صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( ذاكرة مدينة منقرضة ) دولة ولاية بطيخ
جمعة عبد الله
هذه الرواية هي الثامنة للكاتب (  زهدي الداودي) وهي تتناول الشأن السياسي , حين تتزاحم في عقلية اصحاب السطوة والنفوذ , في  العقلية التآمرية , من اجل النصب والاحتيال , والصراع المرير بينهم , على النفوذ والمال , رغم انها تتناول حقبة سياسية معينة ( الحكم الملكي ) لكن مسار احداثها تصلح لكل الحقب , التي مرت على العراق , وخاصة الحقبة السياسية الحالية , في عنوان دولة ولاية بطيخ , وهي تعني الروح الانقلابية بالتخلص من اقرب الحلفاء من اجل الغنائم والفرهود , والفوضى السائدة في الوضع العام , بغياب القانون . حيث تمسك بزمام الامور , عصابات السرقة والنصب والاحتيال , المدعومة بأسناد من اصحاب السلطة والنفوذ , اي بصريح العبارة ( حاميها حراميها , ودولة فرهود , وهناك سباق في السرقة , بين اكبر حاكم الى اصغر شرطي , والذين يسرقون , ويتحملون الرذالة هم نحن الفقراء ) ص65 . وتتحدث الرواية باسلوب مبسط ومعمق بالتشويق بالمغامرات التشويقية  , التي تقود مسار الرواية , وتنقلها من حالة الى حالة اخرى , كجزء من الصراع الدرامي الرشيق في الحبكة السردية , التي تنوعت اساليبها  في  العقدة وفي احداث الرواية , في توظيف جملة اساليب , من السخرية الكوميدية الساخرة  , الى اثارة  المغامرات التي تشبه الروايات البوليسية , وفي متابعة الحدث والتعمق في تفاصيله الدقيقة  , في اسلوب سردي يجمع بين التقليد والمعاصرة , وهي تدخل الى اغوار دولة ولاية بطيخ , لتكشف وتعري , اصحاب الجاه , الذين يقودون هذه الولاية , في تدعيم مصالحهم ونفوذهم , بكل الطرق الشيطانية , بعقول عصابات السرقة , في النصب والاحتيال ,  وروحية المتآمرة فيما بينهم , . وهي تتحدث بضمير الراوي بلغة السرد الاحداث  , بأن شلة من المتشردين , الذين يلوكهم البؤس والفقر والجوع والحرمان الحياتي , وهم ثلاثة ( شمس الدين . شرف الدين . خير الدين ) وهذا الترميز ب ( الدين ) له مغزى سياسي , بمعنى  انحشار الدين بالسياسة وتطويعه لمصالحه . بأن هذه الشلة يسكنون المقبرة ويتسامرون بالعرق المغشوش , وعند تتصاعد نشوة  السكر , يبدأ صياحهم وعراكهم وشتائمهم , ولكنهم حين يلتقون مجدداً , تبدأ الالفة والصحبة , وتأنيب الزمن الاخرق , الذي وضعهم بهذه الوضعية المزرية , في الضياع والتشرد , ويقررون في احد الليالي , التي غاب فيها العرق المغشوش من جلستهم  , ان تبدأ مسيرتهم الحياتية بسرقة بسيطة , من حانوت ( دنخة الاعور ) الذي يبيع المشروبات الكحولية والعرق المغشوش , ونجحوا في السرقة  , وانفتحت اذهانهم على حالات النصب والاحتيال , وتدرجوا فيها  بنجاح في سلوك هذا الطريق الجديد , واصبح وضعهم الجديد في امتلاك المال , ان  يهجروا ويتركوا العيش في  المقبرة , والبحث عن سقيفة تجمعهم , او بيت للايجار , طالما اصبحوا في استطاعتهم الدفع المالي . واتفقوا على مصارحة أمرأة غنية ( عزيزة ) تملك عدة بيوت للايجار , وتدير ماخور الدعارة  ومرقص , فيه اجمل النساء , ويرتاده الاغنياء واصحاب الجاه والنفوذ , بأن يزوروا هذه ( القوادة ) ويطرحوا عليها  مسألة الحصول على بيت للايجار ( امرنا لله الواحد القهار , يجب ان نزو هذه القوادة فوراً دون تأخير  , اننا يجب ان نجد سكنا , حتى اذا كان في حضن عاهرة )ص28 . وفوضوا زعيمهم ( شمس الدين ) الذي اصبح الزعيم المطاع لهم بشكل مطلق , والمتحدث بأسمهم . واصبح هو الذي يقود احداث مسار الرواية , في المغامرات المتتالية والمتسارعة في احداثها  , التي نقلتهم الى مصاف اصحاب الحضوة والنفوذ , وتقاسم الغنائم والمال . واعتقدت ( عزيزة ) بعد محادثات بينهم , بأنهم اهلاً للثقة والاعتماد عليهم , رغم انهم شلة مفلسة , لكن لديهم اصرار وعناد , في دخول معترك النفوذ والمنافسة , في النصب والاحتيال , فانضمت الى شلتهم , وارتبطت بعلاقة حميمة مع زعيمهم ( شمس الدين ) وسلمت مصيرها بيديه , بأنها تيقنت بالحدس   , بأنه سيصبح يوماً ,  من اصحاب النفوذ والسطوة , طالما يملك عقلية تآمرية بعقل وبصيرة , و ( عزيزة ) الفتاة الريفية , التي احبت بعشق صادق ( كمال ) الذي اصبح بعد ذلك مدير الشرطة العام , فقد اقنعها  في الهرب من اهلها , والمجيء الى العاصمة بغداد , بغية الزواج والعيش سوية , عندما كان في كلية الشرطة , وانها صدقت بوعده وتعهده بالزواج منها , لكن حين وصلت الى العاصمة , قام باغتصابها , وتركها للمصير المجهول بالتشرد والضياع , وانتهى بها المصير الى ماخور الدعارة , تبيع جسدها , من اجل مقارعة الحياة المعيشية والتغلب على حالة التشرد والعواقب الوخيمة التي قد تلاحقها  . وعندما وجدها ( كمال ) انها  ناجحة في العمل في الماخور , اقترح عليها بتسليفها سلفة مالية , في كمبيلات ومستندات مالية توقعها , حتى تفتح ماخور بأسمها , يعني استغلالها مالياً , بعد اغتصاب عذريتها  وشرفها وخداعها  , لذلك ولدت لديها فكرة الانتقام والحقد عليه , واخذ الثأر بالجريمة التي ارتكبها بحقها ( انه اغتصبني واوصلني الى هذا الحال . لن استكين اذا لم يسفك دمه , وبعد ذلك سألغي الماخور , واكتفي بتشغيل المرقص , واتوب امام الله , واذا ساعدني الحظ , فسأحج ) ص58 . لذلك دبرت حيلة ماكرة مع ( شمس الدين )  , من اجل اخذ الكمبيلات والمستندات المالية التي بحوزته  , ولايقاع به , حتى تعريته والتشهير به , ونجحت الخديعة في استدراج ( كمال ) مدير الشرطة العام , بحجة تسديد  دينها المالي والكمبيلات التي في حوزته , لانها ربحت الجائزة الاولى في اليانصيب قيمتها ( خمسة الاف دينار ) , وانطلت الحيلة الماكرة عليه , بجلبه الى بيتها  بتعريته وتصويره عارياً مع ( عزيزة ) وتسجيل اعترافاته , بجريمة قتل صديقه القديم في كلية الشرطة ( صباح ) الابن الاقطاعي الكبير , الذي له نفوذ كبير في دولة ولاية بطيخ , والمقرب من ( الباشا ) زعيم ولاية بطيخ , هذه المكيدة الناجحة , اصبح (  كمال ) محبس يدار بيد ( شمس الدين ) واصبح لا يخطو خطوة صغيرة إلا باستشارته , واعطاء الضوء الاخضر اليه  , ومن جانب اخر اصبح سلم لصعود على مسك  زمام  النفوذ والسطوة , والتنافس على الغنائم , وفرض ( الخاوة ) وجزية المالية على المحلات والتجار  , واصبح النصب والاحتيال مهنة احترافية لهم ,  في ابتلاع ولاية بطيخ , في عقلية التآمر والاستحواذ على النفوذ السلطوي , ولكن تسارع الاحداث وضعت ( كمال ) في عين العاصفة المدمرة , بالتهم في  جرائم قتل , احدهما قتل خطيب التظاهرة الاحتجاجية باطلاق رصاصة في رأسه قبل ان يتفوه بكلمة الى المحتجين المتظاهرين  , على الفساد وسوء الادارة في ولاية بطيخ , وجد نفسه محاصر , وكذلك جريمة قتل ( صباح ) الابن الاقطاعي المقرب من ( الباشا ) . لقد اعترف ( كمال ) في حضرة ( الباشا ) بجرائم القتل التي ارتكبها  , الاولى ليقمع التظاهرات الاحتجاجية , قبل استفحالها , وتصبح تهديد حقيقي الى  ولاية بطيخ , بقتل خطيب التظاهرة , والثانية قتل ( صباح ) لانه اساء اليه بالشتائم المهينة , لانه ترك تنظيمه السري , الذي يهدف الى اسقاط حكومة ولاية بطيخ , ولانه انتمى الى حزب ( الباشا ) وهجر التنظيم السري الانقلابي , وانه خادم مطيع ل( الباشا ) ورهن اشارته , وانه ارتبط مصيره نهائياً مع مصير ولاية بطيخ ( ان اربط مصيري بمملكة الشياطين , او بالاحرى بولاية بطيخ ) ص287 . بدأ الارتياح والرضى على ملامح وجه ( الباشا ) بأنه حقاً جندي وخادم تحت طواعيته , وهذه الروح المتفانية بالدفاع عن ولاية بطيخ , تستحق الشكر والتكريم , وتولي منصب خطير وحساس في الولاية , هذا الصعود بالطفرة العالية , ولد مخاوف وقلق لشلة عصابة ( شمس الدين ) من الايقاع بهم والتخلص منهم , لذا قرر ( شمس الدين ) مع ( عزيزة  ) الرحيل والهجرة  الى الريف , والاقتران بالزواج لعيشوا سوية بعيداً عن الاحتمالات السيئة . انها رواية سياسية باسلوبها الواقعي , الذي يعري اصحاب النفوذ , الذين جل عقليتهم  , في اشباع جشعهم  في الاستحواذ على الغنائم والنفوذ , انها ليس ذاكرة  مدينة منقرضة , وانما مدينة  تتجدد , كما نراها اليوم , في ولاية بطيخ الحالية . 
× رواية ذاكرة مدينة منقرضة . للكاتب زهدي الداودي . 288 صفحة . 
× الناشر وزارة الثقافة في اقليم كردستان . المديرية العامة للصحافة والطبع والنشر . السليمانية . عام 2010 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/16



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( ذاكرة مدينة منقرضة ) دولة ولاية بطيخ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عادل عبد المهدي
صفحة الكاتب :
  د . عادل عبد المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net