صفحة الكاتب : علي الخالدي

التسوية التأريخية ثقافة أنتصار
علي الخالدي
       التسويات السياسية هي نتائج   دائماً ما تناهي اليها كل الخلافات في العالم العسكرية والاقتصادية والطائفية  وربما حتى العقائدية , يخضع اليها الاطراف المتنازعه بعد ان تنتهي كل الحلول الا حكمة العقد والحل  , ولايكون هناك فيها  خاسر غير من يرفضها  , وهي الحلول الطويلة الامد  كلها وليست انصافها او اطرافها .
        والتسويات السياسية هي ثقافة عالية الوعي , تفتقر اليها الشعوب متأخرة النمو والمجتمعات من العالم الثالث , ولاسيما العالم العربي , والتي لازالت تحت تأثير الاستعمار غير المباشر للدول الكبرى , والتسوية هي تجارة ليست رابحة بالنسبة للاحزاب والكيانات السياسية التي نمت وترعرعت وتصدت للعمل السياسي على حساب الدم او التطهير العرقي والطائفي , والتي عرفت نفسها وصدرتها  للعالم على انها المدافع الاول والحقيقي عن طائفة معينة او مكون ما وبها نالت بهاء السلطة والعظمة . 
     ثقافة التسوية يراها اهل الحكمة انها الاسهل لنتائج النصر وبلا خسائر بشرية ومادية , وهي الاكثر وقعا في المجتمعات التي اهلكتها الحروب و التي ضاع فيها الامان , ويمكن ان تحصد نتائجها بعد حين , رغم ان الجاهلين فيها يرون المرارة فيها, فهم الجيل الذي تعود على حالة من العصبية والسلاح والتفرد بالبلاد او المنطقة من جهتهم فقط بلا شريك . 
      لو اردنا ان نستعرض التسويات في تأريخنا الاسلامي , فلنا اسوة حسنة برسول الله "ص" في صلح الحديبة مع الطرف المشرك والتي استمرت لسنتين جنى فيها المسلمين حالة الراحة والامان ونشر الاسلام في القرى والمدن البعيدة من المدينة المنورة محررين من ظغط الانشغال بالحروب , وفي صلح الامام الحسن "ع" لمعاوية الذي كان يمثل رموز النواصب  لاهل البيت , وكيف اعطى الصلح الفسحة لشيعة اهل البيت , لمدة عشر سنوات من ان يدخلوا فضائل علي "ع" والاسلام المحمدي واحاديث رسول الله "ص" وتفنيد اكاذيب بني امية في عقر دار النواصب (بلاد الشام ), ولو اردنا التسويات في تأريخنا الحديث والمعاصر , فهذه اوربا بعد حروب عالمية اولى وثانية أهلكة الحرث والنسل ها هي دولة اتحادية موحدة شريكة في الصغيرة والكبيرة من الداخل والخارج , ولو اردنا عربياً , الينا المصالحة الوطنية الجزائرية التي قضت على تنظيم القاعدة وانهت بيوضه في اعشاشها ولم يلد فيها ابن لادن او الزقاوي او البغدادي هناك افراخه والى يومنا بسبب التسوية التأريخية فيها .
      اذن الانتصارات في الحروب ليست دائما تأتي في السلاح , والسلاح ليس ضامن لديمومة الانتصار , والصلح هو تتويج للانتصارات والحفاظ عليها لفترة اطول واعطاء فسحه للمجاهدين باعادة تنظيم قواهم وبناء اوطانهم بدلا من الانشغال لفترة اطول بالمعارك , ومثل حال العراق وبعد تحرير كل اراضيه , العودة للصلح وخاصة من المكون الشيعي وهم بأوج عظمتهم بحد ذاته يوصف انتصار , مع وجود ضامن حقيقي من الاطراف الاخرى انها ستحترم هذه التسوية , ولو تحققت التسوية سيكون هناك للشيعة ثورة ثقافية بديلة عن ثورة الحروب , وهي السلام , لنشر ثقافتهم في المناطق المحررة وثقافة الدين الاسلامي الحقيقي وهو الاهم , الذي حاول الغزات فرض بديلا عنه دين قطع الرؤس والسبي والتهجير.
التسوية التأريخية او السياسية هي ثقافة جديدة يراها المجتمع العراقي ,  فقدتها المكونات بقياداتها وجماهيرها , نتيجة الابتعاد عن الثوابت الاصيلة , وهي تحتاج لتوعية المجتمعات  التي اعتادت على لغة الحروب والطائفية وادعاء التهميش , عبر منابر اعلامية تعريفية  موحدة , تنشر ثقافة السلم والسلام او التسوية التأريخية .

  

علي الخالدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/11



كتابة تعليق لموضوع : التسوية التأريخية ثقافة أنتصار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو يوسف المنشد
صفحة الكاتب :
  ابو يوسف المنشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تكريت... الثار القادم  : حمزه الحلو البيضاني

 مبين الكطراني:. يؤكد بأن رئاسة الائتلاف قد دخلت ضمن تحالف مع ائتلاف العراقية الحرة  : خالد عبد السلام

 ماذا بعد داعش…؟  : عصام العبيدي

 هروب 12 معتقلا بينهم محكومون بالإعدام من سجن التاجي

 الخط الأحمر تحت المجهر   : اياد قاسم الزيادي

 فقاعة الدعاية الاميركية واسوار بغداد الخالدة  : حميد الموسوي

 قراءةٌ عَقَديَّةٌ في إستحالة رؤية الله تعالى حسيّا  : مرتضى علي الحلي

 سلوم عاش مظلوم وسيموت محروم!  : قيس النجم

 لماذا يا دولة القانون ينتهك الدستور والقانون بأيدي من كتبوا القوانين؟  : صوت السلام

 العمل : ( 600 ) مشروعاً صناعياً في بغداد خضع للتفتيش خلال شهر تشرين الثاني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 عاجل:العتبة الحسينية المقدسة تفتح ابواب مدن الزائرين امام العوائل النازحة من الانبار والفلوجة  : وكالة نون الاخبارية

 العراق يعيش اسوأ ازمة اقتصادية في تأريخه الحديث  : باسل عباس خضير

 عمليات الفرات الأوسط تؤمن قوافل الحجاج وعودة أكثر من 20 ألف حاج

 في الذكرى 35 لاستشهاد المفكر الانسان آية الله السيد محمد باقر الصدر واخته العلوية بنت الهدى (رض)  : مركز دراسات جنوب العراق

 بارزاني يدعو المالكي للاستقالة لمعالجة الاوضاع في العراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net