ندى الحاج تقول عن قصيدة والدها انها لايمكن شرحها ووزارة التربية العراقية تقرها من مفردات منهج اللغة العربية للسادس العلمي

 
بعد ان قامت وزارة التربية العراقية بالتغيير الطفيف كل عام دراسي للمناهج الدراسية حيث تقوم بطباعة هذه المناهج وصرف مبالغ طائلة عليها بدون ان تضع خطة لمواكبة التطور العلمي والاكتفاء ببعض االاشخاص من غير اصحاب الاختصاصات التربوية ليقدموا مناهج دراسية لاترتقي الى فكر الطالب واحدها كتاب الادب والنصوص الجديد للصف السادس العلمي حيث التقينا باكثر من طالب ليبين عدم قدرته على فهم المادة العلمية لصعوبة مفرداتها والتي تحتاج الى من يحمل شهادات عليا لتفسيرها  .
التقينا باحد اولياء الامور ليبين لنا مدى صعوبة المنهج على فهم الطالب فقال : 
أتاني ولدي الطالب في الصف السادس العلمي يسالني ان اشرح له نص شعري في مادة الادب والنصوص للشاعر اللبناني المرحوم أنسي الحاج لكون المدرس تعذر عليه ان يفهم النص. فلما قرات النص تفاجات فانه كالطلسم. واستغربت من وضعه في المنهج وكانما لايوجد غيره. ولكوني عشت في لبنان فترة طويلة ولدي معارف تواصلت مع الشاعرة اللبنانية ندى الحاج ابنة الشاعر انسي الحاج وطلبت منها ان تفسر لولدي ماذا يقصد والدها في هذا النص الشعري. لكون استاذ المادة صعب عليه تفسيره. 
فاستغربت ان شعر والدها يتم تدريسه في المناهج العراقية كونه شاعر حديث وليس له قراء او متابعين في العراق. 
والامر الاخر استغرابها من النص وتفاجؤها به لذلك ساكتفي بذكر جوابها لعل اصحاب الاختصاص في وزارتنا يوضحون لنا ماذا ارادوا من هذا النص في المنهج . او ان المساله حشو وتغيير منهج فقط. 
جواب الشاعرة ندى الحاج ابنة الشاعر انسي الحاج: هذه من اصعب أصعب القصائد ولا أعرف أن أبي لو كان موجودا يقدر يشرحها. لانه في بعض الاوقات الشعر يكون مغلق على حاله وعلى تجربته. اي انه ليس يمكنك ان تفسره مثل اللوحة التشكيلية لايمكنك تفسرها. كل واحد ينظر لها من جانب. 
 
صراحة لا اعرف هل اقدر ان اشرحها لانه في بعض الاحيان الشعر يقصد صاحبه ان يكون ( ارمتيك) اي لا يفسر ، وهذا واضح في هذا النص من اللغه حتي لاتوجد فاصلة ولا يوجد شيء يمهد لشيء، 
معقول يعطوا هكذا قصيدة لتلاميذ ليسوا كبار ( حرام). خاصة ان هذه القصيدة ماخوذة من اول ديوان له اسمه ( لن) وكان عمره 20 سنة حين كتب مقدمته وكان ابي بنفسه يقول كيف كتبته. 
مختارين لهم اصعب القصائد من اصعب كتاب لتلاميذ صغار هذا شيء غريب اذا ارادوا ان يقربوا الطلاب للشعر الحديث فلا يسترجوا ان يحبوه لابد للواحد ان يكون ناضج كثيرا في الحياة والثقافة ليقدر يفك رموز هذا الكتاب. 
تفسير هذا النص يحتاج لشاعر كبير يشرح النص ويعطيه تحليل شخصي ويكون موضوعي اما انا بنفسي صعب علي ان اشرح هذا النص لا اقدر ان احلل هكذا نص لانه يحتاج تشريح. 
هذا كلام شاعرة لها دواوين شعر وهي ابنة الشاعر انسي الحاج.  
 
وهنا لابد لنا ان نضع عدة اسئلة امام وزارة التربية شاعر لايعرفه الوسط العراقي ولايمكن فهم شعره الحديث لانه يحتوي على مفردات لغوية صعبة جدا على المدرس قبل الطالب الا يوجد غيره من شعراء الحداثة تستطيع ان تقرب به وزارة التربية مفاهيم هذا الشعر الى طلبتنا الاعزاء  . 
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/28



كتابة تعليق لموضوع : ندى الحاج تقول عن قصيدة والدها انها لايمكن شرحها ووزارة التربية العراقية تقرها من مفردات منهج اللغة العربية للسادس العلمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان اللامي
صفحة الكاتب :
  عدنان اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ألأمن وخنادق الارهاب المتداخلة  : حميد الموسوي

 حوار : الشاعر الناقد المسرحي عبدالخالق كيطان  : عبد الحسين بريسم

 وأشرقت الأرض بنور ربها . من هم الأنوار في التوراة والانجيل والقرآن؟  : مصطفى الهادي

 علماء العراق: مؤتمرعمان مؤامرة مسيئة لأهل السنة

 الأكراد يضربون التاريخ عرض الحائط!  : وليد فاضل العبيدي

  بين مسمار جحا وأصلاحات العبادي!  : رحمن علي الفياض

 السلطات السعودية تنتهك حقوق وحريات حجاج بيت الله عائدون من الديار المقدسة: السلطات السعودية تفرض "الوهابية" على الحجيج وتمنعهم من التعبد بحرية  : عباس سرحان

 ليت الفتى امرأة  : جواد بولس

 المعارف الحسينية ومضات بحلي عربية وإسلامية  : عبد الواحد محمد

 الشعائر الحسينية من منظور علم الدلالة الاجتماعي  : د . علي حسين يوسف

 الحمامي يطلع ميدانيا على طبيعة اعمال مطار النجف الاشرف برفقة أعضاء من لجنة الخدمات البرلمانية 

 " مساكين " العراق وترف الفرنساويين!  : وسام الجابري

 بين ضرورة عدم القفز على المراحل وضرورة حرقها في أفق الاشتراكية.....9  : محمد الحنفي

 الوقف الشيعي يدعو طلبته ممن لم يستفيدوا من قرار مجلس الوزراء لرفع معاناتهم الى الجهات التشريعية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بين المثقف والمبدع المتميز..الاستاذ أمجد توفيق مثالا  : حامد شهاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net