صفحة الكاتب : جاسم جمعة الكعبي

توظيف الأمثال في القرآن ج/ 3 الهاوية..
جاسم جمعة الكعبي
﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ* وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾
الاسلام هوية الفرد المسلم والايمان مشروعه، والآيات تضعه بين اليقين والشك للتمحيص والتمييز، ليرتقي بايمانه ويزداد في يقينه، وبعد ان يصبح الفرد مؤمنا عليه ان يحافظ على ايمانه، فان تقلب الايام وصروف الدهر لن يكون منها بمأمن، وضغوط النفس والشهوة تلازمانه ما بقي حيا، وعدم معرفة نفسه وامكاناته والتقدير الخاطئ سوف تجعل منه صيدا سهلا، لنفسه اولا ولـ (ابي مُرة) ثانيا، فان النفس تعين الشيطان على العبد.. "إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَاب السَّعِير".
في الجزئين السابقين كان المثلان من النساء، والغاية من ذلك بسبب حال المرأة وظروفها التي تحيط بها، فالمرأة المؤمنة وما يحيط بها من طغاة، وقدرتها على عزل نفسها وقلبها عنهم تكون مثلا للمؤمنين. والمرأة الكافرة وما يحيط بها من ايمان وتقوى، ولم تلامس قلبها كل تلك الآيات، وعناد نفسها واستمرار التسويف والمماطلة، جعلها من الغافلين. اما في المثل الذي يطرحه الباري عز وجل في كتابه الكريم المذكور في الايه انفة الذكر، فهي شخصية المتعلم العالم والمعلم ذو العقل المتجدد ذو الابعاد والاثار والادراكات التي سرعان ما انهارت، بعد ذاك الجهد المضنى والسنين الطوال من التعلم والعبادة. للآيات سابقة الذكر وقع وتنبيه وشدة وتحذير، من خلال الكلمات الواردة  فيها، وابتداء من كلمة نبا التي تشير الى خطورة الامر المذكور. فمن تأتيه تلك الآيات يسمو ويتعالى، ومن يملك الكرامات يكن سابحا في التسبيح والتهليل. فما الذي يؤدي بصاحب الآيات الى ان يكون وليا للشيطان. والامر الاخطر (فانسلخ منها) والانسلاخ لا يكون الابعد ان يتم بناء الجلد الجديد، فمن تكن عبادته غير خالصه لوجه الله فأن جلده الذي يغش به العباد سوف لن يغش به الله، بل سيضيق عليه، ولن يستمر في داخله وهذه اسباب طبيعيه في التكوين الجسدي لبعض الكائنات الحيه، واشبه تلك الكائنات بالمثل المذكور الافعى. وكذلك فكر الانسان ومعتقده ان لم يكن سليما.
للإنسان اعداء كثر على وجه البسيطة، واشد اعدائه عليه نفسه، واضعفهم عليه ابليس لعنة الله  عليه .فيجب ان يعرف من الذي يؤزه ويحزه في الامر الفاسد والعصيان؟ نفسه ام الشيطان! فعليه ان يعلم من يحارب؟. وفي  بعض الاثر قيل ان هممت بإمر طالح ولم تفعله ثم عاد اليك فاعلم انها نفسك، وان هممت بأمر طالح ولم تفعله وعاد اليك بغيره فاعلم انه ابليس لعنة الله عليك. وللآيات اثر على الانسان حسب قدراته، لكون الآيات لها بعدان معنوي ومادي يشابه تكوين الانسان، وللتوضيح نستعين بنظرية الفاعل والقابل، فهنا الفاعل كامل والقابل ناقص، ولا يمكن للقابل ان يحيط بالفاعل، فعلى القابل توسعة ذلك الوعاء -والقصد قلبه- ليستلهم كل ما يرقى به في سلم الايمان الصادق، ولتمام ذلك عليه ان يطهر نفسه وجسده من الحرام والصفات التي لا تليق بالعبد المطيع لمولاه .وهناك من هم اشد واطغى من العبد الابق الذين يدركون الشواهد ويؤمنون بها، لكن، لا يعطونها حقها ويصدون عنها .وقد اشار الله عز وجل في كتابه الكريم الى الفريقين اللذين منّ الله عليهما بالآيات والبراهين، فكانت ردود افعالهم كما تبين الآيات؛
"وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14)وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15)"
  وبعد التطهير المعنوي والمادي، يكون قد وضع امره على المسار الصحيح ليزين ذلك بالتقوى والورع والاجتهاد في جنب الله، فبالتقوى يحفظ امره وبالورع يبتعد عن محارم الله وبالاجتهاد يوطن نفسه على الصبر. وجل ما يتمنى العبد ان تكون علاقته بمولاه متينة، متصلة من كل الاسباب وهو التسليم والرضى لما شاء الله وقدر .وهذا الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه واله في معرض ما يقول من كلامه الشرف (اجوع فأسل ربي وأشبع فأحمد ربي) ونتمثل بهذه الابيات الجميلة لابي فراس الحمداني:
        فَلَيْتَكَ تَحْلُو، وَالحَيَاة مَرِيرَة      وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ
       وَلَيْتَ الّذي بَيْني وَبَيْنَكَ عَامِرٌ       وبيني وبينَ العالمينَ خرابُ
المستفاد من المثل في الآية المذكورة انفا:
اهمية المبنى الفكري للإنسان في العبادة .وهنا عليه ان يعرف ماذا يعبد؟ وان يتبع شريعة الله في العبادة. والغاية من العبادة ان لا تكون ذات مطامع دنيوية معنويه او ماديه فتقصر به الغاية وتنحرف به عن الجادة.
ان يعرف اعداءه جيدا، وان يميز بين نفسه وغيرها، وان يعرف قدرته وحدودها لكي يهيئ ادوات المقامة والرد، كلا حسب نوعه وصنفه، متسلحا بالثقة بالله والاعتماد عليه جل وعلا، والا يركن الى نفسه او قرين السوء، وكما قال أمير المؤمنين عليه السلام في القصيدة الزينبية
واختر قرينك واصطفيه تفاخرا   إن القرين إلى المقارن ينسب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا       إن الكذوب يشين حرا يصحب
وعلى الانسان ان يميز بين العطاء الالهي والاستدراج .وحين سئل الامام الصادق عليه السلام عن دلالة ان العبد على الطريق السليم وان ربه راضٍ عنه ام لم يرضَ، قال: (يجنبه معاصيه ويهديه الى مراضيه) وان كان استدراجا كانت النتيجة كما وصفته الآية الكريمة؛ (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

  

جاسم جمعة الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/29



كتابة تعليق لموضوع : توظيف الأمثال في القرآن ج/ 3 الهاوية..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر العايدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر العايدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 "المعارضة" فكرة تثير الرعب  : ربيع نادر

 مراحل المعارضة والإصلاح عند الزهراء عليها السلام  : الشيخ ليث الكربلائي

 مرصد الحريات الصحفية و برنامج المساعدة وخدمات الرعاية الاجتماعية  : صادق الموسوي

 نقد ادبي رومانسي لنفسي صراع روحي مع نفسي  : قاسم محمد الياسري

 الأولمبية تكرم عائلة الإنجاز الآسيوي وترسم خارطة طريق لأولمبياد طوكيو

 تحول بوصلة البعض إلى (الدفاع عن قطر ومساندتها) .. دليل آخر على صدق مقولة المرجع الديني الأعلى  : جسام محمد السعيدي

 الزوراء.. عميد الأندية العراقية

 متى استبعدتم الناس وقد ولدتكم أمهاتكم أحرار؟ !  : سيد صباح بهباني

 مدينة قلعة سكر تحتفل بتكريم المعلم المتقاعد كامل عبد الامير الزيدي  : محمد صخي العتابي

 سَلِيّْمُ الجُبُوريّ ... مَوَاقِفٌ وَ شُبُهَاتٌ!!. (الحلقة الثانية)  : محمد جواد سنبه

 شركة امنية تقدم عرض خاص لموظفي دوائر الدولة في النجف  : امين الحبيب

 السياسة الشيطانية  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 السيد القبانجي يحذر من انهيار للعملية السياسية وجيش المتقاعدين من المسؤولين

 وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى  : عامر ناصر

 الإبداع يتجاوز اللغة باللغة  : معمر حبار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net