صفحة الكاتب : توفيق الشيخ حسن

هروب الموناليزا / بوح القيثارة غربة الوطن والبحث عن الذات
توفيق الشيخ حسن

تبدأ الحكاية عن رحلة الألم من البوح الثقيل المتلون بلون ما تبقى من النار بكل لهيبها الحارق ، غامضا ً ، طالعا ً من سواد عتمة لا رؤية فيها الا لبريق الدموع والعذاب .. هربت كي تنسى موت أوتارها ولتعانق الحياة من جديد ، لا تستطيع أن تحصل على حريتها بدون عذاب سنوات كانت قاهرة ..

 

تتكلم عن بوحها الكاشف لأسرار الروح والجسد ، تتكلم عن الهروب من موت محتم ومذعورة من كل شيئ يصادفها وخائفة من المجهول الذي يلف حياتها ..

 

بلقيس حميد حسن الشاعرة العراقية المغتربة تبوح بما عانت ضمن روايتها ( هروب الموناليزا / بوح القيثارة ) وأهدتها الى صديقتها الشهيدة " موناليزا أمين " التي أستعرت أسمها الأول حبا والى المعذبين بالحب حتى آخر الزمن ..

 

الرواية تستثمر السيرة الذاتية مع تمسكها بخلق حبكة ممتعة وجريئة في وصف صراعها الخاص بالبحث عن هويتها كامرأة ، وصراعها ضد الرجل وضد قيم المجتمع التقليدي ..

 

كتابتها للرواية هي تحرير جسد من سجن ثقافة الذكورية ، وهي أكثر توثيقا للفضاء الزماني والمكاني ، والأكثر ضمانا لعمق هذا الفضاء واستمراره على مر الزمان ..

 

أمرأتان تتقاسم الرواية ، موناليزا المرأة التي بكل ما فيها من حب وخوف ، تفشل محاولة الهروب الأولى والثانية على صوت ضابط الحدود " موناليزا سامي الخطيب " أنت ممنوعة من السفر وتركها زوجها مغادرا الى بلاد نائية ومجهولة .

وامرأة الثانية سومر الشابة العاشقة ، امرأة القلق الدائم ، وحيدة وغريبة ، يعصر الأرق شبابها ويهدها سنة بعد أخرى ، واضعة طفلها في حجرها ، كانت تعد نفسها بنسيان حبيبها ، تلعن الجسد ورائحته المثيرة ..

 

النص السردي في الرواية يقوم على أقتناص الاحداث الواقعية وبلورتها لكينونة لغوية تحيلها من الواقعي الى الجمالي في أطار بنية سردية ..

 

في النهاية تترك الوطن خلفها بكل ما فيه وتتجه الى أوروبا لتجد كل شيئ فيه منظما وكل شيئ مرتبا ً، والأنسان وجدته حرا ً، أمنا ً وسعيدا ً على أختلاف شعوبنا المقهورة والفقيرة ، النائمة على حرير الوهم ، شعوبنا التي ترقد على بحار من البترول والذهب والخيرات وتجوع ..

 

في أوروبا غرباء ، دخلاء ، من العالم المدعو بالعالم الثالث ، العالم الذي نتباهى بحضارته القديمة وهو محض ماض ٍ كل ما تبقى لنا ، عالم الظلم والصراعات ..

 

لديها حلم تسعى لتحقيقه وتعلم أن ثمة عقبات قد تواجهها في رسم طريق حياتها ، لكن هناك أمل يخفق داخل قلبها وروحا باعثا في نفسها التفاؤل الذي يجعلها تمضي في الطريق بلا ملل ولا كلل ..

 

عزف من قيثارة الأحزان الى حيث طقوس حرارة الغربة ، أوتار قيثارة أجتمعت في محيط العزف على نهر لا يروي الا بمقدار الألم الجارح ، العزف الحقيقي لا يكون الا على أكف الورق ، وما أكثر الأوراق في ضيافة الأوتار ، ما بين الرحيل المر وما بين الشتات المؤلم ، على ضفاف أنفاسها يورق نزف عميق لا تراه الا عينيها هي ، معزوفة تبكي وتمسح دموعها معا ً ، دامت أوتارها نقية من كل حزن وألم ودموع ..

 

 

رواية هروب الموناليزا / بوح القيثارة

تأليف : بلقيس حميد حسن

دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع / بغداد


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


توفيق الشيخ حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/30



كتابة تعليق لموضوع : هروب الموناليزا / بوح القيثارة غربة الوطن والبحث عن الذات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net