السيد أحمد الصافي :من غير المعقول أن تمر كل هذه السنين ومشكلة الكهرباء تراوح مكانها ..وإلى متى إبرام العقود وسوق الإيفادات؟!
موقع نون خاص

 

تساءل ممثل المرجعية الدينية العليا وخطيب الجمعة في كربلاء المقدسة سماحة السيد احمد الصافي في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في الحرم الحسيني الشريف في الرابع من رمضان الخير 1432هـ الموافق 5-8-2011م بقوله: من المسؤول عن ثقافة البلد؟! ومن المسؤول عن تهيئة المواطن إلى الاهتمام ببلده؟! ومن يتحمل هذه الأمور الجوهرية بالدرجة الأساس؟! عندما يذهب الإنسان إلى بلدان متعددة ويلتقي ببعض الشخصيات ويتعاطى مع بعض المجتمعات ينطبع في ذهنه تصور بأن ثمة مجتمعات تهتم ببلدانها وأخرى مصابة بعدم الإكتراث، وتابع سماحته: سيأتي الجواب إن المسؤولية هي مسؤولية الجميع ! صحيح هذا لابد أن تكون المسؤولية مشتركة، ولكن المسؤولية تختلف ممن بيده القرار عن الذي ليس له قرار!

وأضاف سماحته إن ثقافة الاهتمام بالبلد ستنبثق منها مجموعة أمور ممكن أن تخفف عن كاهل المواطن، حيث إنه دائما ينظر إلى المسؤول مهما يكن موقع المسؤول ويعتقد المواطن بداخله إن هذا المسؤول سلوكه العام يمكن أن يمثل مشروعية لطريقة إدارة هذه المؤسسة أو الوزارة أو .. ولكن هناك بعض المشاكل مثلا ً هل تسمعون بتبديل أثاث المسؤول!! هناك حمّى يأتي المسؤول ويبدأ خصوصاً عندما يتسنم منصبه يبدأ بتبديل أثاث مكتبه بأسره !

ولفت إلى إن هناك بعض الفقرات المالية عندما تتجمع تحدث أرقاما مهولة ! والذي يأتي بعده أيضا يبدل الأثاث وبالنتيجة المجموعة القريبة ترى إن هذا السلوك سلوك جيد ولا من رقيب في البين فلنبدل الأثاث إذن! وإذا تفرز عندنا مجموعة هائلة تصل إلى ملايين الدولارات تتجمع بتبديل أثاث المسؤول المعظّم! الذي لا يأتي إلى هذا المكان إلا في اليوم بضع ساعات ومجموع السنة هو قد يكون خارج هذا المكتب! في حين إن الأثاث القديم لا يزال جديداً وجيداً يتحسر عليه كل إنسان ولكن يرمى به في المخازن أو خارج الوزارة!

وعقب سماحة السيد الصافي إن هذه الثقافة عندما نراها سوف تنعكس على الاهتمام بالبلد، المهم حضرة المسؤول المعظّم أن يكون مرتاحا! وأمثال هذه الأمور حدّث عنها ولا حرج، فروح المواطنة التي لابد أن تكون مزروعة في قلب هذا المسؤول ضعيفة إن لم تكن معدومة!

وتناول سماحته مشكلة الكهرباء التي وصفها بحلم العراقيين أن يستيقظوا ويجدوا اليوم الذي انتهت فيه مشكلة الكهرباء!! وتساءل: أليس جديراً بالمسؤولين أن يجتمعوا سوية أحزاب وكيانات وكتل لحل هذه المشكلة! ما الضير الآن أن تأتي وزارة وتقول إن ميزانية وزارتي بالرغم من أنها تخدم المواطن ولكن يمكن تأجيلها إلى السنة القادمة لتوفير الأموال اللازمة لحل مشكلة الكهرباء إن كان هناك عجز في ميزانية الكهرباء! لماذا لا يجتمع المسؤولون؟! وإذا اجتمعوا هل رأيتم اجتماعاً مهما! من غير المعقول أن تمر كل هذه السنين ومشكلة الكهرباء تراوح مكانها والعراق بلد صيفه أطول من شتائه وصيفه لاهب !! من غير المعقول الناس تعيش حياتها الطبيعية ! والمسؤول المحترم! حائر في بحث مشاكل جانبية أو لا يشعر بقطرة العرق في الصيف أن تمر على جبينه المبارك!!

وتحدث سماحته عن ضرورة أن يعي بعض المسؤولين النائمين إلى الآن وبما تحمل الكلمة من معنى! وخاطب هكذا مسؤولين بقوله: يا أخي انتبه إلى عظمة المسؤولية الملقاة عليك! كيانات سياسية شعارات طويلة وعريضة أين هذه الشعارات؟! اجتمعوا سوية لحل مشكلة البلد؟! إلى متى إبرام العقود وسوق الإيفادات؟! ما الذي يجري؟! وما الذي يحصل؟!

وفي السياق نفسه تطرق سماحته الآن لو نذهب إلى مطار بغداد سنرى في كل يوم هناك وفد يخرج من العراق ما بين حكومة المركز وما بين الحكومات المحلية !! إلى أين يذهب الإخوة ؟! هذا يذهب إلى الإيفاد وهذا يذهب إلى الشركة وهذا إلى العقد وهذا وهذا!! هل صحيح هذه الطريقة وعندما يذهب بمن يلتقي ولماذا يذهب وما هو التقرير الذي يجب أن يرفعه إلى مسؤوليه عند العودة؟! مع ما يترتب على هذا من صرفيات ؟!! غير الأشياء التي لا يستحسن ذكرها يفعل ما يفعل فيها المسؤول وبالنتيجة لا يهتم بتطوير بلده، ويمكن أن يُشترى هذا المسؤول بحفنة قليلة من المال وبالنتيجة عرفنا نقطة ضعف هذا المسؤول يُضخ عليه المال ويبقى البلد بلا تقدم!!

وتطرق سماحته إن بعض المسائل يُراد لها حل ولا يمكن أن تبقى عائمة في الفضاء، الفقير ينادي ويستصرخ ويستنجد في كل الوسائل، والمسؤول شعاره كلام ووعود فقط، لا احد يقترب من الآخر، فالمشكلة باقية على ما هي عليه ويبقى الوضع قائما بلا أدنى التفاتة!!

وقال سماحته إن شعور المسؤول بمحبته لبلده ولناسه يجعله يفكر بالوسائل التي تخدم، وتجعله يتراجع عن مكتسباته الشخصية، كيف انا اطمئن لمسؤول لا يتنازل عن شيء زائد عنه؟! كيف اطمئن إن هذا المسؤول شخصيا ً ممكن أن يفكر بالناس ؟!!

وفي ختام الخطبة الثانية أكد سماحة السيد الصافي إن الخيرين كثيرون والكفاءات كبيرة، وطالب المسؤولين باعطائهم المجال والتعاون على البر لحل المشاكل التي تعصف بالبلد، وتساءل لماذا نحن الآن في أزمة الخدمات؟! لا تعرف المشكلة عند من حتى تأتى به وتقول له لماذا فعلت كذا وكذا وكذا ! ما نسمعه وعود في وعود في وعود إلى أن ينقطع النفس!! والبعض يستحل قضية الكذب لأننا في وضع حرج ولابد له أن يكذب على الناس! ولكن كيف للناس أن تطمئن مع هكذا مسؤول؟!! وتمنى أن يفكر المسؤول فقط في خدمته المواطن، وهو لا يزال ينتظر رحمة الله تعالى...

  

موقع نون خاص

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/05



كتابة تعليق لموضوع : السيد أحمد الصافي :من غير المعقول أن تمر كل هذه السنين ومشكلة الكهرباء تراوح مكانها ..وإلى متى إبرام العقود وسوق الإيفادات؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : امنية في 2011/08/05 .

السلام عليكم
البعض يا سيدنا لا يخرج من مكتبه الا بعد تشغيل الحماية لسيارته لمدة نصف ساعة حتى تبرد السيارة فكيف تريده ان يشعر بنقطة العرق هذه التي لايستحي منها اطلاقا وعندما تذهب اليه لتصافحه تجد يده ابرد من ثلاجة بيت الموظف العادي لان الفقير لايمتلك ثلاجة اصلا لتبريد الماء في ها الجو اللاهب

امنية نرى مسؤولينا وقد نزلوا الى الشارع في هذا الجو حتى يحسوا بمعاناتنا ..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . أفنان القاسم
صفحة الكاتب :
  د . أفنان القاسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أمير المؤمنين(عليه السلام) ... وبيعة الغدير/ الجزء الأخير  : عبود مزهر الكرخي

 الفرات الاوسط تكشف عن خطة متكاملة لتأمين زيارة عيد الأضحى المبارك في النجف الأشرف  : عقيل غني جاحم

 حشدنا..قدرنا ..مستقبلنا  : خالد القيسي

 نفط ذي قار منجز وطني مع سبق الإصرار والترصد  : قيس النجم

 سومو تبيع خام البصرة الثقيل بعلاوة 1.37 دولار  : وزارة النفط

 التنظيم الدينقراطي يعزي بوفاة السيد محمد علي الحكيم  : التنظيم الدينقراطي

 لحظة حساب مع النفس  : علي علي

 وزير التجارة :تجهز مناطق القائم وراوة بكميات جديدة من المواد الغذائية  : اعلام وزارة التجارة

 قتلة الأحلام.. ساستنا الأفاضل  : مصطفى حقيقة

 اللجنتان الفنية والتحضيرية لمؤتمر التنمية المستدامة تناقشان مستوى البحوث المشاركة وآخر التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر في الرابع والعشرين من لشهر المقبل  : اعلام وزارة التخطيط

 الشاعر والمفكّر العربي والعالمي الكبير (أدونيس) يحلُّ ضيفاً في العراق  : اعلام وزارة الثقافة

 اخجلوا كما يخجل اللصوص...  : حسن حاتم المذكور

  قتلوا الحمامة  : اسراء العبيدي

 رد هادئ على منتقدي الشيخ مهدي الصميدعي  : اياد حمزة الزاملي

 أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net