صفحة الكاتب : د . فائق يونس المنصوري

كيف يجب ان تتم استعادة مكونات المشهد الطبيعي والثقافي للأهوار (الجزء الاول)
د . فائق يونس المنصوري

  موت الاهوار:

 تعد المياه من اهم مكونات النظام البيئي للأهوار، ويأخذ هذا المفهوم اهميته حاضرا ومستقبلا في ضوء عمليات التجفيف التي تعرضت لها الاهوار منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، فإن صوراً التقطتها الأقمار الصناعية عام 1993 تشير إلى أن مسطحات مائية تبلغ مساحتها أكثر من 20000 كم2 قد انكمشت إلى أقل 1500كم2 نتيجة عمليات تغيير مجاري الانهار وعمليات التجفيف.
    واشارت الدراسة التي قام بها Munro and Touron (1997) لتتبع تقلص مناطق الأهوار باستخدام الصور الفضائية الى تغير النظام البيئي للمنطقة من خلال تقلص اهوار العمارة بنسبة 90% بين عامي 1992-1994 كما تعرض هور الحمار جنوب نهر الفرات الى عملية مماثلة خلال نفس الفترة، الا ان تدهور نمو وتواجد الغطاء الخضري تم بصورة شبه دائميه بين عامي 1993-1994. وعزيا ذلك الى منع تدفق مياه الفيضان الغنية بالمغذيات من الوصول الى المنطقة، اما هور الحويزة فقد تراجع بنسبة 40% من مساحة غطائه الخضري بين عامي 1992-1994.
 
 
 
التأثيرات السلبية للتجفيف: 
  وبين تقرير الدراسة الصادرة عن مؤسسة عمار الخيرية في  2003 حجم التغيرات البيئية التي حصلت في مناطق الأهوار الثلاث في جنوب العراق حيث يذكر التقرير ان معظم مناطق هور الحويزة وتقريبا جميع اراضي الأهوار الوسطى (القرنة) وغالبية هور الحمار قد تم تجفيفها وادى ذلك لانتشار النباتات الملحية في المنطقة فضلا عن سيادة العواصف الغبارية خلال سنوات 2000-2004 في مناطق الاهوار والمناطق القريبة منها، وبينت النتائج التي حصل عليها الباحث في مركز علوم البحار (المرحوم الدكتور جميل طارش العلي في2005 ) زيادة معنوية في كميات الغبار المتساقط بعد عمليات التجفيف اذ بلغت 432.30 و 489.50 و 171.50 غم/ م2 في مدينة البصرة في مناطق أبي الخصيب والزبير و ام قصر على التوالي.
 
عقبات توفير مياه إنعاش الاهوار: 
وفي ضوء الشحة المتزايدة في تجهيز المياه من اعالي وادي الرافدين من منابع دجلة والفرات وروافدهما أصبحت مسالة إعادة إحياء الأهوار بحاجة لدراسات عميقة ومتأنية. فقد بين البرنامج البيئي للأمم المتحدة United Nations Environment Program (UNEP) بان شحة المياه وارتفاع مستوى حرارة الارض عالميا Global warming تعدان من اشد المشاكل قلقا في الالفية الجديدة، ويعتقد مجلس المياه العالمي   World Water Council(WWC) انه بحلول العام 2020 فان العالم سيحتاج مياها بمقدار 17% من حاجته الآن، ويعود السبب فـي ذلك للازدياد الكبير فـي اعـداد السكان منذ خمسينات القرن الماضي، وحسب تقديرات الامـم المتحـدة فقد تضاعف عدد سكان المدن في العالم   ثلاث مرات خلال الخمسين سنة الاخيرة وهو يقارب الان حوالي نصف عدد السكان الكلي، ورافق هذه الزيادة تضاعف  الاحتياج المائي ثلاث مرات منذ عام 1950 ولا زال يتصاعد بمعدل 80 مليون نسمة سنويا نتيجة التطور الاقتصادي والاجتماعي والزراعي.
 
كيف تواجه مشاكل شحة المياه:
   ولمواجهة مشاكل شحة كميات المياه وتدهور نوعيتها تطبق الآن العديد من المجتمعات في العالم استراتيجية الادارة المستدامة للمياه   Sustainable Water Management Strategy، وتعرّف الوكالة العالمية للبيئة والتطويرWorld Commission on Environment and Development(WCED) الادارة المستديمة بانها "التطوير الذي يلبي الاحتياجات الحالية بدون ان يعرض للخطر قابلية الاجيال القادمة لتلبية احتياجاتها". ولكننا في العراق (وكما هي عادتنا دائما) نغرد خارج السرب، حيث نلاحظ الاستنزاف غير المسؤول لموارد المياه السطحية بل وتم التجاوز حتى على المياه الجوفية حيث توجد الان في صحراء الزبير في البصرة معامل كاملة لسحب المياه الجوفية ومن ثم تحليتها (جزئيا) عن طريق الاغشية التناضحية ومن ثم بيعها لسكان البصرة التي تعد المدينة الوحيدة في العراق التي لا تشرب الماء عن طريق شبكة الاسالة بل عن طريق شراء المياه من السيارات الحوضية وبأسعار مكلفة.
 
تخبط عملية الإنعاش:  
    ويشير تقرير جهود استعادة اهوار جنوب العراق المنشور عام 2005 الى ان كميات المياه المطلقة من نهري دجلة والفرات غير المسيطر عليها بعد حرب عام 2003 قد استطاعت احياء جزء من اهوار جنوب العراق الا انها فشلت في احياء اجزاء اخرى بسبب الملوحة العالية للتربة والمياه. فقد تم غمر حوالي 20% من اراضي الأهوار الدائمية المجففة حتى اذار 2004، وكانت اهوار الحويزة هي الوحيدة التي تتمتع بمياه ذات نوعية جيدة وتربة غير متملحه وكثافة نباتية عالية بالرغم من بناء الجانب الايراني بعض السدود على الانهار المغذية لهذا الهور. وذكر التقرير نفسه الى ان العودة السريعة للإنتاجية العالية في الأهوار المعاد اغمارها يدلل على امكانية نجاح استعادة هذه الأهوار، لكن الحاجة تدعو الى اعادة تشغيل المنشآت الهيدروليكية الداعمة لهذه الاستعادة من اجل ديمومة واستمرار عملية تدوير المياه لأنه بدون عملية التدوير هذه ستتحول الاهوار الى مستنقعات ملحية آسنة وتكون نهايتها الحتمية الموت البيئي لنظام الاهوار ومن ثم زوالها. 
كما اشارت دراسة أخرى منشورة عام 2006   الى استعادة حوالي 39% من اراضي الأهوار المجففة حتى شهر ايلول من عام 2005 نتيجة كمية المياه الكبيرة الداخلة للأهوار بسبب سنتين مائيتين رطبتين مرتا على المنطقة 2003-2004 و2004-2005، وكذلك بسبب نوعية المياه الجيدة (نوعا ما) والتي ستكون قادرة على تخفيف التراكيز العالية للمواد السامة والاملاح المتراكمة نتيجة عقد او أكثر من سني الجفاف في اراضي الأهوار. 
وقد تراجعت نسب الإنعاش هذه كثيرا بعد عام 2009 بسبب سنوات الجفاف التي ضربت العراق والمنطقة عموما منذ ذلك الوقت حتى الان، مما اضطر وزارة الموارد المائية لاتباع استراتيجيتين مختلفتين تماما في عملية الإنعاش، اولاهما كانت تجربة إطلاق مياه المصب العام الى اهوار القرنة والحمار مما ولد كوارثا بيئية انعكست على البصرة عموما ومياه شط العرب خصوصا منذ سنوات 2015 وحتى الان. والاستراتيجية الثانية كانت غلق نهر الفرات تماما ورفع منسوب مياهه ومن ثم تحويلها الى اهوار القرنة Water Diversion وقد لاقت هذه الخطة بعض النجاح الا انها اثرت على نوعية مياه وتصريف شط العرب، والخاسر الأكبر في هذه التجارب (كما هي العادة دائما) البصرة أولا واخيراً.   
 
أسئلة تبحث عن إجابة لها:
   ولكن يتبقى هناك عدد من الأسئلة المطروحة التي لم تتم الإجابة عنها حتى الان:
هل ستبقى كمية المياه الكافية لاستعادة الاهوار متوفرة مستقبلا في ضوء التنافس على مياه دجلة والفرات في كل من تركيا وسوريا وإيران؟
هل يمكن استعادة او اعادة بناء المشهد الثقافي Cultural Landscape لسكان الأهوار في المناطق المعاد استعادتها من الأهوار؟
هل يمكن استعادة المشهد الطبيعي Natural Landscape للأهوار من اجل ديمومة التنوع البيئي فيها؟
وهل من الاجدى استعادة الاهوار جزئيا او كليا ام القبول بالأمر الواقع والتكيف مع الوضع الجديد من خلال بناء استراتيجيات جديدة لأمن المياه والغذاء والطاقة Water- Food- Energy Nexus؟
هذا ما سوف نتطرق اليه في القسم الثاني من هذه المقالة.
 
المصادر:
فائق يونس المنصوري، التخمينات المستقبلية لاستعادة أهوار جنوب العراق. أطروحة دكتوراه. جامعة البصرة. كلية الزراعة. (2008).
يمكن تحميل النسخة الكاملة من هذه الاطروحة من خلال الدخول على موقعي الاليكتروني في:
 Research Gate
 https://www.researchgate.net/profile/Faiq_Al-Manssory/publications
Academia
https://uobasrah.academia.edu/FaiqManssory
Google Scholar:
https://scholar.google.com/citations?hl=en&imq=Faiq+Al-Manssory&user=BgC-KWcAAAAJ
 
مركز علوم البحار / جامعة البصرة
almanssory @mscbasra.org

  

د . فائق يونس المنصوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/05


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • شط العرب.. يحاكم قاتليه  (المقالات)

    • صراع من اجل البقاء (تداعيات ذاتية لفيلم –العبقري- للمخرج مايكل جرانداج)  (ثقافات)

    • (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟  (المقالات)

    • (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟  (المقالات)

    • حيرة اهل الخبرة في سدة البصرة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : كيف يجب ان تتم استعادة مكونات المشهد الطبيعي والثقافي للأهوار (الجزء الاول)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عباس الطيب
صفحة الكاتب :
  الشيخ عباس الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 آداب حضور المآتم الحسينية  : عبد الزهره المير طه

 موقع كتابات وهوسات البعث مع البغدادية  : سعد الحمداني

 من المسؤول الأمانة أم الداخلية  : صادق غانم الاسدي

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يترأس اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 رئيسة مؤسسة الشهداء تستقبل النائب علي عبد الجبار شويلية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ماذا لو أنتجت الطائفة الشيعية قادة أكثر تطرفا....  : صفاء الموسوي

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل بمقر اقامته في ميونخ رئيسة منظمة اطباء بلاحدود  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 00:55 10ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 داعش تعيش بيننا  : واثق الجابري

 عندما تكون الديكتاتورية بلباس ديمقراطي !.  : رحيم الخالدي

 زفير الآهة..!!  : عادل القرين

 تجاهلنا الفكر فظلمنا الصدر  : عدي المختار

 الشاعر أحمد علي السالم أبو كوثر.. والهيام في الموصل الحدباء  : نايف عبوش

  المطلك والعلوي والمالكي سمسرة وتنازلات!!  : ابو ذر السماوي

 بالعقل السليم نُكافح الانحراف الفِكري  : لؤي الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net