صفحة الكاتب : محمد الكوفي

إطلالة ولائية بمناسبة ايام عيد الغدير الأغر،\"عليه السلام\"
محمد الكوفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عيد الغدير يوم الولاية وتجديد العهد للإمام علي 

كما ترفع الأعلام والرايات الخضر والبيض والحمر تدليلاً على تجديد البيعة التي عقد لواءها النبي الأكرم محمد \"صلى الله عليه وآله\" بيده لعلي {عليه السلام}،

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال سبحانه:﴿ ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴾ ﴾[ المائدة:55], وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ﴿ ﴿ 56﴾ ﴾ وَعَلِيُّ بْنُ أَبي طالِب الَّذي أقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَهُوَ راكِعٌ يُريدُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ في كُلِّ حال.

* * * * * * * * * * * *

أقدم التهاني والتبريكات الى مقام الإمام الحجة المنتظر المهدي ولي العصر{عجل الله فرجة الشريف {، وعلمائنا الأعلام وقادتنا الميامين الأبرار ورجال الدين جميعاً والأخوة الأعزاء المحترمون في موقـع كتابات في الميزان المحترمة وذلك بهذه المناسبة العظيمة وعشتم جميعاً بسلام تحت رأيت الدين الإسلامي العزيز وشكراً.

 

إلي الإخوة العزاء العاملون في المواقع الإسلامية و العلمانية الشريفة المحترمة أيها السادة الأعزاء المحترمون أرسل إليكم هذا المقال المختصر بمثابة باقة ورد عطرة اقدمها بين ايديكم أَعِزَّائي مِنْ القَارِئات والقُرَّاء في ألعالم الإسلامي جميعاً وأنتم بالخصوص العاملين والعاملات في موقع صوت العراق بهذه المناسبة السعية الطيبة وهي مناسبة يوم الفرح والسرور يوم العيد عيد الغدير الأغر يوم اكمال الدين وإتمام النعمة الإلاهية دمتم بسلام،

* * * * * * * * * * * *

{الحمد لله ونستعينه ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن ضل، ولا مضل لمن هدى، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله ـ أما بعد ـ: أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي قبله، وإني أوشك أن أدعى فأجبت، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيرا، قال : { ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وأنَّ جنَّته حقّ ونارَه حق وأن الموت حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك ، 

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } 33 الأحزاب.

يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك و ان لم تفعل فما بلغت رسالته،

والله يعصمك من الناس ان الله لا يهدى القوم الكافرين {مائده:67}. «الْيَوْمَ يَئس الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلا تخْشوْهُمْ وَ اخْشوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْت لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتمَمْت عَلَيْكُمْ نِعْمَتى وَ رَضِيت لَكُمُ الاسلَمَ دِيناً »

والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبا القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

قال الإمام الصادق {عليه السلام}، { شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا يحزنون لحزننا ويفرحون لفرحنا}. 

شذرة من شذور الغدير

أخرج الطبراني وغيره بسند مجمع على صحته{1}، عن زيد بن أرقم، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بغدير خم تحت شجرات، فقال: «أيها الناس يوشك أن أدعى فأجيب{2}، واني مسؤول{3}، وانكم مسؤولون{4}، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وجاهدت ونصحت فجزاك الله خيراً، فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حق، وأن ناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت، وأن السعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد، ثم قال: يا أيها الناس ان الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا اولى بهم من أنفسهم{1}، فمن كنت مولاه{2}، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، ثم قال: يا أيها الناس اني فرطكم، وانكم واردون على الحوض؛ حوض أعرض مما بين بصري الى صنعاء، فيه عدد النجوم قد حان من فضة، واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين، كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل، سبب طرفه بيد الله تعالى، وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فانه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض اهـ. {3} »{4} .

المصدر: هذا فيف ما يكفيك شرحا عن الغدي خم،

http://www.aqaed.com/book/392/murajaat14.html

المراجعات »عبد الحسين شرف الدين »مکتبة »مركز الأبحاث ... 

له كتاب الولاية في طريق حديث الغدير رواه فيه بخمسة وسبعين طريقاً وقيل بخمسة وتسعين طريقاً. ذكر هذا الكتاب للطبري: 1 الذهبي وابن كثير في تاريخه في ترجمة ...

* * * * * * * * * * * * 

واقعة غدير خُم تعدّ واحدة من أهمّ الأحداث المصيرية في تأريخ الإسلام، فالشيعة يعتقدون بأنّ رسول الله {ص}http://www.iicss.iq/?id=17&sid=912

غدير خم في البحوث الغربية المدونة باللغة الانجليزية - دراسات ...

* * * * * * * * * * * * 

فقال: «هاتوا ما سمعتم». فذكروا الحديث ومن جملته: «من كنت مولاه فعلي مولاه، وفي رواية: فهذا مولاه».

وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه: وكنت ممن كتم، فذهب الله بصري، وكان علي ـ كرم الله وجهه ـ دعا على من كتم. انتهى.

وهناك جمع آخرون من متأخري المحدثين رووا هذه المناشدة نضرب عن ذكرهم صفحا، ونقتصر على ما ذكر. {1}.المناشدة والاحتجاج بحديث الغدير »عبد الحسين الأميني ...

http://www.aqaed.com/book/430/monash-03.html

راجع: المولی في الغدیر، نظرة جدیدة في کتاب الغدیر للعلامة الا میني.

لمكتبة العقائدية » المناشدة والاحتجاج بحديث الغدير {لـ عبد الحسين الأميني}

الصفحة 51 

* * * * * * « 1 » * * * * * * 

جبل الغدير: معنى كلمة الغدير :

تعني كلمة الغدير في اللغة، مسيل ينزل منه الماء، وكان غدير خم مكان يجتمع فيه ماء المطر و لذلك اشتهر بـ: غدير خم.

* * * * * * « 2 » * * * * * * 

غدير ماء : موقع غدير خم الجغرافي :

يقع غدير خم على بعد 3-4 كيلومترات شمال شرق ميقات الجحفة، ويقع ميقات الجحفة في سهل منبسط شرق مدينة رابغ، ويبعد عن المدينة المنورة حوالي 183 كيلومتر في غرب شبه الجزيرة العربية، والجحفة هي إحدى المواقيت الخمسة .

* * * * * * « 3 » * * * * * * 

1 - تعريف: غَديرُ خُم هو: يُسمَّى العيد بـعيد الغدير نسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، موضع بين مكة والمدينة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك ، يقع شرق رابغ بما يقرب من {26} كيلاً ، وخم اسم رجل صباغ نسب إليه الغدير، والغدير هو: مستنقع من ماء المطر.

والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر \"مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ\". كما يُسمَّى أيضًا بـعيد الولاية كونه اليوم الذي ولّى فيه الرسول محمد علي بن أبي طالب وليًّا للمسلمين.

و ليوم الغدير أيضا أسماء آخرى، فاسمه في السماء يوم العهد المعهود، و في الأرض يوم الميثاق المأخوذ و الجمع المشهود.

المصدر: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D9%8A%D8%B1

2 - عيد الغدير هو ثالث وآخر الأعياد لدى الشيعة ويُحتفل به في يوم 18 من ذي الحجة في كل عام هجري احتفالًا باليوم الذي خطب فيه النبي محمد{ص} خطبة عيَّن فيها علي بن أبي طالب {ع}مولًى للمسلمين من بعده، وذلك في أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يُسمى بـ \"غدير خم\" سنة 10 هـ. وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية علي بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد{ص}، حيث النبي قال في ذلك اليوم: \"من کنت مولاه فهذا علي مولاه\"[3]

[4] بينما يرى المخالفين من أهل السنة أنه قد بيّن فضائل علي للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له،[5] ولم يقصد أن يوصيَ له ولا لغيره بالخلافة.[6] المصدر:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D8%AF_% D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D9%8A%D8%B1

 

3 – اقول هذه الاقوال كلها مخالف للقرآن الكريم والاحاديث وخطبت النبي الثابتة عند الامامية الشيعة وغيرهم.

هذا الرأي رأي شاذ، نعم كان كلام النبي كله ثناء وحمد للإمام علي اراد به تنصيبه للخلافية والامامة لا غير وإذا كان هناك صحابي قال بذلك كذب محض رادو بذألك تحريف الحقيقة، فهذا لا يعني أن كل الصحابة انبياء صادقون، وبالتالي لم يكن هذا رأي كل الصحابة، مؤكدًا أن الاحتكام في مثل هذه الأمور يكون بدليل قوي من القرآن أو السنة أو الإجماع، وهذا الرأي لا دليل عليه من القرآن أو السنة أو الإجماع، 

عن الإمام الرضا سلام الله عليه أنه قال:«لو عرفَ الناسُ فضل هذا اليومِ بحقيقتهِ لصافحَتْهُمُ الملائكةُ في كلِّ يومٍ عشْرَ مرّاتٍ»{1}. 

اول من اتخذ الغدير عيدا المصطفى {صلى الله عليه واله}بب:

واول من اتخذ الغدير عيدا في الاسلام الرسول المصفى {صلى الله عليه واله}، فروي عن فرات بن إبراهيم الكوفي في القرن الثالث عن محمد بن ظهير عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن الإمام الصادق عن أبيه عن آبائه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي، وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذكره بنصب أخي علي بن أبي طالب علما لأمتي يهتدون به من بعدي، وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين، وأتم على أمتي فيه النعمة، ورضي لهم الاسلام دينا. يعرب عنه قوله {صلى الله عليه واله} في حديث أخرجه الحافظ أبو سعيد الخركوشي النيسابوري المتوفى 407، رواه في تأليفه {شرف المصطفى} بإسناده عن البراء بن عازب بلفظ أحمد بن حنبل، وبإسناد آخر عن أبي سعيد الخدري ولفظه: ثم قال النبي {صلى الله عليه} {وآله} وسلم هنئوني هنئوني إن الله تعالى خصني بالنبوة وخص أهل بيتي بالإمامة فلقي عمر بن الخطاب أمير المؤمنين فقال: طوبى لك يا أبا الحسن أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

اهل البيت {عليهم السلام}، يعظمون يوم الغدير:

ثم ان ائمة اهل البيت عليهم السلام قد اقتفوا اثر الرسول المصطفى {صلى الله عليه واله}، وقد اهتموا به ايما اهتمام وتنبئ بذلك الاحاديث المستفيضة الواردة عنهم فيه يقول العلامة الاميني \"وعرفه أئمة العترة الطاهرة صلوات الله عليهم فسموه عيدا وأمروا بذلك عامة المسلمين ونشروا فضل اليوم ومثوبة من عمل البر فيه \"

http://www.imamhussain.org/arabic/deenwhayat-11/17799/

{1}.إقبال الأعمال لابن طاووس: ص468، فضل يوم عيد الغدير.

http://arabic.shirazi.ir/upload/books/esdarat/ghadir/06.htm

* * * * * * « 4 » * * * * * * 

ما حدث في غدير خم : لما وصلَ رسول الله يوم الخميس 18 من ذي الحجة من السّنة العاشرة للهجرة إلى غدير خم، نزلَ إليهِ جبرائيل الأمين عن الله بقوله : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} {المائدة: 67}.

يُسمَّى هذا العيد بـعيد الغدير نسبة إلى المكان الذي وقعت فيه مراسم التنصيب الالهي والتتويج الرباني للإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام}، وهذا المكان عرف بـ {غدير خم} وتقيّيد لفظ \"الغدير\" بإضافته إلى \"خُمّ\" انما هو للتمييز بينه وبين غدران أُخرى، قُيّدت ـ هي الأخرى ـ بالإضافة، أمثال:

ـ غدير الأشطاط: موضع قرب عسفان.

ـ غدير البركة: بركة زبيدة.

ـ غدير البنات: في أسفل وادي خماس.

ـ غدير سلمان: في وادي الأغراف.

ـ غدير العروس: في وادي الأغراف أيضاً.

وغدير خُمّ يقع في وادي الجحفة، على يسرة طريق الحاجّ من المدينة إلى مكّة، عند مبتدأ وادي الجحفة، حيث منتهى وادي الخرّار.

ولهذا العيد مسميات أخرى, فتارة يسمى عيد الولاية, كونه اليوم الذي أعلن فيه رسول الله {صلى الله عليه واله} ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليه السلام} على المسلمين من بعده, وأخرى بعيد يوم العهد المعهود، وثالثة بعيد يوم الميثاق المأخوذ و الجمع المشهود.

* * * * * * « 5 » * * * * * * 

تعرّف البيعة:{{نوع عهد وميثاق مشروط بين طرفين، يقوم فيه شخص أو جماعة بالتعهد والتعاقد مع إمامهم أو حاكمهم على الطاعة والوفاء، وعليه في المقابل أن يقوم على رعاية شؤونهم، وإدارة أمورهم - أي انّ لهذا العقد طرفين- وما دام الطرفان وفيين في تعهدهما وكانا ملتزمين بالشروط التي التزما بها لا يجوز لأيّ منهما فسخ البيعة ونكثها}}. من أبرز مصاديق التعبير عن البيعة: {المصافحة، والقول باللسان، والكتابة، والإشارة}، مع احترام المبايعين وعدم إهانتهم، وإذلالهم، كما يفعله عادة حكّام الظلم والجور في إهانة الناس عندما يطلبون المبايعة منهم.

عيد الغدير هو أعظم الاعياد في الاسلام؛ هو من أكبر أعياد الشيعة الإمامية، وقد روي أنّ في الثامن عشر من شهر ذي الحجة السنة العاشرة للهجرة قام النبي {صلى الله عليه وآله وسلم}، وبأمر من الله بالإعلان عن تنصيب علي {عليه السلام}، خليفة وإماماً للمسلمين وذلك في مكان يسمى غدير خم، ومن هنا اقترنت الواقعة باسم هذا المكان، وعدّت إحدى الأعياد الإسلامية.

وقد عبّر عن تلك الواقعة في المصادر الشيعية بعدة تعابير فسمّي تارة بعيد الله الأكبر [١] وعيد أهل بيت محمد{ص} أعظم أعياد أمتي هو عيد الغدير. تارة أخرى.[٢] وأشرف الأعياد.[٣] المصدر: عيد الغدير - ويكي شيعة،

http://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D9%8A%D8%B1

* * * * * * « 6 » * * * * * * 

هذه الإطلالة المباركة غمرتنا بهجة وسرورا ,

بسم الله الرحمن الرحيم 

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه واشرف بريته محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا .

عيد الغدير المبارك: يوم الغدير خم أو عيد الغدير الاغر هو يوم الاحد الثامن عشر من ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة النبويه المباركة والذي خطب فيها النبي الاعظم {ص} خطبته الغراء التي ذكر فيها فضل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب {ع} وامامته وعدله وقربه منه وانه الخليفة من بعده بلا منازع وذلك في اثناء عودته من حجة الوداع الى المدينة المنورة التي نورها الله جل جلالة بنبيه الاعظم {ص} وذلك في مكان يسمى غدير خم قريب من الجحفة تحت شجرة هناك وقد اتخذ من احداج الابل منبرا وارتقى عليه وخطب خطبته المباركه التي بين فيها ما امره الله عزوجل في علي قال تعالى : { يا ايها الرسول بلغ ماانزل اليك من رب فأن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس} . واليك اخي القارئ يامن تطلب الحق خطبة نبيك {ص} في ذلك اليوم المباركون امامته وعدله وقربه منه وانه الخليفة من بعده بلا منازع وذلك في اثناء عودته من حجة الوداع الى المدينة المنورة التي نورها الله جل جلالة بنبيه الاعظم {ص} وذلك في مكان يسمى غدير خم قريب من الجحفة تحت شجرة هناك وقد اتخذ من احداج الابل منبرا وارتقى عليه وخطب خطبته المباركه التي بين فيها ما امره الله عزوجل في علي قال تعالى : { يا ايها الرسول بلغ ماانزل اليك من رب فأن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس} . 

واليك اخي القارئ يامن تطلب الحق خطبة نبيك {ص} في ذلك اليوم المبارك

 

قال رسول الله { صلى الله عليه وآله وسلم }: لعلي في حجة الوداع : \" . . . من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيثما دار ، اللهم هل بلغت \" .

اليوم يوم تتويج إمامنا و مولانا الإمام أبو ألحسن علي أبن أبي طالب{عليه السلام{، أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين وسيد المسلمين ويعسوب الدين أسداله الغالب علي بن أبي طالب أبو ألحسن {عليه السلام}، وذألك بمناسبة ذكرى واقعة يوم الغدير خم الأغر عيد للمسلمين ألأكبر.

باب مدينة العلم الذي حير العقول وبهر النفوس وأنار القلوب ولولاه ـ بعد رسول الله {ص{،« لما قام للدين عمود و لا اخضر للإيمان عود.» 

* * * * * * « 7 » * * * * * * 

حينما همّ رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}، بالتوجه للحج وأداء فريضة الحج، أذّن في الناس وبلغت دعوته {صلى الله عليه وآله وسلم}، أقاصي بلاد الإسلام فتجهّز الناس وتأهبوا للخروج معه وحضر أهل المدينة وضواحيها وما يقرب منها خلق كثير - بلغ 120 الفاً- وتهيئوا للخروج معه فخرج النبي {صلى الله عليه وآله وسلم}، بهم لخمس بقين من ذي القعدة.[٤]

* * * * * * « 8 » * * * * * * 

فلما أتمّ {صلى الله عليه وآله وسلم}، مناسك الحج رجع الى المدينة وكان معه المسلمين، فوصل في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الى منطقة تدعى غدير خم وتقع في مفترق طرق، وذلك بموكب كبير من الحجيج، وقبل تفرّق الحجاج إلى بلدانهم نزل عليه الوحي يأمره بإكمال الدين يعني تبليغ تلك المسألة المصيريّة المتمثّلة بتعيين الإمام والخليفة من بعده، فأمر الناس بتجهيز مقدّمات ذلك الأمر مثل الإعلان بتريّث المسلمين الحجّاج وتوقّفهم في ذلك المكان، وأمر {صلى الله عليه وآله وسلم}، بإرجاع الّذين سبقوا الآخرين بالذهاب وإيقاف القادمين، حتى تجمّع ذلك العدد الغفير من الحجاج.

* * * * * * « 9 » * * * * * * 

أمر الله رسوله أن يبلّغ الناس بما أنزل، فأمر رسول الله أن يرد من تقدّم و يحبس من تأخّر عنهم . فأمر أصحابه أن يهيئوا له مكان تحت الأشجار و يقطعوا الأشواك و يجمعوا الأحجار من تحتها. في ذاك الوقت، ثم فأمر النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}، الحجيج أن يصنعوا له منبراً من أحداج الإبل حتى يراه الحاضرون جميعاً، ويسمعون كلامه، 

* * * * * * « 10 » * * * * * * 

نودي إلى فريضة الظهر فصلاها في تلك الحرارة الشديدة مع الجماعة الغفيرة التي كانت حاضرة . 

ومن شدة الحرارة كان الناس يضعون رداءهم على رءوسهم {من شدة الشمس} والبعض تحت أقدامهم من شدة الرمضاء . وليحموا الرسول من حرارة الشمس وضعوا ثوباً على شجرة سمرة كي يظللوه، فلمّا انصرف من صلاته، 

\"فارتقى النبيّ {صلى الله عليه وآله وسلم}،خطيباً بين الناس خطبة غرّاء على أقتاب الأبل وأسمع الجميع كلامه وكان بعض الناس يكررون كلامه حتى يسمعه الجميع .

فبدأ بخطبة الناس، وهذه فقرة من خطبته :

{الحمد لله ونستعينه ونؤمن به، و نتوكل عليه، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا، و من سيئات أعمالنا. الذي لا هادي لمن أضل، و لا مضل لمن هدى. وأشهد أن لا اله الا الله، وأن محمداً عبده و رسوله.

أما بعد: أيها الناس، قد نبّأني اللطيف الخبير، وأنى أوشك أن أدعي فأجيب، وإني مسؤول وأنتم مسؤلون فماذا أنتم قائلون ؟}

قال الحاضرون: نشهد أنك قد بلّغت و نصحت و جهدت فجزاك الله خيراً. 

ثم قال رسول الله: {ألستم تشهدون أن لاإله إلا الله، وأن محمداً {ص} عبده و رسوله، وأن جنته حق و ناره حق، وأن الموت حق وأن الساعة آتية لاريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟)

قالوا : بلى نشهد بذلك.

قال: {أللَّهم اشهد} .

ثم أخذ الناس شهود على ما يقول، ثم قال: {أيها الناس، ألا تسمعون؟}

قالوا: نعم، يا رسول الله .

قال: {فإني فرط على الحوض، و أنتم واردون على الحوض، وإن عرضه ما بين صنعاء وبُصرى، فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلّفوني في الثقلين} . 

فنادى مناد: وما الثقلان يا رسول الله؟

قال الرسول: {الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عَزَّ وجَلَّ وطرف بأيديكم فتمسكوا لا تضلوا، والآخر الأصغر عترتي. وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض فسألت ذلك لهما ربي، فلا تقدّموهما فتهلكوا، ولاتقصروا عنهما فتهلكوا} .

 

ثم أخذ بيد عليٍ فرفعها حتى رؤيَ بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون، فقال: أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، 

وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا. فقال رسول الله {صلى الله عليه وآله}:

ومن اقوال الرسو محمد {ص} الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي، والولاية لعلي من بعدي .

فقال: {إن الله مولاي و أنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم).

ثم قال: {فمن كنت مولاه فعلي مولاه\" يقولها ثلاث مرات: \"فمن كنت مولاه فعلي مولاه\" \"فمن كنت مولاه فعلي مولاه\" \"فمن كنت مولاه فعلي مولاه}.

ثم قال: {اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله}

ثم خاطب الناس: {يا أيها الناس، ألا فليبلّغ الشاهد الغائب}.

وغير ذلك من العبارات الباهرة ثم أمر الناس الّذين اجتمعوا في هذا الملتقى أن يقوموا فرداً فرداً ويبايعوا عليّاً ويسلّموا عليه بالإمرة والخلافة طوعاً.

ثم طفق القوم يهنئون أمير المؤمنين صلوات الله عليه وممن هنأه في مقدم الصحابة: الشيخان أبو بكر وعمر كل يقول: {بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة}.

وقال ابن عباس: {وجبت والله في أعناق القوم، فقال حسان: إئذن لي يا رسول الله أن أقول في علي أبياتا تسمعهن، فقال: قل على بركة الله، فقام حسان فقال: {يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية } 

ثم قال: يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا

فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا

 

: إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا

فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا

هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

[ كتاب الغدير للاميني].

حسّان بن ثابت

وشعره في الغدير

تأليف: العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني،

المصدر: 

http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/14/book_10/ghdir010.html،

* * * * * * « 11 » * * * * * *

أعمال عيد الغدير

ورد لهذا اليوم أعمال، منها:

ورد في مصادر العامة: من صام يوم ثمانية عشرة خلت من ذي الحجة كتب له «صيام ستين شهرا» وهو يوم غدير خم.[٥]

1 - ذكر المحدّث الكبير الشيخ عباس القمي أعمالاً لهذا اليوم المبارك منها:

- الأول: الصوم وهو كفّارة ذنوب ستين سنة، وقد روي أن صيامه يعدل صيام الدهر ويعدل مئة حجة وعمرة.

- الثاني: الغسل.

- الثالث: زيارة أمير المؤمنين {عليه السلام} ومن أهمها زيارة أمين الله المعروفة.

- الرابع: أن يتعوذ بما رواه السيد ابن طاووس في الإقبال، عن النبي.

- الخامس: أن يصلي ركعتين، ثم يسجد ويشكر الله {عز وجل} مئة مرة، ثم يرفع رأسه من السجود ويقول: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد وحدك لا شريك لك.. إلى آخر الدعاء.

- السادس: أن يغتسل ويصلّي ركعتين من قبل أن تزول الشمس بنصف ساعة، يقرأ في كل ركعة سورة الحمد مرة والإخلاص عشرة مرات وآية الكرسي عشر مرات والقدر عشراً. فهذا العمل يعدل عند الله {عز وجل} مئة ألف حجة، ومئة ألف عمرة، ويوجب أن يقضي الله الكريم حوائج دنياه، وآخرته في يسر وعافية.

- السابع: أن يدعو بدعاء الندبة.

- الثامن: أن يقول مئة مرة: الحمد لله الذي جعل كمال دينه، وتمام نعمه بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليه السلام}،

- التاسع: أن يهنيء من لاقاه من إخوانه المؤمنين بقوله: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة {عليهم السلام}،

* * * * * * « 12 » * * * * * * 

وعن رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}، أنّه قال: يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذكره فيه بنصب أخي علي بن أبي طالب عليه السلام عَلماً لأمتي يهتدون به من بعدي وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتمّ على أمتي فيه النعمة ورضي لهم الإسلام ديناً.[٦]

وعن الإمام الصادق {عليه السلام}أنّه قال: أَعظم الاعياد وأَشرفها يومُ الثامن عشر من شهر ذي الحجَّة وهو اليوم الَّذي أَقام فيه رسول اللَّه قالب: {ص} أَميرَ المؤمنين {ع} ونصبهُ للنَّاس علماً.[٧]

قال الراوي قلْت: ما يجبُ علينا في ذلك اليوم؟ قال: يجبُ عليكم صيامُهُ شُكراً للَّه وحمداً له «مع أَنَّهُ أَهلٌ أَنْ يُشكر كلَّ ساعة»، ومنْ صامهُ كان أَفضل منْ عملِ ستِّينَ سنة.[٨]

وعن الامام الرضا {عليه السلام}، في بيان قيمة ذلك اليوم: إِنَّ يومَ الغدير في السَّماءِ أَشهرُ منهُ في الأَرضِ... واللَّه لو عرف النَّاسُ فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهمُ الملائكةُ في كلِّ يوم عشر مرَّات‏.[٩]

* * * * * * « 13 » * * * * * * 

تاريخ الاحتفال بعيد الغدير

ما زال المسلمون وخاصة الشيعة يعظّمون يوم الغدير، ويعتبرونه من الأعياد الكبيرة عندهم، وقد عرف في أوساطهم بعيد الغدير.[١٠]

وقد سجّل لنا المسعودي المتوفى 346هجرية في كتابه التنبيه والاشراف[١١] ذلك التعظيم بقوله: «وولد علي رضي الله عنه وشيعته يعظمون هذا اليوم».[١٢] وهذا يكشف لنا بأن الاحتفاء بعيد الغدير يضرب بجذوره إلى أعماق التاريخ الإسلامي وأنّه كان رائجا في القرنين الثالث والرابع الهجريين.

* * * * * * « 14 » * * * * * * 

مكان واقعة الغدير: وقبل ذلك كله روى الفياض بن محمد بن عمر الطوسي عن الإمام الرضا {عليه السلام}، المتوفى سنة 203 هـ ق، أنه كان يحتفل بذلك اليوم، حيث قال: حضرتُ مجلسَ مولانَا عليِّ بن موسى الرِّضا {عليه السلام}، في يوم الغدير وبِحضرته جماعةٌ من خواصِّه قد احتبسهُمْ عندهُ للإِفطار معهُ قد قدَّم إِلى منازلهمْ الطَّعام والْبُرَّ وأَلبسهمُ الصِّلاةَ والكسْوَةَ حتَّى الخواتيمَ والنِّعال.[١٣] وهذا يكشف عن سابقة تاريخة أطول مما مر للاحتفال بالغدير.

ولم تنقطع عملية الاحتفاء تلك بل واصل المسلمون تعظيمهم لذلك اليوم حتى أنّ الخليفة الفاطمي المستعلي بن المستنصر بويع في يوم عيد غدير خم، وهو الثامن عشر من ذي الحجة سنة سبع وثمانين وأربعمائة.[١٤]

عيد الغدير - ويكي شيعة

ar.mobile.wikishia.net/view/عيد_الغدير

* * * * * * « 15 » * * * * * * 

بل وصلت الحالة في القرون المتأخرة الى حدّ أصبح الاحتفال بعيد الغدير شعاراً للشيعة.

وكان الفاطميون في مصر قد أضفوا على عيد الغدير صفة الرسمية، وهكذا الأمر في إيران حيث يحتفل بذلك اليوم منذ حكم الشاه اسماعيل الصفوي البلاد سنة 907هجرية وحتى يومنا هذا بصورة رسمية.

طباعة - وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا

ar.abna24.com/643907/print.html

* * * * * * « 16 » * * * * * * 

وقد اعتاد الشيعة في شتّى بقاع الأرض على إحياء تلك المناسبة والاحتفاء بها وإقامة مجالس الفرح والبهجة تعظيماً لتلك المناسبة الكبرى.

أمّا النجف الأشرف فقد اعتاد أهلها إقامة حفل بهيج في الصحن العلوي يوم الثامن عشر من ذي الحجة يحضره علماء الشيعة ووجهاؤهم بالإضافة إلى سفراء الدول الإسلامية في العراق، وتلقى في ذلك الحفل الكثير من القصائد العصماء والخطب الرائعة. بالإضافة الى مدينة كربلاء والكوفة وكافة مدن العراق الشيعية وهكذا الأمر بالنسبة إلى الزيدية في اليمن حيث تحيي هي الأخرى ذلك اليوم بكل إجلال وبهاء.

وقد وصف الثعالبي مكانة الغدير عند الشيعة بقوله: وللشيعة به تعلق كبير.

عيد الغدير - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

https://ar.wikipedia.org/wiki/عيد_الغدير

* * * * * * « 17 » * * * * * * 

فضل يوم عيد الغدير الاغر في روايات الطاهرين {ع}

علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن الأمام جعفر الصادق قال: { قلت: جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين؟ قال: {نعم يا حسن أعظمهما وأشرفهما}، قلت: وأي يوم هو؟ قال: {هو يوم نصب أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه فيه علما للناس، قلت: جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟ قال: {تصومه يا حسن وتكثر الصلاة على محمد وآله وتبرء إلى الله ممن ظلمهم فإن الانبياء صلوات الله عليهم كانت تأمر الاوصياء باليوم الذي كان يقام فيه الوصي أن يتخذ عيدا، قال: قلت: فما لمن صامه؟ قال: صيام ستين شهرا، ولا تدع صيام يوم سبع وعشرين من رجب فإنه هو اليوم الذي نزلت فيه النبوة على محمد وثوابه مثل ستين شهرا لكم } . [كتاب الكافي ج الرابع كتاب الصيام].

* * * * * * « 18 » * * * * * * 

عن المفضل بن عمر قال : قلت للأمام جعفر الصادق : {كم للمسلمين من عيد ؟ فقال : أربعة أعياد. قال : قلت : قد عرفت العيدين والجمعة. فقال لي : أعظمها وأشرفها يوم الثامن عشر من ذي الحجة ،وهو اليوم الذي أقام فيه رسول الله أمير المؤمنين ونصبه للناس علما. قال : قلت : ما يجب علينا في ذلك اليوم ؟ قال : يجب عليكم صيامه شكرا لله وحمدا له، مع أنه أهل أن يشكر كل ساعة، كذلك أمرت الأنبياء أوصياءها أن يصوموا اليوم الذي يقام فيه الوصي ويتخذونه عيد}. [كتاب الخصال للصدوق ص 264].

* * * * * * « 19 » * * * * * * 

تصحيح الحديث من قبل علماء العامة \" محمد بن جرير الطبري توفي 748 هجري\" ابوجعفر احمد بن محمد الطحاوي توفي 321 هجري\" محمد بن احمد بن عثمان الذهبي توفي 748 هجري \" احمد بن علي بن حجر العسقلاني 852 هجري\" محمد ناصر الدين الالباني 1420 \"

* * * * * * « 20 » * * * * * * 

صورة تشبيهية تعبر عن واقعة الغدير

ولإثبات وقوع الحدث نورد من ذكرها من ‏أئمّة المؤرِّخين:

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البلاذري في أنساب الأشراف، وابن قتيبة في المعارف والإمامة والسياسة، والطبريّ في كتاب مفرد، وابن زولاق الليثي المصري في تأليفه، والخطيب ‏البغدادي في تاريخه، وابن عبدالبَرّ في الاستيعاب، والشهرستاني في الملل والنحل، وابن عساكر في ‏تاريخه، وياقوت الحَمَوي معجم الأدباء من الطبعة الأخيرة، وابن الأثير في أُسد الغابة، وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة، وابن خلّكان في تاريخه، واليافعي في مرآة الجنان، وابن الشيخ البَلَوي في ألف باء، وابن كثير الشامي في البداية والنهاية، وابن خلدون في مقدّمة تاريخه، وشمس الدين الذهبي في تذكرة الحفّاظ، والنويري في نهاية الأَرَب في فنون الأَدَب، وابن حجر العسقلاني في الإصابة وتهذيب التهذيب، وابن الصبّاغ المالكي في‏ الفصول المهمّة، والمقريزي في الخطط، وجلال الدين السيوطي في غير واحد من كتبه، والقرماني الدمشقي في أخبارالدول، ونور الدين الحَلَبي في السيرة الحَلَبيّة، وغيرهم .

* * * * * * « 21 » * * * * * * 

من ذكر واقعة الغدير من أئمّة الحديث:

ـــــــــــــــــــــــــــــ

إمام الشافعية أبو عبداللَّه محمد بن إدريس الشافعي كما في نهاية ابن الأثير، وإمام الحنابلة أحمد بن حنبل في مسنده ومناقبه، وابن ماجة في سننه، والترمذي في صحيحه، والنسائي في الخصائص، وأبو يعلى ‏الموصلي في مسنده، والبغوي في السنن، والدولابي في الكنى‏ والأسماء، والطحاوي في مشكل الآثار،والحاكم في المستدرك، وابن المغازلي الشافعي في‏ المناقب، وابن مندة الأصبهاني بعدّة طرق في تأليفه، والخطيب ‏الخوارزمي في المناقب ومقتل الإمام السبط عليه السلام، والكنجي في كفاية الطالب، ومحبّ الدين الطبريّ في الرياض ‏النضرة وذخائر العقبى‏، والحمّوئي في فرائد السمطين، والهيثميّ في مجمع الزوائد، والذهبي في التلخيص، والجَزْري في أسنى المطالب، وأبو العبّاس القسطلاني في المواهب ‏اللدنيّة، والمتّقي الهندي في كنز العمّال، والهَرَويّ القاري في المرقاة في شرح المشكاة، وتاج الدين المناوي في‏ كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق وفيض القدير، والشيخ ‏القادري في الصراط السويّ في مناقب آل النبيّ، وبأكثير المكّي في وسيلة المآل في مناقب ‏الآل، وأبو عبداللَّه الزرقاني المالكي في شرح المواهب، وابن حمزة الدمشقي الحنفي في كتاب البيان والتعريف، وغيرهم .

* * * * * * « 22 » * * * * * * 

من ذكر واقعة الغدير من أئمّة التفسير :

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الطبريّ في تفسيره، والثعلبي في تفسيره، والواحدي في أسباب‏ النزول، والقرطبي في تفسيره، وأبو السعود في تفسيره، والفخر الرازي في تفسيره الكبير، وابن كثير الشامي في‏ تفسيره، والنيسابوري المتوفّى‏ في القرن الثامن في تفسيره، وجلال الدين السيوطي ‏في تفسيره، والخطيب الشربيني في تفسيره، والآلوسي البغدادي في ‏تفسيره، وغيرهم .

* * * * * * « 23 » * * * * * * 

رواة الحديث : نرى في النظرة الأولى أسامي أهل بيت رسول الله، ومنهم :

الإمام علي {ص}، فاطمة الزهراء {ع}، الإمام الحسن {ع} والإمام الحسين{ع}

ومن بعدها نرى 110 أشخاص من صحابة رسول الله و منهم أصحابه البارزين مثل:

1ـ ابوبكر بن ابي قحافة. 2 ـ عمر بن ‌الخطاب. 3 ـ عثمان بن عفان. 4 ـ عايشه بنت أبي ‌بكر. 5 ـ سلمان الفارسي. 6 ـ أبو ذر الغفاري. 7 ـ عمار بن ياسر. 8 ـ الزبير بن العوام. 9 ـ العباس بن عبد المطلب. 10 ـ أم سلمه. 11 ـ زيد بن أرقم. 12 ـ جابر بن‌ عبدالله الأنصاري. 13 ـ أبوهريرة. 14 ـ عبدالله بن عمر بن الخطاب. ... وغيرهم.

وقد کانوا کلهم من الحاضرين فی موقع الغدير ونقلوا حديث الغدير دون أي واسطة.

ثم نقله من بين التابعين 83 شخصاً. نذكر من بينهم:

1 ـ الأصبغ بن نباتة. 2 ـ سالم ‌ بن ‌عبدالله ‌بن ‌عمر بن الخطاب. 3 ـ سعيد بن جبير. 4 ـ سليم بن قيس. 5 ـ عمر بن عبدالعزيز {الخليفة الأموي}.

وقد نقل الكثير من محدثين الشيعة والسنة هذا الحديث، ومن أهم المحدثين من الفئة الأولى: 1 ـ الشيخ الكليني. 2 ـ الشيخ الصدوق. 3 ـ الشيخ المفيد. 4 ـ الشريف المرتضى.

على أساس ما نقلنا فإن كثيراً من كبار أهل السنة و محدثيهم، وبعد أن دقّقوا في طرق نقل هذا الحديث، احتسبوه حديثاً حسناً. وكثير من العلماء حكموا أنه رواية صحيحة، وحتى بعض من علماء السنة ذكروا بأنه من الأحاديث المتواترة لأنه قد نقل من طرق متعددة.

المصدر: آية {وأمرهم شورى بينهم﴾(الشورى: 38} تتناقض مع حاكمية الله التي تقولون انها نظام الحكم الشرعي؟http://almahdyoon.org/shobohat/84-shobohat-sunna/10083-shora.html

* * * * * * « 24 » * * * * * * 

النتيجة : واقعة الغدير هي الواقعة التي أكمل الله فيها الدين وأتم فيها النعمة، فهي اليوم الذي أمر الله نبيه {ص} أن يتوج فيه الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام} بتاج الخلافة والإمامة، وهذه الواقعة هي مفترق طرق بين المذاهب الإسلامية. ويمكن القول: إن الكتب والمؤلفات التي كُتبت حول هذا الموضوع بالذات وحول الإمامة والخلافة بصورة عامة قد جاوزت العد والضبط والإحصاء من إثبات أو رد أو مناقشة وما يدور في هذا الفلك، وهذه الواقعة من أشهر الحوادث بين المفسرين والمحدثين والمؤرخين وتعتبر عندهم من أصح الأحاديث لتواتر الروايات الواردة حول الحديث .

المصدر: واقعة الغدير: http://alhassanain.org/m/arabic/?com=content&id=498

* * * * * * « 25 » * * * * * * 

هذا مجمل القول في واقعة الغدير، و حديث الغدير هو أحد الأدلة المعتبرة في إثبات إمامة وخلافة الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام}، وهناك الكثير من الأدلة الأخرى القرآنية والحديثية التي ليس هذا الموضع محل سردها وإنما تراجع الكتب المختصة.

المصدر: الارشيف: http://islamasil.com/forum/vb/archive/index.php/t-12817.html

* * * * * * « 26 » * * * * * * 

لإمامة عند الشيعة هي الأصل الذي تدور عليه أحاديثهم وترجع إليه عقائدهم، وتلمس أثره في فقههم وأصولهم، وتفاسيرهم وسائر علومهم. ولقد اهتم الشيعة بأمرها في القديم والحديث.

تعريف الإمامة:

أ- التعريف اللغوي: من الناحية اللغوية فإنّ الإمامة مصدر وتعني الولاية العامة، ومنها الإمارة والسلطنة والإمام هو اسم مصدر، وهو من يؤتم به أو يقتدى به. قال ابن منظور: الإمام كُلّ من أئتم به قوم {سواء} كانوا على الصراط المستقيم أو كانوا ضالين. قال تعالى: ( يَوْمَ نَدْعُوا كُلّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ } والجمع أئمة.

وقال الراغب الأصفهاني: الإمام هو المؤتم به أنساناً كأن يقتدى بقوله أو فعله.

إذن الإمام هو القدوة للناس فتأتم به، فإنّ كان إمام حقّ، فيقودهم إلى الصراط المستقيم والجنة، وإن كان إمام ضلال فيقود الناس إلى النار.

ونلاحظ من هذا التعريف أنّ الإمام غير النبي وغير الرسول ، لأنّ النبي – كما يظهر من الروايات المروية عن أهل البيت {عليهم السّلام} – هو من يرى في المنام ما يوحى به إليه، واللفظ مشتقّ من النبأ وهو الخبر . أمّا الرسول فهو من يشاهد الملك فيكلمه ، ويرسل بالرسالة السماوية إلى قوم من الناس . أمّا الإمام فهو من يؤم الناس ويقتدى بقوله أو بفعله .المصدر: http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/18/book_63/01.htm، الشيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين، وهم الذين عرفوا تاريخيًّا بـ\"شيعة علي\" أو \"أتباع علي\". وغالبًا ما يشير مصطلح الشيعة إلى الشيعة الاثنا عشرية لأنها الفرقة الأكثر عددًا.

ــــــــــــــــــــــــــــ

{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}

وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،

abo_jasim_alkufi@hotmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/22



كتابة تعليق لموضوع : إطلالة ولائية بمناسبة ايام عيد الغدير الأغر،\"عليه السلام\"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net