صفحة الكاتب : قاسم شعيب

نظرية المؤامرة.. خرافة أم حقيقة؟
قاسم شعيب
 حتى الآن، لا توجد تفسيرات مقنعة ولم يتم الكشف عن الفاعلين الحقيقيين في كثير من القضايا والأحداث الكبرى مثل اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي وانهيار الاتحاد السفياتي والثورات الملوّنة واغتيال الأميرة ديانا وهجوم 11 سبتمبر على برجي التجارة في نيويورك.. وعندما انطلقت أحداث ما سمي بـ"الربيع العربي"، انقسم العرب إلى مؤيد ومعارض. وحجة المعارضين أنها أحداث مصنّعة في أقبية مراكز المخابرات الأمريكية. وأن اليد الأمريكية واضحة في كل ما يحدث. وقبل ذلك كله، لا ينسى العرب اتفاقية «سايكس ـ بيكو» التي فضحتها روسيا لاحقان وقضت على أحلامهم إلى أجل غير مسمى، كما لا يمكن نسيان أن نكبة فلسطين بعد "وعد بلفور".
في استطلاع رأي قامت به "مؤسسة زغبي الدولية" في آب 2004 تبين أن قرابة نصف سكان نيويورك يؤمنون بأن الإدارة الأميركية كانت تعرف مسبقاً حدوث أعمال إرهابية على أراضيها ولكنها لم تفعل شيئاً لمواجهتها، فيما ذهب 70 في المئة من مستطلعي رأي في سبعة بلدان مسلمة أن العرب لا علاقة لهم بالتفجير، وأن من قام به هم "الإسرائيليون أو الأميركيون".
يفهم الناس أن كثيرا مما يحدث مشبوه إلى حد كبير وهم يوجّهون اتهاماتهم مباشرة إلى الامريكيين واليهود والصهاينة. نظرية المؤامرة حاضرة بقوة لتفسير ما يبدو غامضا ويعجز السياسيون عن تبريره بطريقة مقنعة. لقد هاجم الأمريكيون العراق واسقطوا نظام صدام بتهمة حيازة أسلحة كيمياوية ونووية. ولأن ذلك لم يثبت أبدا، فإن التفسير الآخر وهو التآمر على العراق لأسباب اقتصادية ودينية وسياسية أصبح هو المقبول. 
والعرب ليسوا وحدهم من يميل إلى تفسير ما يحدث لهم بنظرية المؤامرة. بل إن ذلك يشمل كل الشعوب المستهدفة والتي ترى نفسها ضحية الأطماع الخفية والظاهرة. غير أن ما يُقدَّم تفسيرا لفكرة المؤامرة لدى العرب ليس تامّا، لأن الشعوب الاخرى ومنها الشعوب الأوروبية والأمريكية تؤمن نسبة كبيرة منهم بنظرية المؤامرة. فعندما يتهم نصف سكان نيويورك الإدارة الأمريكية والصهيونية العالمية بتدبير الهجوم، فإن ذلك يعني أن نظرية المؤامرة ليست شيئا خاصا بالعرب.
يستسهل الكثيرون تسخيف نظرية المؤامرة ولا يرون فيها سوى خرافة صُنِّعت لتبرير العجز والضعف، لكنهم لا يتمكنون من تقديم أجوبة مقنعة عن وجود فكرة المؤامرة في مجتمعات يقال عنها إنها قوية ومتقدمة. ومن الممكن أن يكون ذلك مبرَّرا في حدود معينة لعدم توفر الشروط العلمية والمنهجية لإثباتها. لكن ذلك تم تجاوزه، فالعلم لم يعد حسيّا مخبريا فحسب، بل إنه اصبح في جزء كبير منه قائما على الافتراض والاحتمال والحصر والاستنتاج. غير انه عندما تفتضح المؤامرة ويقر بها اصحابها تثبت المؤارة بشكل يقيني. فعندما افتضحت، مثلا، قضية عقارات الهلوسة LCD التي كانت مشروعاً للتحكم بالعقل للاستخبارات الأميركية وتم كشفها في الستينيات، وافتضحت قضية "ووترغيت" الشهيرة وغيرها تم التـأكد من صحة تلك المؤامرات.
تتفق تعريفات نظرية المؤامرة في نقطتين. الأولى هو أنها تتمم بواسطة أناس أقوياء ودهاة. والثانية أنها تتم في الخفاء، في الغرف المظلمة والزوايا السرية. وعندما ينتفي عنصر الخفاء ينتفي عنوان المؤامرة. كما ان الضعيف والأحمق لا تنجح مؤامراته عادة.
لم تعد المؤامرة شيئا خفيّا بشكل كامل، فالولايات المتحدة لا تخفي خططها في "تعزيز الديمقراطية". وهذا المصطلح لا يعني شيئا سوى نشر الثقافة الأمريكية وامتلاك العقول باعتبارها مدخلا أساسيا للهيمنة السياسية والتبعية الاقتصادية.. بل إن الكثير من الخطط وردت على ألسنة رؤساء ووزراء ومسؤولين كبار أمريكيين قبل وقوعها. فقد تحدث جورج بوش الأب عن النظام العالمي الجديد واعتبره فكرة عظيمة تسعى إليها أمريكا. وتحدثت غونداليزا رايس عن الفوضى الخلاّقة، وتحدث رئيس المخابرات الأمريكية السابق جيمس ويلسي عن ثورات الربيع العربي وتوعّد بعض الحكام العرب.
لا تتردد الإدارات الامريكية في دفع الملايين من الدولارات إلى منظمات المجتمع المدني والمعارضات السياسية لتحقيق أهدافها. فمثلا، شجعت الإدارة الأمريكية الأوكرانيين على الإطاحة برئيسهم. وموّلت ندوات ومظاهرات وخيم. كان ثمن كل خيمة من خيم ميدان كييف في أوكرانيا، مثلا، 170 دولاراً دفعتها منظمة "آن الأوان" الأميركية. هذه السياسات المعلنة تسمى خططاً ولا يعترف الأكاديميون في الغرب أنها تندرج تحت اسم المؤامرة، وهم عادة يلتحفون بغطاء الارهاب لتبرير تلك الأعمال. وقد تبيّن أنهم هم انفسهم من يصنع الإرهاب لتبرير هذه الاعمال. فقد بات واضحا أن أمريكا أنشأت القاعدة ومولت داعش وسلّحت الإثنين.
بل إن المؤامرة قد تكون موجّهة ضد أمريكا نفسها. والمتآمرون هم اليهود الذين يريدون بناء نظامهم العالمي الجديد الذي ستكون عاصمته القدس كما يقولون. فمثلا فاز دونالد ترامب بالانتخابات الأخيرة رغم أن هيلاري كلينتون كانت متقدمة عليه بمليوني صوت، وذلك بفعل أصوات المندوبين. وبعد فوز ترامب خرجت ضده مظاهرات يمولها الملياردير اليهودي جورج سوروس الذي كان أيضا الممول للثورات الملونة في أوروبا الشرقية. وهذا يؤكد حقيقة أن الولايات المتحدة هي نفسها مجرد مستعمرة لليهود، وهم مستعدون لفعل أي شيء بها خدمة لمصالحهم ولأوهامهم الدينية! يمكن لجماعة ما بعد الحداثة أن يستمروا في معاندة الحقيقة والاستسلام لمقولات الإعلام الغربي أو التابع له. لكنهم سوف يعرفونها يوما بعد فوات الأوان. 
غير أنه، من ناحية أخرى، لا يجب إرجاع كل المصائب إلى نظرية المؤامرة. لا يمكن للمؤامرة أن تنجح إلا مع وجود القابلية لدى الطرف المستهدف. وتلك القابلية سببها الأساسي حالة الضعف التي يعاني منها. نجاح المؤامرة هو نتيجة ضعف الطرف المستهدف وليس سببا له. انه يكرس حالة التخلف ويضاعف حالة الجمود القائمة بالفعل. 
لا يمكن للعرب أن يستيقظوا من رقدتهم بمجرد معرفة من يتآمر عليهم، ويفتعل ضدهم الحروب والإرهاب، وينشر الجهل والفساد. بل إن المؤامرة الكبرى أن يستمروا في لَوْك مقولات قديمة مشبعة بالخرافة والأسطورة وتقديس بعض الحكّام الأوائل، دون أية مقاربات نقدية حقيقية لطريقة تفكيرهم ومنهج حياتهم ورموزهم التاريخية والنظريات التي يتبنونها والدين الذي يؤمنون به. فكل شيء في هذا العالم العربي يحتاج إلى عمليات نقدية جذرية من أجل الوصول إلى مكامن الوهن التي أنتجت أمة تستمرئ الاستبداد وتقدس الفساد. 
 

  

قاسم شعيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/05



كتابة تعليق لموضوع : نظرية المؤامرة.. خرافة أم حقيقة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : بهاء حسن ، في 2016/12/08 .

احسنت مشكور على هذا الطرح المفيد

• (2) - كتب : بهاء حسن ، في 2016/12/08 .

احسنت مشكور على هذا الطرح المفيد




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد اكرم آل جعفر
صفحة الكاتب :
  د . محمد اكرم آل جعفر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لا....لا....لآ..... للمؤثرات العقلية والمخدرة......فهي شيطان القتل الجديد  : د . رافد علاء الخزاعي

 قانون الانتخابات واحتكار السلطة  : د . عادل عبد المهدي

 العراق والاردن يتفقان على تأهيل الطريق الدولي الرابط بين البلدين  : اعلام وزارة التخطيط

 وصية الامام لعنوان... خارطة طريق ومنهج عمل...  : عبدالاله الشبيبي

  5 حزيران 1967 هزيمة الحكومات العربية  : خالد محمد الجنابي

 

  سلفيون يشكلون «لجان رصد» لمنع احتفالات الشيعة بمسجد الحسين  : المصري اليوم

 إ صابة المراسل الحربي لقناة العراقية نيوز أثناء تغطيته معارك تحريرالموصل  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 وزارة النقل العراقية: اجور النقل مجاناً طيلة ايام الزيارة الشعبانية

 ال سعود يلعبون لعبة خاسرة  : مهدي المولى

 خميس الخنجر والانتخابات : أموال حلال وأموال حرام  : وليد سليم

 حكاية شعب في طقس حار  : عبد الرضا الساعدي

 الطاولة المستديرة الاولى للمعهد العراقي حول برنامج التدريب البرلماني للشابات القياديات  : لطيف عبد سالم

 مَنْ ينصف عاصمة العراق الاقتصادية؟!  : قيس النجم

 ممثل السيد السيستاني الشيخ الكربلائي لنقابة الصحفيين: على وسائل الاعلام ان تتحمل الأمانة والمسؤولية الكبيرة  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net