صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح328 سورة الصافات الشريفة
حيدر الحد راوي
 للسورة الشريفة كثيرا من الفضائل والخصائص منها ما جاء في كتاب ثواب الأعمال : عن الصادق عليه السلام من قرأ سورة الصافات في كل يوم جمعة لم يزل محفوظا من كل آفة مدفوعا عنه كل بلية في الحياة الدنيا مرزوقا في الدنيا في أوسع ما يكون من الرزق ولم يصبه الله في ماله وولده ولا بدنه بسوء من كل شيطان رجيم ولا من جبار عنيد وإن مات في يومه أو ليلته بعثه الله شهيدا وأدخله الجنة مع الشهداء في درجة من الجنة .
وايضا ما جاء في تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني ( عن الكاظم عليه السلام إنه لم تقرأ عند مكروب من موت قط إلا عجل الله تعالى راحته ان شاء الله ) .
  
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَالصَّافَّاتِ صَفّاً{1} 
الآية الكريمة تضمنت قسمه جل وعلا بالصافات , وفيها اراء كثيرة "الصافات" منها لا على سبيل الحصر : 
1- الملائكة تصف صفوفها للعبادة , او انتظارا لتلقي الاوامر الربانية .
2- يلحق بالملائكة الانبياء وكافة المؤمنين الذين يصطفون لعبادته جل وعلا . 
3- صف الاقدام للعبادة .
 
فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً{2} 
يستمر القسم في الآية الكريمة (  فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً ) , يرى بعض المفسرين انها الملائكة تزجر السحاب وتسوقه بإمره جل وعلا , او تزجر الخليقة "المادة" لإداء وظائفها والغرض من خلقها , واراء اخرى تشير الى زجر الناس "الكفار" .   
 
فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً{3}
يستمر القسم في الآية الكريمة (  فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً ) , هم قراء القرآن سواء كانوا من الناس او الملائكة على اختلاف الآراء .  
 
إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ{4} 
بعد القسم المتقدم يأتي جوابه في الآية الكريمة (  إِنَّ إِلَهَكُمْ ) , ايها الناس بالعموم , يا اهل مكة بالخصوص , (  لَوَاحِدٌ ) , واحد احد لا شريك له ولا ند , واللام لام التأكيد .  
 
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ{5} 
تستمر الآية الكريمة (   رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , مبدعهما , فاطرهما , خالقهما , مدبرهما , المتأمل يستشف من النص المبارك ان فيه ردا على : 
1- القائلين بتعدد الالهة , فينسبون ألها لكل ظاهرة كإله الريح او اله المطر ...الخ .
2- ردا على كل من يصنفون الالهة الى إله الخير و إله الشر . 
3- الذين ينسبون كل خلق من خلقه الى الهة معينة , كإله البحر وإله الشمس ... الخ . 
4- إلفاتا الى تعدد الالهة وتنوعها واختلاف مسمياتها في كل قوم او قبيلة .       
اذا ان اختلاف الالهة وتعددها واختلاف مسمياتها بين الشعوب هو اكبر دليل على بطلانها وبطلان الاعتقاد بها , (  وَرَبُّ الْمَشَارِقِ ) , للمفسرين اراء كثيرة حول النص المبارك فمنها : 
1- ان للشمس مشرقا ومغربا في كل يوم , فيكون لها مشارق ومغارب على طول الزمان . 
2- يرى اخرون ان للشمس مشارق ومغارب في كل يوم لكل بقعة من الارض , حيث انها  تشرق في مكان تغرب في اخر , وهو مما استدل به البعض على كروية الارض . 
3- اشارة الى ان للشمس مشارق ومغارب في الكواكب الاخرى , وليس المعني بالمطلب مشارقها ومغاربها في الارض فقط . 
4- كل ذلك جميعا , فأن جميع الآراء المذكورة لا تتقاطع ولا تتعارض مع بعضها البعض .  
 
إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ{6} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا ) , السماء الاقرب لكم , حيث ان هناك سبع سموات , والسماء الدنيا هي الاقرب للمعمورة , (  بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ) , كالنجوم ليلا , وقد يلحق بها القمر .    
 
وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ{7} 
تستمر الآية الكريمة مبينة (  وَحِفْظاً ) , بالشهب او بالملائكة او كلاهما وهو ما اشارت اليه الآية الكريمة { وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8 , (  مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ) , عات , متمرد , خارج عن الطاعة .  
مما يروى في هذا الشأن ان بعض الشياطين كانت لهم القدرة على العروج في السماء قبل البعثة النبوية او قبل نزول القرآن .   
 
لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ{8}
تستمر الآية الكريمة مبينة (  لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى ) , كانت الشياطين تعرج لتتنصت على اخبار السماء , تسترق السمع والاخبار , اما الان فلم يعد ذلك ميسرا , (  وَيُقْذَفُونَ ) , يرمون بالشهب بمجرد ان يقتربوا منها , (  مِن كُلِّ جَانِبٍ ) , من جميع الجهات .    
 
دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ{9} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  دُحُوراً ) , طردا وابعادا لهم عنها , (  وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) , " عن الباقر عليه السلام أي دائم موجع قد وصل إلى قلوبهم" – تفسير القمي - .   
 
إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ{10}
تستمر الآية الكريمة مضيفة مستثنية (  إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ ) , باستثناء من اختلس كلام الملائكة بشكل سريع وخاطف , (  فَأَتْبَعَهُ ) , عند ذاك , (  شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) , مضيء , كأنه يثقب الفضاء ثقبا , او يثقب اجسام الشياطين او يحرقهم .    
( عن الصادق عليه السلام في حديث المعراج قال فصعد جبرئيل فصعدت معه إلى السماء الدنيا وعليها ملك يقال له إسماعيل وهو صاحب الخطفة التي قال الله إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب وتحته سبعون ألف ملك تحت كل ملك سبعون ألف ملك ) . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني؟ . 
 
فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ{11} 
الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاسْتَفْتِهِمْ ) , فأستخبرهم , استخبر كفار مكة يا محمد "ص واله"  , والآية الكريمة في محل تقرير او توبيخ , (  أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا ) , من السموات والارضين والشهب والملائكة ... الخ , (  إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ ) , يلصق باليد .   
 
بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ{12}
تستمر الآية الكريمة (  بَلْ ) , افادت الانتقال من غرض الى اخر , (  عَجِبْتَ ) , من قدرة الله تعالى وتكذيبهم اياك يا محمد "ص واله" , (  وَيَسْخَرُونَ ) , وهم يهزئون ويسخرون من تعجبك .    
 
وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ{13} 
تستمر الآية الكريمة (  وَإِذَا ذُكِّرُوا ) , بالموعظة , (  لَا يَذْكُرُونَ ) , لا يتعظون بها .    
 
وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ{14} 
تستمر الآية الكريمة (  وَإِذَا رَأَوْا آيَةً ) , علامة بينة او معجزة تثبت صحة كلامه "ص واله" ومنها انشقاق القمر , (  يَسْتَسْخِرُونَ ) , يبالغون في السخرية منها .   
 
وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ{15} 
تستمر الآية الكريمة (  وَقَالُوا ) , عن تلك العلامة "المعجزة" , (  إِنْ هَذَا ) , يرونه , (  سِحْرٌ مُّبِينٌ ) , سحر واضح .      
 
أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ{16} 
تروي الآية الكريمة على لسانهم مبالغة منهم في الانكار (  أَئِذَا مِتْنَا ) , قضيت اجالنا , (  وَكُنَّا تُرَاباً ) , واندرست اجسادنا في التراب , (  وَعِظَاماً ) , ولم يبق منها سوى العظام البالية , (  أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ) , أنبعث بعد كل ذلك في خلق جديد   
 
أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ{17}
يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ ) , وماذا عن اسلافنا أيبعثون ايضا ؟ , أو أبعث منهم احد ليثبت صحة كلامك يا محمد "ص واله" .  
 
قُلْ نَعَمْ وَأَنتُمْ دَاخِرُونَ{18}
تخاطب الآية الكريمة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد , اجبهم بــ(  نَعَمْ ) , نعم هذا واقع لا محال , (  وَأَنتُمْ دَاخِرُونَ ) , وانتم فيه اذلاء مهانون , صاغرون .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/20



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح328 سورة الصافات الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم الحكيم
صفحة الكاتب :
  اكرم الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مفتشية الداخلية تضبط أحد منتسبي الشرطة الاتحادية متلبساً بالنصب على المواطنين بداعي التعيين  : وزارة الداخلية العراقية

 تحذير ونصيحة إلى الحكومة العراقيةً وصولة الحشد في الامم المتحدة والموقف الهزيل لممثلية العراق في جنيف  : علي السراي

 السوداني : قانون العمل سيصبح نافذا بعد 90 يوما من نشره في الجريدة الرسمية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العزوف عن الدين في العراق  : احمد الشيخ ماجد

 نائب عن المجلس الاعلى: لاتحالف مع الصدريين ومتحدون  : شبكة فدك الثقافية

 العهر العفلقي...والدعاره البعثيه  : د . يوسف السعيدي

 في مدينة قلعة سكر أعلان نتائج مسابقة القصة القصيرة  : محمد صخي العتابي

 داعش يرتكب مجزرة جديدة ويقتل 13 شخصا حاولوا الفرار باتجاه القوات العراقية

 الرئيس الأفغاني يقلل من هجوم صاروخي استهدف قصر الرئاسة

 بهاء الأعرجي: مسألة استفتاء كردستان خرجت من الحيز "الوطني" إلى "الدولي"

 المرأة التركمانية في موقع القرار

 لقد تأخرت كثيرا يا معالي الوزير !!  : فالح حسون الدراجي

 لواء علي الأكبر يعالج شبكة أنفاق ويقتل 6 من الدواعش

 هل وقع المالكي في الفخ ؟  : ساهر عريبي

 العدد ( 433 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net