صفحة الكاتب : حسين علي الشامي

تجددية الفكر الانساني ... المنبر الحسيني الصرح الانساني المتجدد
حسين علي الشامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تجددية الفكر الانساني ... المنبر الحسيني الصرح الانساني المتجدد
أضواء على الفكر الانساني وتطوره: 
خص الله الانسان بجوهرة ثمينة وكانت له افضل الميز بين المخلوقات المتعايشة على ارض الواقع ومن خلالها وجه الله تعالى حديثه وتعاليمه للإنسان وناداه بالتقوى ودعاه الى سبيل المعرفة والهدى من خلال جوهر العقل الذي امتلكه الانسان فإياك أمر ، اياك أمر الى طريق الفهم والوعي والتفكر ، فالفكر والتفكر سبيل لا يقف عند حد مهما غرف الانسان من مائه العذب وجدَ نفسه لم ينل الكثير فأنه يحتاج الى علم ومزيد من التفكر بالعلوم والسبب الرئيسي في ذلك ان الحقيقة الكاملة لا يمتلكها ويعرفها الا الله لذلك شهد الفكر الانساني عدة مراحل تطويرية حتى وصوله الى عالم الحداثة والتكنولوجية التي نعايشها اليوم . 
تأسيس المعصوم للمنبر الحسيني والحث عليه: 
يعد المنبر الحسيني من اهم المواقع الفكرية المتجددة التي حث عليها المعصوم وايد دورها أذ لم يكن المنبر وليد اليوم ودوره الاعلامي لم يكن خاصاً بالمجتمع الشيعي بل هو عمومي بفكره شمولي بإطاريحه وقد بدأت رحلة المنبر منذ اليوم الاول بعد فاجعة كربلاء المقدسة اذ عرفت تلك بالمآتم العرضية ثم انطلقت بعدها صيحة الحق معلنة عن القسم الثاني للطف وهنا كانت زينب وسيد العباد لهما الدور الاكبر في عملية التأسيس للمنبر الواعي والمهذب الذي ضرب الكفر والنفاق في قعر البيت الاموي وحطم امالهم بالانتصار بصيحاتٍ هزمتهم ومزقت اشلائهم فكانت البداية المنبرية بداية قوية جدا ثم جاء المعصومون ليؤيدوا ويهذبوا ويعدوه من اهم الشعائر الحسينية المقدسة . 
المنبر تجديد الفكر وطرح لأهم المشاكل الإنسانية: 
لم يقف المنبر على سابقيته المعروفة او بقى محدودا بمجموعة تعاليم خاصة او توجيهات معينة بل اعلن المختصون عن تجديده وتنويع اطروحته حتى يكشف عن عبق صباح حسيني جديد في كل لحظةِ اعتلاءٍ له . فالمنبر الحسيني عُمل من خلاله على مناقشة اهم المواد العلمية والثقافية والسياسية والدينية وتوجيه الناس على مصالحهم الفكرية بذائقة واقعية متصلة بأخبار المعصوم ونصوص القران الكريم فجملة اطاريحه كانت لها وقعها بتجديد الفكر الانساني وحل مشاكله المتنوعة و تثقيفه نحو الطريق الصحيح . 
هموم الناس في الفكر المنبري: 
ناقش المنبر الحسيني هموم الناس بواقعية وبحث لها عن علاجات جوهرية حيث عمل الخطباء الحسينيون على حل اهم المشاكل الانسانية وطرد الهموم العابرة وايصالها الى المعنيين حتى لو كان ذاته المستمع . فهموم الناس كثيرة و لاتقف عند حد ما , وان اهم الطرق لحلها هو الخطاب الواعي الفاهم لمجموعة الحوادث المنقولة والمشاكل المطروحة وخير الطرق لحل المشاكل والهموم هو الخروج منها او التفكر بالخروج منها ومعايشتها بطريقة فذة وذكية حتى يمكن الحصول على الحل الانجح وهذا اهم ما يوجه الخطباء له من قبل اساتذتهم . 
الشيخ أحمد الوائلي الخطيب الواعي والاستاذ الناشط: 
الشيخ الوائلي الرجل الصرح والاستاذ الناشط والخطيب اللامع صاحب الفكر المتجدد والداعي الى سبيل الله بالحكمة وطريق اهل البيت بالحسنة ، أذ تميز خطابه بالوعي وحمل بين طياته ثقافة خاصة ميزته وكونت منبره الخاص ، فأسد المنبر الحسيني الشيخ احمد الوائلي الاديب والخطيب العالم والدكتور كل هذه وغيرها من المسميات التي استحقها حقق من خلالها تجديدية في منبره من خلال مناقشته لمشاكل وهموم الناس ورعايته لعقولهم وافكارهم وبث روح التغيير بداخلهم لذلك كان يجذب الناس وعموم المثقفين وطلاب الجامعات إليه فأصبحت مجالس الشيخ الوائلي عبارة عن أطاريح كبيرة في الفكر الإسلامي ، و ابواب واسعة للنقاش بين المذاهب ؛ للوسطية التي تعامل بها الشيخ المرحوم .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين علي الشامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/05



كتابة تعليق لموضوع : تجددية الفكر الانساني ... المنبر الحسيني الصرح الانساني المتجدد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net