صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

تحت شعار ( عودة آمــــنــة للــنــازحــيــن ) الورشة الاولى
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية / العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبارو بالتعاون مع مشروع الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون للمدافعة وحماية حقوق النازحين ورشة التوعية القانونية الاولى لضمان حقوق النازحين القانونية  يوم   تشرين الثاني  2016 في مجمع مخيمات الحبانية (المدينة السياحية ), والذي تتواجد فيه أكثر من  1200 عائلة نازحة من محافظة الانبار وكان عدد الحضور في الندوة (30) نازح/ة ( 21 نازحة , 9 نازح )، وبحضور الزملاء كلا من المحامي عبد جزاع ياسين  والمحامي ناجي عبدالله حمادي، وهما من محامي العيادة القانونية في الانبار. وبحضور عدد من ممثلي جمعية أفكار للإغاثة والتنمية. 
افتتح الورشة المحامي عبد جزاع ياسين مُرحبا بالحضور والضيوف الكرام وأشار إلى خدمات المشروع أعلاه وتقديم  الخدمات القانونية المجانية، ثم بدأ الزميل المحامي بتقديم عرض عن اجراءات عودة الطلبة النازحين الى مقاعدهم وآلية مباشرتهم بالدوام الرسمي في مدارسهم  ومنها جلب كتاب عدم ممانعة من المدرسة التي يرغب المباشرة بها وتأييد بأستمراه. حيث كانت هناك تساؤلات من قبل الحاضرين عن المراحل الدراسية التي فقدوها الطلبة والطالبات أثناء النزوح وكيف تتم التعامل معها مستقبلاً أجاب الزميل ناجي عبدالله بأن وزارة التعليم العالي ووزارة التربية على اطلاع بهذه الحالات ولديها معالجات وآليات لاحتساب المراحل الدراسية حسب الضوابط وهناك شروط استثناء في بعض الحالات  حسب صلاحية المديريات المعنية ذات العلاقة .وتم طرح العديد من الاسئلة والاستفسارات حول عودة ابنائهم الى مقاعد الدراسة وانهم لم يداوموا منذ فترة وترك مقاعد الدراسة بسبب سيطرة عصابات داعش الإجرامية  على مدينة الفلوجة لأكثر من سنتين ونصف وكان من المفروض أن يكون في مراحل دراسية اعلى لكن الضوابط لا تسمح لها بالاستمرار ألا في نفس المرحلة التي تركتها   أجاب الزميل ناجي عطا الله بتقديم طلب الى مديرية تربية الفلوجة لشرح الحالة  وهناك استثناء حسب الضوابط من قبل ادارة التربية  كما سألت احدى النازحات ابنتها في السادس أعدادي للعام الدراسي 2013- 2014، وفي عام 2014  سيطرت عناصر داعش الإجرامي على قضاء الكرمة حيث تم تعطيل الدوام في حينها ولم تستطيع الخروج من القضاء لأداء الامتحانات الوزارية وبعد أكثر من ستة أشهر على القضاء تم فتح المدارس لكن بمناهج دراسية مختلفة حيث أعدها تنظيم داعش وهو منهج يخالف مناهج التربية مما اضطرت الى ترك الدراسة، والان ترغب بالعودة الى الدراسة. أجاب الزميل المحامي عبد جزاع في هذه الحالة يمكن مراجعة مديرية تربية الفلوجة للحصول على استثناء من الضوابط والشروط ليتسنى لها العودة الى مقاعد الدراسة آو لأداء الامتحانات وكذلك الاجابة على العديد من الاستفسارات والاسئلة التي اجاب عنها محامي العيادة القانونية، ثم تحدث المحامي ناجي عبدالله عن آلية العودة الى المناطق المحررة وتسجيل العودة الى العوائل التي ترغب بالعودة الى مناطق سكنها المحررة: 
1. على النازح الراغب بالعودة مراجعة فرع وزارة الهجرة والمهجرين في محافظة الانبار التي نزح إليها وتسجيل رغبته بالعودة ويقوم الفرع المذكور بتزويده بكتاب تعريف لعرضه على الجهات المسؤولة في محل العودة وكذلك تغلق اضبارة نزوحه. وفي هذه الحالة على فرع محل العودة التأكد من عودته بأخذ تأييد العودة من الجهات المحلية في منطقة العودة وعند استكمال إجراءات التأكد يتم أعلام مركز الوزارة بذلك. 
2.يمكن للنازح مراجعة فرع الوزارة في محل العودة وتقديم ما يثبت عودته
 ( تأييد السلطات المحلية) ويقوم الفرع المذكور بأعلام مركز الوزارة والفرع الذي سجل فيه النازح لإغلاق ملفه في ذلك الفرع . 
3. لكل عائلة آو فرد تفتح اضبارة واحدة لتسجيل النزوح وترفق جميع الإجراءات اللاحقة في الاضبارة الاولى ( الأصل) ولا حاجة لفتح أضابير أخرى . 
4. تقديم المستمسكات الرسمية الخاصة بغلق الملف من الجهات المعنية وما يثبت العودة الى محل السكن الأصلي آو مكان الإقامة المعتاد (تأييد المختار والمجلس المحلي ويختم عليها بختم فرع الوزارة في محل العودة).
5. يمكن للأشخاص الذين لم يسجلوا نزوحهم, تسجيل النزوح أثناء تسجيل العودة مع تقديم مستمسكات النزوح والعودة في آن واحد الى فرع العودة وعلى فرع العودة إشعار مركز الوزارة بذلك فوراً.
6. اخذ تعهد قانوني من العائلة العائدة من النزوح بأنها لم تسجل أو تستلم أي منحة عودة من أي فرع أخر.
 
 
   ثم تم طرح العديد من الاسئلة على محامي العيادة القانونية حول الاجراءات ومنها :سأل احد النازحين انه قد أكمل معاملته وتم تسليمها الى الجهات المعنية ولكن لم يستلم منحة العودة. أجاب الزميل المحامي ناجي عبدالله  بأن وزارة الهجرة لم تطلق منحة العودة الى ألان.
 
وفي ختام الورشة تم توزيع 150 بروشور على الحاضرين والنازحين في المخيم وأوضح الزملاء المحامين ان العيادة القانونية المجانية تقوم باستقبال كافة الأسئلة والاستفسارات من خلال الخطوط الساخنة الخاصة بالعيادة القانونية المجانية في محافظة  الانبار وهي (07715050548 / 07819696238  ). 
و قدم المشاركين الحضور الشكر والتقدير لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية للجهود المبذولة من اجل خدمة النازحين وعقد مثل هكذا ورش في مخيمات النازحين وخصوصا فيما يتعلق بالجانب القانوني من خلال تقديم الاستشارات والتمثيل القانوني مجانا للمستفيدين من محافظة الأنبار.
 
 يذكر إن هذه الورشة هي الورشة الاولى من أصل ٧ ورش تثقيفية، ضمن مشروع الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تقيمها المنظمة، حيث ستقيم المنظمة الروش  السته الاخرى في مخيمات أخرى خلال الاشهر القادمة والتي تقام ضمن أنشطة العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار ومساعدة الفئات المهمشة والنازحين والذي تنفذها المنظمة وكما تجدر الاشارة ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية مستمرة بمساعدة العوائل النازحة من وفي محافظة الانبار منذ اكثر من اربع سنوات .
 
 
المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 

  

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/16



كتابة تعليق لموضوع : تحت شعار ( عودة آمــــنــة للــنــازحــيــن ) الورشة الاولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي بدوان
صفحة الكاتب :
  علي بدوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق كبش الخليج  : احمد الكاشف

 مجزرة ضد الصحفيين  : هادي جلو مرعي

 مـــا بعــــد وديــــة الكويــت ..  : خالد جاسم

 صاعق الأنين ...!  : حبيب محمد تقي

 مــَــشاهـد عـــراقـيـّة ... بعيـداً عن السياســـة – 9 –  : هيـثم القيـّم

 ناشطة سياسية متلونة / هناء إدور مثالا.  : حميد العبيدي

 "داعش" تنعي نفسها على لسان الناطق بإسمها

 العدد ( 257 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الاعلام الحقيقي هو الاعلام الذي ينقل معانات الناس بمهنية وحرفية  : د . رافد علاء الخزاعي

 تحریر الأنبار: تصریحات حول أحداث الرمادی ودخول الحشد الشعبی

 ماذا سنقول لأحفادنا وهم يواجهون مصيرهم المجهول ؟!  : د . ماجد اسد

 المقام العراقي في ذمة الخلود  : هادي جلو مرعي

 جمعية كشافة الإمام الحسين عليه السلام يقيم حفل اختتام نشاطاته الصيفية ويركز على خطر الألعاب الالكترونية على الأطفال  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الحلم والعجائبي في (يارا ترسم حلما)  : محمد داني

  من قتل الحب ؟  : ابراهيم سلامة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net