صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

شخصيات قلقة في التاريخ .دراسة حول (الشمر بن ذي الجوشن). مهندس قطع الرؤوس بعد معاوية
مصطفى الهادي

ما أكثر الشخصيات القلقة في التاريخ التي تركت ندوبا عميقة لا تُمحى في ذاكرة الأمم ، وخلّفت آلاما أسست لحزنٍ دائم في وجدان الشعوب. صاحبنا اليوم هو الشخصية المضطربة الغامضة (شمر بن ذي الجوشن؟!!) مهندس قطع الرؤوس بعد معاوية.وهو الذي فضّ نزاع القوم عندما تنازعوا على حمل رؤوس شهداء كربلاء وبقيت قبيلة بلا رأس تحملهُ ، فقال الشمر أنا رأيت الحسين يدفن طفله المذبوح فذهب واخرج جسد عبد الله الرضيع وقطع رأسه واعطاه للقبيلة وحسم النزاع. 

لعلنا نستفيد من الرواية التالية في تكوين صورة لهذه الشخصية الهالكة المخيفة شمر بن ذي الجوشن. 

سأل رجل في الحج عبد الله بن عمر بن الخطاب عن دم بعوضة قتلها وهو محرم ؟ أهو حرام ؟ 

فسأله عبد الله من اي البلدان هو فقال من العراق . 

فصاح عبد الله بن عمر بن الخطاب :أنظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوضة، وقد قتلوا إبن رسول الله (صلّى الله عليه وآله)! وسمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يقول: (إنهما رَيحانتّي من الدنيا) يعني الحسن والحسين (عليهما السلام).إذن معاوية قطع ريحانة من رياحين رسول الله (ص) الحسن بن علي. والشمر اجهز على الريحانة الأخرى الحسين وبأمر يزيد بن معاوية.ثم يصبح معاوية كاتب الوحي وخال المؤمنين ، والشمر بن ذي الجوشن من التابعين الذين ادخلوا اسمه بالصلاة والترضي. أمة لا زالت تعيش في المقابر وتتغذى على الجثث المتعفنة. 

فمن هو الشمر؟ هو ابن الجوشن بن الاعور بن الضباب بن كلاب!؟

كان يُذكر بالالقاب ، بن ذو الجوشن ومن هو ذو الجوشن ؟ اختلف الناس فيه . وابن الاعور من هو الاعور اختلف الناس فيه ايضا . ابن الضباب ويُقال له الضبابي.

يعني يصبح عندنا نسب هذا الرجل كالتالي : 

الإسم : شمر . 

الاب : ابن ذو الجوش!

الجد : ابن الأعور !

جد الجد : ابن الضباب ! 

العشيرة : ابن كلاب !

نسب شيلة راس . 

ولكن لماذا هذا الغموض في نسب الرجل ، لعل الرواية التالية تسلط الضوء أيضا على بعض جوانب هذا الغموض ورد في المثالب : (ان امرأة ذي الجوشن أم الشمر خرجت من جبانة السبيع إلى جبانة كنده فعطشت في الطريق ولاقت راعيا يرعى المعزى فطلبت منه الماء فابى ان يعطيها الا بالاصابة منها فمكنته فواقعها الراعي فحملت بشمر. فأصبح هذا الفعل سُبتة عليه حيث ناداه الحسين عليه السلام يوم عاشوراء : (يا ابن راعية المعزى) كناية عن هذا الفعل. (1)

كانت سيرته غامضة وذكره سيء وكان الناس يعرفونه بأقبح الاسماء حيث كان يُعرف بأنه (( ابن البوال على عقبيه )) كما في رواية زهير بن القين التالية . 

عندما خاطب زهير اهل الكوفة ووعضهم ناداه الشمر : لقد اضجرتنا بخطابك يا ابن القين . فقال له زهير : يا ابن البوال على عقبيه ما إياك اخاطب انما أنت بهيمة والله ما اظنك تحكم من كتاب الله آيتين فابشر بالخزي يوم القيامة والعذاب الأليم .

فاالشمر لم يكن يحسن من كتاب الله آيتين ؟؟!! لابل انه لم يكن يحضر الصلاة كما يروي ابي إسحاق السبيعي في لسان الميزان لابن حجر ج4 ص259 حيث يقول: ((كان شمر بن ذي الجوشن الضبابي لا يكاد أولاً يحضر الصلاة معنا)).

وفي قول علي عليه السلام دلالة لا تخفى على كل عاقل عندما يقول عليه السلام : لا نقبل قول أعرابي بوال على عقبيه؟

أو قول عمر بن الخطاب : يا كليب لن احاسبك فلا معنى لحساب أعرابي رجل بوال على عقبيه

فكانت هذه الكلمة سُبة لكل من تقال له ملازمة له يُعيرونه بها للدلالة على ضعة اصل الرجل 

والشمر بن ذي الجوشن ليس كما يُشاع عنه من شجاعة كاذبة بل كان الرجل في جُبن فاضح وخسة ونذالة تدفعهُ للجرأة على الشرفاء في حالة ضعفهم وليس في حال قوتهم . ولذلك لم يجرأ على الاقتراب من الحسين عليه السلام وهو حي وإنما انتظر الحسين إلى أن سقط على الأرض فجثا على صدره والحسين لا حول له ولا قوة له نتيجة نزف الدماء قد اثخنته كثرة الجراحات.

فعندما كان شمر بن ذي الجوشن يحرض الجيش على قتل الحسين فمر بأبي الجنوب وهو شاك في السلاح فقال له : أقدم على الحسين وقاتله قال : وما يمنعك أن تقدم عليه أنت يا شمر ؟ فقال شمر له : ألي تقول ذا ؟ قال : وأنت لي تقول ذا ؟ فاستبا فقال له أبو الجنوب : وكان شجاعا : والله لهممت أن أخضخض السنان في عينك قال : فانصرف الشمر عنه وقال : والله لان قدرت على أن أضرك لأضرنك . يعني يذهب إلى عبيد الله بن زياد أو يزيد ويُنافق على أبي الجنوب وهؤلاء لا يتورعون عن قتل اي شخص تثلهم عنه وشايه ،وهذا هو فعل الجبناء الذين يتحاشون لقاء الابطال وجها لوجه. 

والشمر كلمة اصلها : شامير ، أو سامر ، تُقلب فتصبح شمر وهي من أسماء اليهود ولربما يُشير ذلك إلى اصل الشمر اليهودي لأن الخطاب أيضا موجه له تحت إسم : يا ابن اليهودية . وكان إسم الشمر من أسماء اليهود المعروفة والمؤرخون يعرفون ذلك فلا يفوتهم الاشارة إلى ذلك:

وقد ذكر ذلك في بعض الروايات كما في الرواية التالية : 

فانطلق علي عليه السّلام إلى رجل من اليهود يقال له جار بن الشمر اليهودي. فقال له علي عليه السّلام: أسلفني ثلاثة أصوع من شعير وأعطني جزةً من الصوف تغزلها لك بنت محمد.

وحتى من كتب في هذا العصر يعرف ذلك ، كما قال أحد الكتاب : 

فإن شمر العصر هو (موشي ديان)، وإن الشمر الذي كان قبل 1300 عام مات وأتخم موتاً، فتعرفوا الى شمر هذا العصر.

ولربما نعرف هدف من يسأل عن كفر الشمر فإنه في النهاية يُريد ان يقول بأن الشمر كان من شيعة علي كما يُشاع عنه هنا وهناك . 

واقول له بأن ذلك بعيد كل البعد عن الحقيقة لأن أهل البيت لم يعرفوا امثال هذه النماذج ، وحتى لو عرفوها فهذا ليس من العجائب وخصوصا وان الرسول علّم بعض اصحابه اسماء المنافقين في المدينة وكانوا من أصحابه . ولكن العجب أن يبقى ذلك الحقد الأزرق يملأ قلوب هؤلاء ولم تؤثر فيهم شخصية الحسين (ع) وتفعل فعلها في قلوبهم كما فعل تأثير الحسين مع غيرهم أمثال زهير بن القين لا بل حتى في غير المسلمين والعبيد امثال جون ووهب النصراني.(2) 

فمثلا كان زهير بن القين وهو من افضل اصحاب الحسين عليه السلام كان عثمانيا يبغض الامام الحسين عليه السلام . 

كـان زهـيـر رجلاً شريفاً في قومه ، نازلاً فيهم بالكوفة ، شجاعاً، له في المغازي مواقف مشهورة ومـواطـن مـشـهـودة . وكـان اولاً عـثـمانيّاً، فحجّ سنة ستين في اهله . ثمّ عاد فوافق الحسين (ع) في الطريق .

روى ابـو مخنف عن بعض الفزاريين قال : كنّا مع زهير بن القين حين اقبلنا من مكّة نساير الحسين (ع) فـلم يـكـن شـي ء ابـغـض إ ليـنـا مـن ان نـسـايـره فـي مـنـزل ، فـإ ذا سـار الحـسـيـن (ع) تـخـلّف زهـيـر، وإ ذا نـزل الحـسـيـن تـقـدّم زهـيـر،، فهداه اللّه ، وانتقل زهير علويا وقاتل بين يدي الحسين حتى قُتل رضي الله عنه . 

فإذا انقلب زهير بن القيم من مبغض إلى محب لآل البيت عليهم السلام ، فليس من العجب ان ينقلب من كان مع علي إلى بغضه وبعض أولاده طمعا في حطام الدنيا.

فالشمر بن ذي الجوشن كان بعيداً عن أهل البيت عليهم السلام ولم تكن له مخالطة معهم والغريب أننا لا نعرف المدرسة التي درس فيها الشمر بحيث زقته هذا الحقد العجيب على آل البيت عليهم السلام . فهذا الرجل لم يجرأ أن يواجه الرجال في ساحة المعركة بل كان جل شجاعته أنه يقتل الأطفال ويرمي سهامه من بعيد ويقوم بتحريض الناس ودفعهم للقتال من دون أن يُباشر القتال.فمن يكون هذا حاله من الجبن البغض كيف يكون من شيعة علي أو من أتباع آل البيت عليهم السلام.

فالتاريخ لم يذكر لنا أن الشمر كان له أي اختلاط بآل البيت عليهم السلام إلا التاريخ الذي اختطته الأيدي الاموية التي الصقت بآل البيت كل منحرف لأهداف معروفة. ولعله يكفي دليلا على عدم معرفة الحسين (ع) للشمر أن الحسين (ع) عندما قال الشمر أبشر يا حسين بالنار ، سأله من أنت ـــ لربما ايضا تصغيرا لشأنه ـــ فقال أنا شمر فلم يعرفه الحسين بينما نرى الحسين يخاطب من يعرفهم في الجيش الأموي مثل يا حجار ويا شبث ويا أنس وغيرهم ..وهذا دليل على عدم معرفته المسبقة به.فكيف يكون من اصحاب الامام علي عليه السلام .(3)

الشمر بن ذي الجوشن الضبابي ـ لعنه الله ـ كان يعلم حال الحسين (ع) من ابوه ومن امه ومن جده ولكن حطام الدنيا اعمى عينيه، لانه حينما رجع الى يزيد ( لعنه الله) وهو حاملاً رأس الحسين (ع) طلب الجائزة وقال مفتخراً : 

إملأ ركابي فضة أو ذهبـاً * قتلت خـير الـناس أما وأباً 

أنـي قـتلت الـسيد المهذبا * وخيـرهم جداً وأعلا نـسباً 

طغته بـالرمح حـتى انقـلبا * ضربته بالسيف ضرباً عجباً (4)

فمن يعترف بأنه قتل خير الناس أما وأبا وخيرهم جدا وأعلا نسبا ، طمعا في حطام الدنيا يدلنا على أن الجهة التي وقف في جانبها الشمر لا علاقة لها بالاسلام الذي جاء به جد الحسين (ع) بل أنهم على الإسلام الأموي الذي اختطه الخلفاء الثلاث وطبّقه معاوية ابن ابي سفيان دين السفياني الذي انطوى قلبه على الكره والبغض لمحمد وآل بيته عليهم السلام وحتى يوم القيامة فإن الاسلام الاموي السفياني سوف يتصدى لحركة الامام المهدي (عج) وهو نفس الاسلام الذي رأيناه ونراه يجري على ايدي هذه الشراذم الارهابية في القاعدة والنصرة وداعش وغيرها من حركات هدامة. 

مما تقدم نفهم أن الرجل نكرة من نكرات التاريخ عاش على حواشيها وتقلب في غياهبها وأن هناك حركة مُريبة في ابهام نسب الشمر وارباك انتماءه العشائري لعلنا نختصرها في الاسباب التالية . 

السبب الأول : إما أن يكون الشمر فعلا من النكرات الجبناء وقد أتضح ذلك من أفعاله وأقواله كما مر بك ولذلك اغفل المؤرخون نسبه مع انهم ذكروا بانه كان تابعيا، ولا ادري إذا كان كذلك كيف عزب عنهم نسب الرجل او اسمه. 

الثاني : أن من يُقدسون الصحابة والتابعين والذين يترضون عليهم في الصلاة هم من ابهم نسبه تطهيرا للتابعين من افعل الشمر بقتله لحفيد رسول الله (ص). 

الثالث : مسألة إبهام نسب الشمر ووضع علامات عليه من ناحية اسم الأب والعشيرة وغيرها ، إنما حدث من قبل أهله وعشيرته - إن كان له عشيرة- أو ممن يقربون له، دفعا لذلك العار الذي سوف يصاحبهم أبد الدهر فيما لو كان اسم الشمر واسم أبيه وعشيرته وقومه معلوما . ويمكننا معرفة صحة ذلك إذا علمنا أن المجتمع المحيط بالشمر لا يرحم من يرتكب خطأ حيث سيكون ذلك سبة عليه مدى الدهر ومن هنا رأينا أن المجتمع يعيره بأنه (ابن البوال على عقبيه) ، أو كما نرى في حالة معاوية ابن أبي سفيان الذي يُعيره الناس بأنه (أبن هند آكلة الأكباد) التي شقت بطن حمزة عم النبي سيد الشهداء وأكلت كبده فكانت سبة عليها وعلى عقبها من بعدها أبد الدهر. أو يطلقون على آخر بأنه ابن الزرقاء او ابن النابغة أو ابن حنتمة أو (ابن مقطّعت البظور) (5) لأن أمه كانت تمارس ختان النساء فلصقت تلك النعوت بهم وأصبح ذلك تاريخا يُعرف به الكثير من الرجال . فمن كل ذلك لربما نعرف أن الإبهام الحاصل في نسب هذا المجرم شمر بن ذي الجوشن هو خوفا من أن ترمى عشيرته بأنهم (قتلة أولاد الأنبياء) ويصبح ذلك سبة عليهم على طول الزمان.

اعتراف الشمر بأنه قتل خير الناس أما وأبا وخيرهم جدا وأعلا نسبا ، طمعا في حطام الدنيا دراهم معدودة يملأ بها يزيد ركابه يدلنا على حقيقة هذا الوضيع وينفي عنه مسألة معرفة اهل البيت له او أنه كان من شيعتهم. ولكن مع اعتراف الشمر بقتل الامام الحسين ووصفه بانه خير الناس اما وابا إلا أننا نرى من عجائب الدهر ان بعض علماء علم الرجال عند اهل السنة والجماعة يوثقونه ويُدخلونه ضمن من يُصلى عليهم. امثال يحيى بن معين. 

ولعله من مآس الدهر ايضا أن يُعتبر الشمر بن ذي الجوشن من (خير الناس) وذلك حسب الحديث الذي يرويه اهل السنة من أن النبي قال : (خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ). (6) مع علمهم بأن هذه القرون الثلاث هي قرون الجريمة والغدر والحروب التي اضرّت بالاسلام . يعني الصحابة والتابعين وأتباعهم هم خير القرون او خير الناس مع ما اشتهر عنهم من تقاتل وسفك الدماء ونقض لعرى الإسلام . 

وعلى ضوء هذا الحديث قال الصفدي في كتابه الوافي بالوفيات في ترجمة شمر: (كانت لأبيه صحبة وهو تابعي). (7) أي ان شمرا كان من التابعين فيكون وفق الحديث الاول ان شمرا من (خير الناس). لانه من التابعين وبناء على ذلك أيضا فهو يدخل ضمن الصلاة عليه كما يُصلى على النبي وآله وصحابته حيث يقولون في الصلوات على النبي : اللهم صل على النبي محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين. مع ان كتبهم تروي كما عن ابن حجر في لسان الميزان في كلامه عن شمر: (أحد قتلة الحسين رضي الله عنه).(8)

فهل يكون من خيار الناس من اعترف انه قتل خير الناس ؟ 

قال تعالى في كتابه العزيز : (( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤهُ جنهمُ خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنهُ وأعد له عذابا عظيما)). (9)

المصادر . 

1- ج4 ص492. عن الشيخ عباس القمي في نفس الصفحة عن كتاب مثالب العرب لابن الكلبي وعلى طريقة الامويين في تزوير الحقائق فقد اختلقوا روايات مفادها ان الشمر هو اخ لإم البنين وهذه طريقة من قبل الخط الأموي لوضع نسب للشمر لأنه اسدى خدمات جليلة لهم في واقعة كربلاء ولذلك قيل بأن الشمر من اقرباء العباس وهو من قبيلة بني كلاب . وبما أن زوجة الامام علي عليه السلام ام البنين كلابية ايضا ، فهذا يعني عند العرب بأن الشمر والعباس بينهم خوله ، ولذلك حسب رواياتهم فإن الشمر نادى العباس قال : (اين ابناء اختنا) . وهذا طبعا غير صحيح وغير ثابت تاريخيا .

2- وهب ابن عبد الله الكلبي نصراني اسلم على يد الحسين عليه السلام وهو أحد شهداء كربلاء قتل في يوم عاشوراءهو وزوجته وامه. 

3- ذكر أرباب المقاتل المحاورة المشهورة بين الشمر وبين الحسين عليه السلام وهي كالتالي : 

(فقال له الحسين (ع) ويلك اكشف لي عن وجهك وبطنك فكشف له فإذا هو أبقع أبرص له صورة تشبه الكلاب والخنازير، فقال (ع) صدق جدي فيما قال. فقال الشمر وما قال جدك؟ قال (ع) كان يقول لأبي: يا علي يقتل ولدك هذا رجل أبقع أبرص أشبه الخلق بالكلاب والخنازير، فغضب الشمر لعنه الله من ذلك وقال: تشبهني بالكلاب والخنازير فو الله لأذبحنَّك من قفاك).

فلو كان الحسين عليه السلام يعرف الشمر وأنه من أخوال العباس من جهة الأم أو أنه كان يقاتل في جيش الإمام علي عليه السلام لما قال له اكشف عن لثامك ، بل عرفه من مجرد ذكر اسمه ، وهل يخفى نسب هذا الرجل على الحسين العارف بالانساب والاصحاب . ولكن الشمر كان نكرة من النكرات الجبناء الذين يجرأون على الأسياد والشرفاء فالشمر في جُبن فاضح وخسة ونذالة تدفعهُ للجرأة على الشرفاء في حالة ضعفهم وليس في حال قوتهم، وما نسب له من شجاعة خارقة ليس لها إي اساس من الصحة ، وإلا لماذا لم يرد ذكره بين الشجعان في معركة صفين أو معارك الإمام علي عليه السلام التي خاضها ؟ 

4- يُنسب هذا الشعر إلى اثنين خولي بن يزيد وشمر بن ذي الجوشن كما في الفصول المهمة في معرفة الأئمة - ابن الصباغ - ج ٢ - الصفحة ٨٢٩ وكذلك : ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ج 2 : 424 .

5- السيرة النبوية لابن هشام قال : (وقاتل حمزة بن عبد المطلب حتى مر به سباع بن عبد العزى الغبشاني ، وكان يكنى بأبي نيار ، فقال له حمزة : هلم إلي يا ابن مقطعة البظور - وكانت أمه ختّانة بمكة - فلما التقيا ضربه حمزة فقتله) .

6- البخاري رقم الحديث (2652) ، ومسلم في صحيحه رقم الحديث (2533).

7- لسان الميزان لابن حجر ج16 ص 105.

8- نفس المصدر السابق ج4 ص259 .

9- سورة النساء آية : 93.

 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/08



كتابة تعليق لموضوع : شخصيات قلقة في التاريخ .دراسة حول (الشمر بن ذي الجوشن). مهندس قطع الرؤوس بعد معاوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الجبوري
صفحة الكاتب :
  ماجد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net