صفحة الكاتب : عباس الكتبي

ولادة الرسول الأعظم بشرى لعصر جديد
عباس الكتبي

لقد أتفق عامة كُتاب السيرة أن ولادة النبي صلى الله عليه وآله،كانت في عام الفيل سنة ٥٧٠ ميلادية. 

كما أنهم أتفقوا على أنه صلى اللّه عليه وآله،في شهر ربيع الأول. 

إنما وقع الخلاف في يوم ميلاده، والمشهور عند الشيعة أنه في يوم السابع عشر من ربيع الأول، وأكثر علماء السنّة ذكروا أنه في يوم الثاني عشر من ربيع الأول،ووافقهم بعض علماء الشيعة. 

ذكر المؤرخون والمحدثون أنه يوم ولادة النبي صلى الله عليه وآله، وقعت حوادث عجيبة مثل:ارتجاس ايوان كسرى،وسقوط أربعة عشر شرفة منه، وانخماد نار فارس التي كانت تعبد، وتساقط،الأصنام المنصوبة في الكعبة على وجوهها،وخروج نور معه صلى الله عليه وآله أضاء مساحة واسعة من الجزيرة،وأنتزع علم الكهنة، وبطل سحر السحرة،والشياطين حجبوا عن السماوات، لما أرادوا أن يسترقوا السمع،وأشرقت الدنيا كلها في هذه الليلة. 

هذه الأحداث ذكرت في تاريخ اليعقوبي،والسيرة الحلبية،وبحار الأنوار، والأحتجاج،وغيرها.

ليس بعجيب ولا غريب ان تقع مثل هذه الحوادث،في مولد سيد الكائنات، وأفضل الأنبياء والرسل،فالقرآن يقص علينا حوادث وقعت لأنبياء الله تبارك وتعالى عند ولادتهم، وفي فترة الطفولة،كالنبي أبراهيم، وموسى،وعيسى عليهم السلام، وحصلت لهم كرامات ومعجزات، وأصحاب التوراة والأنجيل يقرون بصدق  الأحداث التي وقعت لموسى وعيسى عليهما السلام. 

المفسرون الماديون، لم يعيروا أي اهتمام لهذه الحوادث،ويعدّونها ضرب من الخيال، ومن أوهام المتدينين،لأنهم يعتبرون جميع الظواهر المادية لها علة طبيعية، وتخضع لقانون العلة والمعلول، والسبب والمسبب،فأستحالة أن تقع هذه الحوادث بدون علة طبيعية وفق نظرتهم المادية. 

الموحدون المؤمنون ردوا على الماديين وقالوا:ان العالم المادي بجميع خصوصياته وخواصه يخضع لتدبير عالم آخر،يعني عالم الطبيعة يخضع لتدبير عالم ما وراء الطبيعة" عالم التجرد".

يقولون أيضاً"المؤمنون بالله"،نحن نحترم القوانين العلمية،ونذعن ونصدق بما اقره العلم،لكن القوانين الطبيعية ليست أموراً لاتقبل التغيير والتبدل، بل هناك علة أعلى من العلل الطبيعية، علة غير طبيعية وبأمكانها ان تغير وتبدل من تلك القوانين الطبيعية وتتحكم بها. 

بعبارة أخرى:إن الأفعال الخارقة للعادة ليست ظواهر عارية عن العلل،بل ان علتها غير طبيعية،وافتقاد العلة الطبيعية(وخاصة العلة الطبيعية غير المعروفة)ليس دليلاً على افتقاد مطلق العلة. 

يعني( والشرح مني):بالإمكان ان يكون للمعلول عدة علل طولية عمودية تصاعدية،متسلسلة ومرتبطة مع بعضها،وكل علة تخضع للعلة التي فوقها،وقد تكون العلل ظاهرة ومخفية،وطبيعية وغير طبيعية. 

ولادة النبي صلى الله عليه وآله،كانت منبع ومبدأ الخير والبركة،ومنشأ السعادة والكرامة للبشرية،وكانت الولادة تبشير بالقضاء على الوثنية،وعلى الأعراف والتقاليد الجاهلية العمياء، وهي نور، ومحبة، وسلام،وأخلاق فاضلة،يجب على المسلمين أستثمارها بإقامة الأحتفالات والمهرجانات الكبرى في هذه المناسبة. 

نقل القسطلاني في "المواهب اللدنية"ج1ص27،عن "تاريخ الخميس…" ج1ص223،قال الإمام الديار بكري:لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده عليه السلام،ويعملون الولائم، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور،ويزيدون،في المبرات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركته كل فضل عظيم. 

أقول:ما زال لليوم المسلمين من السنة والشيعة يحتفلون بمولده، في الأعظمية والكاظمية،إلاّ فئة ضالة معروفة خالفت المسلمين، وعدّو هذه الأحتفالات نوع من العبادة والتعظيم للأولياء،وهي نوع من الشرك،وبذلك كفروا المسلمين الذين يقيمون الاحتفال. 

أستثمر بعض سياسينا- السيد عبد العزيز الحكيم"تغمده الله برحمته"-هذا الخلاف الواقع في يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وآله،فدعا الى ان يكون أسبوع الوحدة بين المسلمين، مابين الثاني عشر،والسابع عشر من شهر ربيع الأول. 

إذا لنجعله اسبوع المودة والمحبة والسلام،وأسبوع المصالحة والتسوية الوطنية بين العراقيين،ببركة ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله،فأنه بعث رحمة للعالمين. 

  

عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/12



كتابة تعليق لموضوع : ولادة الرسول الأعظم بشرى لعصر جديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين علي الشامي
صفحة الكاتب :
  حسين علي الشامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في أستذكار فاجعة تقاطع البطحاء ..  : حسين باجي الغزي

 السيد الصافي يحذر الجهات الأمنية من عمليات إرهابية قادمة ويطالب بشخصيات امنية تتحمل المسؤولية  : موقع نون

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة تصدر العدد 30 من مجلة الحفيظ  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مشايخنا الاكارم ... هذا هو صنيعكم  : حميد آل جويبر

 ضخامة الرئيس ..وخرفان الدول العربية  : احمد ناهي البديري

 (I.M.A.M. | Regarding Claims of Agency (Wikalah  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 محافظ بغداد يوقع مذكرة تفاهم مع شركتي الستوم وهيونداي لتنفيذ قطار بغداد المعلق

 هل بدأت مرحلة الاحتراب مع البرزاني ..!  : فراس الغضبان الحمداني

 الى القائمين على جريدة الشرق الاوسط.  : حمدالله الركابي

 رسميا : روسيا تدخل الحرب مع سوريا

 العمل واليونيسيف توقعان خطة التعاون المشترك لحماية الطفولة في العراق  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حي التنك والحواسم خارج تغطية ألدوله  : علي الغزي

 وتتالت هزائم نظام القبيلة  : نزار حيدر

 الصين تستدعي السفير الأمريكي بشأن عقوبات واشنطن على بكين

 كربلاء :تشييع جثمان الشهيد محمد عباس مدرب كربلاء وممثل المرجعية يصلي على جثمانه (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]nfo

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net