صفحة الكاتب : لطيف القصاب

في المشكلة الانكليزية أين المشكلة؟
لطيف القصاب

عندما قطع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عطلته في إحدى المنتجعات الايطالية متوجها إلى مقر عمله في العاصمة لندن بدا وهو يعلق على أحداث (الشغب) التي اشتعلت شرارتها في حي (توتنهام) الشمالي ثم غطت نيرانها اللاهبة جميع أحياء لندن الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية بحسب ما أوردته وكالات الصحافة البريطانية، بدا وكانه يستنسخ ما قالته وزيرة داخليته تيريزا ماي حينما وصفت القائمين على إشعال فتيل الأحداث بـ (المجرمين)، بل بدا كاميرون كأنه واحد من أولئك الحكام العرب الذين انتابتهم حمى الذعر خوفا على كراسيهم من خطر ما بات يعرف منذ أحداث تونس بالربيع العربي.

إن التفسير المنطقي لما حدث في انكلترا مؤخرا لا يستقيم من دون معرفة جميع العوامل التي أسهمت في ظهور هذه المشكلة واستمرارها ناهيك عن معرفة الأسباب الأكثر فعالية من غيرها في نشوء هذه المشكلة واتساع رقعتها لتشمل أرجاء واسعة من قلب المملكة المتحدة.

وهل تنحصر تلك العوامل والأسباب بالجوانب السياسية أم الاقتصادية أم الاجتماعية أم النفسية؟

صحيح أن اجتماع جميع الجوانب المتقدمة يحظى بنصيب معين في تعليل المشكلة الانكليزية الأخيرة ؛ فليس يُعقل أن يتفرد سبب وحيد في اندلاع مشكلة بهذا الحجم ولكن الصحيح أيضا أن يكون لأحد تلك الجوانب أو بعضها حصة الأسد في التأثير المباشر على خلق المشكلة أصلا، واستفحال خطرها وانتشارها المذهل بعد ذلك.

من المعلوم إن قوة استقرار النظام السياسي في بلد ما يعد معيارا شديد الأهمية في وضع البلد المعني في مركز دائرة التنمية ومن ثم ترقيه في مدارج الوئام الأهلي، والابتعاد عن بؤر التوتر والمشاكل، والعكس صحيح. ومن المعلوم أيضا أن انكلترا هي صاحبة السجل الأعرق في وضع الدساتير السياسية المدنية ابتداء من وثيقة الماكنا كارتا عام 1215. وهي أي بريطانيا وان فقدت القسم الأعظم من سطوتها السياسية الخارجية ابتداء من عام 1947 حينما أوكل رئيس وزراء بريطانيا آنذاك ونستون تشرشل الى الرئيس الامريكي ترومان قيادة العالم على خلفية الرعب من تنامي قوة الاتحاد السوفياتي السابق وتفضيل بريطانيا للشقيقة الامريكية الرأسمالية على العدوة السوفيتية الاشتراكية غير أن بريطانيا على صعيد الاستقرار السياسي الداخلي ما تزال تحافظ على موقع عالمي متقدم، نظرا لرسوخ تقاليد نظامها البرلماني شديد التماسك، ووجود عدد كبير من الناشطين السياسيين ومن جميع الاعراق والقوميات البريطانية في الهياكل التنظيمية الحزبية والمؤسسات الحكومية، الى جانب عدم بروز مشكلة ما في عملية التداول السلمي لقيادة البلد باستثناء عدم السماح لشخصية ملونة في أن تشغل سدة الحكم البريطاني، على غرار ما حدث في الولايات المتحدة الامريكية مؤخرا، وبالنتيجة فليست المشكلة الانكليزية مردها الى العنصر السياسي في المقام الاول.

 وما ينطبق على ضآلة التأثير السياسي على واقع الاحداث الاخيرة في بريطانيا ينطبق بدرجة ما على الجانب الاقتصادي الذي لا يشكو بشكل مفجع من امراض الفقر والبطالة مثل هو الحال في بعض البلدان العربية التي عمتها اضطرابات شعبية واسعة وكان للجانب الاقتصادي المتردي حصة معتبرة في نشوء واستمرار تلك الاضطرابات والثورات. وما يقلل من اهمية تأثير الجانب الاقتصادي على المشكلة الانكليزية الاخيرة هو شمول الاحياء الثرية من العاصمة البريطانية وكذلك بعض المدن الغنية خارج العاصمة بحركة الاضطرابات والتخريب.

هناك جانب مهم في المشكلة الانكليزية الأخيرة يتمثل في الصراع الاجتماعي الذي يقسم الجسد البريطاني إلى قسمين متخاصمين احدهما تمثله الغالبية البيضاء والآخر سائر الأقليات والمهاجرين، لاسيما المنحدرين من أصول افريقية، والى جانب الصراع العرقي هناك توتر في العلاقات الاجتماعية على صعيد الطوائف والاديان، وشعور قسم كبير من المسيحيين البريطانيين المتعصبين بإحساس الكراهية تجاه مواطنيهم المسلمين ؛ لكن بصمات هذا الصراع لم تبد على صفحة الاحداث حتى الان وقد تدخل على خط الاحداث مستقبلا، وبحسب مجريات الوقائع الماضية فان السبب الرئيس في اشعال المشكلة الانكليزية تمثل بمقتل شاب اسود على ايدي الشرطة الانكليزية المتهمة بالعنصرية على نطاق واسع وتفضيلها للعنصر الابيض على ما عداه، لكن هذا السبب العرقي الذي اشعل الشرارة الاولى للمشكلة لم يكن هو السبب في دوام واستمرار احداث الشغب وشمولها الاحياء البيضاء والسوداء على حد سواء والامر بهذا الشكل لا يشابه احداث عام 1981 حين قتلت الشرطة البريطانية احدى السيدات من أصول افريقية كما اشار اليه مراقبون وأيدته شواهد الواقع. فبحسب معلومات الصحافة البريطانية فان الشباب (المجرمين) فيهم الأبيض والأسود وتبدأ أعمارهم من (ثماني سنوات) فصاعدا.

قد يكون السبب الرئيس في احتفاظ المشكلة الانكليزية بزخمها فترة طويلة نسبيا على الرغم من اعتقال مئات (المجرمين) هو سبب نفسي عائد بحسب ما يُستشف من تعليقات بعض المحللين البريطانيين أنفسهم الى انفصام عرى الأسرة البريطانية، وغياب الدور الأخلاقي من مناهج التربية والتعليم البريطانية، ولعل في الصرخة التي أطلقها رئيس شرطة لندن تيم غوديون حين قال: أين آباء هؤلاء (المجرمين) تلخص السبب الحقيقي وراء استمرار مظاهر النهب والحرق التي اجتاحت المدن الانكليزية أياما وليال متتالية، مع إمكانية أن تأخذ هذه المشكلة أبعادا اخطر في المدى المنظور.

فطالما بقيت خطابات المسؤولين البريطانيين المنتقدة لجموع شبابهم تحاكي أقوال معمر القذافي وأمثاله ستظل الفرصة متاحة لإشعال المزيد من الحرائق البريطانية. وطالما ظل البريطانيون محرومين من نظام الأسرة الصالحة ستظل الشرطة البريطانية تبحث عن آباء الشباب الصغار من دون جدوى، وطالما ظلت مناهج البريطانيين التربوية تلقن الأطفال أن الأسرة تمثل سلطة أبوية، وهي بذلك لا تستحق الاحترام، فان جميع السلطات لن تكون في موضع احترام في مدى قريب جدا.

* مركز المستقبل للدراسات والبحوث

http://mcsr.net

 

  

لطيف القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/14



كتابة تعليق لموضوع : في المشكلة الانكليزية أين المشكلة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : شكر في 2011/08/14 .

دائما ما نتابع كتابات الاستاذ لطيف القصاب بشوق وترقب فهو يعطي تحليلا واقعيا لما يجري على الساحة العراقية والساحة العالمية ...
والمشكلة دائما هي في النظم الاجتماعية المتدهورة وثقافة العنف التي تتولد لدى جيل طالما يحلم بالرفاهية بدون ان يعمل .
شكرا مرة اخرى للاستاذ القصاب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد المحسن الجمري
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد المحسن الجمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جيش البك الحر  : علي فاهم

 الاستثمار في ذي قار  : حسين باجي الغزي

 الإمام علي عليه السلام هو السراط المستقيم  : عمار العيساوي

 تهريب السجائر في الدبلوماسية العراقية  : د . رياض السندي

 هاشم العقابي حامل لواء الخمارين  : علي حسين النجفي

 17000 الف موكب عراقي و100 موكب عربي واجنبي يشاركون في زيارة الاربعين ورفد كربلاء بافواج من وزارتي الدفاع والداخلية  : وكالة نون الاخبارية

 راي في الاحداث : السعودية والامارات والبحرين وسحب سفرائها من قطر

  تجريم حزب البعث.. حماية للديمقراطية  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 عُترة النبي طَريق الجَنة.  : اثير الشرع

  تَمَخَّضَ [جَبَلُ آلفْاسِدِينَ] فَأَوْلَدَ فَسْادَاً!  : نزار حيدر

 من الجحيم الى الجحيم  : حامد گعيد الجبوري

  قبيل السقوط .. الشرق الأوسط 2017  : شيرين فريد

 الاستفتاء النار اللي ستحرق الجميع  : حمزه الحلو البيضاني

 في ظل الفوضى مفاهيم استراتيجية إسرائيلية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ملاحظات عابرة حول ملاعب قاتلة  : معمر حبار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net