صفحة الكاتب : علي فضل الله الزبيدي

حذاري من الخصخصة، فإنها..!
علي فضل الله الزبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 كلنا نتفق على أن العراق، يعاني من أزمات كثيرة، جراء السياسات الخاطئة، التي إتبعتها الحكومات السابقة المتعاقبة، بل إن العراق، ومنذ سقوط المقبور صدام، إفتقد للنظام الحكومي، نظاما" يمتلك رؤية مستقبلية، لكافة مجالات الحياة، وهنا دلالة كبيرة ،على حجم الفوضى التي خضع لها بلدنا، وجاء ذلك وفقا" لسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية، وبمعونة ما يسمى بالأمم المتحدة، ومؤسساتها الفرعية الأخرى، كصندوق النقد الدولي، ومنظمة حقوق الإنسان.

ونتيجة تفشي الفساد المالي والأداري، في أغلبية مؤسسات الدولة، بالإضافة لحرب الإرهاب الإستنزافية، لمواردنا البشرية والطبيعية، ساهمت تلك الظروف مجتمعة، على فقدان العراق، لثرواته المالية الكبيرة، والتي تعتمد في عمومها، على الإنتاج النفطي وتصديره، بل وصل الحال، إلى إنكماش الرصيد المالي الإحتياطي، للبنك المركزي العراقي، وهو ناقوس خطر كبير، يهدد منظومة الدولة بالكامل.

 من خلال هذا المشهد، يبدو إن هنالك قوة خفية، تعمد إلى ترويض العراق، سياسيا" وإقتصاديا"، ليكون فريسة سهلة، للوحش العالمي الجديد، وهو العولمة الليبرالية القصوى، فهذه العولمة تعمد، إلى إفراغ منظومة الدولة من محتوها، عبر ضغط المؤسسات الأممية، كالبنك الدولي، صندوق النقد، وكذلك منظمة التجارة العالمية، ويكون ذلك عبر بوابة، الديون المشروطة سياسيا" وماليا" لحاجة البلد إليها.

يقول المفكر الفرنسي اينياسيورامونيه: في كتابه حروب القرن 211 (أن أهم نتائج العولمة، فقدان الناس للعيش معا"، وتلغي الشأن العام، وتباعد الهوة بين الطبقات)، وبالعودة للألية المتبعة، من قبل دول الإستكبار، للوصول لتلك الغايات الخبيثة، هو إرغام الحكومات المستدينة، إلى خصخصة قطاعات الدولة، أو ما يسمى بالقطاع العام، لصالح الشركات العالمية الكبرى، (Westinghouse)(siemens).

 إن الخضوع لنظام العولمة، هو عملية إستعمار حديثة، يراد منها، نهب ثروات البلد، وتفكيك المنظومة المجتمعية، ودليل ذلك، إن صندوق النقد الدولي، في قرضه الأخير، للحكومة العراقية، إشترط أكثر من عشرين شرط، كرفع الدعم عن البطاقة التموبنة، وخصخصة قطاع الكهرباء، وتقليل الدعم لمجالات حيوية كثيرة، كالصحة والتعليم، ورفع منسوب الضرائب، على أغلبية قطاعات الدولة، وهو تمهيد للخصخصة المميتة.

 إن الأرجنتين مرت بظروف، شبيهة بظروف العراق، في تسعينيات القرن الماضي، ولجأت لصندوق النقد الدولي، وخلال ثلاثة أعوام، من تعاملها مع تلك المؤسسة الأممية، إرتفعت مديونيتها، من 8مليار دولار إلى 120 مليار، لذا فأن حكومة العرق، ملزمة بالتفكير، بعدم الخضوع لتلك السياسات الإبتزازية، والإعتماد بالتحول للشركات المساهمة، لتبقي على إرادة الدولة، وتنشيط قطاع الإستثمار، عبر خطط ستراتيجية مدروسة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضل الله الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/17



كتابة تعليق لموضوع : حذاري من الخصخصة، فإنها..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net