صفحة الكاتب : عقيل العبود

التحليل السايكولوجي للفعل بحسب قانون الاحتمالات..محاضرات بروفسور M
عقيل العبود
موضوع البحث:
الصديق الذي كان يحسبه صديقا، اتضح انه لم يكن كذلك، انما كان مجرد عابر سبيل ينتظر الدور للوصول الى محطة اخرى مهاجرة. 
 
ملاحظات: 
نظر الى ماحوله، محاولا ترجيح كفة التبرير القائلة" احمل أخاك على سبعين محملا".
اختلى بنفسه، المواقف تباعا راح يؤرقها، الواحد تلو الاخر، كما شريط فيديو مسجل في الذاكرة.
ايقن ان المتشابه من المواقف يشير الى نمط من السلوك، الذي به تتصف شخصية صاحبه تماماً؛ 
"الملاحظات هذه مهمة"، قالها مع نفسه منصرفا للبحث في تشابه الأفعال بحسب المكان، والزمان، والمؤثر، والتكرار.
 
فكرة البحث: 
'موضوع الفعل، توقف عند هذا الأخير، "نعم لكل فعل موضوع" قالها مستانفا كلامه، ليخصص بحثه تحت هذا العنوان، فموضوع الفعل يقتضي الكشف عن الارادة، والإرادة هي الكاشف عن طبيعة التفكير، والمشاعر، وهاتان المقولتان، اي التفكير، والمشاعر يندرجان معا تحت عنوان التأثر، والمؤثر، اي الفعل، والانفعال، وكل يجري في مكان، وزمان.
 
المطابقة: 
فالفعل له زمان، اي امتداد زماني، وله مكان، اي عمق مكاني، والفعل هذا عندما يقترن بتكرار، فان هذا التكرار يقود الى الطبيعة والتطبع، وهذا التطبع لا يتكون بيوم، اويومين، انما هو امتداد لحالة بها، اوبسببها يتصف السلوك. 
 
بمعنى ان السلوك وبحسب نوع الانفعال، يتخذ صفة، اوطبيعة تفاوضية في البدء، ثم طبيعة  وصفية لاحقا، اي بعد التطبع، بعد ان يصبح هنالك تجاوبا؛ تناغما سلوكيا بين الفعل، وبين الشخصية.
 
والسلوك يقود الى ولادة سلوك، أوتصرف ثان، يعقبه مجموعة تصرفات، هذه التصرفات عندما تصبح محببة لدى الانسان، ترسم شخصيته تماما.
 
والسلوك لا يأتي من دون مؤثر، فهو اثر يرسمه المؤثر؛ فعل يرسمه انفعال، ومنفعل يرسمه فاعل اوسبب فعلي.
 
ومن الضروري الاشارة الى ان هنالك سلوك ثابت واخر متغير، فقد يغير الانسان سلوكه بإزاء هذا النوع من الانفعالات، اوذاك، بمعنى ان طريقة التفاعل مع المؤثر قابلة للتغيير، ولكن بحسب نوع وقوة المؤثر.
 
فاحساس الانسان بالجوع مثلا بسبب عدم تهيئة الطعام له من قبل الزوجة، قد يؤدي الى المشاجرة اوالانفعال الذي موضوعه عدم الرضا مع الزوجة، هذا النوع من الانفعال يخضع للزمان، والمكان، والمؤثر، فلو عاش الانسان بتقاليد مجتمع يفرض على الزوجة تهيئة الطعام لزوجها، سيكون رد فعله غير رد فعل الزوج الذي يعيش في مجتمع يعيش فيه الزوجان تحت شروط اخرى، وهكذا. 
 
النتيجة: 
 
إذن العادات والتقاليد الاجتماعية هي التي تساهم في فرض انماط السلوك وهي المؤثر الاول، اوالراسم للسلوك، وان القول الذي ينصح بان تحمل اخاك على "سبعين محملا" يشير الى ان هنالك أبعادا اجتماعية يصعب بموجبها اكتشاف الشخصية،الا من خلال الصبر على تصرفاته واخضاع هذه التصرفات لقانون الاحتمالات التي تبلغ العدد المشاراليه.  
 
 فالتصرفات وان كانت غير متطابقة مع النظام، او الواقع الحسي الخاص بك مثلا، ليس بالضرورة ان تحكم عليها بالخطأ، لان الواقع الحسي الخاص بك هو ايضا يكون غير سليم، لانه مرسوم بفعل مؤثرات فرضها الواقع الاجتماعي المحيط وباقي المؤثرات بطريقة غير سليمة. 
 
ولذلك يترتب عليك ان تخوض تجربة التحليل النفسي لصاحبك، وتتعلم قانون الاحتمالات الذي يضعه قانون العقل، لا نظامك الحسي من خلال حمل المحكوم على حكم اخر؛ النظر للخطأ من منظور اخرa new perspective  وبهذا يصبح الناظر اكثر تبصرا وحكمة من المنظور اليه.
 
الغاية من البحث: اعادة النظر في قضايا الاحكام، والمحاكم.

  

عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/04



كتابة تعليق لموضوع : التحليل السايكولوجي للفعل بحسب قانون الاحتمالات..محاضرات بروفسور M
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الخالصي
صفحة الكاتب :
  احمد الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وسائل الإعلام وخطاب المرجعية العليا  : عباس عبد الرزاق الصباغ

 أَلنِّمْرُ..إِنْتِصارُ الدَّمِ عَلى [الشَّرْعِيَّةِ] (١)  : نزار حيدر

 من هم "فرسان العزة".. التنظيم الارهابي الوهابي السلفي المسؤول عن تفجيرات فرنسا

 الاعلام الامني :تدمير وكرين لعصابات داعش في الانبار والقبض على ارهابي

 ذي قار : أهوار الچبايش في ذي قار تستقبل سياح من جميع انحاء العالم  : وزارة الداخلية العراقية

 ماليزيا تشكو ترحيل تركيا "متشددين" إلى أراضيها

 شلال الدماء في العراق ومخطط تقسيم المنطقة  : حيدر نعمان العباسي

 الربيع العربي والاغتصاب الجنسي!  : كفاح محمود كريم

 الحمّى وجدّتي..  : صلاح الدين مرازقة

 وزير الهجرة والمهجّرين يبحث اوضاع النازحين العراقيين من الانبار

 شاعر عراقي يرد على قصيدة عبد الرزاق عبد الواحد التي نعى فيها صدام حسين..  : لطيف القصاب

 المعادلة الاستراتيجية الجديدة عندما تتحول سوريا الى بلد مقاوم  : عادل الشاوي

 وفد من مديرية شهداء الكرخ يزور أسر الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 رئيس أركان الجيش يترأس الاجتماع الخاص بانتقاء الآمرين  : وزارة الدفاع العراقية

 العمل تناقش اهم المشاكل والمعوقات التي تواجه خطة التنمية الوطنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net