صفحة الكاتب : د . صلاح الفريجي

الاسلام الليبرالي هل هو نظرية
د . صلاح الفريجي

نظريه الحكم الاسلامية تعتمد على تحكيم الشريعة الاسلامية ومصادرها حسب النص ومنه القران الكريم والسنه النبوية الشريفة المتفقان في تعاليم الله وانبيائه لتنظيم الحياة الاجتماعية المدنية وبتعبير اخر بناء المجتمع النموذجي المثالي والذي يؤمن بالعدالة والمساواة والحرية ضمن ضوابط الشريعة الاسلامية ولكن هذه النظرية في الوقت الحالي لم تعد لتحكم الناس لاسباب عديدة منها التعدد الديني والمذهبي واللغات والأفكار الجديدة والقوانين الدولية المتفق عليها في عصبت الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي وقوانينه العامة التي لا تخضع لدين او مذهب او قوميه كما ان الإسلام السياسي الجديد اسقطه المتطرفون الجدد فتوجهت اغلب الأحزاب الدينية الى النظرية الليبرالية واللبرالية معناها اشتقاقي ليبرال وتعني الحر او الحرية المطلقة ونضرا لكون هذه الحرية تغاير مفهومها المصطلح المتعارف عليه الذي يعد قيمه وكمالا اجتماعيا من اجل الحيلولة دون الوقوع في الخلط والخطا ولا تتحول هذه الحرية اللبرالية الى عدم الانضباط وتجاوز القواعد الاخلاقية والادبية أي بمعنى ان يكون الانسان بمطلق الحرية في أفكاره التي لا تتعارض في نضام الإسلامي ولا تفتح المجال للاباحية الفوضوية ولكن الحقيقة ان النظرية اللبرالية تتعارض مع مفهوم المقدسات الدينية أي انه ليس هناك شئ مقدس حتى الأديان والمذاهب وهذه الطريقة غير محبذه بشكله هذا ولكن الإسلام اللبرالي يعطي الانسان الحرية باتخاذ القرارت التي لا تتعارض مع النصوص القطعية مثل القران والسنه النبوية ويسمح بنقدها او مناقشتها ضمن الادلة العقلية المتفق عليها ان الانسان اللبرالي لابد ان يأخذ أفكاره بكل حريه وهو شخص حر ولكن يشترط عليه ان يراعي القداسة للنصوص الدينية الصحيحة وان كان غير ملزم بها كان يكون مومن بالنظريات والقوانين المدنية وقد يأخذ الفكر اللبرالي معادات المثل للعقلاء وقد ذكر كارل بوبر في كتابه نقد نضريه افلاطون بالحكم مخالفته للمنهج المثالي في نظريه افلاطون المثالية وكان بنظره اسقاط هذه النظرية من خلال إيجاد أي تهمه لم يدركها في فلسفه افلاطون المتصلة بالعالم الإلهي 

يقول بوبر ان افلاطون كان فيلسوفا يتحدث فيما يتصل في العالم الالهي ويذكر أولا ان هذا الفيلسوف يودع العنان تماما في يد الحافز كي يتحقق اكتشافه السماوي في نطاق الفرد وعلى صعيد المدينة التي لن ترى وجه السعادة الا ان يكون فنانوها من النمط الذي يعتبر العالم الإلهي قدوة لهم ومثلا اعلى ويتضح مبعث خلافه مع افلاطون من خلال هذه الاسطر القليلة التي نقلناها من نظريته فافلاطون بالدرجة الأولى يعتبر فيلسوفا يقف على راس حكومته ومن خصائصه انه - أولا - أودع عنانة في يد الحوافز والمثل و –ثانيا- انه اعتبر العالم الإلهي قدوتة ومثله الأعلى ومن جهة نظر الليبرالية فان كل واحدة من هاتين الخصوصيتين كافيه وحدها لكي تسعى الليبرالية من اجل اسقاط الاعتبار عن نظريته وبذل الجهود لتنفيذها 

خصائص الحكومة المثالية من وجهة نظر كارل بوبر 

يمكن التعرف – بشكل عام-- على خصائص الحكومة المثالية من وجهة نظر بوبر وتشخيصها كالتالي

1- تعيين الهدف النهائي وفي هذا الشأن يوضح بوبر بان المراد من الهدف النهائي هو ليس الأهداف الجزئية والمتوسطة المدى التي هي ليست سوى خطوات موصلة نحو الهدف النهائي فحسب 

وهذا النهج الهادف مما تبغضه الليبرالية وتنزعج منه بشدة اذ تعتبره بمثابه استناد الى امر لا يقع في متناول اليد واعتماد على قظيه تقع خارج نطاق الأمور الممكن الحصول عليها ولذلك فهي تعبر عنه بصيغ لفظيه مختلفة من قبيل المدينة الفاضلة و أحلام البحث عن الكمال الى اخره 

2- الخصوصية الأخرى للحكومة الهادفة تنظيم كل القوى وحشد كل الإمكانات من اجل الوصول للهدف النهائي كما تصرح هي نفسها فان كل الاعمال السياسية تسخر في الوصول الى أهدافها وبناء على ذلك فان الحكومة الهادفة لا يمكن ان تكون سياستها في أي حين من الأحيان مبنيه على أسس الأبواب المفتوحة في مختلف النواحي خلافا لما تطمع فيه اللبرالية وترغب به لان الهدفية تستتبع الأصولية على اثرها وتقوم بفرض القيود والالتزامات والتحديدات وتوجب التحرك طبقا لاطر محدده وهذه بالضبط النقطة المواجهة والراي المخالف لسياسه الأبواب المفتوحة بالمفهوم الذي تحمله الليبرالية 

3- الخصوصية الثالثة للحكومة المثالية من وجهت نظر بوبر الكفاح الجذري المتواصل ضد المفاسد الاجتماعية والتي يعتر عنها بانها مبدا الراديكالية بمعنى التعمق والتوغل في جذور الأمور في المدينة الفاضلة ويوضح ذلك بقول انه يعني التلهف لبناء عالم ليس فقط افضل من عالمنا واكثر عقلانية منه بل ومبرا من كل قبائحه وادوئه 

4- الخصوصية الرابعة يقول كاير بوبر ويبدي حساسية مفرطة منها هي انعدام الانانية وتحطيم الذات والانكسار الذاتي فالامبريالية تعتبر عقل الانسان محو كل البرامج الخطط والأفكار التي لديها طبعا ان المقصود بالإنسان هو الشخص المادي الذي يتعامل مع الكيان الواحد ومن هنا فانه يرفض رفضا تاما ان يكون نموذج الانسان ومثاله ابعد من ذات الانسان وهو ياكد ان مهمة المثال هي حفظ وجود الانسان ولاكن المثال المرصون من قبل المذاهب والنظريات والحكومات الإلهية يمكنه ان يكون لدرجة من القداسة بحيث ان على المرء ان يسعى هو لحماية المثل وليس مثلما تريد اللبرالية بمقتضى ميله الفطري ونزعته الفطرية فهو يضحي بنفسه اذا من اجل المثل التي يعتبرون مهمتها في تحليلاتهم حفظ وجود الانسان لا المادة او المصالح واما المثال الذي تبحث عنه المذاهب والنظريات الإلهية فهي طبيعة النسان وروحه وهذا ما تسعى له نظريه المثل الافلاطونية وغيرها وليس كما تريد الليبرالية ونزعته الفطرية فهو يضحي بنفسه من اجل المثل التي تعتبر مهمتها هي حفظ الوجود الإنساني المعنوي لا المادي و بنائا على ذلك تدافع الجيوش على الأوطان ويستشهدون من اجل كرامتهم وارضهم في كل الأديان بينما هي في حقيقتها انتحار وقتل للنفس في النظريات المادية والخلاصة ان طريقه او نظرية المدينة الفاضلة انما هو البحث عن الذات الروحية والكمالية للإنسان ما تسمى بالمثل وهذه المثل هي التي تمنع الانسان والمجتمع من ارتكاب المفاسد الاجتماعية وهذا ما تسعى له جميع الأديان التي يقدسها الانسان بطبيعته

لذلك نستخلص بان نظريه الإسلام اللبرالي هو انه يحافظ على قدسيه الأفكار الدينية ويضعها في مكانها ويعطي الانسان المسلم الحرية الكاملة في التوجهات الفكرية دون ان يتعرض الى الثوابت المقدسة في الأديان جميعا وهذا لا يعني انه يامن باقامة الدولة الاسلامية وانما لا تتعارض أفكاره مع المقدسات السماوية ويعمل بحريه أوسع ضمن منظومة المثل المقدسة

  

د . صلاح الفريجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/15



كتابة تعليق لموضوع : الاسلام الليبرالي هل هو نظرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه
صفحة الكاتب :
  اعلام وكيل وزارة الثقافه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تركية – روسية بين التقارب اوالتباعد ايُّهما الغالب  : عبد الخالق الفلاح

 النجف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012 ، وصرخات ابنها المؤرخ جليل الخزرجي  : شاكر فريد حسن

 امساكية شهر رمضان 1434 هــ من موقع سماحة اية الله العظمى السيد على السيستاني دام ظله ... لمحافظات العراق ...

 الحكم العقلاني في عالم السياسة..  : باسم العجري

 الرعاية العلمية تختتم المرحلة الثانية من مسابقة بغداد للمدارس الابتدائية  : وزارة الشباب والرياضة

 المرجع السبحانی: الحروب وإراقة الدماء بالشرق الأوسط ناتجة عن استغلال العلم

 منظمة اللاعنف العالمية تدعو المؤتمرين في دافوس الى إقرار اجندات حكيمة تنقذ العالم  : منظمة اللاعنف العالمية

  على هذا النمط اوذاك من البشاعة، تنتزع أنفاس الضحية  : عقيل العبود

 الكوادر الهندسية والفنية في الأمانة العامة للمزارات تباشر بأعمال صيانة مزار القاسم الأكبر (رضوان الله تعالى عليه)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حضر الدكتور حسن محمد التميمي احدى المحاضرات وذلك في قسم النسائية والتوليد في مستشفى بغداد التعليمي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وزير الصناعة والمعادن يبحث مع سفير دولة الامارات الاستعدادات والتحضيرات لعقد المنتدى الاماراتي-العراقي للتعاون التجاري والاستثماري المزمع عقده في شهر ايلول القادم  : وزارة الصناعة والمعادن

 التعليم تعلن ضوابط قبول الطلبة الـ 10% الاوائل من خريجي المعاهد في الكليات  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 ظاهرة الافتاء بغير علم  : عبد الزهره المير طه

 تشكيل غرفة عمليات مشتركة تمهيداً لتحرير الحويجة وتلعفر

 لأنهم ضيعوا احلام البعثداعشي  : رياض ابو رغيف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net