صفحة الكاتب : وليد كريم الناصري

الفكر السياسي السليم
وليد كريم الناصري

 أسهل ما يمكن أن نعرف به الفكر السياسي: بأنه مجموعة برامج، تؤسس لعمل سياسي، وتسير شؤون المجتمع، الى ما يدعو الى المصلحة النفعية، مع الأخذ بالإعتبار، إنه يأطر بأطر أخلاقية وعقائدية ونفعوية لا يمكن تجاوزها، وعلى هذا الأساس المبسط نشأ الفكر السياسي، عند اليونان قديماً، ومنه إستمدت الأقاليم والدول، دساتير الفكر السياسي.

يذهب بعضهم الى تقسيم الفكر السياسي، الى أقسام مختلفة ويذكر منها:-

11- الفكر السياسي اليوناني، كونه أقدم عمل سياسي في تاريخ المجتمعات، والذي يستمد منه الفكر العربي دساتيره وأنظمة السياسة، وبدأ ظهوره في البلاد الهندية، ومنه نشأ للهندوس فكرهم وأنظمتهم، وأساسيات تعاملهم مع المحيط والموجودات، وكان لإفلاطون تأثير وعمل واسع في إبراز دوره.

2- الفكر السياسي المسيحي، وأيضا لهذا الفكر بداية مع ظهور المفكر "أوغسطينوي" والذي تأثر بأفلاطون كثيراً، وتمكن من تغيير الفكر المسيحي، الى نظرية العدالة والسلام، والتعايش بين المجتمعات.

3- الفكر السياسي الإسلامي، وظهر هذا النوع من الفكر في الجزر والبلدان العربية، ويعتبر الرسول الأكرم محمد هو مؤسس هذا الفكر، كونه صاحب الرسالة المبشرة بالدين الإسلامي، ولقد واجه أشد الحروب الإعلامية والميدانية، إذ ينبع من تعاليم وأسس سماوية، ولابد للرسول أن يزن المعادلة، بين ما ورثه المجتمع من عصر الجاهلية من أخلاقيات منتبذة، وبين التعايش مع الواقع في تطبيق التعاليم السماوية.

من بعد هذه المقدمة المحاكاة، عن دراسة للكاتب"احسان عقلة" نصل الى توضيح نقول فيه:-

11- أن الفكر السياسي بعنوانه الأعم الشامل، له صفة البداية الموضوعة بين المجتمعات، بغض النظر عن الواسطة أو الدلائل التي أوجدت ذلك الفكر،كما أوضح الكاتب.

2- نختلف مع الكاتب في حيث تقسيم الفكر السياسي الى ثلاثة مراحل مختلفة.

3- نشأته  ولأول مرة في مدينة بابل العراقية،وليس في اليونان، والتي عثر بين أثارها ونياشينها على أول دساتير بشرية، عرفت بأسم "شريعة حمورابي" وكان ذلك سنة 1790 قبل الميلاد، وتتكون من مجموعة من القوانين، التي نظم على أساسها الفكر السياسي، في العالم.

44-الفكر السياسي بمتبنياته هو واحد لا يتجزأ بين بلد وآخر، ودين أوغيره.

ولكن الإختلاف يحصل في طرق تطبيق السياسية، بوجود الرسائل الأربعة على تعدد الكتب السماوية، وعلى الجزم الصريح بتحريف أغلبها، تُسقط زوايا الفكر السياسي على قواعد الدين المقدس من قبل العاملين في هذا المجال، أضف الى ذلك الأهواء والمصلحة الشخصية الحاكمة، التي تحرك القرار في تطبيق قواعد السياسية، وعلى هذا الأساس نستطيع أن نقول بأن: الفكر السياسي مر بمراحل، و أخذ كل دين منه ما يؤمن به وترك لغيره ما لا يريد، ونجزم بتعدد السياسات لا تجزئة الفكر.

السياسية وعلى إختلاف مراحلها، تدعو الى مسأسسة الأمور، للخروج بنتيجة واحدة، وهي إضفاء المصلحة النفعية، مع الأخذ بالإعتبار، أن أصلحها ما يكون بالفضاء الجمعي الواسع، وأخطرها ما يختزل بالتكتل النوعي المتجزأ، وهذا ما يجعل مهمته صعبة جدا في ضل المجتمعات ذات الإنطواء السياسي، والتي تفتقر الى المشروع الوطني بين بواطنها وحواضنها، خاصة مع وجود الفكر المنحرف المتسيد للقرار الجماهيري، والذي يعمل على استقطاب تلك الجماهير، بعصا الطائفية والشعارات القريبة من العاطفة الشخصية.

أهم نقطة يعتمد عليها الفكر السياسي السليم، هي نظرية التعايش السلمي، كونها تنشأ من لبنة الأديان السماوية، بمختلف أنبياءها ورسلها، وإذا ما إفتقر الى تلك النظرية، سيتلاشى من الأساس وتتحول المجتمعات الى وحوش كاسرة يأكل بعضها بعض، وتصبح الإنسانية هي الضحية والخاسر الأول والوحيد، مما يحصل من صراع بين المكونات أو الأديان، فتجد الرسول الأكرم والأئمة ومراجع الدين والزعماء، عانوا من ويلات الشعوب، التي لا تريد أن تتفهم الكتب السماوية على حقيقتها.

ننتهي بعبارة تقول:إن التسوية التي تطلق اليوم في المجتمع العراقي،هي جزء من متبنيات الفكر السياسي السليم، والتي تدعوا الى التعايش بعيداً عن الإرهاب والدماء والاقتتال، وحالة صحية أن ينتقدها ويحاربها المستفيدين من وقع الحرب والدماء، فمن قبلهم أنتقدوا الرسول الأكرم في صلح يهود المدينة، وصلح بنو قريظة وصلح الحديبية، وانتقدوا الإمام علي في صلح صفين، وأنتقدوا الإمام الحسن في صلح معاوية، والإمام الرضا في صلح المأمون.

  

وليد كريم الناصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/26



كتابة تعليق لموضوع : الفكر السياسي السليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام دواي
صفحة الكاتب :
  سلام دواي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الأفغاني في بغداد  : وزارة الخارجية

 قصة حب عراقية فريدة بمناسبة “عيد الحب” حب بلا حدود..  : زاهد البياتي

 التعادل السلبي ينهي ودية البحرين والعراق  : شفق نيوز

 المعارضة الكردية ما لها وما عليها  : جودت هوشيار

  قذيفة ديمبلي تهدي برشلونة كأس السوبر الإسباني

 الحشد الشعبي يعثر على كميات كبيرة من المتفجرات شمال صلاح الدين  : الاعلام الحربي

 رسالة من بنت كوردية الى مسعود..

 وفد مديرية شهداء الكرخ يزور مجموعة من المدارس الاهلية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 وزير الصناعة والمعادن يغادر بغداد ضمن وفد وزاري رفيع المستوى برئاسة دولة رئيس الوزراء لزيارة السعوديه  : وزارة الصناعة والمعادن

 بغداد تمنع وزير الدفاع البلجيكي من زيارة أربيل

  محافظ ميسان يعلن موافقة وزارة الكهرباء على ربط المحافظة على خط 400 KV (واسط ـ هارثة)  : اعلام محافظ ميسان

 المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني تطالب باعتقال الضباط الخونة المتورطين في جريمة سبايكر ومنعهم من مغادرة البلاد  : علي السراي

 الأخ أنور الحمداني ...تحيتي  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

  ملاحظات عامة حول بيان المرجعية الدينية العليا بشان انتخابات 2018  : د . عادل البديوي

  فلسفة العيد في الاسلام  : عباس لفته حمودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net