صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وزير العمل في اليوم العالمي لذوي الاعاقة : الحكومة تهتم بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ومساواتهم مع الآخرين في الحياة العامة والعمل اللائق
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير العمل في اليوم العالمي لذوي الاعاقة : الحكومة تهتم بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ومساواتهم مع الآخرين في الحياة العامة والعمل اللائق 

السوداني : الوزارة تحملت في ظروف استثنائية تطبيق قانون ذوي الاعاقة وحرصت على تجسيد اهدافه في الرعاية والقضاء على التمييز 
 
كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن رصد مجلس الوزراء مبلغ 60 مليار دينار في موازنة 2017 للعناية بشريحة المعاقين، فيما تعتزم انشاء قاعدة بيانات خاصة بهذه الشريحة في بغداد والمحافظات. 
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني في كلمته التي القاها خلال مؤتمر اليوم العالمي لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الذي عقدته الوزارة في 3/12/2016، ان صدور القانون رقم 38 لسنة 2013 الخاص بهذه الشريحة يهدف الى وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتوفير احتياجاتهم، مشيرا الى ان مجلس الوزراء وافق على تخصيص مبلغ 60 مليار دينار لدائرة ذوي الاعاقة ضمن موازنة العام المقبل 2017. 
واضاف ان الوزارة تمكنت من صرف رواتب أكثر من 5500 معين متفرغ لاعانة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد والمحافظات ، منوها الى السعي لتبسيط اجراءات شمولهم والانفتاح على منظمات المجتمع المدني من اجل تمتعهم بالامتيازات التي كفلها القانون بالجوانب الصحية والتعليمية والنفسية والاجتماعية.
وبين ان عدد المستفيدين من رواتب شبكة الحماية الاجتماعية من ذوي العوق الذهني والعقلي بلغ 739 مستفيدا، فيما بلغ عدد المستفيدين من العوق الفيزياوي الذي يشمل الصم والبكم 1788 مستفيدا.
واوضح السوداني ان الوزارة تعمل منذ اكثر من عام بالتنسيق مع الدوائر والجهات ذات العلاقة من اجل تأسيس هيئة وطنية مستقلة تعنى بحقوق ذوي الاعاقة تتوحد بها جميع الجهات الخاصة بهم سواء أكانت من قبل الوزارة او المنظمات ، منوها إلى ان تأسيس الهيئة يسهم في رفع التخصيصات المالية المرصودة للعناية بهذه الشريحة لان التخصيصات الحالية لا تكاد تغطي سوى المعاملات التي انجزتها الوزارة.
وتابع ان الحكومة تعترف بحقوق الاشخاص من ذوي الاعاقة ليس على مستوى الحياة العامة وانما في مجال العمل وعلى اساس المساواة مع الاخرين واتاحة الفرصة للحصول على عمل لائق حسب توجهات سياسة التشغيل الوطنية، مشيرا الى ان الوزارة تسعى الى دمج الاشخاص ذوي الاعاقة الراغبين بالعمل في القطاع الخاص وتوثيق علاقات التعاون مع المنظمات الدولية لتقديم الدعم الفني لهذه الفئات والتقليل من معاناتهم كتصميم حقائب تدريبية لاكساب هذه الفئات مهارات مهنية تتلاءم وحالات احتياجاتهم الخاصة.
من جانبه، افاد وكيل الوزارة لشؤون العمل رئيس هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وكالة عبد الكريم عبد الله على هامش المؤتمر بان عدد المعاقين يشكل نحو 15 % من سكان البلاد ، كاشفا عن قرب اعداد الوزارة قاعدة بيانات رسمية على مستوى كل محافظة، اذ ان توفر هذه الاحصائية يسهم في تحديد الاحتياجات اللازمة وتهيئة جميع الامتيازات التي كفلها القانون الخاص بهم، إلا ان ذلك بحاجة الى توفر تقنيات لازمة من اجل انجاح عملية الاحصاء بالشكل الامثل. 
ونوه بان الحكومة شملت ضمن اهداف التنمية المستدامة الممتدة من عام 2017  لغاية عام 2030 رعاية المعاقين، لان قانونهم يتوافق مع الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي شارك بها العراق والتي تهدف على المستوى العالمي الى القضاء على اي نوع من انواع التمييز بسبب الاعاقة وتهيئة مستلزمات دمجهم بالمجتمع وايجاد فرص عمل لهم في دوائر الدولة والقطاع العام والمختلط والخاص.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/04



كتابة تعليق لموضوع : وزير العمل في اليوم العالمي لذوي الاعاقة : الحكومة تهتم بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ومساواتهم مع الآخرين في الحياة العامة والعمل اللائق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net