صفحة الكاتب : نعيم ياسين

مع الحسن الامام ( ع) في سياسته وصلحه
نعيم ياسين

  في ظلال الذكرى , ذكرى ولادة الامام السبط ابي محمد الحسن الزكي في الخامس عشر من رمضان السنة الثالثة من الهجرة المباركة , ومن وحي المناسبة يطيب الوقوف على ابرز ما ميز موقف الامام الحسن (ع) من الاحداث التي عاصرها , واعتقد ان اهم تلك الاحداث الموقف من استبداد معاوية بن ابي سفيان بالشام وسعيه بكل الطرق لفرض نفسه حاكما مطلقا على المسلمين حيث بدأ سعيه بهذا الاتجاه منذ مقتل عثمان فتمرد على الخليفة الشرعي الامام علي (ع) واغرق ساحة المسلمين بحرب صفين مخادعا لاهل الشام وامثالهم بانه يطالب بدم عثمان .
       لقد عاش الامام الحسن (ع) الاحداث الجسام التي مرت على ابيه امير المؤمنين منذ توليه الخلافة سنة 36 من الهجرة حيث فتنة الجمل , وحرب صفين , وموقعة النهروان , الى جانب الطابور الخامس الذي كان يعمل في الكوفة عاصمة الخلافة . كل هذه الاحداث جعلت الامام ابا محمد يقف على حقيقة المجتمع الذي يعيش فيه وعلى طبائع النفوس التي يتعامل معها , وهذا ترك اثره في طبيعة السياسة الحسنية . ان الصراع بين الاموية والهاشمية في عصر الامام الحسن ومعاوية يمتد في جذوره الى تلك المواجهة بين الاسلام والجاهلية التي اسلمت اواخرها يوم الفتح . لقد عمل النبي (ص) بكل جهده على القضاء على تلك الجاهلية ورواسبها في النفوس فلم يكتب له النجاح التام الناجز , فظلت بعض المؤلفة قلوبهم , وبعض الطامحين الى السلطان وبعض الموتورين بانتصار الاسلام على الشرك وغير تلك القوى , ظلت كالنار في الهشيم تتحين الفرص للوثوب الى السلطان فما ان توفي النبي الاعظم (ص) حتى اطلت بقرنها , كل قوة تسعى الى هدفها وغايتها , وكان شعار المؤمنين الصادقين في تلك المرحلة الصعبة : امة بلا خليفة منصوص عليه خير من امة بلا اسلام .
    وتطور الصراع بين خط الاسلام المحمدي الاصيل وخط الاسلام الوصولي الزائف فكان يشتد حينا فتسيل الدماء كما في حركة الناكثين والقاسطين والمارقين ايام خلافة علي (ع) ، ويخف حينا اخر كما في عهد الامام الحسن (ع) . لقد لخص الامام علي (ع) التمايز بين الخطين وبين ان الاموية بتاريخها لم تكن يوما كفؤا للهاشمية فقال فيما كتبه الى معاوية " ولم يمنعنا قديم عزنا ولاعادي طولنا على قومك ان خلطناهم بانفسنا فنكحنا وانكحنا فعل الاكفاء ولستم هناك , وانى يكون ذلك كذلك ومنا النبي ومنكم المكذب , ومنا اسد الله ومنكم اسد الاحلاف , ومنا سيدا شباب اهل الجنة ومنكم صبية اهل النار , ومنا سيدة نساء العالمين ومنكم حمالة الحطب " .
     لقد عزم الامام الحسن (ع) على مواصة الحرب للقضاء على تمرد معاوية واستبداده بالشام فجهز جيشا لهذه المهمة بعد ان بويع بالخلافة وكتب الى معاوية قائلا " فدع التمادي في الباطل وادخل فيما دخل فيه الناس من بيعتي فانك تعلم اني احق بهذا الامر منك عند الله وعند كل اواب حفيظ , وان انت ابيت الا التمادي في غيك سرت اليك بالمسلمين فحاكمتك حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين " . لقد ضم جيش الامام خيرة الرجال من الزهاد وحملة القران امثال حجر بن عدي الكندي وابي ايوب الانصاري وعدي بن حاتم الطائي وحبيب بن مظاهر الاسدي وهاني بن عروة ورشيد الهجري وميثم التمار وابراهيم بن مالك الاشتر وغيرهم ولكن الى جنب هؤلاء كان هناك جمهورا من المرائين الذين جاؤوا للغنائم بل بعضهم عيونا لمعاوية فكان هذا التلون مثيرا للخشية في نفس الامام (ع) من الخذلان , وكان في الكوفة قوم تخلفوا وقد تركهم الامام لانهم اكبر خطرا على جيشه لو التحقوا به من امثال الاشعث بن قيس وشبث بن ربعي وعمر بن سعد وشمر بن ذي الجوشن .
     خرج الجيش الى النخيلة قرب الكوفة فعسكر فيها ابتداءً وتخلف كثيرون ولم يوفوا ببيعتهم , ثم غادر النخيلة فاقام الامام (ع) مقرقيادته في المدائن وارسل مقدمة الجيش الى منطقة بلد قرب سامراء واختار عليها ابن عمه عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وكان من السابقين الى بيعة الامام الحسن , وسبب هذا الاختيار يعود الى اسباب عدة يطول الحديث فيها . اعتمد معاوية بث الشائعات في صفوف اهل الكوفة وجيش الامام الحسن (ع) وكان فيهم سماعون لهذه الشائعات , كما اغرى معاوية عبيد الله بالمال والمنزلة ان هو ترك قيادة الجيش الحسني , فترك الجيش وتخلى عن القيادة الى قيس بن سعد بن عباده الانصاري الذي كتب الى الامام (ع) يخبره بمصير عبيد الله والتحاقه بمعاوية مقابل الف الف درهم , وكان هروب القائد وسريان الشائعات هيأت الجو للتمرد والتفرق حتى بلغ عدد الفارين ثمانية الاف من اثني عشر الفا حسب رواية اليعقوبي .
كما اشاع معاوية في جيش المدائن ان قيس بن سعد قتل واشاع في جيش قيس ان الحسن قبل الصلح مع معاوية فاضطرب العسكران وهاج الناس في معسكر المدائن وهمت طائفة من المندسين في جيش الامام بالمدائن بقتل الامام او اسره وتسليمه الى معاوية فضرب الامام (ع) في فخذه ونزف نزفا شديدا , فلما راى الامام جيشه نهبا للشائعات وان جنده لا ينتظرون ولايسمعون حقائق الامور منه عاد الى الكوفة وقبل بما عرضه معاوية من الصلح .
الصلح او الهدنة :
انه ليس صلحا وانما هدنة عرفت بالصلح , وهي هدنة بشروط اشترطها الامام (ع) وكان الباعث عليها ما عرفت من الظروف التي احاطت بالحملة العسكرية التي جردها الامام لقتال معاوية . ان الهدنة او الصلح لو مضى على ما اشترطه الامام لكان كافيا وحده لتقويض سلطة الامويين حيث نصت شروط الهدنة على ماياتي :
 1 – تسليم الامر الى معاوية على ان يعمل بكتاب الله وسنة نبيه – حسب رواية ابن ابي الجديد -وبسيرة الخلفاء الصالحين – حسب رواية البخاري - . 
2 – ان يكون الامر للحسن من بعده – معاوية – فان حدث به حدث فلاخيه الحسين وليس لمعاوية ان يعهد به الى احد .
 3 – ان يترك سب امير المؤمنين والقنوت عليه بالصلاة , وان لايذكر علي الا بخير .
4 – استثناء ما في بيت مال الكوفة , وان يصرف على اولاد من قتل يوم الجمل وصفين من بيت المال الف الف درهم .
5 – الناس امنون حيث كانوا خصوصا شيعة علي في انفسهم واولادهم واموالهم وان يوصل اليهم حقوقهم , وان لاياخذهم بما مضى .
هذه الشروط اشترطها الامام (ع) وامضاها معاوية كما هي واشهد عليها رؤساء اهل الشام .

والملاحظ على ما تقدم ان الامام (ع) لم يعترف بشرعية الحاكم الاموي , بل هو حاكم غلب على الامر بالقوة , وان حكمه مخصوص به لايمتد الى ما تشتهي الاموية . كما نصت الهدنة على ولاية الامام الحسن(ع) على مال الكوفة ، وهذا من شانه ان يعطي الامام استقلالية وقوة ان اراد الاعداد لحركة عسكرية . ان الهدنة التي عرفت بالصلح استهدف منها معاوية الاستيلاء على الملك فيما استهدف منها الامام (ع) صيانة مبادئه والحفاظ على شيعة ابيه وقد صرح بذلك فقال " ما تدرون مافعلت , والله للذي فعلت خير لشيعتي مما طلعت عليه الشمس " , وكانت الهدنة احد الاسباب التي شكلت خلفية لثورة الامام الحسين (ع) ومهدت لها ، لان تنصل معاوية عما فيها من شروط وبنود كشف عن طبيعة الحكم القائم وانه لاتلزمه عهود ولامواثيق حتى انه وبسبب شروط الامام الحسن (ع) اضطر الى الكشف عن حقيقته ردا على تساؤلات الامة , اذ خطب معاوية في الكوفة قائلا في بعض خطبته " يا اهل الكوفة , ما قاتلتكم على الصلاة والزكاة والحج وقد علمت انكم تصلون وتزكون وتحجون , ولكني قاتلتكم لأتأمر عليكم ... الا ان كل دم اصيب في هذه مطلوب وكل شرط شرطته فتحت قدمي " . هذه لمعة من سياسة الامام السبط (ع) استعرضناها لنقف على حقيقة الموقف من تلك الظروف والملابسات في ذلك المقطع الصعب المدلهم من التاريخ الذي يحاول اعداء اهل البيت (ع) طمس معالمه الحقيقية وتقديمه مشوها الى الجيل المعاصر .
  
 

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/14



كتابة تعليق لموضوع : مع الحسن الامام ( ع) في سياسته وصلحه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي الوائلي من : العراق ، بعنوان : بحث رائع في 2011/08/14 .

بحث رائع وقيم

جزاكم الله خير الجزاء عن امامكم الحسن المجتبى عليه السلام ونحن نعيش هذه الايام المباركة من ولادته الميمونة




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مرتضى الشاوي
صفحة الكاتب :
  د . مرتضى الشاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وكيل المرجعية في باكستان الشيخ محسن النجفي: السيد السيستاني يوصينا دائما على مساعدة ومتابعة امور الفقراء والايتام

 اين المسلمون من هذه الاساءات المتعمدة  : مهدي المولى

 ايقاف تمدد داعش بالأنبار ومقتل واصابة 159 إرهابیا واستكمال التحضيرات لتحرير مصفى بيجي

 مصائر الأحصنة في العراق !  : هادي جلو مرعي

 الديمقراطية التوافقية والدولة الوقفية في العراق  : د. خالد عليوي العرداوي

 هل يرعوي المتسولون بعد هذا الخذلان؟  : حميد الموسوي

 علاء بشير يكشف سرّ الشامة على الجهة اليسرى من وجهه صدام وكيفية اعدام وزير الصحة رياض حسين  : صحيفة المشرق

 التَسول؛ مِهنة أطفال تناستهم الحُكومة  : الياسمين الزبيدي

 دائرة التشغيل والتحكم تنظم ندوة عن الشقق والدور والأراضي السكنية لموظفي وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

 مشاركة علمائية أكاديمية دولية واسعة، انطلاق المؤتمر العالمي للعلامة المجدد البهبهاني  : علي فضيله الشمري

 النائب الحكيم يطالب بدفع مستحقات متطوعي الحشد الشعبي  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 نينوى :تفجير 19 عبوة ناسفة وصاروخ طائرة تحت السيطرة

  بضاعة غير صالحة للاستعمال  : جمعة عبد الله

 شَهرزادُ فِي عامُودّا سمفونية ِ المََوتِ  : شينوار ابراهيم

 بعض من "هناء"  : جواد بولس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net