صفحة الكاتب : صلاح نادر المندلاوي

لماذا يتصدى البعض لقانون حقوق الصحفيين ..؟
صلاح نادر المندلاوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 منذ سنوات  يرقد قانون حماية الصحفيين (حقوق الصحفيين )بعد التعديل الآخير في سباته العميق !!  فوق  رفوف البرلمان العراقي لآسباب عديدة  وكان دائما يجابه بالرفض من قبل بعض الزملاء  الأعلاميون ومدراء الاتحادات والجمعيات  و المراكز الصحفية في زمن تعدد الجمعيات والمنظمات  وبقينا نحن الصحفيين في ذهول أمام تصريحات البعض ممن يطلقون على تلك الجمعيات والمراكز تسميات عديدة منها الدفاع عن حقوق الصحفيين  و التصدي للآنتهاكات الصحفية ..   لكن المصيبة كانت  أغلب  تلك المنظمات  لم تنجز ما أنجزته نقابة الصحفيين ونقيبها الزميل مؤيد اللامي على مختلف الأصعدة المهنية والآجتماعية والآقتصادية و على سبيل التذكير  شمول الصحفيين بالقروض المالية  و استثنائهم من رسوم وشروط الحصول على التاشيرة للسفر الى الجمهورية العربية السورية و للحصول على سيارات الصالون من الشركة العامة للسيارات خلال شهرين وكان  السيد النقيب وأعضاء اللجنة يعملون بجهود استثنائية  لغرض الحصول على  الموافقات الرسمية من رئيس الوزراء  الآستاذ نوري المالكي لشمول الصحفيين بقطع الاراضي السكنية و  وتنظيم أكبر  مؤتمر دولي في بغداد حضرها رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ونخبة من الصحفيين العالميين ورؤساء الاتحادات العربية والعالمية  بالآضافة  الى دعم الصحفيين المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة و الآسر المتعففة من الصحفيين وشمولهم  برواتب لجنة الحماية الاجتماعية  و عملت النقابة  بشكل مهني  لغرض حصول الزملاء على  الهويات الخاصة بالنقابة  وأعطائها لذوي   الخبرة من العاملين في الوسائل الاعلامية في العراق وعدم السماح للدخلاء في الانضمام للنقابة الابشرط العمل في مجال الصحافة والاعلام وفي المؤسسات المعترفة بها من قبل النقابة والمعتمدة لديها بالنقيض من بعض الجمعيات التي تعطي الهويات الصحفية لكل (من هٌب ودٌب)!!  والتهيئة لآنشاء مجمعين سكنين بعد حصول  موافقة مجلس الوزراء وأمانة بغداد  الاولى في الكرخ والثانية في الرصافة حيث تتألف المجمعيين على كافة وسائل الراحة والعيش الكريم مع وجود المخططات الخاصة لانشاء المدارس ورياض الاطفال واماكن تطوير الهوايات العلمية والرياضية والفنية مع وجود وسائل لاقامة النشاطات الثقافية .
 وأهم أنجاز كان شمول جميع الصحفيين على المكافأت التشجيعية ويعتبر هذا الانجاز بحد ذاته نقطة تحول في عمل النقابة نحو الافضل  وأما أقرارقانون حقوق الصحفيين  من قبل مجلس النواب العراقي سيبقى نقطة تحول كبير في مسار النقابة وسيسجلها التاريخ لصالح الزميل النقيب( مؤيد اللامي ) لآننا كصحفيين شعرنا بأن النقابة تعمل بأسلوب مهني صحيح لكن للآسف البعض من المؤسسات الصحفية لايروقها نجاح النقابة ومنذ سنوات ( يطبلون ) و(يزمرون )..!! ضد النقابة والسيد النقيب وفي نهاية المطاف استطاعت النقابة الوصول الى النجاح وبهذا الآنجاز الآخير يجب علينا أن نعترف كصحفيين بأن النقابة تبقى هي نقابتنا ( الأم ) وسيبقى الزملاء المدراء والرؤساء  تلك المنظمات والجمعيات يعملون لمنافع شخصية (فقط ) بأسلوب غير مهني وكانوا يحاولون عرقلة تشريع قانون حقوق الصحفيين بأساليب مختلفة ولاندري حتى هذه اللحظة ماذا سيجنون جراء ذلك ؟؟؟ ولربما سيشعرون بالحرج امام الآسرة الصحفية كوننا كصحفيين  لم نلمس منهم سوى الوعود وأطلاق الشعارات  (سنعمل , سننجز , سنوزع , فاتحنا , شاركنا , نظمنا , سنشرع )..!! وحقيقة الآمر أنهم فعلا أنجزوا وعملوا وشرعوا للحصول على المنافع المالية لآجل رفع واقعهم المعيشي ..!!
وبالمقابل  واصلت النقابة عملها  لأجل تشريع قانون حقوق الصحفيين وكان  للزميل النقيب  زياراته (المكوكية )!! الى الساسة ووالسادة المسؤولين الكبار  في الحكومة  في سبيل أقرار القانون حيث قام بطرح هذا الآمر المهم لخدمة الصحفيين على الرئاسات الثلاثة أبتداءا  برئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء وكان أخر تلك اللقاءات قبل أيام  مع السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب .....  و  كنت ومازلت أتمنى من الأتحادات والجمعيات والمراكز التي تدافع عن حقوق الصحفيين (بالآسم ) فقط ..!! أن يجيبوا على سؤالي الذي طرحته قبل أكثر من سنة (من لديه انجازات من المنظمات الاخرى يوازي نشاطات نقابة الصحفيين فليقدمها لنا  ) وأثناء نشر كتاباتي في وقتها تذمر بعض الزملاء فأجبتهم (أملا أن تجيبوني عن سؤالي في المقال ...... أكتبوا لنا عن أنجازاتكم .!!! وأن كانت بنسبة (50 %) من عمل النقابة سوف أكون مخطئا بحقكم .... لذا أملي كبير بالزملاء بان يعملوا بما يرضي الله ورسوله والمؤمنون جميعا !! لآننا لم نتلقى منهم سوى (القيل والقال )..!! وأثارة المشاكل والطعن بعمل النقابة عبر المحطات الفضائية وهذا ما يجعلنا ندافع عن نقابتنا بدافع الآحساس الوطني وكشف الحقائق المؤلمة لنفوسنا لآن الزملاء ( الدولارين )  يضحكون على ذقوننا بأساليبهم (الوهمية )!! واستطاعوا كسب الآموال وبناء المكاتب الفارهة وشراء الفلل في عواصم الدول العربية على حساب الصحفيين العراقيين ........ والله من وراء القصد 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صلاح نادر المندلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/10



كتابة تعليق لموضوع : لماذا يتصدى البعض لقانون حقوق الصحفيين ..؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : صحفي من : العراق ، بعنوان : مبارك للصحفين في 2011/08/11 .

اقر القانون
متى التنفيذ
هنيئا للصحفيين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net