صفحة الكاتب : د . فائق يونس المنصوري

دونالد ترامب.. هل يمكن ان يضع التغير المناخي على مسار "منطقة الخطر"؟؟
د . فائق يونس المنصوري
 البيئة مدخل السياسة الاميركية
لإلقاء نظرة عن كيف ستتغير السياسة في واشنطن بحدة تحت إدارة دونالد ترامب (Donald J. Trump)، دعونا لا ننظر إلى أبعد من مسالة البيئة. حيث دعا السيد ترامب مسالة التغير المناخي التي يسببها الإنسان بـ “الخدعة". وتعهد بتفكيك وكالة حماية البيئة "بكافة اشكالها تقريبا" (Environmental Protection Agency).
وقد تكون ظاهرة الاحتباس الحراري في الواقع أبرز مثال عن كيف ستتغير السياسة في واشنطن في ظل إدارة ترامب. ذلك لان الرئيس أوباما قد قال ان جهوده لتثبيت الولايات المتحدة باعتبارها الرائدة عالميا في تقرير سياسة المناخ هي ارثه الذي يفخر به.
وفي تحرك مبكر ضد واحدة من القضايا الرئيسية للرئيس أوباما، عين ترامب السيد Myron Ebell  من معهد المؤسسة التنافسية المدعومة من رجال الأعمال على رأس الفريق الانتقالي لـوكالة حماية البيئة E.P.A. الخاصة به. حيث أكد السيد Ebell أن كل ما سببه الاحترار الناجم عن التلوث بغازات الدفيئة هو شيء متواضع ويمكن أن يكون مفيدا. هذا ويشير الملف الشخصي للسيد Ebell  في 2007 بانه " لسان حال الصناعة النفطية ".
ترامب وخدعة التغير المناخي
ولكن إذا كان السيد ترامب سيبلى جيدا في تنفيذ وعود حملته الانتخابية، فان خبراء في سياسة التغير المناخي قد حذروا من أن تركة أوباما قد تنهار بسرعة. ثم قد لا يكون للعالم وسيلة لتجنب العواقب الأكثر تدميرا لظاهرة الاحتباس الحراري، بما في ذلك ارتفاع مستويات سطح البحر والجفاف الشديد ونقص الغذاء، وحدوث المزيد من الفيضانات والعواصف القوية. 
وتعهد السيد ترامب بالفعل بـ “إلغاء" اتفاق المناخ الذي اقر في باريس العام الماضي، والذي الزم أكثر من 190 دولة للحد من انبعاثاتها بتلويث كوكب الأرض بغاز ثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري، وتفكيك خطة الطاقة النظيفة التي اقرها الرئيس أوباما (domestic climate change regulations.).
 فقد قال Michael Oppenheimer، أستاذ العلوم الجيولوجية والشؤون الدولية في جامعة برينستون Princeton University وعضو الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، الذي تصدر عنه التقارير العالمية عن حالة علم المناخ بانه "إذا تراجع ترامب عن ذلك، فإنه سيجعل العالم أقل احتمالا بأن يحقق ذلك الهدف من أي وقت مضى، وسيضمن بالتأكيد بأننا سوف نتوجه إلى "منطقة الخطر".
ترامب والتزامات مؤتمر باريس للتغير المناخي
والسيد ترامب لا يمكنه قانونيا منع البلدان الأخرى من الوفاء بالتزامات اتفاق باريس، كما انه لا يستطيع محو قواعد أوباما للمناخ بسرعة أو من جانب واحد. لكنه يستطيع، كرئيس، اختيار عدم تنفيذ خطة باريس في الولايات المتحدة. ويذلك يمكنه أن يبطئ إلى حد كبير أو يضعف تطبيق قواعد أوباما التي لن يكون لها تأثير يذكر على الحد من الانبعاثات في الولايات المتحدة، على الأقل خلال فترة ولايتة.
تلك الخطوات يمكن أن تودي بالهلاك لأهداف اتفاق باريس للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يكفي لدرء ارتفاع درجات الحرارة في الغلاف الجوي بحوالي 3.6 درجة فهرنهايت على الأقل، وهي النقطة التي يقول كثير من العلماء، بان الكوكب سيسير بعدها إلى مستقبل لا رجعة فيه من الاحترار الشديد والخطير معا.
ودون المشاركة الكاملة للولايات المتحدة (ثاني أكبر ملوث من غازات الاحتباس الحراري في العالم، بعد الصين) فأن ذلك الهدف هو على الأرجح بعيد المنال، حتى لو كان كل بلد آخر من الموقعين على اتفاق باريس يسعى للإيفاء بتعهداته. كما ويذكر الخبراء، انه من دون مشاركة الولايات المتحدة، فان الحكومات الأخرى ستكون أقل حماسا لتنفيذ حصصها من خفض الانبعاثات التي تعهدت بها. واضاف السيد أوبنهايمر بان "ذلك الهدف من الصعب للغاية تحقيقه، ولكن يمكن القيام به وبصعوبة كبيرة، من خلال العمل الدؤوب للغاية لكل بلد على حدة". 
مؤتمر مراكش للتحقق من التزامات باريس
ان انتخاب السيد ترامب كرئيس للولايات المتحدة من المرجح أن يلقي بظلاله على مؤتمر مراكش في المغرب، حيث يجتمع المفاوضون العالميون لعقد مؤتمر لمدة 12 يوما لتجزئة الخطوات المقبلة لاتفاق باريس عن كيفية الوفاء والتحقق من الالتزامات، وعن كيفية دفع ثمن إلزام التنفيذ من قبل الدول الفقيرة التي لا تستطيع توفير تكنولوجيا السيطرة على الانبعاثات في ظل اضطرابات سوق الطاقة. واثناء سفره في نيوزيلندا، سُئل وزير الخارجية الأميركية جون كيري عما إذا كان لا يزال يخطط لحضور المؤتمر بالنظر إلى نتائج الانتخابات فأجاب: "أنا بالتأكيد ذاهب لمراكش، وربما الأهم من ذلك إنني أتطلع بشدة لأن اكون هناك".
ويبدو ان تشاؤم السيد اوبنهايمر وغيره من خبراء السياسة المناخية سيكون له ما يبرره. عندما ذكروا ان جميع الأطراف الرئيسية من بواعث غاز ثاني أوكسيد الكاربون بحاجة لاتخاذ إجراءات على المدى القريب لدرء زيادة 3.6 درجة في المناخ العالمي.
وخلصت التقارير العلمية التي صدرت خلال العامين الماضيين الى أن قياس درجات الحرارة عالميا للكوكب والمتولدة بسبب الأنشطة البشرية قد بدأت بالفعل. ويتوقع ان يكون هذا العام في طريقه لان يصبح الأكثر سخونة على الاطلاق، ناسفا السجلات السابقة للعامين الماضيين 2015 و2014.
السياسة المناخية في عهد ترامب
وخلص التحليل المنجز من قبل مركز أبحاث المناخ التفاعلي Climate Interactive (وهو أحد مراكز الأبحاث العلمية التي توفر البيانات المستخدمة من قبل العديد من الحكومات) الى أن سياسات الولايات المتحدة سوف تشكل نحو 20% من تخفيضات غازات الدفيئة المتوقعة في إطار خطة باريس اعتبارا من عام 2016 إلى عام 2030. ولكن في ظل غياب إجراءات السياسة المناخية المتوقعة في الولايات المتحدة تحت إدارة ترامب (كما ذكر علماء مجموعة المناخ التفاعلي) سيكون من الصعوبة حساب خفض الانبعاثات الغازية.
صراع الفحم مع الطاقة النظيفة
كتب John Sterman (وهو أستاذ في ديناميكيات النظام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) في التحليل التفاعلي للمناخ صباح يوم الأربعاء الماضي (يوم اعلان نتائج الانتخابات الاميركية) " سيجد المتشائمون هذا الصباح دعما وفيرا من اليأس ". وأضاف السيد Sterman "بوجود السيد ترامب في المكتب البيضاوي والأغلبية الجمهورية في مجلسي النواب والشيوخ"، "هنالك أمل ضعيف في أن خطة الطاقة النظيفة ستفلح بالبقاء على قيد الحياة في المحكمة العليا أو العمل الاتحادي وتلبية التزام الولايات المتحدة ببنود اتفاق باريس. والأسوأ من ذلك ان غيرها من الدول الرئيسية الباعثة للغازات - وخاصة الهند - لديهم الآن سبب وجيه لعدم متابعة تنفيذ تعهدات باريس التي قطعوها: فإذا لم تلتزم الولايات المتحدة بعهودها التي قطعتها، فلماذا يجب ان تلتزم الدول النامية بوضع حد لانبعاثاتها "؟
ان خطة الطاقة النظيفة هي محور الطموح من إرث أوباما في تغير المناخ ومفتاح التزامه باتفاق باريس، وهي في جوهرها عبارة عن مجموعة من لوائح وكالة حماية البيئة والتي تهدف للحد من التلوث الحراري لكوكب الارض بسبب محطات الطاقة التي تعمل بالفحم. وفي حال إقرارها، فإن لوائحها ستغير من قطاع الكهرباء الأمريكي، وستُغلق المئات من المصانع التي تعمل بالفحم ويتم الدخول في حومة بناء جديدة وواسعة من مزارع الرياح والطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن هذه الخطة تهدف لخفض انبعاثات الولايات المتحدة من محطات توليد الكهرباء 32% عن مستويات عام 2005 بحلول عام 2030. ولكن هذا البرنامج معروض حاليا لسلطة القضاء من قبل 28 ولاية وأكثر من 100 شركة، ويتوقع المثول أمام المحكمة الاتحادية العليا في وقت مبكر من العام المقبل.
ورغم ان السيد ترامب وغيره من الجمهوريين قد هاجموا خطة الطاقة النظيفة ووصفوها بأنها "حرب على الفحم"، الا انه كرئيس لا يملك السلطة القانونية للتراجع من جانب واحد عن اللوائح التي وضعت من قبلE.P.A.  تحت حكم قانون الهواء النظيف المقر عام 1970 (Clean Air Act.). ومع ذلك، يمكن لترامب استهداف اللوائح من خلال تعيين قضاة في المحكمة العليا من الاصدقاء للنشاط الصناعي ومن ثم رفض الدفاع عن الخطة عندما تمثل أمام المحكمة.
ترامب وتفكيك وكالة حماية البيئة 
كما نه يمكن لترامب أيضا توجيه E.P.A.  لإعادة إصدار خطة تكون صديقة للصناعة للغاية، ومن شأن هذه الخطوة أن تكون أيضا عرضة لدعاوى قضائية من قبل المدافعين عن البيئة، الأمر الذي يزيد من إطالة أمد العملية. وبالتنسيق مع الجمهوريين في الكونغرس، فانه يمكنه أن يخفض ميزانية E.P.A.، مما يشل قدرتها على اتخاذ القرار الصحيح.
وذكر Jeff Holmstead أحد المسؤولين السابقين في E.P.A. في عهد إدارة الرئيس جورج دبليو بوش. " بأنهم (أي جماعة وكالة حماية البيئة) قد لا يزال لديهم انظمة ولكنهم ليسوا مضطرين لتنفيذها بنفس الطريقة التي كانت على عهد إدارة أوباما"، واضاف "وفي هذه الأثناء، فان تلك الدعاوى غالبا ما تستمر لسنوات وسنوات". وحتى لو فشل السيد ترامب في نهاية المطاف بإحباط قواعد أوباما في تغير المناخ، فسيمكنه ضمان تأخير تنفيذها خلال فترة ولايته، عبر جعلها تشق طريقا طويلا من الدعاوى القضائية عبر قاعات المحاكم.
ستواجه السيد ترامب صعوبات في خططه للقضاء على E.P.A.، وإن كان من المرجح أنه يمكن أن يقلل بشكل جوهري من حجمها. هذا ما قالته Jody Freeman، وهي أستاذ في القانون البيئي في جامعة هارفارد ومستشار سابق لأوباما وقالت انه يحتاج الى موافقة الكونجرس ليمحو تماما وكالة حماية البيئة.
ثم أشارت السيدة فريمان أن تغيير العديد من القوانين البيئية الرئيسية، بما في ذلك قانون الهواء النظيف، وقانون المياه النظيفة، والأنظمة والقواعد التي سنت والتي تشرف عليها E.P.A.  هذه القواعد التي يُعمل بها منذ عقود تتطلب أيضا العمل عليها من الكونغرس، وسيكون للديمقراطيين في مجلس الشيوخ بالتأكيد جهودا في منعها - ما لم يختار قادة الجمهوريين في مجلس الشيوخ تعطيل ما تبقى من قواعد التعطيل   Filibuster rules التي اضعفت أصلا من قبل الديمقراطيين.
أراء الأطراف الرئيسية لبواعث غازات الاحتباس الحراري
أشار مسؤولو التغير المناخي في الصين (أكبر ملوث لغازات الاحتباس الحراري في العالم) الى عزمهم على مواصلة خطط خفض انبعاثات الكربون بغض النظر عن خطط السيد ترامب، وعزمهم بالإيفاء بتعهد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، باتفاق باريس من أن الانبعاثات الصينية ستنخفض بعد عام 2030، وان الصين سوف تضع نظاما وطنيا العام المقبل لإجبار الشركات على دفع رسوم لتلوث الكربون. كما ذكر الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي كيري في وقت سابق ان "موقف الصين هو مع التنمية منخفضة الكربون، غير أن التعامل مع التغير المناخي ليس شيئا يمكن لأي شخص ان يطلب منا القيام به" وقال Chai Qimin، المفاوض الصيني، في رد عبر البريد الالكتروني من محادثات مراكش. "هذا ما نريد أن نفعله".
وذكرت الهند (ثالث أكبر ملوث لغازات الدفيئة في العالم) ان انتخاب السيد ترامب اثار الشكوك حول الاستعداد للمضي قدما. بينما في ظل إدارة أوباما، تعهدت هيلاري كلينتون، ثم وزير الخارجية الاميركي، بأن البلدان الغنية ستوفر 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020 لمساعدة الدول الفقيرة على الانتقال إلى أشكال أنظف من الطاقة. وأوضح مسؤولون هنود ان خطواتهم لخفض الانبعاثات ستعتمد على المساعدات المالية من الدول الغنية، لكنما السيد ترامب تعهد أيضا بقطع كل "المدفوعات المالية لبرنامج الاحترار العالمي."
وأضاف Arunabha Ghosh (المدير التنفيذي لمجلس الطاقة والبيئة والمياه من مجموعة سياسة نيودلهي) "اعتقد بالتأكيد ان هذا سيؤثر على زخم المفاوضات لأنه يلقي بالكثير من الأسئلة"، واضاف ان "فرص الأموال العامة القادمة من تمويل المناخ أكثر كآبة بكثير الآن"، وقال. " اني لا أشعر بتفاؤل كبير في الوقت الراهن."
Reference:
Donald Trump Could Put Climate Change on Course for ‘Danger Zone’. By CORAL DAVENPORTNOV. The New York Times, NOV. 10, 2016
 
 

  

د . فائق يونس المنصوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • شط العرب.. يحاكم قاتليه  (المقالات)

    • صراع من اجل البقاء (تداعيات ذاتية لفيلم –العبقري- للمخرج مايكل جرانداج)  (ثقافات)

    • (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟  (المقالات)

    • (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟  (المقالات)

    • حيرة اهل الخبرة في سدة البصرة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : دونالد ترامب.. هل يمكن ان يضع التغير المناخي على مسار "منطقة الخطر"؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صفاء الهندي
صفحة الكاتب :
  صفاء الهندي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجامعات العراقية على طريق التطور وليس على طريق النكوص  : ا . د . محمد الربيعي

 (عين الزمان) حق الحياة مازال منتهكا في العراق  : عبد الزهره الطالقاني

 مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية

 الشمري /ضرورة الاستثمار في الاهوار بعد أدراجها ضمن مناطق التراث العالمي  : وزارة الموارد المائية

 تغريدة حمار!!  : د . صادق السامرائي

 فيك الخصام وانت الخصم والحكم  : احمد محمد العبادي

 وزارة التربية تصدر قوائم جديدة للمعلمين الذي منحوا اجازة دراسية لنيل شهادة البكالوريوس  : وزارة التربية العراقية

 من رحمِ المعاناة يُولَد الأبطال  : احمد كامل

 العيد والموقوف البريء والقاضي العادل  : رياض هاني بهار

 وسائل الإعلام مدعوة لتحمل مسؤولياتها ومساندة الشعب العراقي في مطالبه المشروعة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 مبادرة سعودية ولم الشمل اليمني !  : صلاح السامرائي

 نور الدماء  : سمر الجبوري

 ضابط بريطاني يكشف: الارهابيون يتدربون في تركيا على استخدام اسلحة متطورة بتمويل سعودي قطري  : المنار المقدسية

 الجنايات المركزية تحكم بالإعدام على أفراد قاطع بعقوبة التابع لـ”داعش”

 مدن داعشية  : محمد زكي ابراهيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net