صفحة الكاتب : علي فضل الله الزبيدي

ضرورات المرحلة القادمة(ما بعد داعش)!
علي فضل الله الزبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الحكومة العراقية وقعت في أخطاء كثيرة وكبيرة، قبل دخول داعش للعراق، معظم تلك الأخطاء، ترتكز على غياب المنظومة الأمنية المتكاملة، فنلاحظ في تلك الفترة، غياب السترتيجية الأمنية، وتفشي الفساد المالي والإداري، ومنح المناصب الأمنية، لأشخاص لا يمتلكون الكفاءة المهنية، مع وجود تحديات خارجية كبيرة، عربية وإقليمية ودولية، لتجتمع كل تلك الأسباب،  لتكون كافية لإنهيار المؤسسة الأمنية، والتي تسببت بضياع ثلث أراضي العراق.
الأن ونحن على أعتاب، الخلاص من المجاميع التكفيرية داعش، فلا يتسلل الغرور إلى أنفسنا، وتعتقد حكومة العراق، إن ما تحقق هو نتاج الجهد الحكومي، كلا! فلولا فتوى الجهاد الكفائي للسيد السيستاني، وجهاد الأبطال من الذين لبوا نداء المرجعية، لما كان العراق عراقا"، فإستطاعت المؤسسة العسكرية، أن تستعيد هيبتها، وتعيد هيكليتها من جديد، بفضل تلك الفتوى العظيمة، بعد أن تعرضت للإنهيار، جراء السياسات السابقة، لحكومة المالكي والحكومات التي سبقته.
فالنجاح في الحرب العسكرية، لا يعني إننا تفوقنا أمنيا"، فالتفوق العسكري يشكل جزء بسيط، في الحسابات الأمنية، خصوصا" وإننا إنتصرنا عسكريا"، ولمرات عديدة، على القاعدة وباقي المسميات الإرهابية، في السنوات الماضية، ولأن الحكومة العراقية، لم تعالج تلك المعارك أمنيا"، كانت تلك المجاميع تعيد بناء نفسها، وتعود بمسميات أخرى، لذلك إذا ما إنتهت حرب تحرير نينوى، وباقي الأراضي العراقية، علينا أن نستمر بالمعالجة الأمنية الفعلية، حتى يتم تطهير المناطق، من جميع الخلايا النائمة.
الذي يجعل تخوفنا قائم، إن حكومتنا تريد القضاء على داعش، وإن كان من هو مشترك في العملية السياسية، لا يحبذ ذلك، بينما الرؤية الأمريكية، تريد تحرير نينوى فقط، وهنا مكمن الخطر، وكأن الولايات المتحدة، تريد الإحتفاظ بتلك البهائم البشرية(داعش)، ودليل ذلك، إن الموصل تم الهجوم عليها، من ثلاثة محاور، وتم الإبقاء على الجهة الغربية، وتلك المنطقة متصلة بالجهة الشرقية، للحدود السورية، وهي دور الزور والحسكة والرقة، وتلك تقبع تحت سيطرة داعش وبرعاية أمريكية، لتكون ملاذ أمن للدواعش الهاربين من العراق.
في المنظور الطبي، عند إستئصال الأورام السرطانية، لا بد من إزالته تماما"، لذا إذا ما أردنا، صناعة أمن حقيقي، يجب تطهير جسد الدولة، من دنس المجاميع التكفيرية، فعلينا أن لا نبقي لهذا الفكر المتطرف باقية، وعلينا معالجة كل المناطق، التي تحوي تلك البؤر الإرهابية، أفراد وجماعات، وعلى القضاء أن يكون أكثر حزم وشدة، في إنزال أشد العقوبات، بحق الآوين والمتعاونين مع تلك القاذورات التكفيرية، مع تكثيف الجهد الدبلوماسي، للتعاون مع الدول التي تعاني من الإرهاب، مع تكثيف التعاون الدولي بهذا الخصوص. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضل الله الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/26



كتابة تعليق لموضوع : ضرورات المرحلة القادمة(ما بعد داعش)!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net