صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر

عن الـ NGOs ، صراحة لابد منها
عبد الصاحب الناصر

 

 
 من عايش احداث العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، يلاحظ مع الاسف، تشابه واختلاف كبيرين في نهج المنظمات غير الحكومية ، منذ كانت غالبية تلك المنظمات خاضعة لما سمي بالديمقراطية العالمية التي سيطر عليها الاتحاد السوفيتي، و الدول السائرة معه ، منظمات مثل اتحاد الطلاب العالمي، و الشبيبة و النساء و حركات السلم، و نقابات العمال و غيرها . و تعلم العالم الغربي الراسمالي اهمية هذه المنظمات، و اخذ يستولي عليها تدريجيا بالأخص بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وانهيار المعسكر الاشتراكي، و كما استوالى صدام على بعضها في اوسط السبعينات . فكلا الطرفين مولوا بسخاء هذه المنظمات مباشرة و غير مباشره و جعلوا منها هيئات تنتعش ماديا لتحكم و لتقرر و لتنشر و تروج الى  ما يرغبون به .
 
اذاً هم خلقوا بيروقراطيات ارستقراطية دون الاحساس بخطورة من يستعينون بهم وان  يوم  عدم حياديتهم . و اصبحت ادارات و قيادات معظم تلك المنظمات سلطة بذخ و استعلاء . و اجتذبت لها كثير من المتعلمين ممن استهوتهم المناصب بكل لذاتها و اغراءاتها ومنافعها، و من مواطني كثير من بلدان العالم الثالث، يدعون "العالمية " ، بالأخص البلدان التي تحت انظمة التعسف و الارهاب.  فاصبحت تلك القيادات تجار كلمة و اخبار و نشرات عالمية ، يخيف بعضها حكام دول كثيرة ، بالاخص حكام بلدان العالم الثالث ، كما اصبحت تلك القيادات كالسوط بيد  حكام بلدان العالم الغربي " الديمقراطي" ، يستغلونهم كيفما و متى يشاؤون .
 
و انتمى لاغراءاتها  اشخاص كثيرون من النساء و الرجال ، انتمى  كثير منهم من اجل الشهرة والمنصب والمال، و من اجل  ما ياتي معها من نعمة و تخمة و سفر و اجتماعات و اغراءات اخرى نستحي البوح بها في مقالة كهذه .
 
و كان الشرط الأهم في توظيف من يرغب بالانتماء لها ، ان يكون من بلدان العالم غير الغربي،  يقودهم اشخاص من العالم المتحضر الغربي، و ان يعمل هؤلاء الجدد بما يمليه عليهم قادتهم و ان يكتبوا ما يشير عليهم القادة . كما  يوجد شرط غير مكتوب ، بان يكون هذا الراغب بالانتماء من الاقليات في تلك البلدان على اعتبار بانه سيقول ما لا تقوله الاكثرية، بهذا سيفتح الطريق لاحتمالات قد تكون مخفية على العالم و التي ستثير جدلا عسى ان يكون  مفيدا .
 
يتلقى موظفو هذه المنظمات رواتب عالية مع كل ما يدعى " بالمزايا الإضافية " و أجور السفر و الاقامة في فنادق راقية  ووو، الخ.
 
اثارت الآنسه ( بلقيس ولي ) من اصل يمني قبل ستة ايام جدلا غير عادل عن *(تجاوزات الجيش العراقي و البيشمركة)، و طبعا عن الحشد الشعبي، لا إنسانية قياسا بمستوى انسانيتها اليمنية. أردت ان اكتب بالتفاصيل عن هذه الآنسة التي تتنقل بين لوزان و جينيف و لندن و نيويورك لتؤدي واجباتها "الانسانية" من مراقص و بارات قنادق النجوم الخمس . لكني لم ارد ان اجعل من هذه "الانسه" بطلاً  اجتماعي انساني  ،بعد ان بحثت عنها و عن تاريخها و علاقاتها ، من مصادرها هي ، من الفيسبوك و من موقعها على لائحة منظمتها ، و هكذا . و بعد ان كتبتُ لها رسالة انتقد تقريرها الذي نشرته وكالة رويتر، العالمية ، لاعطيها الفرصة لتجيب على تساؤلاتي . لم تجب بعد ، الا انني و بعد ان نشر تقرير من منظمة امنستي انترناشونال ،amnesty  internationalالاخير ، الذي كذبه حتى ممثل الامم المتحدة في العراق امام مجلس الامن . قررت ان اكتب عن هؤلاء العصبة المتخمة المتاجرة بدماء الابرياء .
 
*ملاحظة مهمة . كانت هذه المنظمة بالاخص،  تقف مع الشعب الكردي على طول الخط ، بحق او بطلان . الا انها و بعد ان انضمت و اصطفت البيشمركة الى صفوف الجحيش العراقي تحت قيادة  عراقية موحدة ، انقلبت ١٨٠ درجة و اخذت تتهم البيشمركة كما تتهم الجيش العراقي و الحشد الشعبي ، بحجة التجاوز على حقوق الانسان . يا سلام على الحياد و على الامانة الانسانية  و حقوق الانسان !.
 
انا من مواليد سنة ١٩٤٠ ، و لي اطلاع على مثل هذه المنظمات بكل اتجاهاتها، الشرقية و الغربية، و اعرف عن تصرفاتهم و تعاليهم و مناصبهم المغرية التي تمولها بلدان تستغلهم و هم راضون، بل  وفرحون بهذه المناصب الفخمة .
 
تولدت "عصبة " متنعمة ممن هم على المستوى الاقل من القيادات العليا، اي على المستوى الثاني  في القيادة . يحتفظون و يحمون مجتمعهم و علاقاتهم ، و لا يسمحون لأي انسان ان يدخلها الا اذا جاء باغراءات شخصية ، كالبنات الشابات، المتحررات ، الاكثر انفتاحا مما هم عليه في بلدانهن .واعرف كثير من هؤلاء البشر عن قرب. لكني لا أريد البوح باسرار شخصية .فقررت ان اتخذ من هذه الآنسه " بلقيس" مثالاً لاكتب عن منتسبي هذه المنظمات العالمية .
 
كتبت بلقيس تقريرها عن العراق من مدينة جنيف  بعد عودتها مباشرة من اجازة قضتها في احد البلاجات الخاصة في بحار الله لغير عباده الآخرين، و هي من نشرت صورتها على حافة البحر من على صفحتها على الفيسبوك ، كتبت تقريرها معتمدة على اقوال ناس لا يتواجدون اصلا في ساحات معركة تحرير نينوى، في وقت كان بامكانها او بامكان منظمتها ان ترسل مراقبين لجبهات القتال ليتوصلوا الى حقيقة الامر، كما فتح العراق الباب لكل وكالات الاخبار العالمية و قنوات التلفزة ، ليأتي تقريرها من موقع الاحداث .ثم الحقته بمقالة و مقابلة من السويد تتهم العراق بخرق الاتفاقات الدولية فيما يخص حقوق الانسان، بل تطلب من دولة السويد ان توقف مساعداتها للعراق و شعبه .لماذا هذا الجحود و الحقد و الكراهية لشعوب مظلومة اصلا ؟ و هل يوجب موقعها في هذه المنظمة ان تكتب لترضي اسيادها ، ام لتكتب الحقيقة كما تدعي هذه المنظمة .
 
سيتصور الناس اني اكتب عن غيرة او عن حقد مسبق .لكني اعيش في لندن مدة طويلة واعرف عن التمدن  و التحضر و الديمقراطية الحقيقية في بلدها المؤسس .
 
و كمثال عن هكذا منظمات، تم تعيين السيد نوري عبد الرزاق حسين  عن " العراق " أمينا عاما لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية  التي تأسست سنة ٥٧ من قبل الراحل جمال عبد الناصر، كتحالف آخر يساند  دول عدم الانحياز بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي، و مقرها القاهره -  مصر، و عين نوري عبد الرزاق حسين / عن العراق سنة ١٩٦٥، و مازال الى يومنا هذا كسكرتير عام لها ، اي منذ ٥١ سنة، ما هو انتاجه ؟، حتى اشجار النخيل  تثمر و تنتج بعد أربعة أعوام !.
 
و كانت اكثر هذه المنظمات مخترقة من قبل الصهيونية العالمية بحجة التفاهم الديمقراطي لحلحله القضية الفلسطينية ! ضمن حملة السلم الآن المشكوك بامرها .
 
لكن الحقيقة التي يجب ان تذكر كذلك  هي أن هناك منظمات عالمية حقيقية حافظت على حياديتها و استقلاليتها و نشاطها الى هذا اليوم، وهي:
 
١- CND  - Campaign for Nuclear Disarmament، التي اسسها الفيلسوف البريطاني اللورد بتراند رسل
 
٢-medicine san frontier، منظمة اطباء بلا حدود العالمية
 
  التي اسستها الاميره الراحله ديانا .The royal anti-land mine crusader٣-
 
٤- و منظمة  (Give Well) التي تعمل بها الممثلة الامريكية انجلينا جولي
 
ليس مدعاة للفخران نشكك بمنظمات انسانية في عصر الغطرسة الامريكية ، العصر الذي نحتاج الى اي مساعدة من اي انسان في تسهيل و توضيح  امور الناس التي تناسى العالم معاناتهم . لكننا نشك بمن يستغل هذه المنظمات لتمرير مخططاتهم اللا إنسانية بغطاء إنساني، لطموحاتهم الشخصية، لتمرير ما يراد منهم من فبركة  وتشويه الحقائق على حساب الشعوب المتعبة اصلا .
 
انه لمن الاسى والأسف ان يستغل هؤلاء عطف العالم و كرمه و تبرعاته، لاطماع شخصية و أهواء نرجسية تضر بمن يدعون مساعدتهم .

  

عبد الصاحب الناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/13



كتابة تعليق لموضوع : عن الـ NGOs ، صراحة لابد منها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  ستار عبد الحسين الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net