صفحة الكاتب : علي فضل الله الزبيدي

بورصة الأسهم السياسة للعراق.. ما بعد داعش!
علي فضل الله الزبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 نحن على أعتاب، نهاية معركة تحرير نينوى، والقضاء على داعش عسكريا" بات قريبا"، عليه فالمنطقة مقبلة على حالة، من إختلال في موازين القوى السياسية، سواء على المستوى الداخلي للعراق، والدول المحيطة بنا، فالإرهاب تقف وراءه، دول كثيرة ومنظمات، أريد من خلاله، إفشال العملية السياسية في العراق، وكذلك الإجهاز، على محور المقاومة الإسلامية ، أو العمل على إضعافه، لذا فتلك العصافة الإرهابية، تركت أثارها على بورصة الأوراق السياسية، فأسهم أرتفعت أو سترتفع، وأخرى إنخفضت أو ذاهبة للإنخفاض.
 
فبورصة الأسهم السياسية، لغالبية الساسة السنة،الذين هم الأكثر تأثرا"، جراء إخفاقاتهم السياسية، إستطاع داعش، من السيطرة على قرابة خمسة محافظات ، فالنجيفيين مثلا"، والذان كانا من الأسباب الرئيسية، في سقوط نينوى، بحكم المناصب الحكومية التي كانا يشغلانها أنذاك، ثم تقربهما من الجانب التركي، على الرغم إن تركيا، كانت توفر ممرا" أمنا" للدواعش، للوصول إلى العراق وسوريا، لذلك سوف يضمحل نفوذهما السياسي، في المرحلة القادمة، يتضح ذلك جليا"، من تصريحتهما المتشنجة، التي تعكس حالة الإفلاس التي أصابتهما.
 
أما البورصة السياسية الكردية، فهي الأخرى مقبلة"، على تغييرات كبيرة، ، فأسهم البارزاني السياسية، سوف تشهد إنخفاضا" كبيرا"، للفترة القادمة، ولإسباب عدة، فتصريحاته الداعية للإنفصال عن الحكومة الإتحادية، تلك السياسات أوصلت الإقليم لحد الإفلاس، مما أدى لتأخر صرف رواتب موظفي الإقليم، وشل الحركة الإقتصادية فيه، وسياسة الإقصاء البارزانية، أدت لتهميش الشركاء السياسين، في الإقليم، وصلت لحد طرد رئيس الإقليم، بالإضافة لعلاقاته الخارجية المشبوهة، جعلت من مسعود، محل إمتعاض من الشارع الكردي.
 
بالمقابل سوف ترتفع أسهم، حزب التغيير وكذلك الإتحاد الكوردستاني، نتيجة السياسات المتزنة لهذين الحزبين، بالإضافة إلى حالة التوافق التي بينهما، التي تمخضت عن إنتاج جبهة كردية جديدة، تمتلك حضور جماهيري كبير، في إقليم كوردستان، متوقع لهذه الجبهة، أن تسيطر مستقبلا"، على القرار السياسي الكردي، لذلك  شكل حكومة إقليم كردستان القادمة، سيضمحل فيها النفوذ البارزاني، وسيتحول لإقلية، بعد أن كان باسط اليد على الإقليم، لذا أتوقع حصول خلخلة، في وضع الإقليم، نتيجة التغيرات القادمة.
 
أما التحالف الوطني، المكون الأكبر في العملية السياسية، يبدو أكثر إستقرارا"، من المكونات السياسية الأخرى، بل قد يتحول إلى مؤثر، في الشارع السني، ويتحصل على بعض المقاعد، سواء في إنتخابات مجالس المحافظات، أو البرلمانية، نتيجة الإنتصارات التي تحققت، في الحرب التي تخوضها الحكومة، والمواقف الإنسانية التي تجسدت، من قواتنا المسلحة والحشد المقدس، عليه أسهم التحالف الوطني بالمجموع، سوف تشهد إرتفاع وتنامي، ولكن مكونات التحالف، معرضة للصعود، وبعضها معرض للإنخفاض، كل حسب مواقفه السيياسية.    
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضل الله الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/14



كتابة تعليق لموضوع : بورصة الأسهم السياسة للعراق.. ما بعد داعش!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net