صفحة الكاتب : محمد السمناوي

القرين وآثاره في حياة الانسان
محمد السمناوي
                                  بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله عين الوجود والصلاة على واقف الشهود وعلى اله الطيبين الطاهرين أمناء المعبود
.                     
  قال تعالى:(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون حتى إذا جاء نا قال ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين)) سورة الزخرف الآيات 36/37/38
 القرناء: جمع قرين وهو المصاحب الذي لايفارقه, والقران الكريم هو قرين العترة والعترة قرين القران بمعنى أنهما لا يفترقان.
 وقد سجل القران الكريم أن بعض الناس دخلوا إلى النار بسبب قرين السوء. 
والقرين هو مرآة عاكسة للإنسان والذي لديه أدنى تتبع للقران الكريم والروايات الواردة عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم ألاف التحية والسلام يجد أن القرين ينقسم إلى أقسام منها:
      أولا :القرين الذي يكون من صنف الشياطين والمردة وهو من صنف الجن وقد ذكر القران الكريم بشكل واضح وصريح من أن الشيطان  من أي الأصناف والمخلوقات الإلهية.
قال تعالى:(( إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه) الكهف الاية51
 نعم هو من صنف الجن ولكن اتصف بصفات الملائكة وكان يتعامل مع الحق تعالى كما كانت الملائكة تتعامل من تسبيح وتهليل وتقديس وسجود وكان يعبد الله تعالى سبعت ألاف سنه وقد قال لله تعالى (ربي أعفني عن السجود لأدم وأنا أعبدك عبادة لم يعبدكها لا نبي مرسل ولا ملك مقرب) فأجابه الله تعالى :(( عبادتي من حيث ما أريد لا من حيث ما تريد أنت)).
 لا شك إن كل شيطان هو من الجن وليس كل جن هو شيطان , ببيان إن الشيطان هو ضال مضل وهو الذي يوقع بالإنسان في مستنقع الرذيلة وبخلافه الجن لان بعضهم من الأتقياء والعباد والمخلصين في توحيدهم لله تعالى وهم يذكرون الله تعالى ولهم طقوس عبادية وبرامج إيمانية يتكاملون من خلالها فيصح القول كل شيطان هو من الجن وليس كل جن هو شيطان. أما إبليس فهو يختلف عن الجان إذ أن أبا الجن اسمه (جان) وإبليس فقد كان محسنا في عمله متشبها بالملائكة ثم أساء وتكبر وكفر بالله تعالى.
إن إبليس لعنه الله تعالى له مملكة ضخمة ووزراء وحكومة وادارات كبيرة وله مندوبون كبار فمنهم خمسة من أشدهم:
1-ثبرة: وهو يأتي من يقع في ورطة أو مصيبة أو يموت لها قريب أو ولد فيوسوس لها للطم خدها وإعلان الاعتراض أو الحرب على الله تعالى ويجري على السنة أصحاب المصائب كلمات الجزع والسخط على الله وقضاءه وقدره وعلاجه أن تقول :(أعوذ بالله من الشيطان ثبرة وجنده وأبنائه وبلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وربما عندما ما نسمعه على السنة الناس من قول للرجل الذي يؤذي الآخرين بقوله (قد ثبرتنا ثبيرة) ربما نسبة إلى هذا الوزير الشيطاني والله العالم.
2-داسم: وهو الذي يبذل جهده لتفريق الأزواج وتكريه كل في الأخر حتى يقع الطلاق وهو أحب أبناء إبليس إلى قلبه في إدارته الكبيرة المتعددة وعلاجه أن تقول :(أعوذ بالله من الشيطان داسم الرجيم وجنده وأبنائه).
3-الأعور:ويختص هو وإدارته تيسير الزنا والحض عليه ويطلق أبنائه فيزينون النصف الأسفل من المرأة لعيون الناظرين إذا خرجت سافرة إلى الشارع ونساء هذه الأيام يسرن مهمتهم كثيرا وترجع فضائح الجنس ومصائب الزنا إلى أدارة الأعور الرجيم هذا.
4- مسوط:وهو مختص وإدارته بشؤون الكذب والكبيرة والصغيرة بل تبلغ الجرأة  به وبأبنائه إلى التشكيل في صورة إنسان رجل حيث يجلس في مجلس ويطلق الأكاذيب والإشاعات حتى يرددها الناس دون تبصر.
5-ذلنبور: هذا الشيطان يشرف على الأسواق في كل أنحاء العالم هو وأبناؤه وهم من وراء الغش والشجار والتشاتم والسباب والتضارب والتقاتل والأيمان المغلظة الكاذبة على البضائع.
ويوجد عشرات الأف من الأسماء الشيطانية التي تفسد الإنسان في الإدارة الابليسية ولكن ليس ذلك مهما بل المهم هو دوام الاستعاذة بالله منهم ومن شرورهم ووساوسهم إن يحضروا ولا عاصم مطلقا منهم في الصغيرة والكبيرة إلا فعل الواجبات والابتعاد عن المحرمات كما نص عليه الشرع المقدس
والايات الثلاث المتقدمة الذكر بينت إن الذي يعش عن ذكر الله تعالى أي يتعامى عن الحق تعالى تكون عاقبته الرفقة من الشياطين من الإنس والجن  ولهذا القرين البائس.
    ثانيا: القرين الذي يكون من الجن روي عن النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم):((ما منكم  من احد  إلا وقد وكل به قرين من الجن قالوا : وإياك  يارسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير)) فقرين النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مازال في البقيع وله مجالس علم يعلم فيها الجن أحكام الله تعالى.
 وقد يكون قرين المسلم كافرا ملحدا وثنيا يهوديا صبيا بمعنى انه يدين بأي دين أخر أو لا يدين بشي منها قط.
ومثل هذا القرين يكون على كتف المسلم اليسرى ويكون نذير سوء وأكبر معين على الشر ومثل هذا المسلم على خطر كبير لأنه لو كان من الأتقياء الصالحين لخضع قرينه له وتأثر به لأنه مرآة عاكسة له كما ذكرنا ذلك.
فكل ابن ادم له قرين من الجن يزين له السوء فإذا اهتدى للإسلام وحسن أسلامه فيسلم قرينه معه ويكون بسبب نجاته وأما إذا ضل أو استمر في غيه وهلك وأهلك قرينه معه.
فالقرين المسلم يحبك جدا جدا لدرجة لا تتخيلها ويحميك ويعينك من الأخطار المحدقة بك ويعينك على طاعة الله تعالى فإذا نسيت الصلاة ذكرك وإذا نمت عن صلاة أيقظك وإذا أكثرت من الطاعات منحته قوة فوق قوة فدعا لك ثم شكر لك ولا يفارقك إلا عند جماع زوجتك فيستحي منك.
أما القرين الذي يلازم يسارك فهو قرين سوء يوسوس  لك بالسوء ويعوقك عن الصلاة  ويعونك عن عمل الخيرات ويضيق صدرك عند قراءة القران الكريم ويحاول صدك من كل خير فأن أعنته على ذلك فأنتما في سقر إن لم تتب.
 
ثالثا:عمل الإنسان يكون هو القرين  والمصاحب له في دنياه ومنازل أخرته.
 قال النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم) لمن طلب أن يعظه :(( لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وأنت ميت فأن كريما أكرمك وان كان لئيما أسلمك لا يحشر إلا معك ولا تحشر إلا معه  ولا تسأل إلا عنه ولا تبعث إلا معه فلا تجعله إلا صالحا فأن كان صالحا لم تستأنس إلا به وان كان فاحشا لا تستوحش إلا منه وهو عملك)).
رابعا:القرين الذي يكون من الجن والإنس قال تعالى:((شياطين الأنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول))الأنعام 112
إن قرناء السوء من اخطر عوامل الانحراف والانحطاط في المجتمع البشري وقرناء السوء يحملون في جعبتهم  أخطارا اخطر من القنبلة العنقودية لان القنبلة العنقودية تقتل عدد معين ومحدود بينما  قرناء السوء يقتلون مجتمعات بأكملها ويحملون أمراضا سريعا الانتقال بين أفراد المجتمع, وسوف تنتقل العدوى المرتبطة بالجانب الخلقي أسرع من انتقال الجراثيم التي تنتقل إلى الأجسام.
قال الإمام الصادق عليه السلام:((من يصحب صاحب السوء لا يسلم)).
يقول الخوارزمي:
                 لا تصحب الكسلان في حاجاته            كم صالح بفاسد آخر يفسد
 
 
وقال الأخر:
                 لا تسال عن المرء وسل عن قرينه      فأن   القرين        بالمقارن     يقتدي
                 إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم       ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
وقال غيره:
                 واصحب كريم الأصل ذا فضل ف     من  يصحب  لئيم  الأصل     عد لئيما
                 إن   المقارن     بالمقارن     يقتدي     مثل    جرى     جري    الرياح  قديما
 
إذا أوليت أمرا فأبعد عنك الأشرار والفسقة والمجرمين فان جميع عيوبهم تنسب إليك رضيت أم سخطت.
ورد عن النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم):((المرء على دين خليله وقرينه)).
 قال الشاعر : 
                 من جالس الجرب يوما في أماكنها       لو كان ذا صحة لا يأمن الجرب
 ملاحظة: على الأب أن يدقق ويبحث عن قرناء لأبنائه وكذلك الأم عليها أن تعرف عن بنتها مع من هي مقترنة من الفتيات؟ ,الأفراد الفاسدون في سلوكهم مما يعبر عنهم (قرناء السوء) حيث تلحق الأضرار من خلال مصاحبتهم لأنه يتأثر بهم وينفعل معه إن كان خير فخير وان كان شرا فشر.
 ورد عن عيسى عليه السلام :((إن صاحب الشر يعدي وقرين السوء يردي فأنظر من تقارن)).
 ينبغي أن يختار القرين الأنسي هو الأخ الصالح في الله  حتى يتأثر بسلوكه وعقيدته وسيرته.
 
                                      والحمد لله أولا وأخرا وظاهرا وباطنا 
 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحلقة الرابعة/ ماهي مواقف الإمام الحسين (عليه السلام) المعارضة في موسم الحج؟، وماهي أهم البنود الذي ذكرها في خطبته في منى؟  (المقالات)

    • الحلقة الثالثة/ على ماذا كان يركز الإمام الحسين (ع) في حلقات درسه ومواعظه في المدينة المنورة؟  (المقالات)

    • الحلقة الثانية / ماهي المواقف والمواجهات التي قام بها الإمام الحسين عليه السلام بوجه السلطة الاموية؟  (المقالات)

    • الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟  (المقالات)

    • الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : القرين وآثاره في حياة الانسان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حيدر ، في 2014/02/11 .

السلام عليكم سيخنا الفاضل
بارك الله فيك وجزاك خيرا
وانهل عليك من علمه على هذا
الموضوع اﻷكثر من رائع فقد اجابني
على اسئلة كثيرة تدور في ذهني.. وفقكم الله لما يحب ويرضى




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق الموسوي
صفحة الكاتب :
  صادق الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حوار حول دهينُ ساخن  : مسلم حميد الركابي

 بطولات التهجم على المالكي . ردا على الشابندر  : محمد الوادي

 ضبط سيارة بداخلها مواد مخدرة والقبض على 60 متسولا في بغداد

 الدولي السابق حبيب جعفر يتعرض لوعكة صحية

 فتنة الأعظمية الضارة النافعة؟!  : علاء كرم الله

 شكراً أيها الوهم !  : فوزي صادق

 «التحرير» يهتف: حكم المرشد عار وخيانة

 رمضانيات عبر الشبكة العنكبوتية  : سيد صباح بهباني

 من هو الشهيد محمد باقر الصدر؟ ومن هم اعداؤه؟  : الشيخ جميل مانع البزوني

 العمل تساعد الراغبين بتحويل مسارات مهنهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تيار شهيد المحراب.. ضمانة حقيقية للحاضر والمستقبل  : وليد المشرفاوي

 العمل : السبت المقبل موعدا لصرف رواتب العمال المضمونين لشهري آب وايلول في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 انشقاق مجموعة كبيرة من شباب الوفاق الوطني في ديالى وانضمامها مع ائتلاف القوى الشبابية الوطنية  : خالد عبد السلام

 الأمن الإنساني.. النزوح في العراق إنموذجاً  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 ظاهرة الصنمية في المجتمع العراقي  : د . محمد الغريفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net