صفحة الكاتب : هادي الربيعي

رسائل شرقية / 3
هادي الربيعي

   يعبر ُ الزمن ُ بخطاه ُ الثقيلة ُ فوق الجميع ، حاملا ً تجارب َ الأقدمين / يعبر ُ الزمن ُ متنقلا ً بين العصور ِ وهو يضيف ُ كل َ يوم ٍ دروسا ً جديدة َ وكأنه شاهد ٌ حي ٌ على كل ما جرى في الماضي / ومع ذلك لا نصغي لما يقوله هذا الزمن رغم َ الكنوز التي يحملها / والخبرات المتراكمة التي صنعها ملايين الرجال عبر سلسلة ٍ طويلة من العناء البشري / ثمة َ عقولٌ  عبرت وتركت أثرا ً على الطريق / ثمة شعراء عبروا وتركوا اثرا ً على الطريق / ثمة َ علماء عبروا وتركوا اثرا ً على الطريق / وثمة صيادون اصطادوا بقواربهم الصغيرة الكنوز َ وعبروا وتركوا اثرا ً على الطريق / وتلك هي المسألة .. ما الذي ستتركه أنت َ على الطريق للآجيال القادمة ؟


**
انظر الى نجمة بعيدة ٍ وأهمس .. اتعرفين كم أحبك ؟؟ أنت لا تعرفين .. ومع ذلك أنا لا املك ُ الا ان اواصل َ الطريق اليك ِ وقد تدركين ذلك يوما ً ما ./ يكفيني انني اعيش بهجة َ سعادتي بك / يكفيني ان أتأمل المعنى العميق لوجودي على الأرض / يكفيني ان اعيش وكأنني في قلب العالم وهو يخفق ُ بقوة / وكل ُ هذا يحدث ُ بوجودك ِ في اعماقي .

**
لا نعرف ُ التأمل َ كما ينبغي / وليس له وجود ٌ في حياتنا / وحتى لوكان له وجود ٌ فهو وجود ٌ عابرٌ لا يتناسب ُ مع أهميته / وأنت ِ وحدك ِ من كشف لي الرؤيا فرأيت / وأنت ِ وحدك ِ من فتح َ أمامي آفاق َ التأمل ِ فاكتشفت / وأنت ِ وحدك ِ من جعلني اعيش داخل َ قلب ِ الحياة النابض / وكان علي َّ ان أتأقلم َ مع هذه الطبيعة ِ الساخنة للآشياء / كان علي َّ ان أتأقلم َ معَ حركة ِ الدوران ِ التي لا تتوقف / هذه المعرفة ُ تطرد ُ كلّ ما هو خامل ٌ الى خارج ِ لعبة ِ الحياة / وأنا الوذ ُ بكِ دائما ً لأبقى داخلَ هذه الطبيعة الساخنة للآشياء .. الوذ ُ بكِ لأحافظَ على المعنى الأعمق لوجودي على الأرض / فنحن ُ دون َ معنى لا قيمة َ لنا / ونحن ُ دون أثر ٍ لا قيمة َ لنا / لا نملك ُ الا ان نعانق َ الكون َ وننادي كل َ شيء ٍ أخا ً/ نحن ُ أخوة ُ الجبال / اخوة ُ الشجر / اخوة ُ الأنهار / اخوةُ النجوم / اخوة ُ القيم السامية / اخوة ُ كبار ِ النفوس / اولئك الذين تركوا أجمل َ الأثار ِ على الأرض ثم رحلوا لا ليرحلوا بل ليقيموا في قلوب ِ الأخرين الى الأبد .

**

كيف َ أصل ُ اليك ِ / لقد رحلت ُ اليك ِ وأنا اعرف ُ ان الطريق طويل / وربما لا نهائي / هل انا كافافي آخر يرحل الى ايثاكا البعيدة ؟ وهل أنت بشكل ٍ أخر ايثاكا اخرى اصبحت حلمي المستحيل ؟ ربما لم يصل كافافي الى ايثاكا / فهل كانت المحطات اليها هي ايثاكا ؟ / هل كانت السواحل ُ التي نزل بها ايثاكا ؟ وهل كانت الأعاصير ُ التي واجهته ُ ايثاكا ؟ وهل كانت رحلة ُ حياته ِهي ايثاكا ؟ الأسئلة ُ تولد من الأسئلة / والطريق ُ اليك ِ ما زال َ بعيدا .. وأنا لا املك ُ الا أن أواصل الطريقَ / وما اراه ُ على جانبي هذا الطريق قد يكون ُ ايثاكا ولكن هل هي ايثاكا أم انها وهم ٌ أخرينبثق ُ من دروب ِ الحياة ِ الخفية  ؟

**
هل يتوجب ُ علينا ان نعيد َ ترتيب َ الأشياء فنعيد ُ النظر َ بعلاقتنا بالكون وألأخرين والقيم والمعاني / أم ان فوضى الزمن سترغمنا على ان نكون َ لعبة َ بيدها / ولماذا اهتزت نسبة ُ التوازن ِ لتكون ّ لصالح ِ الجانب المادي على حساب الجانب الروحي / وكيف نستطيع ُ ان نرفع َ نسبة الجانب ِ الروحي دون ان نصغي لنداء ِ التأملِ في الأشياء ؟؟ وما هو التأمل ُ الذي يملك ُ بيده ِ مفتاح َ الكشف عن بواطن ِ الأشياء  ؟ هل هو قوة ٌ أم معنى أم ممارسة تؤدي الى سلوك ٍ جديد للتعامل مع الكائنات ِ الأرضية ِ / اسئلة ٌ تولدُ من أسئلة / والطريق ُ ما زال َ طويلا أمام َ التلميذ الجالس ِ على مقاعد ِ الدراسة الى الأبد . ولنتذكر ْ دائما ان معنى المعنى  أن نكون ْ / وان علينا دائما ً ان نحاول َ ذلك . 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/13



كتابة تعليق لموضوع : رسائل شرقية / 3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net