صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

خطة عمل لصنع منتخب عالمي
اسعد عبدالله عبدعلي
 
بقلم / اسعد عبدالله عبدعلي
 
بعد الخسارة الرابعة لمنتخبنا الوطني في تصفيات كاس العالم, أصابنا إحباط شديد, فكلنا عشاق للأسود وكنا ننتظر منهم ظهور لائق, خصوصا أن كتيبة شنيشل تحتوي على أسماء لامعة في الساحة الكروية, لكن فاجعة الثلاثاء أمام الفريق الإماراتي كانت شديدة, حيث كان منتخبنا بلا طعم ولا رائحة, ضائع في الملعب, أمام منتخب عادي, كان من الممكن أن نكسب نقاط المباراة, لو ظهر لاعبونا بحقيقتهم, أو لو كانت هناك خطة لعب محكمة, خصوصا أن مفتاح لعب المنتخب الإماراتي معروف للكل وهو "عموري", فتمت الخسارة لغياب الرؤية للمدرب, وكسل اللاعبين, وفوضوية الاتحاد, كانت ليلة لا نتمنى أن تتكرر.
فكرت كثيرا ترى كيف يمكن أن يكون لدينا فريق عالمي ينطلق ولا يتراجع, يحقق كل أحلامنا بالتتويج وحصد الكؤوس.
فكانت هذه الأفكار:
 
● تأسيس دوري محترفين من عشر فرق
أثبتت التجارب التي حصلت في الخليج وفي شرق أسيا, أن تبني هكذا دوري يكون دافع لانطلاقة حقيقية, فيعمل الاتحاد العراقي على تأسيس الدوري محترفين, مع بقاء الدوري الممتاز الحالي, ودوري المحترفين يتكون من 12 فريق وعلى مرحلتين, ويكون مدعوم من شركات النفط  الأجنبية المتعاملة مع العراق, والشركات الاستثمارية المتعاقدة مع العراق, أو تعرض الأندية للبيع, لتكون تحت قيادة الأثرياء, أو إن يعلن كل نادي خطة للاكتفاء الذاتي مثل بناء مول أو تأسيس شركة تجارية, أو افتتاح فنادق ملحقة بالنادي, كي يكون له إيرادات تعينه على دفع رواتب اللاعبين.
ويشترط للنادي المشارك أن يكون لديه ملعب بمواصفات عالية, ولا يقل عن مستوى ملعب كربلاء أو ملعب الشعب, والنادي الذي لا ملعب له, لا يسمح له باللعب بدوري المحترفين, فيكون دوري محترفين حقيقي, والاهم أن تكون له روزنامة ثابتة, مع تواجد أربع محترفين لكل ناد, واعتماد الاحتراف في التسويق, عبر الاعتماد على الإعلانات في الملاعب وفي ملابس الأندية, بالاضافة للاتفاق مع شركة محترمة على تشفير الدوري, لضمان إيرادات عالية, مع اشتراط انطلاق دوري ناشئين وشباب متزامن مع مباريات دوري المحترفين.
ولا ضير أن يستمر دعم بعض الوزارات للأندية كارتباط تاريخي, وهكذا تصبح الأندية كشركات تحقق إيرادات وهي تصرف على نفسها, ولا تستجدي المال من وزارات الدولة.
لو تم هذا الأمر لامكن أن يكون لدينا لاعبين على مستوى عال, حاضرين لأي مهمة وطنية.
الأهم أن لا يتوقف الدوري مع كل مشاركة دولية يجب أن يتعاقد كل فريق مع عدد مناسب للاستمرار باللعب حتى مع استدعاء لاعبين للمنتخبات.
 
● المشاركة في البطولات الودية
في الثمانينات كان العراق ملتزم بشكل جيد في المشاركة في بطولة نهرو في الهند وبطولة مرديكا في ماليزيا, بالاضافة لبطولة الرئيس الكوري الجنوبي, هذه البطولات كان يشارك بها المنتخب الوطني, وكانت تجعله في الجو البطولات دائما,وتضمن له احتكاك مع فرق جيدة.
إذن يجب إن تكون لنا خارطة سنوية للبطولات الودية, بحيث تكون أربع بطولات, كل ثلاث أشهر تكون مشاركة في بطولة, وإذا لم تتاح الفرصة فنقوم نحن بتنظيم بطولة رباعية, هذا الأمر يضمن لنا الاندماج بين لاعبي المنتخب, ويكسب الخبرة للاعبين, ويجعل الفريق متهيئ لأي مشاركة.
نذكر هنا أن الأمر ممكن بالتعاقد مع شركات مثل شركة LG سابقا, لكن الاتحاد كان سلوكه في استغلال الأموال بعيد عن مصلحة الكرة العراقية, فالمطلوب الضغط الإعلامي على الاتحاد على الإعلان الرسمي على المشاركة في بطولات ودية للمنتخب.
 
● مباريات أيام ألفيفا
المباريات الودية الدولية مهمة لكل منتخب, ونرى كيف تستفيد منها المنتخبات العالمية ولا تضيعها,  وهي 12يوم في السنة في كل شهر يوم, فيجب على الاتحاد العراقي أن يكون متفق رسميا ومنذ اليوم الأول للعام على 12 مباراة ودية للمنتخب, مع مختلف البلدان, فيجب الخروج من دائرة اللعب فقط مع الأردن ولبنان واليمن وفلسطين.
معلومة كان الاتحاد يبحث عن مباريات مجانية لأنه لا يريد أن يصرف الأموال خارج دائرة مكاسبهم الخاصة, مما أضاع على الكرة العراقية الكثير, لذا على الإعلام الضغط على الاتحاد, كي يحضر جدول رسمي بالمباريات الودية للمنتخب, مصيبتنا باتحاد كروي غير مهني وفاشل ويحتاج للضغط كي يعمل, فعلى الإعلام والجماهير الاستمرار بالضغط لكسب حق المنتخب من الاتحاد الى أن يحصل التغيير.
 
● لجنة دعم المنتخب
لجنة يشكلها الاتحاد من الخبراء المميزين, واللاعبين السابقين, والإعلاميين المميزين, الخيرة من كل هؤلاء, مثلا تكون عبد القادر زينل وجمال صالح وأنور جسام ورائد محمد وعلي رياح وهادي احمد وحارس محمد, وتكون لها مهام متعددة, منها ترشيح أسماء اللاعبين للمدرب, متابعة المنافسين, حل المشاكل التي تواجه المنتخب, الرد على الإعلام , تهيئة مساعدين, وعملها متفرغ تماما للمنتخب الوطني, وهي مرتبطة رسميا بالمنتخب, وبالاتحاد, وتدعم المنتخب بكل شيء ولها جدول دوري تجلس مع المدرب, واتصال مباشر معه لإيصال المعلومة والمشورة.
 
● إعادة الروح للمنتخب الرديف
في عام 1985 فاز منتخبنا  ببطولة كاس العرب بالمنتخب الرديف, وكانت له مشاركة مميزة في الدورة العربية بالمغرب بمنتخب خليط من الرديف والأول فاز بذهبها, وكانت للمنتخب الرديف مشاركات كثيرة, مما جعل العراق يكسب لاعبين كثر, وتكون خيرات المدرب متنوعة, فكانت تجربة ناجحة كان يجب إن تستمر, لكن غياب الفطنة عن رجال الاتحاد العراقي جعلنا نفقد القدرة عن إيجاد البدلاء, مما تسبب بخسائر لا تنتهي.
الفكرة إن يتم الإعلان عن تشكيل منتخب رديف بكادر متكامل وجدول سنوي واضح للمشاركات فيكون هدفه كاس الخليج وبطولة غرب أسيا وكاس العرب, مع بطولات ودية, وتكون مراجعة سنوية للمكاسب ومدى النتائج التي حققها الكادر, وهكذا نفك الاشتباك مع المنتخب, ونهيئ لاعبين مكتسبين الخبرة من مشاركاتهم الخارجية,
 
●بطولة العراق المفتوحة للناشئين
من المهم إن تكون للعراق بطولة للناشئين تكون دعوات للمنتخبات والأندية والمدارس المحلية والعالمية والعربية للمشاركة, يتنبى الفكرة المثلث (  الاتحاد العراقي واللجنة الاولمبية ووزارة الشباب) بحيث تكون بطولة إيرادات وليس مجرد صرف, فمن الممكن عمل دراسة لها وتربط بجوانب السياحة والاستثمار وهكذا تحقق أهداف كبيرة.
هذه البطولة تكون شبيه ببطولات تجري في أوربا, وهي تهيئ لاعبين للمستقبل, وتكون موعد سنوي مهم للشبان, وضمن الاحتكاك مع المدارس الأخرى وتجعل الاتحاد العراقي منفتح على الاتحادات العالمية, ويضمن لنا علاقات اكبر بدل العزلة التي يعيشها اليوم الاتحاد العراقي.
 
● الخطوة الأهم تغيير كل رموز الاتحاد العراقي
ألان المتواجدين بالاتحاد العراقي تحيطهم شبهات كبيرة, وغير مقبولين في الوسط الرياضي, والاتحاد اغلبهم غير رياضيين, جاءت بهم الصدف والمصالح, مع غبن كبير لأجيال المنتخب العراقي, والخسائر المتكررة وضياع الوقت والجهد, كلها أسباب المنظومة المتواجدة اليوم, التغيير يجب إن يطيح بهم كلهم, فالاتحاد العراقي هو حجر العثرة إمام منتخبنا للانطلاق نحو النجاحات.
إذا لم يزاح رموز الاتحاد الفاشل فان منتخبنا لن ينجح, والحراك يجب إن يشترك به الإعلام والحكومة والاولمبية, فما يجري اليوم جريمة بحق المنتخب العراقي, من جانب أخر يجب فتح الباب للاعبي منتخبنا الوطني السابقون أمثال هادي احمد وفتاح نصيف وفلاح حسن وعلي كاظم وإسماعيل محمد وسعد قيس وحارس محمد, والكثيرون ممن ابعدوا عن الاتحاد ليدخله الطارئون أمثال مالح وجبار.
 
● الأمل بالغد
إن تم تطبيق بعض هذه الأفكار, وإزاحة رموز الفساد في الاتحاد العراقي, فإننا سنشهد ولادة منتخب عراقي عالمي, وتعود الحقوق لأصحابها, وتفرح الأجيال بما تم.

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/19



كتابة تعليق لموضوع : خطة عمل لصنع منتخب عالمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الطائي
صفحة الكاتب :
  جمال الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التمريض و الايادي الرحيمة  : فادي الغريب

 سقوط الموصل يتحملها اثيل النجيفي ... وشيوخ ثوار العشائر المرتزقة فقط ..  : علي محمد الجيزاني

 قراءة في قصة أين سينام أمير ؟ تأليف ميسون حنا ،  : سهيل عيساوي

 الفروق الجوهرية بين البحريني الخواجة والصيني جوانججينك في نظر أمريكا  : د . حامد العطية

 العراق والكويت يتفقان على استثمار نفط الحدود  : الصباح الجديد

 تفاهم الفتح وسائرون ورقة ضغط لتحالفات أخرى  : جمال الخرسان

 النفط يصعد مع تعطل إمدادات الخام

 التصدي السياسي كالزواج  : سلام محمد جعاز العامري

 من شهداء اهل العلم ( الشهيد السعيد سماحة الشيخ سالم الجبوري قدس الله روحه الطاهره )

 رئيس أركان الجيش يستقبل  قائد الفرقة السابعة  : وزارة الدفاع العراقية

 قلب الموازين للمظاهرات !  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 عملية نوعية تطيح بشقيقين متاجرين بالمواد المخدرة وتضبط كمية منها في الناصرية  : وزارة الداخلية العراقية

 اخر التطورات الميدانية العسكرية في العراق  : كتائب الاعلام الحربي

 وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية اسبانيا في نيويورك  : وزارة الخارجية

 التحالف الوطني آن الأوان  : عبدالله الجيزاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net