صفحة الكاتب : قاسم شعيب

حروب ما بعد الحداثة
قاسم شعيب

هناك فَرْق بين الحداثة والمعاصرة. الثانية لا تشير إلى أكثر من المعنى الزمني. فهي تعنى المزامنة، أو معايشة الحاضر بالوجدان والسُّلوك والإفادة من كلّ منجزاته العلميَّة والفكريَّة. أما الحداثة فإنها تحيل إلى فكر معين وإيديولوجيا. هي لا تشير إلى الحداثة الغربية التي جاءت في حقبة زمنية تلت عصر النهضة وامتدت إلى بداية القرن العشرين، بقدر ما  تشير إلى الحمولة الفلسفية والفكرية والدينية والعلمية والفنية التي طبعت تلك المرحلة. الحداثة الغربية هي إيديولوجيا الغرب. لكن حداثة الغرب ليست واحدة في ظاهرها. فهناك حداثة ألمانية وأخرى فرنسية وثالثة إنجليزية.. الخ. وهو ما يعني أن كل أمة يمكنها أن تنجز حداثتها الخاصة.

أما ما بعد الحداثة، فهي الحقبة التي تَلَتْ مرحلة الحداثة منذ بداية القرن العشرين وهي مستمرة حتى الآن. وأهم معالمها أفكارُ الموت والنهاية وإطلاق الغرائز والكفر بكل شيء؛ الإله والإنسان والقيم والأخلاق.. رؤية تمزج بين العدمية والكلبية والبراغماتية. وكل تلك الشعارات عن الحرية وحقوق الانسان والتنمية والبيئة ليست إلا أحابيل لتبرير التدخل والحروب والقتل والنهب. لكن ما بعد الحداثة ليست خالية من الدين. بل إن جوهرها دين، كما هو شأن أية فلسفة. وذلك الدين هو دين عبادة الشيطان. هذا الأمر لم يعد سرا. فقد أصبحت لذلك الدين، منذ عقود، معابد ورموز وأتباع في كل مكان من العالم. بل إن المسلة الفرعونية، التي ترمز إلى الشيطان واتخذ منها النورانيون شعارا، أصبحت منتصبة في أهم عواصم العالم. 

وحروب ما بعد الحداثة هى الحروب الاستباقية التى تهدف إلى إجهاض قوة الخصم قبل استكمال نموها. وهي الحروب التي تقوم عليها فلسفة الإبادة والاستيطان  كما حدث للهنود الحمر في أمريكا والفلسطينيين بعد نكبة 1948، وكما يحدث لبعض العرب، مثل السوريين واليمنيين، منذ بداية 2011.

حروب ما بعد الحداثة الأمريكية ليست إلا تطبيقا للمضمون الفكري لما بعد الحداثة. أي إنها لا تريد شيئا أقل من قتل الإنسان والقيم وإنهاء العالم. شر مطلق يراد تعميمه. تؤمن المؤسسات الأمريكية والصهيونية الحاكمة بفكرة النظام العالمي الجديد. هم يريدون إعادة تشكيل العالم لتكون هناك حكومة عالمية واحدة عاصمتها القدس. تُلغى حينها الدول والحكومات والحدود والجوازات ليكون هناك شيء واحد اسمه الحكومة العالمية. 

حروب ما بعد الحداثة قد يسميها آخرون الحروب الجديدة. في العقود الماضية نشبت حروب كثيرة. نتائجها كانت متشابهة: تقسيم دول على أسس عرقية ودينية، أو الإبقاء عليها كما هي، ولكن مع نهب ثرواتها وتكريس تبعيتها من خلال حكام فاسدين.. النموذج الأوضح هو دول البلقان ودول القوقاز في آسيا الوسطى التي استقلت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

تخضع الشعوب لأكبر مقاولة سياسية يستخدم فيها خطاب الهوية أداة للتقسيم. والهوية هنا مشترك ثقافي له تمظهرات متعددة قد تكون دينا أو مذهبا أو لغة أو إثنية.. هذه الهوية استخدمت أداة للتقسيم ولكنها أيضا تستخدم للوصول إلى السلطة. الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا تفعل ذلك، لكنها ليست المثال الوحيد.

والسياسة على قاعدة الهوية لا تريد تجميع الناس وكسب عقولهم وقلوبهم، وإنما تريد التصفية من أجل التخلص من المختلف ثقافيا أو إثنيا من خلال الفرز والتهجير والتطهير والقتل الجماعي. فهي سياسة إقصائية تتناقض مع السياسة القائمة على الولاء السياسي أو الأيديولوجي، ولا معنى للقيم الإنسانية لديها. ومثالها ما حدث في يوغسلافيا ودول إفريقية عديدة.

الحرب اليوغوسلافية، في التسعينيات، استعادت، في بعض جوانبها، أساليب حروب ما قبل الحداثة حيث تمت التعبئة على أساس الهويات والعصبيات، واستخدمت المليشيات وتم استهداف المدنيين على أوسع نطاق. كان ذلك، عمل تراجعي نحو زمن تصور الكثيرون أنه انتهى. اختفت الحروب الحديثة بكل خصائصها حيث الاعتماد على الجيوش النظامية المنضبطة والأيديولوجيا الشمولية كما في حركات التحرر الوطني..

أصبحت حروب ما بعد الحداثة مهمة تقوم بها قوى غير نظامية، أو إنها تحولت إلى مزيج من القوى النظامية وغير النظامية para – military، حيث ظهرت ميليشيات ومرتزقة تقاتل هنا وهناك. وحتى الأزياء لم تعد موحدة بالضرورة والهندام صار متفاوتا. الحروب الحديثة تقوم بها الدول وقواها النظامية. كانت الدولة هي التي تحتكر القوة، بعد أن تم تجاوز ما كان حاصلا في القرون الوسطى. في الحروب الجديدة دخلت القوى المليشياوية وشركات الأمن والجيوش الشعبية.. وفي كثير من الأحيان تتم الاستعانة بالمجرمين وأصحاب السوابق واستيعابها داخل مليشيات. 

كانت الحروب الكلاسيكية تتجنب المدنيين وكانت الجبهات هي الفيصل في تحقيق النصر وفق معاهدات دولية مثل معاهدي جنيف 48 ولاهاي 75. حتى حروب التحرير كانت تلتزم تلك المعاهدات رغم أن المستعمر كان، في الغالب، متحللا من أية معاهدات. ونسبة الضحايا المدنيين كانت واحد بين كل ثمانية قتلى. لكن الحروب الجديدة دخلت المدن والأحياء الشعبية وأصبحت المؤسسات المدنية مستهدفة. لم تعد هناك أية معاهدات أو اتفاقيات محترمة وأصبحت النسبة الأكبر من القتلى والجرحى من المدنيين. اضطر الناس إلى ترك بيوتهم والهجرة أو النزوح. بل إن كثيرا منهم واجه الحصار بسبب وجود مقاتلين بينهم فكانت هناك الكثير من القصص التي تروى حول المجاعات في يوغسلافيا ودول افريقية. أما المثال الحي، فهو سوريا التي يتعرض فيها المدنيون لكل تلك الأشكال من المعاناة.

لم تعد عمليات القتل الجماعي والتهجير والتجويع ممارسة تستحق الملاحقة القضائية، بل صارت شيئا عاديا. حروب ما بعد الحداثة أضحت ردة نحو ممارسات ما قبل حداثية. فقدَ القانون الدولي والمعاهدات والمواثيق حرمتها وباتت الحروب لا أخلاقية. صحيح أن الحرب مقترنة بالقتل والأسر. غير أن هناك أخلاقيات متعارف عليها مثل تحريم التمثيل الجثث وتعذيب الأسرى واستهداف المدنيين وحصار الناس وحرق المزارع وتدمير المصانع والمؤسسات.. لم تعد محترمة.

وما يجمع تلك الحروب هو أنها تحدث خارج المجموعة الغربية الرأسمالية. هي حروب في فضاءات مستباحة غربيا وأمريكيا، قد تكون دولا إفريقية أو آسيوية أو لاتينية أمريكية.. وعندما ظهرت حروب في بعض مناطق أوروبا، فإن ذلك كان من أجل تفكيك المجموعة الشيوعية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وحتى قبله. لا تحدث حرب أهلية في دولة غربية، والسبب هو أن الغرب نفسه هو من يفتعل الحروب بأشكالها المتعددة ومنها الحروب الأهلية. فليس أسهل عليه من إشعال حروب داخلية من أجل النهب والإخضاع. وتلك الحروب الداخلية هي في الحقيقة حروب أمريكية وغربية لأن أمريكا والغرب هم من يشعلها. وهم من يغذيها.

أما الطابع الغربي الأمريكي الناعم لتلك الحروب يتجلى من خلال الشبكة الدولية للمعلومات. وكذلك شبكات التواصل. فهناك أولا تدريب يتلقاه في أمريكا وأوروبا كثير من شباب الدول المستهدفة من أجل التحريض على العنف وإثارة الغرائز الطائفية والإثنية وتعميم الفوضى. وهناك ثانيا التمويل الضخم للأفراد والمنظمات والجمعيات والمؤسسات التي قبلت بالانخراط في المشروع الأمريكي لتعميم الفوضى والفساد والحرب. وهناك ثالثا شراءٌ لذمم الأحزاب والسياسيين الذين يمثلون شيئا وازنا داخل مجتمعاتهم. بل إن العمل داخل الجامعات والمراكز العلمية والبحثية لم يتوقف. فكل برامج تلك المؤسسات ومناهجها ومشاريعها هي ترويج للثقافة الغربية وانتصار لقيمها المزيفة.

حروب ما بعد الحداثة هي حروب أمريكا ضد الشعوب المستهدفة من أجل تدميرها أو إخضاعها. وهي حروب تدار في الأغلب من بعيد من خلال تدريب وتسليح وتمويل الجماعات الموالية ثم إرسالها على العدو الذي لن يجد أمامه سوى خيارين؛ إما الدفاع أو الاستسلام والهزيمة. وهي أيضا ليست فقط حروبا عسكرية، بل هي أيضا حروب إعلامية وثقافية واقتصادية. الفكرة الأمريكية الجديدة هي: فلنجعل أعداءنا يتقاتلون، فهذا أفضل لنا ولمصالحنا.

  

قاسم شعيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/01



كتابة تعليق لموضوع : حروب ما بعد الحداثة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الركابي
صفحة الكاتب :
  صلاح الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النجف الاشرف: تغطية كاملة لليوم السابع من محرم الحرام 1434هـ(مصور)  : نجف نيوز

 مينخوليا  : د . رافد علاء الخزاعي

 البعث الشيعي ..البعث السني ..!  : فلاح المشعل

 لجنة الأمن والدفاع تجتمع في مكتب القائد العام وتناقش سبل حل الأزمة

 التظاهرات وساسة العراق  : ولاء ساجت الزبيدي

 الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول)  : د . اكرم جلال

  صمون وعدس  : جواد الماجدي

 الجواهري ----- نهرٌ ثالث  : عبد الجبار نوري

  مكتب سماحة السيد السيستاني ( دام ظله ) الثلاثاء ٢٨-٢-٢٠١٧ أول أيام شهر جمادى الآخرة

 الائتلافات الجديدة وتكرار العملية السياسية  : عبد الخالق الفلاح

 من احاديث ليلة النصف من شعبان  : مجاهد منعثر منشد

 اتفاق بين العراق وإيران في شأن شط العرب

 حضرة نبي الله موسى بن عمران ويوشع بن نون وعلاقتهما بكربلاء  : محمد السمناوي

 اما القانون او الفوضى  : مهدي المولى

 رحيل  : نور السراج

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net