صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

رمضانيات عبر الشبكة العنكبوتية
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم


(وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)الطلاق/3


{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}


تقديراً مني لكما!!


إلى المربي الفاضل والمربية الفاضلة


التي  فعلاً ربت البنت المثالية الصالحة المؤمنة!


يحرص كثيرٌ من المسلمين على ختم القرآن في رمضان


 وهذا أمر طيب، ، ولكن نحن نتمنى أن تكون ختم  تدبر لا قراءة فقط فمع هذا يمكننا أن نستثمر قراءتنا لجزء واحد يوميًّا في رمضان، بحيث نقرأ وفي الوقت ذاته نتدبر ثم نبحث بداخلنا هل نحن نطبق تعاليم القرآن أم ماذا؟! ويجب أن لا نسى الأحاديث النبوية الشريفة لأنها هي السنة النوبية نعم هذه هي السنة النبوية التي يأخذ البعض منه اسما!!


وحتى نتدبر معاني القران نقول كيف ذلك في خطوات؟


احرص على إتمام الجزء المخصص في يومه المخصص


استخرِجْ مِن الجزء الذي تقرأه آية واقف عندها وسجلها  على ورقة


اسأل نفسك أين نحن من هذه الآيات و عَدِّل سلوكك على ضوء هذه الآيات ستجد أنك يوميًا تتحسن، وتطبق آيات القرآن، وهذه ثمرة التدبر الحقيقية


إذا كثر عليك الأمر، فاستخرج من الجزء كله آية واحدة تحمل صفة واحدة محمودة، وأخرى مذمومة، وافعل المحمودة، واترك المذمومة .


إذا انتهى رمضان وقد التزمت بهذا المنهج، تكون قد مارستَ ثلاثين خلقًا حسنًا، وأنتهَيْتَ عن ثلاثين خلقًا سيئًا، ولا تنزعج من تكرار الخلُق، فلا بأس بذلك؛ لأن تكراره في القرآن يعني أهميته***بإذن الله ستشعر أنك استثمرت القرآن في شهر القرآن، وأن القرآن قد أسهم في تغيير سلوكك. ابدأ من اليوم الأول وامضِ على بركة الله، وخطّط للأمر مبكرًا، وانقل الفكرة لغيرك، لعل الله أن ينفع بها



واسمحوا لي أن أشارككم في ما استوقفني من الآيات



استوقفتني هذه الآيات وهذا الحديث!!



{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}



يقول تعالى ولتكن منكم أمة منتصبة للقيام بأمر الله في الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأولئك هم المفلحون قال الضحاك هم خاصة الصحابة وخاصة الرواة يعني المجاهدين والعلماء وقال أبو جعفر الباقر قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ثم قال الخير إتباع القرآن وسنتي رواه ابن مردويه والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الأمة متصدية لهذا الشأن وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأى منكم بنو فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان وفي رواية وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل .



قال المصطفى عليه الصلاة والسلام



في الحديث الصحيح: ( من رأى منكم نكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك



أضعف الإيمان  )



كما روى لنا رسول الله  حديث القائم على حدود الله عز وجل والواقع فِيها



<<مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللهِ وَالوَاقِعِ فِيهَا ,كَمَثَل قَوْمٍ اسْتهَمُواعَلَى سَفِينةٍ,فَأَصَاب



بَعْضُهُمْ أَعْلاَهَا وَبَعْضُهُمْ أَسفَلَهَا,فكَانَ الذِينَ في أَسْفَلِهَا إذَااسْتَسْقَوْا مِنَ الَماءِ مَرواعَلَى



مِنَ فَوْقَهُمْ ,فَقَالُوا لَو أَنّنا اخَرَقْنَا في نصِيبنَا خَرْقاً ,وَلَمْ نُوْذِ مَنْ فَوْقَنَا ؟فَإِن ْترُكُوهُمْ وَما



أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً ,وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجوْا جَمِيعاً >>



وألخص المعنى العام



شبه الرسول -صلى الله عليه وسلم-حالة المحافظ على حدود الله ,ومنها الأمر بالمعروف



والنهي عن المنكر ,والذي يقع في الذنوب ,أو لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر,



يقوم اقتسموا سفينة ,سكنوها بطريق القرعة ,فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها



فكان الأسفلون إذا أرادوا ماء مروا على من فوقهم ,فيتأذى سكان العلو من الخروج



ومن رشاش الماء ,ومن الحركة وقت الراحة ,وغير ذلك من أنواع المضايقات ,



وأحس سكان الأسفل بأذاهم ورغبوا في تفاديه ,ففكروا تفكيرا سقيما,فكروا لو أنهم



خرقوا السفينة من الأسفل لا ستطاعوا أن يحصلوا على الماء دون إلحاق الأذى



بإخوانهم سكان العلو ,وما خطر ببالهم أن ذلك الخرق مهما صغر كفيل بإغراق



السفينة وإهلاك الجميع .وبدءوا في إخراج مشروعهم إلى عالم الوجود ,



فأخذ أحدهم بفأسه وشرع ينقر , وسمعه الأعلون فنزلوا ,فقالوا :مالك ؟قال :



 



تذيتم بنا في المرور عليكم ولابد لنا من ماء فإن تركوه يخرق هلكوا جميعا



وإن منعوه نجا ونجوا جميعا



 وهكذا من يقيم حدود الله عز وجل تحصل له ولغيره النجاة ,وأما من يهملها



أو يقع فيها فله الهلاك ,للعاصي بمعصيته وللساكت بالرضى بها وعدم لها



 : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين   



(وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)الطلاق/3



"مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى "



(رواه مسلم)



ورواه البخاري, وأحمد بن حنبل رحمهما الله



قال صلى الله عليه وآله وأصحابه التابعين وسلم



(مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى منه شيء تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).رواه البخاري ومسلم



هكذا يصف النبي صلى الله عليه وآله وأصحابه التابعين وسلم طبيعة العلاقة القائمة بين المسلمين ومعالمها وأسسها .



العلاقة قائمة على المودة والتعاطف والرحمة بينهم , أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين .



شبههم بالجسد الواحد : أي لهم هيكل واحد , جسد واحد لا أشلاء ممزقة , ولا دويلات متناحرة متباغضة ..مثل دول بعض البعران اليوم وغيرهم



والجسد الواحد له قلب واحد وروح واحدة هكذا المؤمنون همهم وفكرهم وقلبهم واحد , أي أنهم على قلب رجل واحد .



إذا اشتكى عضو تداعى له الجسد واستجاب لدعوته وتضامن معه بالسهر والحمى .



إذا أصاب أي مسلم مصاب أو حلت به مصيبة هب لنجدة أخاه ومساعدته ومساندته ومؤازرته ويتضامن معه ويشاركه في شكواه ويعزيه في بلواه . وليكن في حاجته ويفرج عن كربته وينفس عن مصيبته.



ولا يخذله في موضع تنتهك حرمته وينتقص من عرضه بل ينصره ظالماً أو مظلوماً .



أما حالنا اليوم أخوة أو شبه أخوة وضعوا لنا القومية  الهدامة  نجدة الجاهلية الأولى وتركوا الأمة والصف والوحدة الإسلامية – والله المستعان -



الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يا خواني ليس مقتصرا على المطاوعة فقط  بل هو مشروع لجميع مسلمين ولو أن كل من رأى منكر نهى عنه لأصبحت أحوالنا افضل مما هي عليه  تمر السيارات وصوت بأغاني تردح و قليل من ينكر نرى مدخن في الشارع ولا نتكلم



يا أخي ما تقدر تقول اتق الله، كلمتين فقط .



نمشي وقت الصلاة ونرى البعض واقف يتحدث ولا يملك وقل ليقول صلوا



فالأمر سهل جدا .



نسأل الله أن يجعلنا من الذين يأمرون



بالمعروف وينهون عن المنكر



وخلاصة القول



هو العمل لمناهج العقيدة الإسلامية



معناها وجوب الدعوة إلى الإسلام فالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مسئولية جماعة من المسلمين إن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه



والعمل بفروع الدين ومنها الأمر بالمعروف



الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من خصائص المؤمنين



اللهم أعنا على فهم القرآن وتدبره وتطبيق أحكامه والعمل بما جاء فيه حتى الممات



اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا



ويجب علينا أن نكون حقاً أخوة ونقتدي بالله وبرسوله وبما أنزل من عنده



ونعم ما قيل في هذا الصدد :



والله لو يمـحو الزمان فضائلاً .. ويبيد من طيب الخصال شمائلاً



وتغيرت قيم الأنام إلى الردى .. وتبدلت شيـم الكرام رذائلاً



ورأيت من باع الأصالة يرتدي .. ثوباً غريبـاً مشمئـزاً مائلاً



سأظل وحدي طول عمري ثابتاً .. لا أرتضي للمكرمات بدائلاً



وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا أشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) أرايت لو كان أصغر عضو منك كالخنصر مثلاً وفيه ألم ,بدنك كله يتألم, فإن مثل المسلمين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد, فإذا رأيت في أخيك ما يحتاج إلى معاونة ومساعده فأعينه وساعده, والله في عون العبد ما دم العبد في عون أخيه وكما أمر صلى الله عليه وسلم بإحسان الخلق مع الخلق فقد نهى عن إساءة الأخلاق مع الخلق ومن ذلك ما قاله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض ,المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ,التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاثة مرات أي قال التقوى هاهنا ,التقوى هاهنا ,التقوى هاهنا, بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ,كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التحاسد أي لا يحسد أحدكم أخاه على ما أعطاه الله من فضله من مال أو علم أو غير ذلك من نعم الله عز وجل لا تحسد أخاك على ذلك فإن الذي قدره هو الله عز وجل ,الذي من عليه بفضله, وحسدك أخاك أنك إعترضت على فضل الله, ولهذا قال الله تعالى منكراً ذلك (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَد) إذا انعم الله على أخيك بنعمه فأسال الله من فضله,وإذا رأيت الله أنعم على أخيك بعلم فقل اللهم علمني كما علمته ,أوبمال فقل اللهم ارزقني كما رزقته, أما قوله ولا تناجشوا,أن يزيد الرجل في السلعة وهو لا يريد شراءها ,لا تنجش على أخيك حتى تحرمه مما يرد أو تزيد عليه في طلبه ,وأما التباغض فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى البغضاء ,ولا تجعل في قلبك بغضاء على أخيك , ولا تدابروا, أن لا تكون مخالفاً له ومنازعاً له ومشاقاً له في أمر بل كن أنت وإياه على وجه واحدة بدون تدابر حتى تأتلف الكلمة وتتواد القلوب بين المسلمين وأما قوله ولا يبع بعضكم على بيع بعض,إنك إذا رأيت إنسان أشترى سلعه بمائة فلا تذهب وتقول أنا أعطيك مثلها بتسعين أو أعطيك أحسن منها بمائة فإن هذا بيع على بيع أخيك وهكذا أيضاً الشراء على شراءه وهكذا الاستئجار والتأجير على تأجيره واستجأره فإن ذلك كله عدوان, بل قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يسوم على سومه أي إذا رأيت البائع قد أطمئن على سوم هذا الرجل وأراد أن يبع عليه فإنه لا يجوز لك أن ترفع السعر وتسوم على سومه لأن البائع قد قنع بما أعطاه هذا المشتري, وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم ,المسلم أخو المسلم فما أجملها من كلمة وما أحلاها إن الإنسان إذا شعر أنه أخو أخيه المسلم فإنه سوف يعامله معاملة الأخ ,فلا يظلمه, ولا يكذبه, لا يعتدي عليه يأخذ منه ما ليس له أو يجحد ما هو له ,ولا يتأخر عن نصره في موضع يحتاج إلي نصره ولا يحدثه بالكذب ولا يحتقره,تأدبوا بآداب الإسلام التي جاء بها خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام تنالوا بذلك درجات الكمال والثواب ويجب أن نتحد ونتعاون ونعمل سوياً لرفع  الكاهل عن الأوطان ونصرة المواطنين وقبل كل شيء يجب أن نصل الأرحام ونكرم اليتيم وندعم الأرامل وأبن السبيل والبائس الفقير ؛ أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن يتخلقون بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم .والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.



المحب المربي


  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/07



كتابة تعليق لموضوع : رمضانيات عبر الشبكة العنكبوتية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار احمد عبد الرحمن
صفحة الكاتب :
  ستار احمد عبد الرحمن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجبوري يدعو الحكومة لاتخاذ ما يلزم للحفاظ على وحدة العراق

 بحث حول تسمية من قتل سيد الشهداء ومن حزّ رأسه الشريف  : احمد خالد الاسدي

 البرلمان ينهي استجواب المفوضية ویؤجل التصويت على مقترح تعديل قانون الشركات

 احزاب على صفحات الانترنيت  : د . يوسف السعيدي

 جامعة العميد تنظم حفلاً بمناسبة إعلان النصر العراقي الكبير وتكرم مجموعة من أبناء الشهداء ...

 بغداد وفن صناعة العمالة؟  : كفاح محمود كريم

 اجراء سيفقد الهيئات استقلاليتها  : حميد الموسوي

 الوزارة تنجز حملة صيانة المجاري في محافظة واسط  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الصدر يدعو لإبعاد الحنانة عن المشاكل ويؤكد: ليس لي حاشية ولا مقربين

 الشيعة العرب والإعلام العربي - النموذج البحريني  : الشاعر محمد البغدادي

 مؤسسة الخط الرسالي للدراسات اول مؤسسة شيعية تعمل على الاراضي المغربية

 إقبال استثنائي على انتخابات الكونغرس

 الحشد الشعبي يباشر بعمليات تفتيش واسعة في الحويجة بحثا عن خلايا وانفاق

 تحقيق بعقوبة : الاطاحة بخلية ارهابية مسؤولة عن التفجيرات الاخيرة في المدينة  : مجلس القضاء الاعلى

 الشركة العامة للفحص والتاهيل الهندسي تعرض خدماتها التخصصية في معرض الامن والدفاع الذي يقام على ارض معرض بغداد الدولي  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net