صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

تاملات في زيارة العباس ع ق1.
الشيخ عقيل الحمداني
تعد الزيارة التي زار بها الامام الصادق ع عمه العباس , من الزيارات ذات المضامين العالية والدلالات العميقة, والنظرة الدقيقة في شرح حالات وخصائص وخصال سيدنا العباس ع من وجهة نظر الامام المعصوم ع بل من وجهة نظر الامامة الكبرى . ولا يبعد القول اننا اذا اردنا معرفة الوجه الحضاري والعبادي والمناقبي والنوراني لسيدنا العباس ع لزم علينا قرأتها .ولهذا لابد لنا من ان نفهم مضامينها ,وان ندرس ونتدبر في معاني كلماتها الشريفة لكي نكون اقرب الى فهم شخصيه العباس ع ومعرفه مبادئه ونظراته الى جميع ما حولنا نظرته مثلا الى الكون والحياة ونظرته الى الجهاد والدفاع عن اخيه والى العلاقات الاجتماعية وهكذا ..
ولا يستغنى الباحث في سيرة العباس ع عنها ابدا , لأنها تعد وبحق لوحة الهية رائعة من الفضائل وعلو الرتب صاغها بيان وقوة منطق وعذوبة كلام صادق ال البيت ع, ..لذا ندعو المهتمين بهذا الشأن للكتابة بشيء من التفصيل حول هذه الزيارة العظيمة. كما ويستطيع الفقهاء الاعلام حفظهم الله تعالى ان يستخرجوا منها معارف وان يستنبطوا احكاما فقهية خاصة, تعرفنا على فقه العباس ع الذي هو فقه العترة الطاهرة .
جاء في البحار وفي كامل الزيارات كامل الزيارات , ص 256 ب 85 ح1 . (روى الشّيخ الاجلّ جعفر بن قولويه القمّي بسند معتبر عن أبي حمزة الثّمالي عن الصّادق ع قال : اذا أردت زيارة قبر العبّاس بن علي وهو على شطّ الفرات بحذاء الحبر فقف على باب السّقيفة (الرّوضة) وقُل: سلام الله وسلام ملائكته ...).
لاحظ ما ورد في البحار كتاب المزار ص 148 في زيارة الصادق ع لجده الحسين ع: (سلام الله وسلام ملائكته فيما تروح وتغدو الزاكيات الطاهرات لك وعليك سلام ملائكته المقربين والمسلمين لك بقلوبهم الناطقين بفضلك .. الخ ) يتضح لنا ان منزلة ابي الفضل عظيمة عند الله تعالى وعند الامام الحسين حيث اثبت له مثل هذا السلام ,والملاحظ ايضا ان هذا النمط من السلام لم يرد الا في حق أمير المؤمنين والامام الحسين وابي الفضل العباس ومسلم بن عقيل ع فتأمل .
ولنتدبر في هذه الكلمات العسجدية التي خرجت من الفم الاقدس لامامنا الصادق سلام الله عليه لاحظوا ان سلام الله لم يكن ليعطى لأي شخص كعطاء عشوائي في هذا العالم ابدا , بل ان الذي يرجع الى دراسة حقائق القرآن فيهذا المجال ويبحث عن مفاهيمه ,يجد ان السلام الرباني في القران يخص مجموعه من بني البشر ذكرهم القران الكريم في طيات اياته الا وهم :
الاول ـ الانبياء كما في قوله تعالى { سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ} الصافات - 79وغير ذلك الموضع من القران فقد سلم الله على عدد من انبيائه باسمائهم .
الثاني : اهل الجنة كما في قوله تعالى { سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}الرعد -24.
وتحية السلام لها مكانة خاصة فان الله تعالى من اسمائه السلام وجنته دار السلام وتحيتهم فيها سلام .
وجميل ما أفاده بعض الباحثين بقوله :ولفظ (السلام) في أصل اللغة - كما يقول اللغويون - يدل على الصحة والعافية، فالسلامة: أن يسلم الإنسان من العاهة والأذى. ومن أسمائه تعالى: السلام؛ لسلامته مما يلحق المخلوقين من العيب والنقص والفناء. ومن لفظ السلام أيضاً اشتق لفظ الإسلام، وهو الانقياد؛ لأنه يسلم من الإباء والامتناع.
ولفظ (السلام) ورد في القرآن الكريم بصيغ مختلفة في أربعين ومائة موضع، ورد في اثني عشر ومائة موضع بصيغة الاسم، من ذلك قوله عز وجل: { وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا } النساء:94. ولفظ (السلام) ورد في القرآن الكريم على سبع معان رئيسة، هي: اسم من أسماء الله، الإسلام، التحية المعروفة، السلامة من الشر، الثناء الحسن، الخير، خلوص الشيء من كل شائبة.
وهذا كله مما يدلل على سمو منزلة العباس ع اذ استحق ان يشرفه الله تعالى بالسلام الذي هو افاضة الأمن والأمان والرحمة والبركة وجعل سيدنا العباس س محلا لكرامة الله تعالى ورافته وكذا سلام الملائكة المقربين امثال جبرئيل وميكائيل واسرافيل فهم لما نظروا الى اخلاص ابي الفضل وشدة نكيره على اعداء الله تعالى ومقدار خدمته لسيد الشهداء ع استحق السلام الالهي والملكوتي وارسال التحيات والبركات لروحه وجسده .
سلام الانبياء والمرسلين على العباس ع
(سَلامُ اللهِ وَسَلامُ مَلائِكَتِهِ الْمُقَرَّبينَ وَاَنْبِيائِهِ الْمُرْسَلينَ ),عند التأمل في هذا المقطع من الزيارة الشريفة , نتعرف على مقامات جليلة لسيدنا العباس ع :
(منها) كيف يسلم الانبياء المرسلين على العباس ع ؟ وهل يعرفونه ؟ والجواب سلامهم على العباس ع هو دعوتهم له بالسير على خطاهم , سلامهم عليه يعني انهم أمنوا الطريق للعباس ع من قبل ,اليس طريق الرسل يكون شائكا ؟ فسلامهم عليه معناه ان الطريق مؤمن للسلوك فاسلكه يا قمر العشيرة.
ومن ثم سؤال آخر يا ترى هل يعرف الانبياء العباس ع ؟فنحن نقول وهل يسلم الانبياء المرسلون على شخص لا يعرفونه ـ اذا علمنا ان معنى سلامهم اي انزال البركات والرحمة الالهية والامن الربوبي لهذا الشخص ,فان لم يكن الانبياء يعرفون العباس ع لما سلموا عليه ودعوا له بالخير , ومن ثم اليس الانبياء قدموا بارض كربلاء وبكوا على مصيبه الحسين ع واهل بيته واصحابه ؟ فلا بعد ان يعرفوا حامل الحسين وناصره ابي الفضل. ولو تنازلنا وقلنا بعدم معرفتهم له . فقد تشمل العباس ع دعوات الانبياء الصالحة ويحالفه توفيق منهم كي يكون من جمله السالكين مسلكهم المقدس مثلما دعا النبي ابراهيم خليل الرحمن ع { وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ.. }سورة ابراهيم الاية 35 قال فخر الدين الطريحي: قوله: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ} وهذا دعائه في حقّه لزيادة العصمة، وفي حقّ بَنِيْه مِن صلبه.
فقد ظهر أنّ إبراهيم كان نبيّنا معصوماً. فكان مقتضى دعائه طلب زيادة العصمة في حقّه، أي ثبات النبوّة له دائماً أنْ لا يسلبها الله عنه، وطلب العصمة لِبَنِيْه. وقال النبي ’ (فانتهتْ الدعوة إليّ وإلى أخي علي، لم يسجد أحدٌ منّا لصنم قط) .
ولا ننسى ان سلامهم على ابي الفضل اتى من اشرفهم منزلة عند الله اذا ان الانبياء نوعين مرسل وغير مرسل والاول اشرف وافضل , اما سلام العباد الصالحين فمورده واضح ففي الصلاة وفي التسليم الاخيرفي الصلاة نقول (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) ونحن نقرأ في زيارة العباس ( انه العبد الصالح ) والمحصلة المهمة جدا هي ان جميع العباد الصالحين يسلمون في صلاتهم على عباد صالحين امثال ابي الفضل العباس ع فهو مشمول بسلامهم وكيف لا ؟ وهو باب من ابواب فيض الله القدسي.
وان قرر الامام الصادق ع بان العباس ع ناله سلام الملائكة فقد سلمت الملائكة على ابيه امير المؤمنين ع من قبله . 
ففي ذخائر العقبى : قال( لما كان ليلة يوم بدر قال رسول الله ’ من يستسقى لنا من الماء فأحجم الناس فقام على فاحتضن قربة ,فأتى بئرا بعيدة القعر مظلمة فانحدر فيها. فأوحى الله عز وجل إلى جبريل وميكائيل وإسرافيل تأهبوا لنصر محمد ’ وحزبه فهبطوا من السماء لهم لغط يذعر من سمعه فلما حاذوا بالبئر سلموا عليه من عند آخرهم إكراما وتبجيلا) ذخائر العقبى , احمد بن عبد الله الطبري ,ص 68 – 69.. أخرجه أحمد في المناقب.
وقطعا الذي تسلم عليه الملائكة يحس بلذة سلامها وعوالمها الملكوتية وبالطبع ان سيدنا العباس ع يحس بلذة سلام الملائكة عليه .وجاء في قصة إبراهيم ع أن عددا من الملائكة جاءت إليه وبشرته بالولد وسلمت عليه وفي الرواية أن إبراهيم أحس بلذة من سلام الملائكة لا تعدلها لذة ، إذن ، فأية لذة وبركة ولطف في سلام الملائكة على المؤمنين وهي تتنزل في ليلة القدر ! ! وحين القي إبراهيم ع في نار نمرود ، جاءت إليه الملائكة وسلمت عليه فتحولت النار إلى جنينة . ألا تتحول نار جهنم ببركة سلام الملائكة على المؤمنين في ليلة القدر إلى برد وسلام (الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل , الشيرازي ,ج 20 , ص 347 .).
راجع كتابنا جنة فضائل العباس ع ج3 شرح الزيارة الشيخ عقيل الحمداني 

 

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/06



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في زيارة العباس ع ق1.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الطويل
صفحة الكاتب :
  علي الطويل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الطالباني والمالكي يجددان أن حل الأزمة يكون من خلال اجتماع وطني استناداً إلى الدستور  : السومرية نيوز

 رسمتـكَ أخلاقُ السماءِ  : عبد الله علي الأقزم

 شيخ الازهر (عدم تكفير الشيعة) تمهد (لادخال ملايين المصريين السنة للعراق) خرق الشيعة  : تقي جاسم صادق

 التصريحات النارية بين بغداد وجبال كردستان  : باقر شاكر

 " داعش " عملية خلق وانهيار نجوم على غرار نجوم هوليوود  : وداد فاخر

 الاحتفال بمناسبة عيد الأم  : طارق رؤوف محمود

  السيستاني لا يخفي سراً في موقفه السياسي!  : مصطفى الكاظمي

 كيف نصنع غبي؟  : رسل جمال

 الوكيل الاداري لوزارة الصحة يتابع الخدمات الطبية في مستشفى النسائية والاطفال في البصرة  : وزارة الصحة

 بعد داعش ترامب خليفة المسلمين  : عباس الكتبي

 لِمَ يصمون اذانهم عن ما يقوله الحكيم!!  : بهاء العراقي

  أدباء دهوك يضيِّفون دائرة المعارف الحسينية  : المركز الحسيني للدراسات

 رئيس واعضاء مجلس المفوضين يستقبلون عددا من موظفي مراكز التسجيل غير المثبتين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 النزوح من البحرين إلى قطر... النوستالجيا والمكاسب   : عباس بن صفوان

 "الحجي" و " المستر"  : جعفر الونان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net