صفحة الكاتب : واثق الجابري

الانتخابات الفرنسية؛ تقارب الكبار ونهاية الصغار
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عبارات مخزية أطلقها دونالد ترامب؛ ما جعلت فوزه خارج توقعات وتقارير مراكز البحوث والإستبيانات، وقلب طاولة مراهنات أموال بترول العرب؛ لإعتقادهم أن رؤوساء الدول يفكرون خارج نطاق شعوبهم، وعلى شاكلة ترامب تسير خطى اليميني الفرنسي فرانسوا فيون، والشرق الأوسط بدوامة خيارات العيارات الثقلية، التي تصف بعضهم بالدول الإتكالية، والواقع يتجه الى التخلص من مسببي الحرائق، وحان وقت فك تعلقهم برقاب حُماتهم، وعليهم تسديد ديون الحماية والسكوت لسنوات.
يعتقد معظم العرب ان كل الأنظمة نابية رأسية، بينما هي نيابية أو رئاسية، وما الرؤوساء سوى موظفي شعوب؛ تُصوت لمصالح دولتها القومية.
"كتبت صحيفة ليبراسيون اليسارية الفرنسية: أن مجرد الحديث قبل أسبوعين؛ عن احتمال فوز فرانسوا فيون في الجولة الأولى بالانتخابات التمهيدية؛ كان مجرد حديث يثير الاستهزاء؛ سيما وأنه ووفقاً لاستطلاعات الرأي لم يكن فيون مرشحاً للفوز على المرشحين الآخرين، وخصوصاً السياسي العتيق آلان جوبيه والرئيس السابق نيكولا ساركوزي، ولكن فيون كذّب التوقعات وحصل على أكثر من 44% ما أدى لما يشبه الصدمة، مع برنامجه الانتخابي الليبرالي على الصعيد الاقتصادي والمحافظ على الصعيد الاجتماعي".
تلقى العالم وفي مقدمتهم الشرق الأوسط صدمة؛ قبل الإستيقاض من مفاجئة ترامب، وتصدر فيون احزاب اليمين والوسط في الإنتخبات التمهيدية الفرنسية، وحجم المفاجئة سيكون بحجم فرنسا وما يتبعها في اوربا، وستحدد الانتخابات التمهيدية مرشح الرئاسة لعام 2017م، وهو يخالف ترامب في نقاط ويتفق في آخرى، وهاديء لا ينفعل بسرعة، لا يلجأ للإسفاف ضد خصومه، ويصفه اليساريون بالبرجوازي، وأنصار منافسه ألان جوبيه بالتقليدي المحافظ الكاثوليكي، ويتفق مع ترامب أنه صديق بوتين وتربطه علاقة ودية، ويلعب البليار معه ويمضي إجازات في منزله الريفي في سوتشي، وأعلن عدة مرات عن إعادة فتح سفارة فرنسا في سوريا ومعاودة التعامل مع بشار الأسد، ويحبذ التقارب مع ايران وحزب الله، وينتقد السياسة الفرنسية الحالية، التي سببت ظاهرة الأصولية في الإسلام، وطلب بقاء الأسد؛ في حين إعتقد منافسه انه كان سبب لترحيل نصف السوريين، ويقول: " إن الطريقة الوحيدة لدحر داعش هي التحالف مع مَن يقاتلها على الأرض؛ وتحديداً الأكراد والجيش العراقي وحزب الله اللبناني والجيش السوري وإن كان يصف نظام الأسد بالمقيت". 
إن فرنسا تودّع اليسارية بالتدريج، وخلال الـ20 عاماً الماضية ازداد حجم اليمين شعبياً، وهكذا ستكون في ألمانيا وبريطانيا ودول الإتحاد الأوربي، وستعلو الأصوات المطالبة بتخفيف الهجرة ومحاربة التطرف، ومعاقبة الدول المنتجة والداعمة للإرهاب، وطروحات يمنية معادية للأجانب قريبة من اليمين المتطرف.
يرى المراقبون أن فيون الأوفر حظأ لتمثيل اليمين والوسط، وحقق نتائج مفاجئة، وبرامجه موضع بحث للفرنسيين.
عندما يتصالح الكبار؛ ينتهي دور الصغار، والتقارب الأمريكي الروسي الفرنسي المحتمل؛ سوف ينهي دور وكلائها في الشرق الأوسط، ويُعيد الحسابات بتلك الأدوات التي استخدمها الكبار، وإنهاء وكالتها في إدارة المشاريع الكُبرى، التي إرتدت كأرهاب، وما على الدول إلاّ التخلص من عار ودمار التطرف، وأثبتت هذه الدول ضعفها وحاجتها للحماية، لذا من الخزي أن يقال عنها ضعيفة ومتهمة بدعم الإرهاب، وعليها دفع ثمن حمايتها وحضانتها للإرهاب.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/02



كتابة تعليق لموضوع : الانتخابات الفرنسية؛ تقارب الكبار ونهاية الصغار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net