صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

فرضية الصيام في الإسلام
صادق غانم الاسدي
 قال الله تعالى وهو اصدق القائلين ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان, فمن شهد منكم الشهر فليصمه , ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر )البقرة 185 .شهر رمضان ومادة (شهر) تأتي بمعنى الظهور , وسمي الشهر شهراً لظهوره , وهو جزء من اثني عشر , أما ( رمضان) مأخوذ من (رمض ) وهو شدة وقع الشمس على الرمل وغيره, ويقال رمض الصائم يرمض أذا جر جوفه من شدة العطش , والصوم : هو ألامساك وتستعمل في الجماد والحيوان والآنسان,  أحكام هذه الآية واضحة وصريحة , وفيها تعاليم حكيمة , ولا فيها غموض ولأراق , فأن الدين الآسلامي لم يفرض الصوم ألا على البالغين الأصحاء القادرين , وأعفى منه الصغار حتى يكبروا ويقدروا على الاحتمال , والمسافرين حتى يقيموا , والمرضى حتى يبرءوا , ولديهم أيام أخر من شهور السنة , يقضون ما فاتهم وهذا التنظيم الشرعي حكيما دقيقاً , ووضع كل شيْء في موضعه بترتيب وإتقان . فلقد أثبت الطب أن صيام الأطفال دون سن البلوغ ضار لهم , فأن أجسامهم الناشئة في حاجة إلى التغذية المستمرة , حتى تستطيع أن تنمو وتترعرع , فهو عند هذا السن لم يكلف بالصوم شرعاً ولا يحاسب ولا يقضي مافاته في المستقبل , ومن اجل ذلك فان الإباء والأمهات إلا يشجعوا أطفالهم على الصيام وإلزامهم جبريا , فلا بأس عليهم أن يبدؤ تدريجياً بالصوم ولفترات قليلة حتى ينشوء على حب الدين وهذه الفريضة , أما المرضى فقد رخص الله سبحانه وتعالى لهم الفطر , لعلمه جل علاه , أن المريض في حاجة إلى أكبر قسط من التغذية , وان مرضه يحتاج دائماً إلى تناول الدواء في فترات متقاربة . وان جسمه بالمرض يفقد جزء كبيراً من المقاومة , وقد يحول صومه وهو مريض دون امتصاص غذائه وذهابه إلى الدم لتغذيته , وتمكين شرايين جسمه من اداء واجباتها . وكذلك بالنسبة للمسافر الذي رخص له الله بالفطر , ولآمر أن السفر شاق لا يجد المسافر فيه نظام حياته ولا يستطيع أن يؤدي واجباته . والترخيص للمسافر بالفطر له حكمه علمية دقيقة , فقد اثبت بحث العلماء المتعمقين , أن جسم الآنسان وهو نائم يحتاج إلى غذاء خاص أمكن تقديره علمياً . وكذلك استطاعوا أن يقدروا غذاء المتحرك وغذاء الجالس , وكذلك غذاء العامل بجسمه والمفكر بعقله , فرأوا أن هناك تفاوتاً بين هذه الحالات بعضها من بعض واستطاعوا أن يصلوا إلى أن الآنسان المهموم يستنفذ كمية غذائية غير التي يستنفذها المسرور, والذي يعيش في الجو البارد بحاجة إلى الغذاء غير الذي يعيش في الجو الحار أو المعتدل , وعلى ضوء هذه البحوث العلمية رأوا أن حكمة الآسلام أن يفطر المسافر , وهي حكمة اجتماعية صحية تساير العصور وتتمشى مر ألازمان , فأن حركات المسافر على أي صورة من الصور , وبخاصة أذا لم يكن متين البنية قوياً, تحدث مضاعفات قد لاتمكنه من احتمال عبء الصيام فقد يلحق به الظمأ الشديد , وان لم يتناول الماء تعطل بعض أعضاء جسمه عن اداء وظيفته كالكبد أو الكلى , مثلا عندما تزيد حركتها في أثناء السفر والانتقال , والسفر مكروه في أيام رمضان ولايعني أن المسافر تجرد من ثواب شهر رمضان وبطل أجره في الدنيا , فإذا انتقلنا من هؤلاء المرخص لهم بالفطر إلى أولئك الأصحاب الذين فرض عليهم الصوم بالنظام الذي حدده الشارع الحكيم , الصوم هو راحة لجميع الأعضاء الداخلية لجهاز الآنسان , فأننا نشاهد أن الآلة الميكانيكية التي تعمل فترة طويلة من الزمن , يرى المشرفون عليها أن لابد لها من راحة لإصلاح ما فسد منها , وإذا نظرنا الى جميع من يعملون في مختلف الأعمال من بني الإنسان وجدناهم ينشدون الراحة والاستجمام في بعض أيام العام , حتى يستأنفوا أعمالهم في همه ونشاط , وليست معدة الآنسان ألا آلة من الآلات لاتستطيع أن تعمل باستمرار , آو تدوم على السير بنظام , ألا أذا أخذت قسطا وفيرا من الراحة , وكما أن كل عضو من أعضاء الإنسان في حاجة الى راحة تامة , فكذلك المعدة , ولن تتحقق راحتها ألا أذا خلت عدداً من الساعات في عديد من أيام العام من الاتخام بكثرة الطعام والشراب , نخرج من هذا كله الى أن فريضة الصيام في الإسلام هي طريقة صحية محضة للمحافظة على كيان الإنسان , وراحة معدته وأمعائه , حتى يعيش بصحة تامة لقوله تعالى ( وان تصوموا خير لكم أن كنتم تعلمون ), جاء في كتاب مواهب الرحمن ج3للسيد عبد الأعلى السبزواري قدس سره الشريف عن هذه الآية(, الصيام خير لكم أن كنتم تعلمون أي بمعنى أن كنتم تعلمون بأن التكاليف الآلهية ألطاف من الله لعبيده , وان الطاعة هي السبب في سعادة الآنسان وان  الصوم فيه فضل كبير  وفوائد كثيرة للناس وانه لمصلحة المكلفين)   ولا ننسى أن شهر رمضان هو شهر الله تعالى وقال كل الأعمال لبني أدام ألا الصوم لي وأنا اجزي به , حيث تفتح أبواب الرحمة وتغلق أبواب العذاب ,ويتكاثر الرزق والخيرات في شهر الله الكريم, , والحمد لله الذي هدنا, وماكنا لنتهدي لولا ان هدانا الله , وربنا تقبل من جميع اخواننا المسلمين اعمالهم وضاعف اجرهم في شهرك الكريم يارب العالمين .

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/04



كتابة تعليق لموضوع : فرضية الصيام في الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن عبد الرزاق
صفحة الكاتب :
  حسن عبد الرزاق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net