صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

أهمية التحالف العراقي – المصري بمجال السياحة
اسعد عبدالله عبدعلي

 التحرك نحو مصر من الممكن أن يخلق شريك وحليف قوي, لكن طول السنوات الماضية, بقيت النخبة الحاكمة بعيدة عن الحكمة, مستأنسة بالجهل الذي تسبح به, حيث كان من الممكن أن يتغير واقعنا, الى أمر كبير ومبهج, يحدث هذا لو كان لدينا قادة يفكرون, وهنا تكمن مصيبتنا, ألان التوجه لمصر يكون حلا سحريا, ويكون على أساس تكامل المصالح, وهنا نركز على الجانب السياحي الذي يمكن أن نطوره ويتحول الى مورد هام للعراق.

العراق يملك خصائص الدولة السياحية, فالآثار السومرية والبابلية والأشورية يمكن أن تفتح باب كبير, خصوصا أن كل العالم يعتبرها الحضارات الأولى للبشرية, ومن جانب أخر الآثار التي بقيت من الدولة العباسية, وأما الجانب الديني فالعراق يضم اثأر مهم لكل الديانات, حيث يرقد في ارض العراق العديد من الأنبياء والأوصياء والصالحين والحكماء, لكن على الدوام كان العراق يحكمه الجاهلون, فلم يهتموا بالجانب السياحي, مع ما نملك من مقومات سياحية مطلوبة عالمياً. 
 
●مصر وأهمية التحالف معها
تعتبر مصر دولة رائدة في المنطقة بخصوص الجانب السياحي, وهي تمكنت أن تجعل من السياحة مورد مهم للدولة, بدل الاقتصاد الأعرج المعتمد على ثروات الأرض, كما في العراق ودول الخليج, فمصر تحتوي على الغاز, لكنها لم تجعل منه مصدرها الوحيد لتحقيق الإيرادات للبلد, بل عمدت الى تنويع مصادرها, وقد جعلت من السياحة مصدر هام للرزق, فاتجهت الى تنشيط القطاع السياحي عبر الاهتمام بالمناطق الأثرية, وتهيئتها لتكون مناطق سياحية متكاملة, بالاضافة لربط باقي الأعمال بالسياحة لتكون دورة اقتصادية متكاملة.
ألان مصر تملك منظومة سياحية متكاملة, وخبرات كبيرة في هذا المجال, واستطاعت أن تبني مدن سياحية كبيرة, لتتحول قبلة لكل سواح الأرض, بل حتى المؤتمرات السياسية أو الخاصة بالمنظمات العالمية, أصبحت تقام في هذه المدن السياحية المتكاملة, فالنجاح المصري يدفعنا أن نستفيد منها, ضمن تحالف وثيق يضمن لنا, أن نكرر خصائص نجاح التجربة المصرية في العراق.
 
●كربلاء والنجف والسياحة الدينية
تتوجه الملايين سنويا الى كربلاء والنجف, لأداء الزيارة الدينية للمراقد المقدسة, لكن الاستغلال السياحي مازال ضعيف جدا, ويحتاج لإعادة النظر, حيث يمكن استغلال المناسبات الدينية, فالوفود المتوجه للزيارة ممكن استثمارها بشكل أفضل, بحيث تعطي الراحة للزائرين وتوفر لهم كل ما يحتاجوه, بالمقابل نتحصل على إيرادات اكبر, واعتقد يجب أن يكون برنامج لكل وفود والبرامج تكون موضوعة من قبل المحافظتين والجهات التي تدير العتبات المقدسة, بحيث يتحقق الزائر على فائدة القصوى, نحتاج فقط لخطط وإرادة خصوصا أن المحافظتين ألان أفضل من ناحية البنية التحتية بما يتناسب مع شكلها الديني.
 
● المحافظات ممكن أن تنجح
هنا سنتخذ من محافظة بابل كمثال على كيفية نهوض المحافظات سياحيا, بحيث يتحول لمورد مهم, من الممكن أن تتفق محافظة بابل مع مصر, للسعي لإقامة ثورة سياحية بحيث تتحول بابل قبلة للعالم, وهذا يكون أولا عبر تأهيل المواقع السياحية, بحيث تكون مؤهلة لاستقبال الوفود العالمية, والأمر الأخر بناء فنادق راقية قرب الموقع السياحية, مع أهمية بناء مدينة سياحية متكاملة, ومدن ملاهي حديثة وسينمات ومسارح حديثة, في بابل مع فنادق وفلل, مع أنشاء بحيرات صناعية, بالاضافة الى تجهيز المدينة والمناطق السياحية بشبكة نقل ممتازة ومتطورة, بالاضافة الى أهمية تواجد مطار في محافظة بابل, بحيث يملك القدرة على استيعاب الرحلات الجوية.
هذا الأمر أولا ينعكس إيجابا على المحافظة, حيث ستنتعش اقتصاديا, وتتوفر وظائف للعاطلين, بل ستحتاج للأيدي العاملة والخبرات من كل محافظات العراق, ومعها ستتغير العقلية, ويمكن للفكرة أن تطبق عبر تعاون مع الشركات المصرية المتخصصة بالسياحة, وعندها تنطلق بابل نحو العالمية, بدل الوضع البائس الحالي, نتيجة حكم الجهال وسيطرت محدودي الأفق على مركز القرار.
 
ماذا نحتاج كيف ننجح سياحيا
لكي نجعل من السياحة موردا يضاهي إيرادات النفط, فأننا نحتاج لمجموعة أمور تجعل منظومة السياحة تنجح, وهي:
1: نحتاج الى مطارات متطورة في الناصرية وبابل والبصرة والعمارة والحلة, بحيث ترتبط مع الخطوط العالمية, وتكون متهيئة لاستقبال الرحلات من كل العالم, وهذا الأمر شرط رئيسي لتطور الحياة الاقتصادية والسياحية في العراق ككل, وهو ممكن جدا ويحتاج فقط لرؤية استثمارية وشراكة مع الشركات العالمية بالتزامن مع التركيز على الجانب الرقابي ومحاسبة أي فاسد كي نحفظ الحلم من الضياع.
2: نحتاج الى شبكة قطارات سياحية تربط المدن السياحية بالمواقع الأثرية بمدن الملاهي بالسينمات والمسارح والأسواق, كي يمكن استغلال الوفود السياحية أفضل استغلال, بالمقابل تقديم خدمة راقية للسائح, النقل المريح والسريع يجعل من الجغرافية الشاسعة قرية صغيرة, ويحبب الناس لتكرار الزيارة, وبالتالي يرتفع موارد السياحة.
3: نحتاج لبناء مدن سياحية مثل شرم الشيخ وفنادق وسينمات ومسارح وفتح أسواق , وهذا الأمر ممكن بتوثيق الشراكة مع الجانب المصري,والعمل على تكرار تجربة شرم الشيخ في بابل أو العمارة مثلا, وهذا الأمر أولا يستفيد منه الجانب المصري ويربطه معنا كحليف دائم وليس وقتي, وثانيا تنتعش الحركة العمرانية ويتحصل تغير في الوعي والثقافة ويتحضر البلد ويغادر البداوة الى غير رجعة, فهي خطوة كان يجب أن تكون منذ عشر سنوات, لولا التخلف الذي يتحكم بكرسي القرار.
4: نحتاج لقوانين تنظم العمل السياحي, وتحظ حقوق الشركات, وتلق بيئة صالحة للاستثمار, وتحمي المنظومة السياحية من تخلف المتخلفين وهرج الرعاع, وإفهام من لا يفهم أن السياحة ليست دعارة, بل أن البلدان الإسلامية مثل إيران والسعودية تهتم بالسياحة, وتعتبره مصدر مهم للإيرادات الوطنية, بل عن طريق السياحة يمكن أن ننشر فكرنا ويفهم الناس هويتنا, عبر الاختلاط مع الآخرين.
5: نحتاج الى تحقيق الأمن والأمان في المناطق السياحية بحيث نحفظها بخطط أمنية متكاملة عبر فرق أمنية وتجهيز عالي وشبكة من النظام ألمعلوماتي, ومن جهة أخرى جعل القانون فوق الكل, وخصوصا قانون العقوبات العراقي, الذي لو فعل نضمن أن لا يحصل أي خرق, هذا الأمر يجب أن تحققه الحكومة والمحافظات بالشراكة مع إدارات المدن السياحية.  

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/03



كتابة تعليق لموضوع : أهمية التحالف العراقي – المصري بمجال السياحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد مهدي الياسري
صفحة الكاتب :
  احمد مهدي الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرحوم الوزير صالح اليوسفي خلقا وعاطفه..ايام زمن الجميل ...  : علي محمد الجيزاني

 مفتشية الداخلية تضبط مفوضاً في دائرة أحوال الأعظمية متلبساً بالرشوة  : وزارة الداخلية العراقية

 أي وطنٍ يبنى بسواعد الفاشلين؟!  : قيس النجم

 مكافحة الارهاب يعلن عن وصول اسلحة متطورة لتحرير الانبار والموصل

 الدوحة تتسلم أوراق اعتماد \"النصرة\" في جرود عرسال !  : خزعل اللامي

 اطلع السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي اليوم الاثنين مستوى الخدمات الادارية ونظافة الشوارع في عموم المجمع  : اعلام دائرة مدينة الطب

 العمل تختبر المهندسين والفنيين لاشراك المتميزين منهم في دورات طوكيو  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 متحدون ومنافسيهم يمعركة تكسير العظام..؟  : علاء جاسم

 إلى الضآلين ،، إصحوا من غفلتكم وأجعلوهم تحت أقدامكم  : د . يوسف الحاضري

  سؤال الى جمهور المُتخاصِمين..؟!  : واثق الجابري

 قراءة في الديوان الشعري ( أُلوحُ بقلبٍ أبيض ) للشاعر يقظان الحسيني  : جمعة عبد الله

 مجلس مكافحة الفساد.. مداهنة!  : محمد جعفر الحسن 

 هكذا أصبحت صحفيا  : اسعد عبدالله عبدعلي

 علمونا "وحدة الموضوع" فإذا به شائك  : علي علي

 العلم قبس من نور الحقيقة  : داود السلمان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net