صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

من أدب فتوى الدفاع المقدس.. كلمة واحدة لاغير..
علي حسين الخباز
 :ـ من انت؟
قلت: أنا كاتب قصة، أجوب العالم أبحث عن نماذج إنسانية لها فعل بطولي أنمّيه في خيالي، حتى يصبح بالصورة التي أراها اكتملت، لأقدم هذ الفعل البطولي الى الناس.
هنا اعترض الحاج:ـ لكن عليك ان تعرف اني لست من صنيعة أفكارك، أنا الحاج زامل عبد الحسين الدراجي من اهل ميسان، انسان حر لي كياني الادمي، وموقفي.. اتركني لنفسي وانصرف الى خيالك، انا لست بحاجة الى من ينتقي من فعلي الذي يريده هو.
قلت له: حاج رجاء اهدأ كي افهمك القضية.
صاح غاضباً:ـ انا لا أريد أن استمد حياتي من أفكار احد، كل ما وهبني الله من فرح وألم وحياة هي من صنع الله تعالى، لي حياتي وحكايتي فلا تحشر نفسك وكأنك انت من خلق تلك الأحداث التي عشتها أنا.
نحن ابطال الدفاع المقدس لسنا ابطالا من ورق، نحن ابطال واقع عراقي رشيد لا نحتاج الى تزويق.
قلت: يا حاج، انا كل الذي اريد ان افعله ان اصوغ فعلكم الانساني الى الناس، ففي حياتكم دلالات ومعان نادرة، والانسان المعطاء ليس ملكا لذاته، بل هو ملك امة وسيكون جزءا من تاريخها بدءا من لحظة الفعل. 
قال الحاج:ـ هذا يعني اننا نمتلك النموذج الذي ستنقله الى الناس وليس من حقك ايها الكاتب ان تسيرنا حسب اسلوبك.
اذن، اكتب انت وارني ماذا ستكتب.
قلت: حاج ترفق بي فأنا جئت لخدمتك، كتبت في السطر الاول (والحاج يتابع كل كلمة معي).
نظر الحاج زامل الى من حوله في المضيف قائلاً: أعاهدكم اني لن أقول لها شيئاً فاطمئنوا.
اعترض الحاج لكن هذه المرة بهدوء: هل تعرف انها زوجتي وام اولادي، ألا يكفي انها أم خضير، لكن رغم ذلك انا ما عاهدت احدا ان لا اقول لها شيئا بل عندي في صدري كلمة واحدة لابد ان اقولها لها.
قلت:ـ ما هي يا حاج، لقد أخذني الفضول.. قال الحاج: لا أريد أن أقولها إلا لأم خضير ودع أمرك لي، واكتب ما سأرويه لك، قلت:ـ أمرك حاج فقال:ـ اكتب يا بني، تعرضت منطقة الهياكل لهجوم بسيارة مدرعة ومفخخة، كان ذلك في يوم عاصف برياح ترابية مما ادى الى صعوبة استهداف السيارة بصواريخ (الآر بي جي سفن) لانعدام الرؤيا.
كنت اتمنى لو كنت لحظتها قريبا منه، لكني لا املك سوى ان انظر الى المشهد الذي امامي، وإذا بشاب يركض مرتديا العلم العراقي، وقف امام المدرعة واستهدفها بصاروخ فانفجرت.. احسست حينها ان الشاب تعرض لشظايا الانفجار.
قلت مع نفسي: طوبى لهم.. هؤلاء هم شبابنا فيهم اصل من علي الاكبر (عليه السلام)، وقررت في ذات اللحظة ان اذهب اليه واحتضنه كأب غاب عنه ابوه، اقبله اعانق فيه العراق، وإذا بأصدقائه يمنعوني من التقرب اليه.. اتركوني عساي اتعرف عليه، ما دام هو ابن ميسان، دعوني اكون قربه وهو يلفظ انفاسه الاخيرة.
اشتد الموقف، المقاتلون يبكون تحررت منهم، كنت اريد ان اتبارك به، وأسأله: انت ابن من؟ اقتربت اليه وإذا به ابني خضير ولدي الذي تركته يرعى والدته واخوته، اكيد اقنعها ليأتي الجبهة مقاتلا..!
صرخت عاليا: انه ولدي هذا البطل الذي استقبل المدرعة بصدره، ولدي هذا الذي له وثبة علي الاكبر (عليه السلام).
قال وهو يلفظ أنفاسه الاخيرة:ـ اعذرني جئت للجبهة دون علمك يا ابي، و(العباس اخو زينب) لم استطع ان اقف امام الحسين (عليه السلام)، ارفع رأسي بحضرته لأزور..! كيف لي ان ارى ابي يقاتل وهو ابن الثالثة والستين سنة وانا في البيت، صعبة يا ابي، سامحني، كان صوت الحسين يصرخ بي: هيهات منا الذلة.. ولفظ بين يدي آخر انفاسه، رحم الله ولدي خضير..
نظرت اليه وانا بكامل فضولي: ماذا نويت ان تقول لأم خضير يا حاج بعدما اخفت عليك قضية التحاق ولدها للجبهة، نظر الي الحاج وابتسامة ألم بين شفتيه:ـ هل انت مصر ان تعرفها..؟ 
قلت:ـ اي والله حاج.
فأجابني:ـ والله كلمة واحدة لا غير.. سأقول لها ان سيدتي ومولاتي زينب (عليها السلام) أنجبت الف زينب في العراق.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/19



كتابة تعليق لموضوع : من أدب فتوى الدفاع المقدس.. كلمة واحدة لاغير..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوزان سامي جميل
صفحة الكاتب :
  سوزان سامي جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اخبار علمية  : ماهر البصري

 توقعات 2013  : بهلول الكظماوي

 صدى الروضتين العدد ( 146 )  : صدى الروضتين

 وفد من العتبة العباسية يزور المعهد التقني ناصرية  : علي زغير ثجيل

 هل ينجح الوزير اردان بتوحيد اسرى فلسطين  : جواد بولس

 الأهوار .. جنة العراق المنسية  : د . ليث شبر

 تربية كربلاء تعلن عن نتائج الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 2015-2016

 كيف نوقف الإسلام  : هادي جلو مرعي

 استقرار مؤشر التضخم خلال شهر نيسان الماضي والسنوي ينخفض بنسبة 1.3%

 قيادة عمليات نينوى تفتتح أول مدرسة في الجانب الأيمن من الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 دار القرآن الكريم تفتح الدورة القرآنية الثالثة لتأهيل معلمي التربية الإسلامية

 بدر كربلاء: انتكاسات العراق سببها تسلط "تيارات" لتحقيق منافع شخصية وفئوية  : منظمة بدر كربلاء

 إشادة واسعة بافتتاح أضخم مدرسة دينية "دار العلم للإمام الخوئي" في النجف الأشرف  : فراس الكرباسي

 "27 " عاماً من الإستغباء السياسي..!  : اثير الشرع

 شبيحة سعودي !  : فوزي صادق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net