صفحة الكاتب : علي بدوان

مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية
علي بدوان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من المعروف بأن أعداد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين منذ عام النكبة في سوريا بلغت مع نهاية العام 2011 ما يقارب نصف مليون لاجئ فلسطيني تضاف إليهم أعداد تراوح بين (100 إلى 125) ألف فلسطيني من حملة الوثائق المصرية واللبنانية ومن الضفة الغربية، ليصبح مجموع الفلسطينيين في سوريا نحو (625) ألف مواطن، تتركز غالبيتهم في منطقة دمشق وريفها، حيث يقيم (29%) منهم داخل المدن وخاصة في مدينة دمشق وأحيائها المختلفة، والنسبة الأكبر (71%) تقيم داخل التجمعات الفلسطينية المسماة بـ(المخيمات) بما في ذلك مخيم اليرموك، علماً بأن مخيم اليرموك في حقيقة الحال أصبح جزءاً إدارياً تابعاً بالكامل لمدينة دمشق، ولا يصنف في تعداد المخيمات بالنسبة لوكالة الأونروا، علماً بأن الوكالة تقدم لأبناء المخيم كل خدماتها المعروفة، خصوصاً في جانبها التعليمي والصحي.
أما الفلسطينيون في الساحل السوري فيتواجدون ضمن تجمع خاص بهم هو (مخيم الرمل أو مخيم القدس) في مدينة اللاذقية، إضافة لانتشار أعداد متفرقة لعائلات منهم هنا وهناك، في مدينة جبلة، وبانياس، وطرطوس، وعدة عائلات تقيم في جزيرة أرواد المقابلة لمدينة طرطوس تعمل في أعمال البحر قبل الخروج من فلسطين والى حينه (الصيد ، بناء السفن ..). وتبلغ نسبة اللاجئين الفلسطينيين في الساحل السوري بحدود تقارب (3,5%) من أعداد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.
ان مخيم الرمل الفلسطيني كما يطلق عليه العامة أو مخيم القدس، وذلك لوقوعه في منطقة تسمى الرمل الشمالي في قلب مدينة اللاذقية، فقد تشكل بداية اللجوء الفلسطيني بمنطقة الكورنيش الجنوبي للمدينة من أفواج اللاجئين الفلسطينيين الذي قدموا إلى سوريا ولبنان عبر السفن التي أقلتهم من حيفا ويافا وعكا إلى بيروت، ومن ثم انتقل موقع المخيم إلى منطقة الرمل الشمالي (منطقة عين الماء) جنوب المدينة والى الخلف من محطة القطار على شاطئ البحر، ليصبح اسمه في ما بعد مخيم الرمل الفلسطيني. كما يطلق عليه سكانه اسم (مخيم العائدين).
أنشئ المخيم عام /1952/ على أراض مستملكة لصالح الهيئة العامة للاجئين العرب الفلسطينيين على العقار رقم /1140/ بمرسوم لاحق حمل الرقم /2316 /.
تبلغ مساحة المخيم (220000م مربع) تقريباً، وليس فيه سوى شارع رئيسي واحد يسمى شارع البحر أو طريق البحر، وهو من المخيمات التي لا تعترف بها وكالة الغوث وتعتبره تجمعا فلسطينيا لكنها تقدم له كل الخدمات التعليمية وخدمات الصحة والإغاثة الاجتماعية، حيث تدير وكالة الأونروا أربع مدارس إعدادية وابتدائية في المخيم هي: مدرسة جبع، مدرسة عتليت، مدرسة الخيرية، مدرسة مجد الكروم.
كما تدير وكالة الأونروا مستوصفاً صحياً تابعاً لها، إضافة لوجود مركز للهلال الأحمر الفلسطيني.
كما تشرف على الأعمال والنشاطات في المخيم دائرة اللاجئين العرب الفلسطينيين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا والتي يرأسها الفلسطيني على مصطفى المدير العام لمؤسسة اللاجئين. وتتنوع مهن سكان المخيم وتتصدرها مهنة الصيد البحري التي نقل فنونها اللاجئون الفلسطينيون من حيفا ويافا إلى أبناء الساحل السوري في اللاذقية وجزيرة أرواد قبالة مدينة طرطوس، حيث تعود أصول غالبيتهم إلى المدينتين، وقد ترأس عدد من الفلسطينيين أكثر من مرة نقابة عمال الصيد البحري في الساحل السوري.
يعد مخيم الرمل الفلسطيني (مخيم القدس) والتجمعات الفلسطينية في الساحل السوري مركزاً مهماً للنشاطات الفلسطينية التي تقوم بها الفصائل الفلسطينية المختلفة والمراكز الشعبية الفلسطينية. وقد قدم مخيم الرمل العشرات من أبنائه في مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة وفي مختلف محطاتها من الأردن إلى لبنان.
ويعود اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية وفي مختلف مناطق الساحل السوري إلى مدينتي حيفا ويافا بشكل رئيسي، والى قرى وبلدات قضاء حيفا وقضاء عكا والناصرة، مثل: اجزم، جبع، الطنطورة، كفرلام، الصرفند، البروة، أم الفرج، الزيب، عين غزال، الياجور، عتليت، الفريديس، السنديانة، البروة، عمقا، النهر، فراضية، دبورية، اكسال … وهناك بضع عائلات فلسطينية من أبناء قطاع غزة ومن حملة الوثيقة المصرية.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/16



كتابة تعليق لموضوع : مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net