صفحة الكاتب : د . افنان القاسم

السعودية هذا البلد الباطل
د . افنان القاسم
السعودية أينها من دولة الحق؟
دولة الحق جهاز مؤسَّسي تخضع فيه سلطة الدولة للحق، وحسب القانوني النمساوي هانس كلسن، واضع هذا القانون، تتدرج المعايير الشرعية فيه بطريقة تصبح فيها سلطة الدولة محدودة. في مثل هذا النموذج للدولة، كل إجراء يستخلص شرعيته من مطابقته للإجراءات الأعلى منه، ويفترض نظام كهذا المساواة بين مواطني الدولة أمام القوانين الشرعية والسلطات القضائية المستقلة. يشكل تدرج القوانين إذن أحد أهم ضمانات دولة الحق، وبالتالي تتحدد في هذا الإطار صلاحيات مختلف أجهزة الدولة، ولن تكون القوانين التي تنص عليها هذه الأجهزة صالحة إلا تحت شرط احترام باقي قوانين الحق الأعلى منها كلها. يوجد الدستور على رأس هذا الهرم، تتبعه الاتفاقات الدولية، فالقوانين، فاللوائح، وتوجد على قاعدة الهرم القرارات الإدارية أو الاتفاقات بين أصحاب الحق الخاص. تفرض هذه المتابعة القانونية نفسها على مجموع الطاقم الشرعي، وهكذا لا يمكن الدولة أن تستخف كما لا يمكن أي فرد من أفراد هذه الدولة أن يستخف من مبدأ المساواة: كل قانون، كل قرار، لا يحترم مبدأ أعلى، سيكون عرضة لعقوبة قانونية، وستجد الدولة، الدولة التي من شأنها سن القوانين، ستجد نفسها خاضعة للقواعد القانونية، وعلى هذا الأساس، على أساس خضوعها للقواعد القانونية، تكون وظيفة الضبط التي لها معترفًا بها شرعًا. يفترض مثل هذا النموذج للدولة إذن الاعتراف بالمساواة بين مختلف مواطني دولة الحق الخاضعين للقوانين المعمول بها، وليس هذا فقط بل ومن المنطقي أن تفرض دولة الحق احتجاج كل فرد وكل منظمة على تطبيق قانون شرعي لا يتطابق مع قانون شرعي أعلى منه، فتكون للأفراد والمنظمات صفة الشخص القانوني، على اعتبار أن الدولة شخص معنوي، تخضع قراراتها لاحترام مبدأ المساواة، مما يسمح بتأطير عمل السلطات العامة، وذلك بإخضاعها لمبدأ المساواة، والذي يفترض أول ما يفترض احترام المبادئ الدستورية، لتجد الدولة نفسها مرغمة على أن تحترم قراراتها وإجراءاتها مجموع القوانين الشرعية الأعلى الجارية المفعول (قوانين، اتفاقات دولية، إجراءات دستورية) دون أن تتمتع بأي امتياز قضائي أو أي نظام مخالف للقانون أمام الحق العام.
 
خالد الوهيبي أينه من دولة الحق؟
هكذا يمكن للأفراد كالمنظمات أن يحتجوا على قرارات السلطات العامة، بمعارضتها بالقوانين التي هي سنَّتها، كما يرى هانس كلسن واضع قانون دولة الحق، ليكون دور السلطات القضائية دورًا جوهريًا، واستقلالها ضرورة لا تقبل المنازعة، للحسم في النزاعات الجارية بين الأشخاص وذلك بتطبيق مبدأ الشرعية، القائم –كما قلنا- على تدرج القوانين، ومبدأ المساواة، المعارض لكل معاملة مختلفة بين الأشخاص، وموديل كهذا يتطلب وجود فصل بين سلطات وعدالة مستقلة، فاستقلال العدالة عن السلطات التشريعية والسلطات التنفيذية وحده القادر على ضمان النزاهة في تطبيق قوانين الحق، كما أن على السلطات القضائية أن تكون قادرة على مواجهة القوانين المختلفة لتحكم في شرعية هذه القوانين بما في ذلك الإجراءات الخاصة بأعلى المستويات في تدرج القوانين، فقانون أو اتفاق دولي معارض للدستور يجب أن يقصيه القاضي وأن يعتبره غير صالح، واقترح هانس كلسن محكمة دستورية لذلك. والحال هذه دولة الحق الصفة الأساسية للأنظمة الديمقراطية، فالحق أداة بامتياز لتنظيم الحياة السياسية والحياة الاجتماعية، وهو يُخضع مبدأ الشرعية لاحترام المساواة، ويجعل للسلطات القضائية دورًا متناميًا. وعلى العكس، في نظام دكتاتوري قَبَلي قبل تاريخي بربري وهابي شريعي عفن، تداوم المحاكم السعودية على إصدار الحكم بالجلد يصل أحيانًا إلى ألف جلدة كعقاب قضائي لمخالفات، مجرد مخالفات، تعتبر خرقًا للقانون وجرائم جزائية. وكذلك البتر كعقاب قضائي، والخصي، والسحل، وقطع الرأس، وكل هذا إنكار للحق. ويا ليت الأمر يقف عند حد الأحكام الجائرة، فالمعتقلون بالعشرات بالمئات بالآلاف يعاملون خلف القضبان معاملة السبابا في أحلك العصور التي عرفتها الإنسانية، فيعذبون، وتحت أقسى أنواع التعذيب يموتون أو يصابون بالجنون، فقط لأنهم يمارسون حقهم في حرية الرأي في حرية التعبير في حرية الاجتماع في حرية العمل في جمعية أو في ناد في حرية الحلم، لقانون مجحف سنته وزارة الداخلية عام 2011 قانون مجرم ينص على معاقبة كل "تحريض للناس على معارضة السلطات"، على اعتبار أن حرية الرأي تحريض، وحرية التعبير تحريض، وحرية الاجتماع تحريض، وحرية العمل في جمعية أو في ناد تحريض، وحرية الحلم تحريض، وبما أن الإرهاب على الموضة اليوم، تهمة "إرهابي" آه ما أسهلها، بينما في دولة الظلم الإرهاب هي من تصنعه. وغالبًا ما يلقى القبض على أناس يوضعون في أماكن سرية مع استجوابات دموية دون حق استشارة محام، أقل حق، المدافعون عن حقوق الإنسان هم الضحايا، دون تهمة، ولشهور دون محاكمة، لسنين. وفي بلدٍ دولةُ الظلم دولته، يميز القانون بين النساء والرجال، فالرجال قوامون عليهن، ويميز كذلك بين شيعي وسني، فللشيعة آبار النفط، وفي دولة الظلم ليسوا كلهم سعوديين. ولن ننسى الوافدين من العمال، ليسوا كلهم –كما يتخيل البعض- آكلي خبزة عيش السعوديين، كثيرهم يعاني معاناة المغبون من إخوتهم السعوديين، طُرد منهم 370000 عام 2013 تحت ذريعة أنهم لا يحملون بطاقة إقامة، ويطرد منهم الآلاف كل عام، إلى الصومال، إلى اليمن، إلى الدولة الإسلامية، ليتحولوا إلى إرهابيين ببلاش!
التغيير كيفه في دولة الظلم؟
هناك من يقول التغيير الاجتماعي ليس بالضرورة التغيير الحكومي، وأنا أقول العكس التغيير الاجتماعي هو بالضرورة التغيير الحكومي، تغيير النظام، فالمجتمع السعودي لن يتغير، لن يتبدل، إلا بتغيير النظام، ليس بثورة بعد أن انتهى عهد الثورات المتليكات، ليس بانقلاب، وكل الانقلابات الوطنية (!) من تصميم وإخراج السي آي إيه الله يحفظها ويبارك فيها، وخاصة ليس بحرب، أمريكا (والغرب) بدأت تفهم أن الحرب خدعة، تحت معنى أنها خدعة لها، فهي لا تحل مشاكلها الاقتصادية إلى الأبد، تحل مشاكلها مدة من الزمن، والمدة انتهت. دولة الظلم (النظام السعودي) تمارس نفوذها أشنع ما يكون النفوذ أفظع ما يكون النفوذ على المجتمع، لكن ليس إلى الأبد، الرياض بدأت تفهم أن القمع لم يعد يؤتى أكله، فقوى المجتمع تتجه أكثر فأكثر نحو التغيير، يكفي أن تقرأ الصفحات التي يكتبها بالدم جلادوها، وكل هذا يحفر عميقًا في النظام السياسي. إذن بما أن أمريكا (والغرب) وصلت إلى طريق مسدود، وبما أن النظام السعودي وصل إلى نفس الطريق المسدود، هناك انسجام في الحالتين، انسجام يعني إقامة دولة الحق في السعودية، وتغيير العلاقات الأمريكية (والغربية) العلاقات الأمريكية-السعودية، تغييرها من علاقات التبعية إلى علاقات الشراكة، وهذا ما عبرت عنه المؤسسات الاقتصادية العالمية في الأسابيع الماضية، صندوق النقد الدولي خصوصًا والشركات المتعددة الجنسيات الأمريكية، فاستثمارات البناء أكثر أهمية وأكثر نفعًا وأكثر دوامًا من استثمارات الهدم، الإدارة الأمريكية الجديدة (جمهوريون أم غيره ديمقراطيون أم غيره) تفهم هذا بدافع من براغمائيتها، ومشاريع تنويرنا جاهزة، ولن يبقى سوى التطبيق.
 
ramus105@aliceadsl.fr

  

د . افنان القاسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/09



كتابة تعليق لموضوع : السعودية هذا البلد الباطل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد سعيد الأمجد
صفحة الكاتب :
  د . محمد سعيد الأمجد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 قصيدة بعنوان -أخوة الميدان- مهداة ألى الشاعرة ميمي احمد قدري والرابضين في ميدان التحرير في مصر  : د . حيدر الجبوري

 نظرة نقدية في كلام السيد الحيدري حول سهم السادة  : حيدر السندي

 معالجات نوعية لاستشاريات مركز امراض وزرع الكلى في مدينة الطب خلال الاسبوع الاول من شهر آب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الأمانة تعني الطريق الى الجنة  : صادق غانم الاسدي

 عاجل : سيطرة القوات الامنية على مركز مدينة تكريت

 استمرار نزيف الدم العراقي الى متى  : مهدي المولى

 شرطة ميسان تعلن عن إلقاء القبض على عدة متهمين بجرائم جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 العمل تثمن جهود الباحثين الاجتماعيين المتميزين في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أمّة العقل!!  : د . صادق السامرائي

 مامعنى (انفسنا) في اية المباهلة .. وهل لها علاقة بالامام علي

 ماذا حدث في السماء ليلة ولادة الامام الحسين ع ؟؟؟  : الشيخ عقيل الحمداني

 خط السفهاء والادعياء وقتال الاخوة الاعداء  : ابو زهراء الحيدري

 صدى الروضتين العدد ( 116 )  : صدى الروضتين

 ما زاد حنون في الاسلام خردلة.... و لا النصارى لهم شغل بحنون  : بهلول الكظماوي

 صحة الكرخ :تقديم خدمات طبية وعلاجية متواصلة ل ( 413) مراجع خلال شهر واحد في وحدة العلاج الطبيعي لمستشفى الكرامة التعليمي  : اعلام دائرة صحة الكرخ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net