صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

بشرية المسيح ونبوته بالأناجيل فقط !
مير ئاكره يي

مقدمة مدخلية : 

بعد أن نجى الله تعالى عبده ونبيه عيسى المسيح – عليه الصلاة والسلام – ، وبعده بحقبة زمنية تعرض إنجيله ، حيث كتابه السماوي الرباني الأصل الى حالات الإنحراف والتحريف والنقص والزيادة في الكثير من مواقعه ، أو بالأحرى في أكثرها . إذ تشظى إنجيل المسيح الى عشرات من الأناجيل وأكثر ، كان ومازال كل إنجيل مختلق يختلف ، أو يتناقض مع الآخر ، بالتالي إتفقت الكنيسة ورجالاتها على أربعة من الأناجيل فقط وحذف البقية . 

على رغم هذه التطورات السلبية والتحريفية والإنحرافية على الإنجيل الواحد لعيسى المسيح ، أو الأناجيل المختلقة فقد بقيت في الأخيرة ، أي في الأناجيل المختلقة بقية من الإنجيل الأصلي ، أو كلاما يتفق مع التوحيد الصحيح ومع النبوة ، أو إنه قريب من الإنجيل الأصلي الذي دعا اليه السيد المسيح وبشر به في قومه بني إسرائيل ، وهذا أحد أبرز أوجه التناقضات الصارخة والإضطرابات الواضحة الموجودة في الأناجيل المختلقة ، وذلك لتناقضها مع بقية التحريفات والتخريفات الموجودة فيها ، في مقدمتها إخراج عيسى المسيح – عليه السلام – من طابعه البشري والنبوي الى حيث التأليه .. ذلك كله يؤكد ويثبت الإعجاز التنزيل القرآني الحكيم الذي تحدث عما آلت اليه الكتب السماوية بعد أنبيائها الكرام من الدس والتحريف والنقص والإضافة ! 

المقالة هذه تتناول الحقيقة الثابتة لعيسى المسيح ، وهي بشريته ونبوته من خلال البقية الباقية في الأناجيل الأربعة الرسمية والمتفقة والمجمعة عليها في الديانة النصرانية – المسيحية ، إذ هي تؤكد كل التأكيد والتوكيد والإثبات الدامغ على بشرية المسيح ، وعلى نبوته مثل بشرية ونبوة جميع الأنبياء الكرام الذين سبقوه تماما .. هذه دعوة – لعمر الحق – خالصة ومخلصة وصادقة ، وهي ذكرى وتذكيروآستذكار لجميع الإخوة المسيحيين في العالم كله أن يتأملوا ذلك ويتدبروه للمراجعة الجريئة والتصحيح لأكبر خطإٍ ولأعظم إنحراف وقعت فيها المسيحية وآنزلقت اليه في أصل الكلمة الأساسية والمصدرية الذي دعا اليها السيد المسيح والأنبياء الكرام عموما ، وهي كلمة التوحيد العظمى ، حيث هي : { لا إله إلاّ الله } ، فالأنبياء أول ما قاموا به هو تبليغهم أقوامهم التوحيد الصحيح ، وهو إن الله تعالى هو الخالق ، وهو سبحانه وحده لا شريك ولا مثل ولا مثال ولا نظير ولا ند له على الاطلاق ، ثم عرَّفوا أنفسهم لهم بأنهم مثلهم بشر تماما ، ومن ثم عرَّفوا أنفسهم بأنهم أنبياء فقط لهم رسالة وأمانة ربانية يبلِّغونها لهم ! .

بشرية المسيح ونبوته في الأناجيل الأربعة 

ألف-/ إنجيل متى : 

1-/ ( للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد ) ! . يُنظر كتاب ( الكتاب المقدس ) ، دار المشرق ش . م . م . بيروت / لبنان ، التوزيع : المكتبة الشرقية ، بيروت / لبنان ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق ، بيروت / لبنان ، ط 6 ، عام 2000 ، ( إنجيل متى ) ، ص 44 . 

كما نرى بوضوح تام إن عيسى المسيح يؤكد إن السجود والتعبد لا يكون إلاّ لله تعالى وحصرا . 

2-/ ( ليس من يقول لي : يارب ، يارب ، يدخل ملكوت السماوت ، بل يعمل بمشيئة أبي الذي في السماوات ، فسوف يقول لي كثير من الناس في ذلك اليوم : يارب ، يارب ، أما بآسمك تنبأنا ؟ ، وبآسمك طردنا الشياطين ؟ وبآسمك أتينا بالمعجزات الكبيرة ؟ . فأقول لهم علانية : ما عرفتكم قط ، إليكم عني أيها الأثَمَة ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والإنجيل ، ص 56 

مع ما في النص الإنجيلي أعلاه لمتى من بعض الإضطراب إلاّ إن المعنى العام له صحيح ، بخاصة إستنكار المسيح لمناداته بالرب ، لهذا أنكر معرفته لهم وأبعدهم عنه وتبرأ منهم ، حتى وصفهم بالآثمين !  

3-/ ( وأما آبنُ الإنسان فليس له ما يضع عليه رأسه ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والإنجيل ، ص 58 

كما يتضح جليا إن المسيح أقرَّ علانية بأنه آبن إنسان ، أي إنه إنسان بن إنسان ، وهذا الانسان ليس له موضع آمن يضع عليه رأسه ، وذلك بسبب المحاولات المستمرة لإغتياله وقتله وتصفيته جسديا .

4-/ ( جاء آبن الإنسان يأكل ويشرب  ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والإنجيل ، ص 67 

هذه شهادة أخرى من إنجيل متى من قبل بني إسرائيل حول بشرية المسيح ، إذ قالوا بأنه قد جاء المسيح آبن الإنسان ، وهو يأكل ويشرب ، معلوم إن الذي يأكل ويشرب ، هو مخلوق بالقطع واليقين .

5-/ قال المسيح عن نفسه كنبي : ( لا يُزدرى نبي إلاّ في وطنه وبيته ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 76 

كما هو ظاهر وجليُّ في النص الخامس لانجيل متى يقر المسيح بنبوته ، حيث قال : لا يستخف بالنبي ولا يزدرى به إلاّ ، وهو في وطنه وبيته ، أي بين أبناء قومه . 

6-/ ( أما الله فإنه على كل شيء قدير ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 91 

لقد صدق عبدالله ورسوله – نبيه عيسى المسيح – عليه الصلاة والسلام – إذ قال وأعلن لقومه : إن الله على كل شيء قدير ، فهو وحده سبحانه ، لاغيره إطلاقا على كل شيء قدير . 

7-/ ( ثم جاء يسوع معهم الى ضيعة يقال لها : جتسمانية ، فقال للتلاميد : < أمكثوا هنا ، ريثما أمضي وأصلِّي هناك > . ومضى ببطرس وآبني زَبَدي ، وجعل يشعر بالحزن والكآبة ، فقال لهم : < نفسي حزينة حتى الموت > ، أمكثوا هنا وآسهروا معي > . 

ثم أبعد قليلا وسقط على وجهه يُصلِّي ، فيقول : < يا أبت ، إن أمكن الأمر ، فلتبعد عني هذه الكأس ، ولكن لا كما أنا أشاء ، بل كما أنت تشاء > . ثم رجع الى التلاميذ ، فوجدهم نائمين ، فقال لبطرس : 

< أهكذا لم تَقُووا على السهر معي ساعة واحدة ، إسهروا وصلُّوا لئلاّ تقعوا في التجربة . الروح مندَفع وأما الجسد فضعيف > . ثم ذهب ثانية وصلَّى ، فقال : < يا أبت ، اذا لم يكن ممكنا أن تبتعد عني هذه الكأس أو أشربها ، فليكن ما تشاء > . ثم رجع فوجدهم نائمين ، لأن النعاس أثقل أعينهم ، فتركهم ومضى مرة أخرى وصلَّى ثالثة ، فردد الكلام نفسه . ثم رجع الى التلاميذ وقال لهم : < نانوا الآن وآستريحوا . ها قد آقتربت الساعة التي فيها يُسْلَمُ آبنُ الانسان الى أيدي الخاطئين > ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 111 

النقاط الأساسية الواردة في النص السابع التي تدحض وتهدم التأليه المسيحي لعيسى المسيح : 

أولا / قول المسيح لتلامذته بأنه ذاهب للصلاة والتعبد لله تعالى . 

ثانيا / شعور المسيح العميق بالحزن والكآبة حتى الموت ، وهذه من صفات البشر . 

ثالثا / سقوط المسيح على وجهه من كثرة الصلاة والعبادة لله الخالق سبحانه . 

رابعا / إقرار المسيح بأن المشيئة المطلقة ، هي المشيئة الإلهية لا مشيئته ، أو غيره من الناس إطلاقا . 

خامسا / حث المسيح تلامذته على الصلاة والعبادة . 

سادسا / إقرار المسيح بضعف جسده ، وهذا أيضا من صفات البشر . 

سابعا / ذهب المسيح ثانية للصلاة والعبادة . 

ثامنا / ذهب المسيح ثالثة للصلاة والعبادة . 

تاسعا / أقرار المسيح لتلامذته : إنه آبن إنسان . 

مناقشة النص السابع : مع الحقائق التسعة أعلاه الموجودة في النص السابع ، لكنه يتضح ، بأنه أيضا يعاني الإضطراب في بعض العبارات الواردة فيه ، حيث هي تتناقض مع النقاط التسع التي ذكرتها أعلاه ، ومع نبوة السيد المسيح وإيمانه الراسخ بالله تعالى وقضاءه ومشيئته فيه ، فمن صفات النبي : إنه لا يجزع أبدا من بلاء أصابه ، أو من بلاء سيصيبه لا حقا ، ولو كان الموت الزؤام ، ولو قطِّع بالمناشير ، ولو حُرِّق بالنار ، لأنه – أي النبي – يؤمن كل الايمان بأن أحب اللقاء ، هو لقاء الله سبحانه . عليه ، فإن العبارات الأخرى مدسوسة مختلقة وحاشا لعيسى المسيح ، أو أيَّ نبي آخر أن يتكلم ويتصرف كذلك . 

ب / إنجيل مرقس 

1-/ أورد مرقس أيضا في إنجيله قول المسيح عن نبوته الذي أوردناه عن إنجيل متى في الفقرة الخامسة ، بآستثناء زيادة لفظ ( الأقارب ) في إنجيل مرقس :   ( لا يُزدرى نبي إلاّ في وطنه وأقاربه وبيته ) ينظر كتاب ( الكتاب المقدس ) ، دار المشرق ش . م . م . بيروت / لبنان ، التوزيع : المكتبة الشرقية ، بيروت / لبنان ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق ، بيروت / لبنان ، ط 6 ، عام 2000 ، إنجيل مرقس ، ص 143 

إذن ، هكذا بالحقيقة تكلم عيسى المسيح عن نفسه لقومه كإنسان ونبي فقط لا غيره  .

2-/ ( وبينما هو خارج الى الطريق ، أسرع اليه رجل فجثا له وسأله : < أيها المعلم الصالح ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية ؟ > . فقال له يسوع : < لِمَ تدعوني صالحا ؟ ، لا صالح إلاّ الله وحده ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكان والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 158 

أراد عبدالله ونبيه الصالح عيسى المسيح – صلى الله عليه وسلم  - أن يُعلِّم قومه إن إن الصالحية المطلقة ، هي لله تعالى ، ثم أراد أن يُعلِّمهم بأن لا ينزلقوا نحو التطرف والمغالاة في شخصه وشخصيته كإنسان أولا ، وكنبي مرسل من الله عزوجل ثانيا ، ومن ثم كان تواضعا عميقا منه ، وإلاّ لا شك من صالحية عيسى المسيح – روحي له الفداء - ، وهو كان نبيا صالحا برا تقيا نقيا طاهرا ، وهو في الاسلام من أولي العزم من الرسل والأنبياء الكرام  . 

3-/  قال عيسى المسيح – صلى الله عليه وسلم – لقومه : ( أقول لكم : كل شيء تطلبونه في الصلاة . آمنوا بأنكم قد نلتموه ، يكن لكم . واذا قمتم للصلاة ، وكان لكم شيء على أحد فآغفروا له ، لكي يغفر لكم أيضا أبوكم الذي في السموات زلاّتكم ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 162 

في هذا النص يؤكد عيسى المسيح على الصلاة والتعبد لله تعالى والمواضبة عليها ، حيث يوصي بها قومه ، مع تأكيده على التسامح ، وذلك لكي يغفر لهم ( أبوهم ! ) ، أي الله سبحانه .. هنا الأب على سبيل المجاز طبعا ، فقد وردت في التوراة عبارات متعددة بأن الله تعالى هو أب الناس جميعا ، في هذا الصدد قال رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم - : { الخلق كلهم عيال الله } أي : إن الخلق والناس كلهم ، في العالم كله هم عيال الله وأبناءه ، فذلك لا يختص ولا ينفرد بها عيسى المسيح ، أو غيره ، بل هو عبارة مجازية عامة لجميع الخلق في المعمورة   ..

4-/ قال عيسى المسيح مقرا بنفيه معرفة الغيب : ( وأما ذلك اليوم أو تلك الساعة فما من أحد يعلمهما : لا الملائكة في السماء ، ولا الإبن ، إلاّ الآب ) . ينظر نفس المصدر أعلاه ودار النشر والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 167 

الذي ذكره عيسى المسيح – صلى الله عليه وسلم – من جهله بالغيب بإقراره هو ، هو صفة إقرارية وثابتة لنبوته ، وكما هو أيضا من صفات جميع الأنبياء الكرام الذي كانوا يجهلون الغيب إلاّ ما أكرمهم الله تعالى بآطلاعهم على بعض منه ! .

د - / إنجيل لوقا 

1-/ ( وأنت أيها الطفل ستُدعى نبيَّ العَلِيِّ ) ! . ينظر كتاب ( الكتاب المقدس ) ، دار المشرق ش . م . م . بيروت / لبنان ، التوزيع : المكتبة الشرقية ، بيروت / لبنان ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق ، بيروت / لبنان ، ط 6 ، عام 2000 ، إنجيل لوقا ، ص 193 

العبارة أعلاه قالها نبي الله زكريا – عليه الصلاة والسلام – مخاطبا عيسى المسيح يوم ولد ، إذ قال بأنه سيكون نبي الله العلي الأعلى جل في علاه . 

2-/ ( للرب إلهك تسجد وإيَّاه وحده تعبد ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 202 

هكذا كان يدعو نبي الله تعالى عيسى المسيح قومه ، بأن السجود والتعبد والعبادة لا تكون إلاّ لله عزوجل ، فهو سبحانه فقط وحصرا يليق به السجود والعبادة والصلاة .. لهذا كان عيسى المسيح ، مثل جميع الأنبياء كان موضبا على الصلاة والسجود والعبادة والتعبد لخالقه المتعال ، وكا دوما يناجيه ويرجوه ويتضرع اليه بالدعاء . 

3-/ ( قام فينا نبي عظيم ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والإنجيل ، ص 214 

هكذا قال الناس من بني إسرائيل بأنه قد قام فيهم وآبتعث من بينهم نبي عظيم ، وهو عيسى المسيح . لا شك في إن عيسى كسائر الأنبياء كان نبيا عظيما ..

4-/ قال عيسى المسيح – صلى الله عليه وسلم – داعيا وحامدا ربه المتعال : ( أحمدك يا أبت ، رب السماء والأرض ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 228 – 229 

5-/ ( كما يلي من النص الانجيلي اللوقي يؤكد عيسى المسيح على بشريته للناس : ( وكل من قال كلمة على آبن الانسان يُغْفَرُ له ، وأما من جدَّف على روح القدس ، فلن يُغْفَرَ له ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 236 

6-/ في النص الانجيلي اللوقي التالي يكرر عيسى المسيح بشريته لتلاميذه : ( وقال للتلاميذ ستأتي أيام تَشتهون فيها أن تَرَوا يوما واحدا من أيام آبن الانسان ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 252 – 253 

ث - / إنجيل يوحنا 

1-/ ( فإن الذي أرسله الله يتكلم بكلام الله ، ذلك بأن الله يهب الروح بغير حساب ) ! . ينظر كتاب ( الكتاب المقدس ) ، دار المشرق ش . م . م . بيروت / لبنان ، التوزيع : المكتبة الشرقية ، بيروت / لبنان ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق ، بيروت / لبنان ، ط 6 ، عام 2000 ، إنجيل يوحنا ، ص 298 

هكذا تكلم عيسى المسيح عن نفسه ، بأنه نبي مُرسل من قبل الله تعالى ، لذا فهو يتكلم بكلام الله عزوجل مثل جميع الأنبياء المرسلين الذين سبقوه بالنبوة والرسالة ..

2-/ قال عيسى المسيح مخاطبا قومه ، حيث أكد على نبوته ورسالته من لدن الله تعالى الذي أرسله نبيا هاديا الى بني إسرائيل : ( طعامي أن أعمل بمشيئة الذي أرسلني وأن أتم عمله ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 300 

3-/ قال عيسى في النص الانجيلي التالي ليوحنا مكررا إثبات نبوته : ( الحق الحق أقول لكم : من سمع كلامي وآمن بمن أرسلني ، فله الحياة الأبدية  ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 302 

4-/ في هذا النص التالي أيضا لإنجيل يوحنا يكرر عيسى المسيح نبوته : ( هذه الأعمال التي أعملها هي تشهد لي بأن الآب أرسلني ، والآب الذي أرسلني هو شهد لي ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 303 

هكذا نرى عبدالله ونبيه عيسى المسيح يكرر للناس من قومه بأنه نبي مرسل من لدن الله سبحانه ، ولا شك بأن الله المتعال قد شهد بنبوته كما شهد لسائر الأنبياء من قبله . 

5-/ ( فلما رأى الناس الآية التي أتى بها يسوع ، قالوا : < حقا ، هذا هو النبي الآتي الى العالم > ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 305 

هكذا كان الناس من بني إسرائيل يفهمون عيسى المسيح ، كانوا يفهونه نبيا مرسلا لا غير ، ولا صفة أخرى له ، مضافا إنهم كانوا يعلمون إنه كان بشرا مثلهم .

6-/ ( فالذي أرسلني هو صادق . ذاك الذي لا تعرفونه أنتم ، وأما أنا فأعرفه ، لأني من عنده ، وهو الذي أرسلني ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 311 

كما نرى يكرر دوما عيسى المسيح بأنه نبي مرسل من قبل الله تعالى ، وهو الذي آصطفاه للنبوة مثل جميع الأنبياء الكرام .

7-/ ( فقال أناس من الجمع وقد سمعوا ذلك الكلام : < هذا هو النبي حقا > ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والجمعيات والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 313 

هكذا كان ذلك الجمع من الناس يرون في عيسى المسيح نبيا مرسلا لا شيئا آخر ، أما الباقون فكانوا لا يؤمنون به أصلا ! 

8-/ ( من آمن بي لم يؤمن بي أنا ، بل بالذي أرسلني ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 331 

كما نرى بكل وضوح ، إن عيسى المسيح – عليه صلوات ربه وسلامه – يكرر بأنه نبي مرسل من عند الله سبحانه .. 

9-/ ( قال يسوع هذه الأشياء ، ثم رفع عينيه نحو السماء ، وقال : < أنت الإله الحق وحدك > ) ! . ينظر نفس المصدر أعلاه والدار والمكان والتوزيع والمكتبة والمكان والطبعة والسنة والانجيل ، ص 346 

ما قاله عيسى المسيح – سلام الله ربه عليه – هو الحق الذي نطق به ، ونطق به أيضا جميع الأنبياء الكرام لأقوامهم على مَرِّ التاريخ كله للرسالات النبوية ، فالله سبحانه ، هو وحده ، لاغيره على الاطلاق هو الإله الحق ...

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/09



كتابة تعليق لموضوع : بشرية المسيح ونبوته بالأناجيل فقط !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر زنكنة
صفحة الكاتب :
  جعفر زنكنة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع المدرسي: العراق وسوريا واليمن بحاجة إلى "مبادرات" جادة لتجنب الكارثة  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 اوباما يخدع البقر الحلوب ام البقر الحلوب يخدعونه  : مهدي المولى

 بلدتي  : احسان السباعي

 الاتحاد الدولي يحذر من التدخل بعمل اتحاد الكرة العراقي

 الاحتلال البريطاني في الأهازيج والأغاني الشعبية في قضاء الفاو  : د . عبد الهادي الطهمازي

 قريبا من الحب ....  : عدوية الهلالي

 صحفيو المحافظات .. تهميش مقصود وإقصاء متعمد..!!؟  : ماجد الكعبي

 اطلاق سراح ( 47 ) حدثا وتدقيق استمارات البحث الاجتماعي و( 5 ) مستفيد غيروا محال سكناهم  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير العمل يبحث مع محافظ نينوى واعضاء مجلسها آلية شمول نازحي المحافظة بالبحث الميداني والقروض الميسرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة الموارد المائية تنظم حملة للتبرع بالدم دعما لقواتنا المسلحة والحشد الشعبي البطل  : وزارة الموارد المائية

 التجارة ...تنظم ورشة عمل عن المواصفة الدولية ISO/IEC:17025 الخاصة بمختبرات السيطرة النوعية  : اعلام وزارة التجارة

 خور عبدالله/ ولعبة التسقيط السياسي...وخلق الأزمات  : عبد الجبار نوري

 شرطة ذي قار تلقي القبض على عدد من المتهمين بينهم بقضايا الإرهاب  : وزارة الداخلية العراقية

 داعش يقتل صحفيا في الموصل ويستعد لتصفية آخرين تحسبا لهجوم وشيك لتحرير المدينة

 ماهي شروط النصر ؟ الإمام المهدي نعمة إلهية كبرى  : مصطفى الهادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net