صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح332 سورة الصافات الشريفة
حيدر الحد راوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ{83} 
تستمر الآية الكريمة منعطفة لتذكر شيئا من اخبار ابراهيم "ع" (  وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ ) , ممن شايعه وتابعه على الايمان واصول الشريعة , (  لَإِبْرَاهِيمَ ) , رغم بعد الزمن بينهما , حيث يذهب بعض المفسرون الى ان بينهما ( 2640 ) سنة , وابرز الانبياء في هذه الفترة كانا هود وصالح "ع" .   
 
إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{84} 
تستمر الآية الكريمة بكلامها عن ابراهيم "ع"  (  إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) , مجرد , خال من عوالق الدنيا .  
 
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ{85} 
تروي الآية الكريمة انه "ع" قال لأبيه و قومه (  إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ ) , موبخا اياهم , مفندا معتقداتهم , داعيا اياهم الى التوحيد بطريقته الخاصة .  
 
أَئِفْكاً آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ{86} 
يستمر كلامه "ع" مع قومه في الآية الكريمة (  أَئِفْكاً آلِهَةً ) , آلهة مخترعة , (  دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ ) , غيره سبحانه وتعالى .   
 
فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ{87} 
يستمر كلامه "ع" مع قومه في الآية الكريمة (  فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) , أتظنون ان الله تعالى سوف لن يعاقبكم ويترككم من غير حساب .   
 
فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ{88}
تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ ) , اجال ابراهيم "ع" نظره في النجوم لغرض معين .  
 
فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ{89} 
تستمر الآية الكريمة (  فَقَالَ ) , لهم بعد ان اجال نظره في النجوم , (  إِنِّي سَقِيمٌ ) , مريض او اوشك ان امرض .    
(  عن الباقر عليه السلام والله ماكان سقيما وما كذب وفي المعاني والقمي عن الصادق عليه السلام مثله وزاد وإنما عنى سقيما في دينه مرتادا .
وقد روى أنه عنى بقوله إني سقيم أي سأسقم وكل ميت سقيم وقد قال الله عز وجل لنبيه إنك ميت أي ستموت ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .  
 
فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ{90} 
تستمر الآية الكريمة (  فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ ) , كانت الامراض السائدة ذلك الحين هي الطاعون , فتركوه وانصرفوا الى عيدهم ذلك اليوم .   
 
فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ{91} 
تستمر الآية الكريمة (  فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ ) , ذهب خفية اليها , وكان القوم قد تركوا طعامهم عندها للتبرك , على ان يأكلوه بعد عودتهم من العيد , (  فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ) , كلمها على نحو الاستهزاء "ألا تأكلون هذا الطعام ؟ ! " .    
 
مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ{92} 
يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة (  مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ ) , ما لكم لا تجيبوني , او تجيبون من يسألكم , وقيل هو اشارة الى قوله "ع" { وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ }الأنبياء57 ,   
 
فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ{93} 
تستمر الآية الكريمة (  فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ) , مال عليهم مستخفيا , (  ضَرْباً بِالْيَمِينِ ) , ضربهم بقوة فكسرها .   
 
فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ{94} 
تستمر الآية الكريمة (  فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ ) , فاقبلوا على ابراهيم "ع" بعد ان عادوا من العيد ووجدوا اصنامهم مكسرة محطمة , فكان مما قالوه له " نحن نعبدهم وانت تكسرهم ! " .  
 
قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ{95} 
تروي الآية الكريمة جوابه "ع" لهم (  قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ ) , قال لهم ذلك موبخا , مبطلا اعتقادهم , داعيا اياهم الى توحيده وعبادته جل وعلا ونبذ تلك الاصنام .    
 
وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ{96} 
يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا (  وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ) , انتم , (  وَمَا تَعْمَلُونَ ) , وما تعملونه من نحت الاصنام , فأنها خلقا من خلقه جل وعلا " فإن جوهرها بخلقه ونحتها باقتداره " – تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - . .   
 
قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ{97} 
تروي الآية الكريمة على لسان قومه بعد ان ابطل حججهم وعقائدهم و عجزوا عن مقارعته بالحجة والبينة (  قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً ) , مكانا يوضع فيه الحطب يعد للحرق , (  فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ) , في نارها .   
 
فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ{98} 
تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً ) , كيدهم في القاءه في النار , كي لا يظهر للعامة قوة حجته وحسن بيانه وضعفهم ازائه , وايضا فأن بقاءه "ع" بينهم يعدّ خطرا عليهم وعلى متعقداتهم الباطلة , لذا قرروا حرقه "ع" لتظهر للعامة قوتهم وسطوتهم وبأسهم في كل من خالف معتقداتهم , (  فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ) , في الذل والهوان , بعد ان ابطل الله تعالى كيدهم , وتحولت النار الى بردا وسلاما عليه "ع" .    
 
وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ{99}
تروي الآية الكريمة كلامه "ع" (  وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ ) , هناك اراء كثيرة حول الآية الكريمة منها :  
1- أني مهاجر من الكفر الى الايمان . 
2- اني عازم على ترك اهل الكفر والعصيان , مهاجرا بلادهم . 
3- عن أمير المؤمنين عليه السلام في جواب من اشتبه عليه من الآيات قال ولقد أعلمتك إن رب شيء من كتاب الله تأويله على غير تنزيله ولا يشبه كلام البشر وسأنبئك بطرف منه فيكفي إن شاء الله من ذلك قول إبراهيم إني ذاهب إلى ربي سيهدين فذهابه إلى ربه توجهه إليه عبادة واجتهادا وقربة إلى الله جل وعز ألا ترى أن تأويله على غير تنزيله . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .
4- عن الصادق عليه السلام يعني بيت المقدس . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/28



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح332 سورة الصافات الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net