صفحة الكاتب : ثائر الربيعي

أفكار ومواقف ...مسبقة بدون معرفة .
ثائر الربيعي
لا يكفي أن يكون لك عقلا جيدا. الأهم هو استخدامه بشكل جيد. 
الفيلسوف :رينيه ديكارت
مطعم أبو علي يبيع المأكولات الشعبية الطيبة الجميع من في المنطقة يأكلون منه وهم سعداء بذلك ,الا أنا أرفض رفضاً قاطعاً أن أكل منه ,رفضي له لفكرة مسبقة رسخت بالذهن من دون وعي سمعت بها من أبي وجدي دون معرفة ما هي المشكلة الحقيقية التي دفعتهم بتلقيني لهذه الفكرة التي بنيت عليها رؤى افتراضية لمعلومات نسجتها من مخيلتي لا تحتوي على حقائق وقرائن وعندما أسال عن المطعم فأني أجيب بأنه : مطعم بائس وغير نظيف وأكله غير طيب ,أما أنا فأني أرتاد مطعم ليس فيه أية مقومات النظافة ولا الأكلات الطيبة ,لكني أقنع نفسي مراراً وتكراراً أنه مطعم أكلاته رائعة والعكس هو الصحيح ,كل ذلك جاء نتيجة أفكار مسبقة ورثتها وسمعتها منذ طفولتي ,ولم أجرب يوماً ما في الذهاب لمحل (أبو علي ) وأكتشف بنفسي هل فعلاً ما يقال عنه أنه شخص محب للخير والعاملين معه طيبون وأكلهم لذيذ ؟ارتأيت أن أتنكر بثياب غير ثيابي للذهاب لمحله ومعاينة عملهم والتأكد من نظافتهم ,فوجد هنالك نظافة بكل ما تعنيه الكلمة حيث الأواني والصحون يتم غسلها بشكلٍ صحيح بأيدي العمال الذين يلبسون كفوف صحية ,وكل ما يستخدم لعملية الطهو من قدور نظيفة ,في اليوم التالي كانت المهمة شاقة وصعبة هي تناول وجبة من الطعام للتذوق فكانت رائعة المذاق ,ليس هذا فحسب بل أن ابتسامات العمال  لا تفارق محياهم  وهم حريصون على خدمة زبائنهم ويقدمون أفضل شيء عندهم,بعدها أنهيت المقاطعة والحال ينطبق على البقال ومحل الفواكه والملابس ,الحقيقة التي توصلت لها أن الفكرة والموقف المسبق دون معرفة به سيقودني الى بناء افتراضات واهية غير حقيقية ستعكس نتائجها السلبية علي وعلى الذين كنت اثقف بهم في ضوء ثقافة خاطئة ,كان علي أن أسال لماذا كنت أصر على اتخاذ مواقف ليس لي أي علمٍ بها ؟؟أو ليس للإنسان عقل يفكر به ليجنبه في وقوع المحذور والمشاكل , فقد قال حكيم يعض الناس :{لا ينبغي للعاقل أن يخلي نفسه من أربع : عدة لمعاده وصلاح معاشه ,وفكر يقف به على ما يصلحه من فساده ,ولذة في غير محرم يستعين بها على الحالات الثلاث} كم من القضايا علينا مراجعتها والتحقق منها لمعرفة الصدق والكذب الذي لبسها ؟والمفاهيم التي كنا نتداو لها مؤمنين ومقتنعين بها وعلى أساسها خضنا أشرس المناظرات وتزمتنا بآرائنا بأنها هي الأصح والأدق ,لم نعطي لأنفسنا التريث والاستراحة لإعادة ترتيب أوراقنا وفرز الغث من السمين منها , وأخذ المفيد منها والعمل به ,التزمت والعزة بالإثم دفعتنا لعدم التفكر لأمور كنا بأمس الحاجة لها ,في حين التفكير والبحث في المشكلة سيقود الباحث للتوصل لنتائج لحلها كانت خفية عنه بسبب تمسكه بمواضيع لا يمكن للمنطق والعقل تقبلها لأنها مخالفة لقواعد السلوك الصحيحة لأية شخص ,الكثير يسيرون وراء فتاوى مضللة ليست فيها أية روح لبناء الإنسان تتناول في مضامينها ,كيف تقتل وتستبيح وتنتهك وتصادر؟؟هنالك من يبرر لهم ويشعرهم أنهم على الصواب سائرون فأصبح لدينا ظاهرة العلماء المنتشرة على قدم وساق وجميعهم جاهزون للإفتاء طبعاً مع وجود مخرج في تسعيرة لكل فتوى شرعية فيها أثم وسرقة  ونهب لمقدرات الناس واغتصاب حقوقهم , هل هنالك إجرام أكثر من هذا الإجرام أن يتلاعب رجل الدين بكلمة لفظ الجلالة ؟؟الجواب متروك للأيام وللتاريخ الذي كشف وسيكشف من هم أهل الحق ...وأهل الباطل  .

  

ثائر الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/09



كتابة تعليق لموضوع : أفكار ومواقف ...مسبقة بدون معرفة .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الحاجم
صفحة الكاتب :
  محمد الحاجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كتاب الحب في المجموعة الشعرية ( انتِ تشبهينني تماماً ) للشاعر سعد جاسم  : جمعة عبد الله

 من الاخطاء التاريخية في فلم الرسالة اظهار سيف (ذو الفقار ) في معركة بدر  : الشيخ عقيل الحمداني

  الدكتور عبد الرزاق العيسى ماذا انت فاعل بوزارة التعليم؟!  : علاء كرم الله

 هل ترحل القاعدة برحيل الامريكان  : محمد الركابي

 العبادي مهنئا الانتصارات في بيجي: تحرير الانبار بات وشيكا

 حكومتان لعملة واحدة..!  : علي علي

 رسالة الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي  : سعد حسين عوني محمد القريشي

 عام نصرة القران ... خطوة شجاعة ومباركة من السيد مقتدى الصدر  : ابو فاطمة العذاري

 انجاز (159) طرف صناعي و مسند طبي و تاهيل (300) حالة خلال النصف الاول من العام الحالي في مستشفى الشهيد الحكيم  : اعلام صحة الكرخ

 متى يُشارك جيش النجيفي؟!  : واثق الجابري

 هل الشعراء من ذوي الكفاءات ؟  : سامي جواد كاظم

 القوات الامنية تقطع جميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير

  الزاملي يعلن انسحابه من تيار الحكمة بسبب تغليب المصالح الخاصة على العامة

 هل خذلت المرجعية المتظاهرين؟!!  : عباس عبد السادة

 ضربة نوعية لصقور الجو في الرطبة  : خلية الصقور الاستخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net