صفحة الكاتب : محمد الحمّار

كتاب "إستراتيجيا" ح (6): العراقيل أمام الإصلاح
محمد الحمّار

لنعُد إلى مسألة تعقيد الإسلام ولنتذكر التعليل القائل إنّ المُعقد هو المسلم لا الإسلام. ولنضع العُقد الذي افترضنا أنّ المسلمين ضحايا لها في إطارها الأوضح، الإطار الذي نراها فيه، مثلما شرحنا أنفا، بمثابة المعطل الذي يسد الطريق الثالثة، الطريق إلى تطور المسلمين وإلى توليد واقع جديد. ولنستعرض في ما يلي، بإيجاز واختزال مقصودين ، ما يُفترض أن تكون بعض عُقد المسلم البارزة، بتناقضاتها وتقاطعاتها وتباينها مع بعضها البعض:
الفُصام، الأنانية، الاعتداد بالنفس،الافتقار إلى الثقة بالنفس، التواكل، الانتظارية، عقدة الأجنبي، سوء ظن المؤمن بإيمانه، جلد الذات، البكاء على الأطلال، الخوف، الخوف من الموت.
ثم يمكن القول إجمالا إنّ تلك العقد التي ابتُلينا بها ستزيد الأمور تعقيدا. ذلك أنها أرغمتنا على الخلط بين المشكلة والحل بخصوص مسألة النهوض عموما وبخصوص المسألة الدينية بالتحديد . أي أننا صرنا نلوذ بمشكلة لكأنها هي الحل. على سبيل الذكر نلوذ بالانكفاء على الذات لمعالجة الفُصام أو التقوقع في التاريخ والاحتماء بالتراث لتجنب مجابهة الواقع، كما سنرى.
إنّ تلك العقد الموصوفة، وغيرها، لا تُفهم إلا في سياق أثرِها وكذلك في سياق أصولها ومنابعها. ومن أبرز أعراضها وآثارها نذكر: تردد، إخلال بالواجب، خيانة الأمانة، عدم احترام المواعيد، كذب، بهتان، سَفه، تهور، عنجهية، انفعال. في نهاية الأمر إنها مكونات الاحتباس التواصلي الذي ينخر وجود الفرد والمجتمع. وسنستبين طرق معالجتها من خلال مختلف العناصر أسفله وفي "الجزء الثالث".  
إنّ تلكم العقد، وغيرها مما لم أذكر، متفرعة عن مشكلات من أهمها أذكر سوء العلاقة بالمكان والزمان، العقيدة والمنهج المقلوب، سبق الحداثة على التجديد الديني:
بخصوص سوء العلاقة بالزمان والمكان يمكن القول إنّ اللجوء إلى ملاذ التاريخ يحدث لأنّ تلك العلاقة رديئة. وهي كذلك  لأن معالم الطريق مفقودة. ويظهر ذلك خاصة في مستويين اثنين، هما اللغة والدين. ذلك أني أعتبر هذين المجالين موردين أصليين للمعالم الطريق في حياة المسلم. وهما مَوردان لِما فيهما من اتصال وثيق بالعقل.
والملاحظ أنّ اللغة في حالة من اللخبطة القصوى. كما أن الدين  في وضع من الفوضى العارمة. وهذه حجة مبدئية على لزوم أمرين اثنين: أولا،  أنّ أية محاولة للإصلاح العام ترفض التعهد بمعالجة مشكلات المسلم في كليتها ستبوء بالفشل. ثانيا، أنّ أية محاولة للإصلاح الكلي ترفض الالتزام  بالتنظير والمطابقة، أي تنظير المشكلات اللغوية من جهة، أو بمطابقتها، مع المشكلات الدينية من جهة أخرى، أو هذه الأخيرة مع تلك، ستبوء بالفشل. هذا مع الحرص على أنّ مشكلات المسلم، هذه وتلك، ليست في حقيقة الأمر لا لغوية صِرفة ولا دينية صِرفة. إنما هي مشكلات في القلب والعقل تعرض نفسها على أنها لغوية ودينية. إذن حريّ بنا أن نتناول كل واحدة، من المنظور الكلي، بوصفها مشكلات قلب وعقل.
من هنا نتذكر كيف أنّ الساهرين على التعليم وعلى الدين، في تونس وفي بلاد العرب جميعا، يقومون بين الفينة والأخرى بـ"إصلاحات". وهي إجراءات يكاد لا يمر عقد من الزمن دون أم يفكر المسؤولون في التفكير في اتخاذها. ولئن كان هذا التدبير دالا على وجود أزمة في اللغة وفي التديّن فإنّ تلك الإجراءات بعيدة كل البعد عما ينبغي أن يكون إصلاحا. والسبب أنها تتناول الغلاف، ولو كان الغلاف ذا أهمية بالغة (اللغة كأداة تواصل والدين كمناسك) ولا يفكرون قط في إصلاح علاقة القلب والعقل بكلاهما.
محمد الحمّار
* هذا النص هو الحلقة (6) من كتاب "إستراتيجيا النهوض بعد الثورة"
 

  

محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/17



كتابة تعليق لموضوع : كتاب "إستراتيجيا" ح (6): العراقيل أمام الإصلاح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر المنكوشي
صفحة الكاتب :
  حيدر المنكوشي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  " أنتهت اللعبة": ألأسد مسك جميع خيوط " ألإرهابيين" وعواصم ألعالم و عرب أمريكا تستجدي منه آلمعلومات

 بالصورة: تظاهرات سلمية وسط كربلاء تطالب بتوفير الحماية للكوادر التدريسية  : وكالة نون الاخبارية

 ديمقراطية علي بابا والأربعين حرامي  : لؤي الموسوي

 اهمية مجلس الخدمة الاتحادي في محاربة الفساد  : ماجد زيدان الربيعي

 المرجعية العلیا.. الشوكة المغروزة في عيون الطغاة  : مديحة الربيعي

 أحوال العباد  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 التنظيم القانوني لمفهوم الموظف العام  : ماجد الفريجي

 ما بين سطوة السلطة و رابطة الاخوة صراع   : احمد خضير كاظم

 شرطة ديالى تلقي القبض على عدد من المطلوبين على قضايا ارهابية وجنائية  : وزارة الداخلية العراقية

  الأغبياء فقط هم من يتهجمون على المراجع الدينية  : محمود الربيعي

 قصائد قصار  : عادل علي عبيد

 يهلال الحزن يهلال عاشور  : سعيد الفتلاوي

 الشباب والرياضة تعلن افتتاح ملعب الكوت الاولمبي يوم السبت المقبل

 قليلا من الحياء... يا لصوص الارواح .  : محمد علي مزهر شعبان

  قراءة في قصائد وضوء الروح  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net