالية والمناصب التي توسم بها البلد .

هل يسهم رجال شارع المتنبي صباح يوم جمعة مباركة في انتاج مرحلة مفاهيم تعضيد الاراء واحداث نقلة نوعية ربما لا يستوعبها رجال الدولة في القراءة والتنفيذ عبر منهجها المثير للجدل في الاستنزاف اليومي للبشر والمال ..وهذه اشكالية أن تبقى الاهداف تجد صعوبة في التنفيذ قرابة عقد ونصف ولم تفعل.. بسبب القوالب المتحجرة المحشورة في أفق ضيق المحاصصة والتوافق والمشاركة وأضيف اليها فتح جديد [ التسوية ] والتي ساهمت ظروف كثيرة في ايجادها وتوسيعها  والتي لا تغيب في المدى المنظور ..ربما يحركها ويزيحها الأثر المعرفي لعقول متفتحة من كتاب وشعراء وفنانون متعاضد مع  فعل ما نتكئ عليه من منفذ ومنحى ومنقذ في رفع غبار الفكر البدائي للهجمة المتوحشة ..القوات الامنية والحشد ..اذ من غير المعقول استمرار التفرج على ممارسة القتل للانسان والمعرفة واعاقة مسيرة التحولات كل هذه الفترة .

قد تأخذ فعاليات حدائق القشلة ودقات ساعتها ومقاهي المتنبي مفردات ومشاهد تتغني بالوطن والانسانية وتحمل معاني نمني بها النفس لنظام سياسي يجعل الديمقراطية منهجا بديلا ضد الاستبداد الذي لصق بالشرق عموما ..والبلاد العربية التي زرع بها زرعا تاما ..لا تمثل نظمها أي وجه سياسي للحكم وانما أفراد منحرفة تستمد وجودها من حكم العائلة أو سلطة دينية وراثية.. رغم الفسحة الزمنية من تبدلات ظاهرية مر بها بعض البلدان الا ان العديد من جوانب الاستبداد ظلت براهينه بارزة كجذور وعوامل انتجتها البيئة التي اسهمت بشكل واضح في بناء وتبلور أنظمة سياسية استبدادية صاغها ونعم بها الانسان العربي .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


خالد القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/07



كتابة تعليق لموضوع : فضاءات شارع المتنبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net