صفحة الكاتب : ادريس هاني

قلق القوانين والعدالة كموضوع للاقتصاد القياسي
ادريس هاني
 أتأمّل النقاش السياسي والقانوني لما يصبح أمرا مهنيّا أو اختصاصا جامدا أو لعبة كسائر اللعب التي لها نصيبها من التشكيلات واللوبيات في عالمنا المعاصر، فإذا بي أستحضر أهمية تحيين القول الفلسفي في القوانين وأصل نشأتها..في الدّولة والعدالة والحقوق..فالمجتمع المعاصر يعيش فوق لهيب من القلق..فالشجاعة من أجل المعرفة باتت تفتقر إلى قوة التفكير والتأمّل..وغدا الوضع أشبه ما يكون بثعبان عاضّ على ذنبه..أخشى على القانون أن يبقى قضية القانونيين، بل أخشى أن يفقد رشده الفلسفي ويصبح تبسيطا قاتلا تكون نتيجته وخيمة على الاجتماع، حيث الجميع سيدفع ثمن هذا التّعسف..يبدو القلق هو عنوان حضارتنا المعاصرة..حضارة قلق وإرهاق وإجهاد وفقدان الشّهية واللاّسواء..والاختفاء خلف سطوة القوانين إنما هو خداع لشكل آخر من عبادة المؤسسة تعويضا عن أفول عصر الضمير وقيم السعادة..
أخشى على القوانين من ذلك النشاط الذي يسعى لانتزاعها من جوهرها..من روح القوانين ليجعلها جزء من نزعة أداتية تحوّل الاجتماع السياسي برمّته إلى حالة احتقان واستعباد بواسطة تضخّم النزعة القانونية والقضائية على حساب العدالة..وتراهم لهذا السبب يسعون بغريزة مكثّفة لتحريف مضامين العدالة نفسها..وها هم اليوم يعلنون الإفلاس، ويصطدمون بالباب المسدود..وتفقد القوانين نكهتها الخلاّقة بوصفها معنية ليس بالواجب وفلسفته كانطيا ولا حتى بالسعادة القيمية أرسطيا، بل بوصفها قدرنا الأنطولوجي الذي يمتدّ من الكائن إلى الكوني..أخلاق البيئة..وأخلاق الكائن المستمتع بالاندماج في الكوني وليس المقهور بالواجب من دون أن يصار إلى هضمه نظريا..هنا كم كان أحرى أن تتوحّد المرجعيات..أي أن يصبح النظر والعمل كلاهما مجالين متحدين في نشأة القانون والعدالة..بينما استحكم الفصام..وتعددت المشارب..وتأقلمت القوانين منذ تأقلمت الآلهة والعقول والمفاهيم..
تظهر هشاشة العدالة في جملة المؤشرات وكذلك العوائق التي تحول دون تحقق العدالة، أي غياب الجدّية وإحلال التّفاهة الشمولية في سائر مناحي الفعل البشري فرديا وجماعيا..إنّ القوانين تعاني قلقا ليس بسبب صعوبة تنفيذها أو لنذرة نصوصها بل لأنّه وبكل بساطة: يصعب تطبيق القانون في مجال يهيمن عليه قانون التّفاهة..هذه الأخيرة هي الحاضر/ الحاضر لأنها لا تغيب حتى في تمظهرها الخارجي مما يجعل السلوك الجماعي يدخل عقد التطبيع التأسيسي مع الوقاحة..الوقاحة التي تسعى لتتحول من حيزها الفردي إلى حيزها الجماعي..وقاحة الأمم..ومن كونها انحرافا فرديا وطيشا معنويا إلى بنية سلوكية وفن إدارة الحقيقة والعلاقات الخاصة والعامة..وقاحة أنطولوجية تعيد نظم القيم والكلمات والأشياء..يتخبّط الفكر السياسي والقانوني أيضا في المنشأ المضطرب للفعل السياسي والأمر القانوني الذي زاده فعل الأقلمة والتورخة امتناعا عن الصياغة النهائية ليصبح مسارا للمدّ والجزر الإبستيمولوجيين..
من هو القانوني إن كان القانون نفسه افتقد اليقين في مستوى التشريع وفي مستوى فلسفته؟..ودائما نحاول أن نمنح الكثير من العناصر الكلاسيكية للقلق القانوني المعاصر درءا للفوضى، ثم نواصل أكذوبة قانون يتجدد خارج الهيمنة السياسية بينما هو مرتهن لها..نصوص تحيّن ولكن لا تعدّل إلاّ في لحظات قصوى من النزعات السياسية..حالة الحرب بالمعنى لذي ذهب إليه جان جاك روسو هي الأخرى تساهم في تكريس قوانين تزعم أنها تدار في حالة السّلم..العدالة في كل قراءات المعاصرين هروب من البعد القيمي للعدالة..مرة أخرى هي مجرد إنصاف..في تناقضية راوولز: ليبرالية عادلة..كيف؟ بينما اللليبرالية تفترض نظاما رأسماليا..والرأسمالية لها حكاية تاريخية مزمنة ضدّ العدالة..العدالة مشروطة بالترابط والتشارك الجماعي..الليبرالية تعيدنا إلى مبدأ المنفعة في بعدها الفردي كحق أساسي وتأسيسي للعدالة..الجماعة في خدمة الفرد..منشؤها العقد الاجتماعي..نحن أمام طور من أطوار الليبرالية التي تجدد نفسها عبر نشاط يبدو في ظاهره خلاّقا..لكن العدالة هنا يصعب هضمها أخلاقيا، بل تبدو أكثر من أي وقت مضى موضوع توزيع وإنصاف وأجرأة في مجتمع منظم جيدا بتعبير راولز أي نحن أمام خداع ليبرالي متجدد..العدالة هنا تبدو خداعا يستند إلى أرقام وبيانات وآمال..أي تكافؤ الفرص والحرية والتمكن المفتوح من الفرص مع الحد الأدنى من الفعل الاجتماعي حتى لا نسقط فيما تحت الفقر، وهو ما ليس إنصافا بل مجرد تفادي للفوضى أو الإزعاج الذي يمكن أن يأتي من هناك ، حيث التهميش والفقر..يبدو أنّ العالم يتجه نحو متاهة أخرى من متاهات قلق العدالة، حيث لم تعد لها علاقة بالحقيقة أو أن تمتح من قيم كونية بل هي إجراء بارد ربما بات مختزلا في الخضوع لضرب من الاقتصاد القياسي..كائن يمسخ أنطولوجيا ليتحوّل بفعل الإصرار على الضحالة ليصبح ظاهرة: أنطو-ميترية....
 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/19



كتابة تعليق لموضوع : قلق القوانين والعدالة كموضوع للاقتصاد القياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادريس هاني
صفحة الكاتب :
  ادريس هاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في مراسم فتح باب الضريح المطهر للإمام علي (ع) حضور كبير لرؤساء وأساتذة الجامعات وفضلاء الحوزة العلمية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 العدد ( 131 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 لماذا تثير السعودية الفتن الطائفية؟  : د . عبد الخالق حسين

 بالصور:الكويت اغتنمت من حدود العراق البرية ووزير النقل السابق يطالب النواب بعدم المصادقة على الاتفاقية العربية للربط السككي  : مكتب وزير النقل السابق

 حَسَدْ.. قِصَّةٌ..قَصِيرةٌ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 إدركوا ... أن البلد على وشك الانهيار  : محمد علي مزهر شعبان

 مدرجٌ في وحيّ الجفاف  : علي مولود الطالبي

 في الوقت بدل الضائع  : علي التميمي

 تنويه..حصلت موافقة السيد وزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي على الطلبات التي قدمها بعض المواطنين  : وزارة الداخلية العراقية

 الاحاديث الضعيفة سندا  : الشيخ علي عيسى الزواد

 آخر الرايات ( جيش نصرة العراق الإسلامي )  : عثمان راشد

 قصة النجاح والفشل  : علي وحيد العبودي

 جنايات ديالى : السجن المؤبد بالتعاقب على إرهابي يزرع عبوات ناسفة  : مجلس القضاء الاعلى

 الحسين نهرو جيفارا ...  : رحيم الخالدي

 قيادة عمليات الانبار تفجر 19 عبوة ناسفة من مخلفات ارهابي داعش  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net