صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر

عن الـ NGOs ، صراحة لابد منها
عبد الصاحب الناصر

 

 
 من عايش احداث العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، يلاحظ مع الاسف، تشابه واختلاف كبيرين في نهج المنظمات غير الحكومية ، منذ كانت غالبية تلك المنظمات خاضعة لما سمي بالديمقراطية العالمية التي سيطر عليها الاتحاد السوفيتي، و الدول السائرة معه ، منظمات مثل اتحاد الطلاب العالمي، و الشبيبة و النساء و حركات السلم، و نقابات العمال و غيرها . و تعلم العالم الغربي الراسمالي اهمية هذه المنظمات، و اخذ يستولي عليها تدريجيا بالأخص بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وانهيار المعسكر الاشتراكي، و كما استوالى صدام على بعضها في اوسط السبعينات . فكلا الطرفين مولوا بسخاء هذه المنظمات مباشرة و غير مباشره و جعلوا منها هيئات تنتعش ماديا لتحكم و لتقرر و لتنشر و تروج الى  ما يرغبون به .
 
اذاً هم خلقوا بيروقراطيات ارستقراطية دون الاحساس بخطورة من يستعينون بهم وان  يوم  عدم حياديتهم . و اصبحت ادارات و قيادات معظم تلك المنظمات سلطة بذخ و استعلاء . و اجتذبت لها كثير من المتعلمين ممن استهوتهم المناصب بكل لذاتها و اغراءاتها ومنافعها، و من مواطني كثير من بلدان العالم الثالث، يدعون "العالمية " ، بالأخص البلدان التي تحت انظمة التعسف و الارهاب.  فاصبحت تلك القيادات تجار كلمة و اخبار و نشرات عالمية ، يخيف بعضها حكام دول كثيرة ، بالاخص حكام بلدان العالم الثالث ، كما اصبحت تلك القيادات كالسوط بيد  حكام بلدان العالم الغربي " الديمقراطي" ، يستغلونهم كيفما و متى يشاؤون .
 
و انتمى لاغراءاتها  اشخاص كثيرون من النساء و الرجال ، انتمى  كثير منهم من اجل الشهرة والمنصب والمال، و من اجل  ما ياتي معها من نعمة و تخمة و سفر و اجتماعات و اغراءات اخرى نستحي البوح بها في مقالة كهذه .
 
و كان الشرط الأهم في توظيف من يرغب بالانتماء لها ، ان يكون من بلدان العالم غير الغربي،  يقودهم اشخاص من العالم المتحضر الغربي، و ان يعمل هؤلاء الجدد بما يمليه عليهم قادتهم و ان يكتبوا ما يشير عليهم القادة . كما  يوجد شرط غير مكتوب ، بان يكون هذا الراغب بالانتماء من الاقليات في تلك البلدان على اعتبار بانه سيقول ما لا تقوله الاكثرية، بهذا سيفتح الطريق لاحتمالات قد تكون مخفية على العالم و التي ستثير جدلا عسى ان يكون  مفيدا .
 
يتلقى موظفو هذه المنظمات رواتب عالية مع كل ما يدعى " بالمزايا الإضافية " و أجور السفر و الاقامة في فنادق راقية  ووو، الخ.
 
اثارت الآنسه ( بلقيس ولي ) من اصل يمني قبل ستة ايام جدلا غير عادل عن *(تجاوزات الجيش العراقي و البيشمركة)، و طبعا عن الحشد الشعبي، لا إنسانية قياسا بمستوى انسانيتها اليمنية. أردت ان اكتب بالتفاصيل عن هذه الآنسة التي تتنقل بين لوزان و جينيف و لندن و نيويورك لتؤدي واجباتها "الانسانية" من مراقص و بارات قنادق النجوم الخمس . لكني لم ارد ان اجعل من هذه "الانسه" بطلاً  اجتماعي انساني  ،بعد ان بحثت عنها و عن تاريخها و علاقاتها ، من مصادرها هي ، من الفيسبوك و من موقعها على لائحة منظمتها ، و هكذا . و بعد ان كتبتُ لها رسالة انتقد تقريرها الذي نشرته وكالة رويتر، العالمية ، لاعطيها الفرصة لتجيب على تساؤلاتي . لم تجب بعد ، الا انني و بعد ان نشر تقرير من منظمة امنستي انترناشونال ،amnesty  internationalالاخير ، الذي كذبه حتى ممثل الامم المتحدة في العراق امام مجلس الامن . قررت ان اكتب عن هؤلاء العصبة المتخمة المتاجرة بدماء الابرياء .
 
*ملاحظة مهمة . كانت هذه المنظمة بالاخص،  تقف مع الشعب الكردي على طول الخط ، بحق او بطلان . الا انها و بعد ان انضمت و اصطفت البيشمركة الى صفوف الجحيش العراقي تحت قيادة  عراقية موحدة ، انقلبت ١٨٠ درجة و اخذت تتهم البيشمركة كما تتهم الجيش العراقي و الحشد الشعبي ، بحجة التجاوز على حقوق الانسان . يا سلام على الحياد و على الامانة الانسانية  و حقوق الانسان !.
 
انا من مواليد سنة ١٩٤٠ ، و لي اطلاع على مثل هذه المنظمات بكل اتجاهاتها، الشرقية و الغربية، و اعرف عن تصرفاتهم و تعاليهم و مناصبهم المغرية التي تمولها بلدان تستغلهم و هم راضون، بل  وفرحون بهذه المناصب الفخمة .
 
تولدت "عصبة " متنعمة ممن هم على المستوى الاقل من القيادات العليا، اي على المستوى الثاني  في القيادة . يحتفظون و يحمون مجتمعهم و علاقاتهم ، و لا يسمحون لأي انسان ان يدخلها الا اذا جاء باغراءات شخصية ، كالبنات الشابات، المتحررات ، الاكثر انفتاحا مما هم عليه في بلدانهن .واعرف كثير من هؤلاء البشر عن قرب. لكني لا أريد البوح باسرار شخصية .فقررت ان اتخذ من هذه الآنسه " بلقيس" مثالاً لاكتب عن منتسبي هذه المنظمات العالمية .
 
كتبت بلقيس تقريرها عن العراق من مدينة جنيف  بعد عودتها مباشرة من اجازة قضتها في احد البلاجات الخاصة في بحار الله لغير عباده الآخرين، و هي من نشرت صورتها على حافة البحر من على صفحتها على الفيسبوك ، كتبت تقريرها معتمدة على اقوال ناس لا يتواجدون اصلا في ساحات معركة تحرير نينوى، في وقت كان بامكانها او بامكان منظمتها ان ترسل مراقبين لجبهات القتال ليتوصلوا الى حقيقة الامر، كما فتح العراق الباب لكل وكالات الاخبار العالمية و قنوات التلفزة ، ليأتي تقريرها من موقع الاحداث .ثم الحقته بمقالة و مقابلة من السويد تتهم العراق بخرق الاتفاقات الدولية فيما يخص حقوق الانسان، بل تطلب من دولة السويد ان توقف مساعداتها للعراق و شعبه .لماذا هذا الجحود و الحقد و الكراهية لشعوب مظلومة اصلا ؟ و هل يوجب موقعها في هذه المنظمة ان تكتب لترضي اسيادها ، ام لتكتب الحقيقة كما تدعي هذه المنظمة .
 
سيتصور الناس اني اكتب عن غيرة او عن حقد مسبق .لكني اعيش في لندن مدة طويلة واعرف عن التمدن  و التحضر و الديمقراطية الحقيقية في بلدها المؤسس .
 
و كمثال عن هكذا منظمات، تم تعيين السيد نوري عبد الرزاق حسين  عن " العراق " أمينا عاما لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية  التي تأسست سنة ٥٧ من قبل الراحل جمال عبد الناصر، كتحالف آخر يساند  دول عدم الانحياز بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي، و مقرها القاهره -  مصر، و عين نوري عبد الرزاق حسين / عن العراق سنة ١٩٦٥، و مازال الى يومنا هذا كسكرتير عام لها ، اي منذ ٥١ سنة، ما هو انتاجه ؟، حتى اشجار النخيل  تثمر و تنتج بعد أربعة أعوام !.
 
و كانت اكثر هذه المنظمات مخترقة من قبل الصهيونية العالمية بحجة التفاهم الديمقراطي لحلحله القضية الفلسطينية ! ضمن حملة السلم الآن المشكوك بامرها .
 
لكن الحقيقة التي يجب ان تذكر كذلك  هي أن هناك منظمات عالمية حقيقية حافظت على حياديتها و استقلاليتها و نشاطها الى هذا اليوم، وهي:
 
١- CND  - Campaign for Nuclear Disarmament، التي اسسها الفيلسوف البريطاني اللورد بتراند رسل
 
٢-medicine san frontier، منظمة اطباء بلا حدود العالمية
 
  التي اسستها الاميره الراحله ديانا .The royal anti-land mine crusader٣-
 
٤- و منظمة  (Give Well) التي تعمل بها الممثلة الامريكية انجلينا جولي
 
ليس مدعاة للفخران نشكك بمنظمات انسانية في عصر الغطرسة الامريكية ، العصر الذي نحتاج الى اي مساعدة من اي انسان في تسهيل و توضيح  امور الناس التي تناسى العالم معاناتهم . لكننا نشك بمن يستغل هذه المنظمات لتمرير مخططاتهم اللا إنسانية بغطاء إنساني، لطموحاتهم الشخصية، لتمرير ما يراد منهم من فبركة  وتشويه الحقائق على حساب الشعوب المتعبة اصلا .
 
انه لمن الاسى والأسف ان يستغل هؤلاء عطف العالم و كرمه و تبرعاته، لاطماع شخصية و أهواء نرجسية تضر بمن يدعون مساعدتهم .

  

عبد الصاحب الناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/13



كتابة تعليق لموضوع : عن الـ NGOs ، صراحة لابد منها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . آمال كاشف الغطاء
صفحة الكاتب :
  د . آمال كاشف الغطاء


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السياسة في العراق ولعبة الحية والدرج . . .!  : احمد الشحماني

 بالصور: المراكز الإسلامية في لندن تحيي ذكرى الشهيد الشيخ النمر  : شفقنا العراق

 العتبة الحسينية تعلن عن استعدادها لاستقبال الزائرين وتوفير أجواء إيمانيّة لأداء مراسيم الزيارة الشعبانية ...

 سبحان محول "الكجرات" الى "دجاج"!  : حسين الخشيمي

 بريطانيا: داعش يتهاوى وخسر 90% من مناطقه في العراق وسوريا

 أمرية مدفعية الفرقة السادسة تنفذ تمرين انفتاح بمستوى بطرية متوسطة

 حتى لا ترجع المسؤولية العقيمة لعادتها القديمة  : رسول الحسون

 مركز السلام للمعاقين الواقع والطموح  : علي الزاغيني

 بعثة الحج العراقية تعلن اتمام الحجاج مناسكهم بدون تسجيل حوادث عرضية

 عملاءٌ فلسطينيون مذنبون أبرياء

 مدير بلدية ذي قار عطائنا تطوعي ليوم الناصرية.  : حسين باجي الغزي

 الشيخ قبلان: توجيهات السيد السيستاني شكلت ضمانة لحفظ العراق ووحدة شعبه وترسيخ التعایش

 المركز العالمي للثقافة والفنون يحتفي بالدكتور عبود الحلي  : حسين النعمة

 نظرة عامة في اسباب العزوف عن دفع الخمس  : عادل الموسوي

 الدينار العراقي ينافس العملات العربية في سعر الصرف  : باسل عباس خضير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net