صفحة الكاتب : شهاب آل جنيح

اتفاق مصري-عراقي وعزلة سعودية
شهاب آل جنيح
 تطور جديد في العلاقات العراقية-المصرية، تمثل في اتفاق نفطي بين الدولتين، يأتي هذا الاتفاق الجديد بعدما تخلفت  شركة "أرامكو" السعودية، عن إرسال شحنات النفط الخاصة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، لمصر، هل يعني هذا الاتفاق العراقي-المصري، تغيراً في السياسة المصرية الخارجية، وبداية لعودة العراق لمحيطه العربي؟
 
تُعد مصر قلب العروبة والعرب، وهي صاحبة الثقل الأكبر، في صنع القرار العربي تاريخيا وحاضراً، ويعود ذلك لأسباب متعددة، منها قدمها الحضاري وارثها الثقافي، وعدد سكانها الكبير بالنسبة لبقية الدول العربية، إضافة لموقعها الجغرافي في وسط هذا العالم العربي، ومكانتها الدينية، بسبب وجود الأزهر فيها، والذي يُعد مركز المسلمين السنة في العالم أجمع.
 
مشكلة مصر هي الأزمة الاقتصادية، فهي ليس لديها بترول ليغطي نفقاتها، ولا هي دولة صناعية متقدمة، إضافة لحجم سكانها الذي فاق التسعين مليون، فهذا العدد الكبير يحتاج لموارد كبيرة، لذلك فهي تحتاج لعلاقات مع دول أخرى لتساعدها تقليل أزماتها الاقتصادية، فكانت السعودية تدعمها من أجل مصالح سياسية، وبالطبع فأن العلاقات السياسية بين الدول المختلفة، إنما هي قائمة على مصالح، سواء كانت هذه المصالح اقتصادية، أو عسكرية أو أمنية أو غيرها.
 
السعودية لعبت دور المساعد والمعين لمصر، وهذا ليس مجاناً، بل للتأثير على قرارات مصر وسياستها الخارجية، وبالتالي تتحكم السعودية بشيء من سياسة هذه الدولة، وإن كان ذلك غير مباشراً، لكنه مؤثر خاصة في الساحة العربية، وهذا ما شاهدناه خلال بداية مايسمى بالربيع العربي، حيث جُيّر القرار المصري، وغُيّب لصالح القرار السعودي الخليجي، الذي أخذ زمام قيادة الجامعة العربية.
 
غياب القرار المصري عن الساحة العربية والدولية؛ سمح للسعودية وقطر أن تستغلاه، لتوجهان ضربات قوية لبقية الدول العربية المخالفة لهما، إذ تم تعليق عضوية سورية في الجامعة، وتم اتخاذ القرارات الجائرة بحق الحكومة العراقية، والعملية السياسية، وعدم مساعدتها بحجة الطائفية والمذهبية، وتم تخريب ليبيا وجعلها دولة فاشلة، إضافة للمواقف السلبية من المقاومة في فلسطين ولبنان.
 
منذ انتخاب السيسي رئيساً لمصر، والعلاقة مع السعودية بدأت بالانحدار نحو الأسوأ، ويبدو أن "الشعرة التي قصمت ظهر البعير" هي المواقف المصرية من الأزمة السورية، التي خالفت الرأي الخليجي بل عارضته، وكان ذلك من خلال وصف مصر للمقاتلين، المدعومين خليجياً في سورية بالإرهابيين، إضافة لموقف المندوب المصري في مجلس الأمن، عندما رفض عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن حلب.
 
هذه المواقف المصرية، كانت غير مقبولة لدى السعودية وحلفائها، مما سبب حرجاً كبيراً للمملكة أمام المؤسسة الدينية الوهابية، التي لها ثقلها في المملكة، وأمام كل أعداء النظام السوري والمحور الروسي الإيراني، والسعودية أيضاً أرادت أن تهدد الرئيس السيسي اقتصاديا،ً من أجل تغيير مواقفه، لكن يبدو أن مصر أتخذت سياسة لايمكن التراجع عنها، خاصة وأنها تعاني من الإرهاب، الذي أن نجح في سورية، فسوف يصل إليها بشكل أكبر وأكثر.
 
لو دققنا في العلاقات المصرية الخليجية، نجد أنه لايوجد رابط ثقافي وحضاري واجتماعي بين الدولتين، بل تختلفان كلياً عن بعض، حتى أن الرئيس الأسبق لمصر أنور السادات، كان يقول أن قطر قبيلة والإمارات قبيلة والكويت قبيلة، وهو ساخراً منهم ولا يعدهم دولاً، كذلك الرئيس جمال عبد الناصر، كان يخطب في الجماهير، ويصف آل سعود بمختلف الأوصاف المهينة لهم، لذلك لايوجد رابط بين البلدين، يجعلهما يستمران بسياسة واحدة، سوى الدعم الاقتصادي والمالي السعودي، الذي كان موجها لمصر، على حساب ضمان مواقفها السياسية، في أن تبقى مهادنة لها ولمآربها.
 
اليوم تعود مصر للعراق، لعقد اتفاق نفطي معه ليشكل هذا، بداية جديدة لعلاقات عربية كانت قائمة سابقاً بينهما، وهي بداية لعودة الدول المؤثرة والمؤسسة للجامعة العربية، وبالتالي التقليل من النفوذ والتسلط الخليجي على قرارات الجامعة، وزيادة لعزلة أكبر للسعودية التي فشلت في العراق، وسورية ولبنان واليمن، والآن في مصر، وأخيراً يبقى السؤال: هل يمكن لمصر أن تكّون محوراً عربياً جديداً، لقيادة العالم العربي، يكون أساسه كل من، مصر والعراق والجزائر وسورية ولبنان؟

  

شهاب آل جنيح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24



كتابة تعليق لموضوع : اتفاق مصري-عراقي وعزلة سعودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم سلامة
صفحة الكاتب :
  ابراهيم سلامة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأزمة بين بغداد وأربيل الى أين؟  : علاء كرم الله

 محاولة محو الإرث الحضاري من قبل من لا يملك تاريخا ولا حضارة تذكر  : وداد فاخر

 القوات العراقية تعتقل بالموصل القديمة 246 مشتبها بهم بينهم أجانب

  ابن سيرين الرائد الأول لعلم تفسير الأحلام  : خالد محمد الجنابي

  تداعي أحجار الدومينو---!!  : عقيل هاشم الزبيدي

  ثقافة البعث و جامعة البصرة ؟؟  : د . علي العلاق

 ديمقراطيةُ المشروع الأمريكي في العراق ..  : حسين محمد الفيحان

 مصرف الرافدين بطلق سلفة الـ 5 ملايين دينار لموظفي وزارة التربية الكترونيا

 الدائرة الثقافية في لاهاي ... تعقد ندوة لمعلمي المدارس التطوعية  : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

 وزير التخطيط والتجارة وكالة يبحث مع الجانب الياباني العلاقات الاستثمارية والتجارية  : اعلام وزارة التجارة

 انطلاق مهرجان السلام للقصائد المغناة احتفاءً ببغداد مدينة للابداع الادبي  : اعلام وزارة الثقافة

 أنامل مُقيّدة – استبيان وطني لواقع الحكومة – شعبيتها والانبطاح  : جواد كاظم الخالصي

 من انجم سماء البقيع الى صادق العلم والتجديد  : محمد عبد المهدي التميمي

 شباب بابل يصنعون نواظير ليلية للحشد الشعبي

 امانة بغداد : رفع سيطرة البوابة  : امانة بغداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net