صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

من اخلاقيات النهضة لحسينية في الحرب (1)
مجاهد منعثر منشد
مفهوم الاخلاق لغويا :
الأخلاق جمع خلق، والخُلُق -بضمِّ اللام وسكونها- هو الدِّين والطبع والسجية والمروءة، وحقيقته أن صورة الإنسان الباطنة وهي نفسه وأوصافها ومعانيها المختصة بها بمنزلة الخَلْق لصورته الظاهرة وأوصافها ومعانيها.
وقال الرَّاغب: والخَلْقُ و الخُلْقُ في الأصل واحد... لكن خص الخَلْق بالهيئات والأشكال والصور المدركة بالبصر، وخص الخُلْق بالقوى والسجايا المدركة بالبصيرة.
يعني الاخلاق هي صورة النفس الانسانية , ولذلك تعرف بأنها الصورة النفسية للإنسان ,أو الانعكاس للجانب المعنوي والنفسي عنده ,فكما ان للإنسان جسما يمثل شكله وصورته المادية , من طول وقصر وملامح ,فينظر الناس الى شخصيته المادية من خلال ملامحة الجسمانية ,فان هناك بعدا اخر للإنسان ,هي النفسية التي تعني الميول والتوجهات ,وهذه تتجلى وتتجسد من خلال الاخلاق .
وان الحكم الحاسم على كل انسان يأتي من خلال أخلاقه ,فمهما بلغ من مكانه نسبيه او علمية او كفاءة او منصب اذا كان سيء الاخلاق , فان ذلك سيؤثر حتما على مكانته في قلوب الناس ,ولذا يقول الامام علي (عليه السلام) : رب عزيز اذله خلقه ,وذليل أعزه خلقه.
وبذلك فأن الانسان حتى لو بلغ أعلى المراتب ,وهي النبوة والاتصال بالوحي الالهي ,او الامامة ,لن يكون عزيزا ويترك تأثيره في النفوس ,مالم يكن على درجة عالية من سمو ورفعة الاخلاق . 
والدليل  على ذلك عندما يخاطب الله سبحانه وتعالى نبيه محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) بقوله : (فبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ .
ولذلك كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) عندما يتحدث عن الاخلاق يجعلها الهدف الاعلى من بعثته ,فيقول : (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق ) .
وقال (صلى الله عليه واله وسلم ): (الاسلام حسن الخلق ) .
وورد عنه ايضا : (أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا ) .
ويروي لنا الامام الحسين (عليه السلام )عن جده (صلى الله عليه واله وسلم) :(راس العقل بعد الايمان بالله ,التودد الى الناس ) .
من سيرة صاحب النهضة 
   أن سيرة الامام الحسين (عليه السلام) الاخلاقية في الحرب مستنبطه من منظومة الاخلاق الاسلامية التي تربى ونشا عليها على يد جده رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ,وأبيه الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام).
وأما جده النبي الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم) ,فيخاطبه  الله عزوجل في كتابه المبين : { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } .
فالأمام ابي عبد الله الحسين (سلام الله عليه ) تأدب بآداب النبوة وحمل روح اخلاق جده المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم )في الحرب والسلم معا .
وابيه أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) الذي يقول له رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): أنت مني و أنا منك ,
وعلي (عليه السلام) قد وصفه القران الكريم  في قوله تعالى : (نفس النبي ) ,
ونفسه (صلى الله عليه واله وسلم) يقول :(ما من نبي الا وله نظير في امته وعلى نظيري) ,
 ولذلك كان الحسين (عليه السّلام) يُشبَّهُ بجدّه الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلم) في الخِلْقة والاخلاق واللونِ ، ويقتسمُ الشَّبَهَ به (صلّى الله عليه وآله وسلم ) مع أخيه الحَسَن (عليه السّلام) , ولا غَرْوَ فهما فِلقتان من ثمرة واحدة من الشجرة التي قالَ فيها رسولُ الله (صلّى الله عليه وآله وسلم ): (( أنا الشجرة ، وفاطمة أصلها ـ أو فرعها ـ , وعليّ لقاحها ، والحسن والحسين ثمرتها ، وشيعتنا ورقها ؛ فالشجرة أصلها في جنّة عَدْن ، والأَصل والفرع واللقاح والثمر والورق في الجنّة )) .
وكان أمير المؤمنين (عليه السّلام) يعرف ما تميّز به الحسين (عليه السّلام) من القوّة الغيبيّة التي نفثها فيه جبرئيل (عليه السّلام) ، فكان يشّبهه بنفسه في الشجاعة والإقدام والاخلاق ويقول  : (( وأشبه أهلي بي الحُسينُ )) .
ومن هذا الشبه المقدس يروي لنا الشبيه سيد الشهداء ابي عبد الله (عليه السلام) : لو شتمني رجل في هذه الأذن - وأومى إلى اليمنى - ، وأعتذر لي في الأخرى ، لقبلت ذلك منه ، وذلك أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  ( عليه السلام ) حدثني أنه سمع جدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : لا يرد الحوض من لم يقبل العذر من محق أو مبطل , وهكذا كان الامام (عليه السلام) يحسن التعامل بمنظومة الاخلاق النبوية والحيدرية العلوية مع القريبين والبعيدين ,فعن الامام الباقر (عليه السلام) :ـ أنه ما تكلم بين يدي أخيه الحسن اعظاما له ,فاذا كان اخوه الامام الحسن في مجلس لا يتكلم في محضره تعظيما واجلالا له .
ولذلك أحد المسائل المهمة التي جعلت شخصية الامام الحسين (عليه السلام) قد أسرت النفوس والقلوب معا هي مسألة الاخلاق الاسلامية  التي حملها واتصف وتحلى بها .
فالهدف من ثورة الامام الحسين (عليه السلام) لم يكن الحرب والقتال من أجل السلطة والخلافة فحسب  ,وانما هي في الحقيقة نهضة إصلاحية سلمية من أجل التغيير والعودة الى القواعد الأخلاقيّة الرصينة في الاسلام ,لتكون الخلافة دولة الاخلاق .
والخصم كان الهدف من رده على تلك الثورة هو السيطرة على الحكم من أجل العودة الى الحضيض حيث كانت قبل الإسلام بين الإفراط والتفريط.
وهنا صاحب الثورة الامام الحسين (عليه السلام) يحمل خُلق فاضل ارتفع بالإنسان إلي مصاف الملائكة حيث يشحنه بالفضائل الجهادية ,فيمنحه الملكات الفاضلة من خلال أخلاقيات ثورته وتضحية أنصاره وجهاد أعوانه ,فيستمر ويبقى  قانون دولة الاخلاق حيوياً فاعلاً في الاُمّة متحرّكاً في ضميرها يهتزّ بالحياة والنشاط كلّما واتته ظروف الثورة.
وأما نقيضه وخصمه يزيد يحمل خلق سافل هبط بالإنسان المسلم  إلى حضيض البهيمية حيث تجميد قانون الجهاد واخلاقيات الثورة ,فتكون الشعوب والامة في حالة سبات وركود الى ان تصل الى مستوى العبد للحاكم .
وفي هذه الثورة النهضوية التي تحولت الى حرب كان العدد غير متكافئ ,فصاحب الثورة (سلام الله عليه ) جيشه سبعون ,والخصم يزيد سبعون ألفاً ,فمن المنتصر ؟
لاشك أن صاحب النهضة (عليه السلام) هو المنتصر على خصمه ,فصارت ثورة كربلاء ( قانون جهادي أخلاقي) يستطيع من يحسن استعماله أن يغيّر به نظام العالم ويحرّر به أمماً وينقذ شعوباً.
أجل، لقد وعت الاُمّة ذاتها بعد ثورة الحسين وميّزت بين عدوّها وصديقها وثارت على واقعها المرير بأيدي حكّامها وسياسيها عدّة ثورات، ولا زال قانون الجهاد الحسيني يشدّها إلى الثورات وسيبقى كذلك إلى أن تطهر الأرض من رجس العدى.
اخلاق الصراع السياسي عند الامام الحسين مع الخصم
في نهضة الحسين ومنذ الوهلة الاولى بعد هلاك معاوية سنة (60 /679 م ) طالبه والي المدينة الوليد بن عتبة بن أبي سفيان بمبايعة يزيد ,فرفض الامام (عليه السلام )هذا العرض 
ولكن ابي عبد الله الحسين (سلام الله عليه ) بين سبب الرفض بدون تسقيط او تشهير عن طريق الافتراء ,بل بالحقائق الموجودة لدى الخصم ,اذ قال : ويزيد رجل فاسق ,شارب للخمر قاتل للنفس المحرمة ,معلن بالفسق , مثلي لا يبايع مثله .
وهذه الصفات تشير الى ان يزيد غير مؤهل ليكون مسلما عاديا في المجتمع الاسلامي ,فكيف يكون حاكما عاما للمسلمين ؟ 
أذن اخلاق الصراع تتطلب من القائد الاسلامي أن يؤدي واجبه الشرعي ,فيكون أمينا في رأيه ,مبيننا الاسباب لهذا الرأي بكل صراحة ,فمن الاخلاق والادبيات الاسلامية أن يعلن الامام (عليه السلام) موقفه الحقيقي بالحاكم ,فيحرص على وعي الأمة وتعليمها الأخلاق الإسلامية الأصيلة .
والسؤال الذي  يفرض نفسه !
كيف يكون كلام الامام الحسين (سلام الله عليه ) من الاخلاق والادبيات الاسلامية ,وهو يقول عن يزيد (فاسق, شارب للخمر ,قاتل للنفس المحرمة)!اليس ذلك نوع من التشهير ؟
الجواب : الامام الحسين (عليه السلام)أمام معصوم مفترض الطاعة ,وبنفس الوقت حجة على الخلق , وكما ذكرنا كان التصريح والاعلان برايه واجبا شرعيا ,فلو التزم الامام الصمت عن حقيقة صفات يزيد ,فحينها ستعتقد الامة الاسلامية بأن حكم يزيد شرعيا , بلحاظ سكوت الامام الحسين (عليه السلام) ,ولذلك نلاحظ في عبارة الامام (معلن بالفسق ) ,فاغلب الامة تعلم بسلوك وصفات يزيد .
وهذا الاعلان يعني انه يشتهر بين الناس بارتكاب المحارم والكبائر ,فلا يعتبر كلام سيد الشهداء ابي عبد الله (سلام الله عليه ) نوع من التشهير غير الحقيقي ,لان هذه الصفات موجودة فعلا  عند يزيد .
والامام الحسين (عليه السلام) في هذا الدرس العملي الاخلاقي  يعلم الامة على أن يكونوا احرارا ,ويرفضوا الذل والمهانة ,فالإنسان الشريف العزيز الكريم , لا يمكن أن يخضع لإنسان وضيع ، ملحد، فاسق ، فاجر إلى غير ذلك من الصفات التي كان يتصف بها يزيد الأموي وقد عبر عن ذلك في قوله : (والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ، ولا أقر لكم إقرار العبيد ) .
أخلاق الامام الحسين (عليه السلام) في الحرب 
اولا :ـ خروج الامام (عليه السلام) لتلبية نداء الامة .
كانت الرسائل المتتالية التي تضم بين طياتها (الاستغاثة ,والنجدة من حكم يزيد مع المواثيق والعهود والبيعة ) الواردة الى الامام وهو في مكة تطالب بأن يقوم بالثورة ويقبل عليهم ,فهذه الرسائل تقدر بالألاف ,والان ليس بصدد نقاش تلك الرسائل ,ولكن كمحل شاهد نأخذ واحدة منها والتي ارسلها شبث بن ربعي اليربوعي,و محمد بن عمر التميمي , و حجار بن ابجر العجلي ,و يزيد بن الحارث الشيباني , و هذا نصها : - (( اما بعد فقد اخضر الجناب , و اينعت الثمار , و طمت الجمام, فاقدم على جند لك مجند والسلام عليك )) .
وبعد هذه الرسائل ما هو موقف ضمير الامام المعصوم تجاه خلاص الامة من الطاغية يزيد ؟ وتلبية النداء ؟ ,فلا يوجد أمام الامام الحسين (عليه السلام) المسؤول عن الامة ,الا الاستجابة والاقبال عليهم .
وهذا التحرك بحد ذاته نابع من القواعد الاخلاقية في الاسلام ,فقد قال ابي عبد الله (عليه السلام) في  حديثه مع جيش  الحر بن يزيد الرياحي : بعد أن حمد الله وأثنى عليه، ثم قال : أيها الناس إنها معذرة إلى الله عز وجل وإليكم ، إني لم آتكم حتى أتتني كتبكم وقدمت علي رسلكم أن أقدم علينا فإنه ليس لنا إمام لعل الله يجمعنا بك على الهدى ، فإن كنتم على ذلك فقد جئتكم ، فإن تعطوني ما أطمئن إليه من عهودكم ومواثيقكم أقدم مصركم ، وإن لم تفعلوا وكنتم لمقدمي كارهين انصرفت عنكم إلى المكان الذي أقبلت منه إليكم.
ولنفترض لم تكن هناك رسائل مطالبه من الامة فيها مواثيق وعهود وبيعة ,فهل سيخرج الامام (عليه السلام)؟ 
الجواب : بديهي ان الامام (سلام الله عليه ) لا يخرج الى كربلاء لوجود أسباب كثيرة منها :ـ
1.الامة ترضى وتقبل بوجود هذا الحاكم  ,فخروجه هنا سيكون في موضع المعتدي على حرية الناس في اختيار الحاكم ,والقاعدة الاخلاقية الاسلامية المستندة الى خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) تتيح حق اختيار الحاكم ,فلم يفرض نفسه الامام علي(عليه السلام) كخليفة ,وانما الامة ذهبت اليه مرارا .
2.اخلاق الامام الحسين (سلام الله عليه) لا تجيز له الخروج بدون طلب .
3.عدم وجود القاعدة الشعبية والدعم الجماهيري من الامة لصاحب الثورة ,وما يدل على ذلك قول سليمان الخزاعي في خطبته عندما ارسلوا الرسائل ,فقال لهم : ان معاوية قد هلك , و ان حسينا قد قبض على القوم ببيعته , و قد خرج الى مكة و انتم شيعته , و شيعة ابيه , فان كنتم تعلمون انكم ناصروه و مجاهدو عدوه فاكتبوا اليه , و ان خفتم الوهن و الفشل فلا تغروا الرجل من نفسه .
ثانيا :ـ عدم البدء بالقتال .
كان شعار الامام الحسين (عليه السلام) شعاره (أني اكره ان أبدأهم بقتال ) .
وهذا الشعار كان قاعدة اخلاقية في سيرة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم ),ثم في سيرة أمير المؤمنين (سلام الله عليه ) في كل حروبه , فلم يكن في يوم من الايام قد أعتدى أوبدأ بقتال أحد فهو القائل (عليه السلام):  لا تدعون إلى مبارزة واذا دعيت اليها فأجب فان الداعي اليها باغ والباغي مصروع,فيذكر احد القادة العسكريين في جيش الامام علي (عليه السلام) قائلا :  كان يأمرنا في كل موطن لقينا معه عدوه يقول : لا تقاتلوا القوم حتى يبدؤوكم.
وقد ذكرنا مقدمة البحث بأن أخلاق أبي عبد الله الحسين (سلام الله عليه) من سيرة جده وابيه (عليهما الصلاة والسلام),فضلا عن ذلك ,فأنه (عليه السلام) كان حاضرا مع أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) في جميع الحروب .
وبذلك فأن سند الامام الحسين (عليه الصلاة والسلام) في الشعار المذكور الى أصل القاعدة الاخلاقية التي بينا مصادرها أعلاه .
وأما الحوادث التي لم يبدأ الامام فيها القتال في خروجه الى أرض كربلاء المقدسة وواقعة الطف لعل منها ما يأتي :ـ
1.اللقاء مع الحر وجيشه في الصحراء .
عندما قدم الحر بن  يزيد الرياحي بألف فارس قد انهكهم العطش في حر الظهيرة قبل صلاة الظهر بوقت قريب.
ولما التقى الحسين (عليه السلام) وأصحابه مع الحر بن يزيد التميمي حتى وقف هو وخيله مقابل الحسين (سلام الله عليه ) ,فقال زهير بن القين للأمام :يا بن رسول الله أن قتال هؤلاء أهون من قتال من يأتيننا من بعدهم ,لكن الامام الحسين (عليه السلام) رفض .
وقال (عليه الصلاة والسلام) لفتيانه: اسقوا القوم وارووهم من الماء، ورشِّفوا الخيل ترشيقا(عليه السلام) فقام فتيانه فرشفوا الخيل ترشيفا ، فقام فتية وسقوا القوم من الماء حتى أرووهم، وأقبلوا يملؤون القصاع و الأتوار والطِّساس من الماء ثم يدنونها من الفرس، فإذا عبَّ فيه ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً عزلت عنه، وسقوا آخر حتى سقوا الخيل كلها. 
ولما حضر وقت الصلاة قال الحسين (عليه السلام) للحر: أتريد أن تصلي بأصحابك؟
فقال الحر : لا، بل تصلّي ونصلّي بصلاتك .
وما يلاحظ في هذه الحادثة أنها شبيه بموقف أمير المؤمنين (سلام الله عليه ) في معركة صفين ,ولكن هناك اختلاف في المكان والاشخاص .
فالأمام علي (عليه السلام)  هو الذي ملك المشرعة يوم صفين فسقى المسلمين بعد أنْ جهدهم العطش, وعندما كانت بيد جيش معاوية منعوا الماء عن جيش امير المؤمنين (عليه الصلاة والسلام ).
والماء بند من بنود حقوق الانسان في الاسلام في السلم والحرب معا ,وقد ارسى دعائم هذا البند الامام علي ثم الامام الحسين (عليهما السلام) ,ولكن تظهر المعادن الاسلامية الحقيقة لدى المسلم في المواقف الحساسة , فمن تلك المواقف ( الحرب) ,فهنا يكشف الغطاء هل الذي يمنع الماء مسلم ؟
معاوية وجيشه منع الماء ! 
يزيد وجيشه منع الماء ! 
    لقد كان الامام باستطاعته ان يستغل شدة ظمأ العدو ,أو يستعين براي زهير بن القين ,فيقاتلهم ويستولي على اسلحتهم ,لكنه رق لحالهم وغض النظر عنهم ,وهو يعلم أنهم جاؤوا لقتاله وسفك دمه الطاهر .
وفي نفس هذه الحادثة يذكر علي بن الطعان المحاربي قائلا : كنت مع الحر يومئذ ، فجئت في آخر من جاء من أصحابه ، فلما رأى الحسين (عليه السلام )ما بي وبفرسي من العطش قال : أنخ الراوية ! والرواية عندي السقا ثم قال : يا ابن الأخ أنخ الجمل ! فأنخته ، فقال : اشرب ، فجعلت كلما شربت سال الماء من السقاء فقال الحسين : أخنث السقاء أي أعطفه فلم أدر كيف أفعل ، فقام فخنثه فشربت وسقيت فرسي.
وهكذا نلاحظ الفرق في الاخلاق بين العدو الذي يمنع الماء ويخون ,والامام (عليه السلام) يسقي أعداءه الماء، ويرشف خيلهم ,وينصحهم بعد اكمل الصلاة والفراغ منها قائلا (صلوات الله وسلامه عليه ) : بعد ان  حمد الله وأثنى عليه وصلّى على النّبي محمّد: «أيّها النّاس إنّكم إنْ تتّقوا الله وتعرفوا الحقّ لأهله يكن أرضى لله، ونحن أهل بيت محمّد (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله وسلم) أولى بولاية هذا الأمر من هؤلاء المدّعين ما ليس لهم والسائرين بالجور والعدوان، وإنْ أبَيتم إلاّ الكراهيّة لنا والجهل بحقّنا وكان رأيكم الآن على غير ما أتتني به كتبكم، انصرفتُ عنكم».
وكانت لجيش الحر والناس نصيحة أخرى من الامام (عليه السلام) تعتبر تلك النصيحة قاعدة أخلاقية عامة ,وايضا لم يبدأهم الامام القتال  ,ففي البيضة خطب أصحابَ الحر فقال بعد الحمد لله والثناء عليه: «أيّها النّاس إنّ رسول الله قال: مَن رأى سلطاناً جائراً، مستحلاً لحرام الله، ناكثاً عهده، مخالفاً لسنّة رسول الله، يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان، فلم يغيّر عليه بفعل ولا قَول، كان حقّاً على الله أنْ يدخله مدخله، ألا وإنّ هؤلاء قد لزموا الشيطان وتركوا طاعة الرحمن، وأظهروا الفساد، وعطّلوا الحدود واستأثروا بالفَيء، وأحلّوا حرام الله وحرّموا حلاله، وأنا أحقّ ممَّن غير، وقد أتتني كتبكم وقدمتْ عليَّ رُسُلكم ببيعتكم أنّكم لا تسلّموني ولا تخذلوني فإنْ أتممتم عليَّ بيعتكم تصيبوا رشدكم، فأنا الحسين بن علي، وابن فاطمة بنت رسول الله، نفسي مع أنفسكم وأهلي مع أهليكم ولكم فيَّ اُسوة، وإنْ لَمْ تفعلوا ونَقضتم عهدكم وخلعتم بيعتي من أعناقكم فلَعَمري ما هي لكم بنكر، لقد فعلتموها بأبي وأخي وابن عمّي مسلم، فالمغرور من اغترّ بكم فحظّكم أخطأتم ونصيبكم ضيّعتم ومَن نكث فإنّما ينكث على نفسه، وسيغني الله عنكم، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
نتوقف في هذا القسم الى هنا ونتواصل في مقال اخر من بحثنا مدرسة العطاء في الاخلاق, الامام الحسين أنموذجا .

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/03



كتابة تعليق لموضوع : من اخلاقيات النهضة لحسينية في الحرب (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر محمد الوائلي
صفحة الكاتب :
  حيدر محمد الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الغُثاء له جولة وليس له بقاء!!  : د . صادق السامرائي

 المحكمة الاتحادية :تنفي اصدارها قراراً يتضمن الغاء استقطاعات نسبة (3,8%) من الرواتب

 بالصور : الحشد الشعبي ينصب المواكب في طريق الصقلاويه ويستذكر زيارة الحسين في الاربعين

 مؤسسة الشهداء توزع المنح المالية لذوي شهداء ضحايا جرائم الارهاب جانب الكرخ  : اعلام مؤسسة الشهداء

 أنامل مُقيّدة - الدكتور الجعفري دبلوماسية المفكر  : جواد كاظم الخالصي

 مناسبة يوم المرأة : 4000 إمرأة مغتصبة و مقتولة و معذبة من كل الأديان و الطوائف ...  : د . صاحب جواد الحكيم

 وفد خلية الازمة يتفقد مخيم النركزلية في محافظة دهوك لمتابعة تجهيز العوائل الموصلية  : اعلام وزارة التجارة

 هل أزفّ وقت المعركة الكبرى؟  : مصطفى الهادي

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الرَّابِعَةُ (١٦)  : نزار حيدر

 وداعا سيدي الرئيس  : هادي جلو مرعي

 عدالة الوطنية ام وطنية العدالة  : سامي جواد كاظم

 مسعود بارزاني يكلف امير قطر للتوسط لدى اسرائيل

 الحشد والشرطة يعثران على عبوات ناسفة ومنصة لإطلاق الصواريخ شمال قضاء تلعفر

 المرجع الفياض يؤكد ان النصر تحقق باستجابة الشعب للمرجعية ويطالب الاحزاب السياسية بقلع جذور المحاصصة والفئوية والطائفية

 العمل تعتمد نظريات علمية للتعامل مع الشرائح الضعيفة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net