صفحة الكاتب : عمار العامري

حدود الشرق الأوسط الجديد
عمار العامري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
   يبدو إن سنين اتفاقية سايكس- بيكو؛ والتي جزئت الأرض العربية إلى دويلات ومستعمرات بين قوى النفوذ الأوربي, بدأت تنفذ, والعالم يترقب اتفاق جديد, ربما الذي وضعه السياسي الأمريكي بإيدن, وسيمضي اللاعبون الكبار عليه, عندما أراد تقسيم العراق لدويلات طائفية, إلا إن المخطط المرتقب سيشمل إعادة حدود الشرق الأوسط من جديد.
   وإن من أهم دوافع اتفاق القوى الأوربية آنذاك في تقسم الشرق الأوسط, وخصوصاً الأراضي العربية, بعد زوال هيمنة الدولة العثمانية, هو توزيع بقايا أملاك الدولة العثمانية, رافقها ظهور خامات النفط لأول مرة, ما جعل الصراع يستعر, ثم دخلت الدولة الفارسية على خط النفوذ, ما جعلها تكسب ود بريطانيا لتمنحها منطقة الأهواز, لتوقف نزوتها في أراضي الخليج, وترك تقاسمها بين الغربيين.
   ولكن الأمر يختلف الآن؛ وفقاً لما يراه زعيم التحالف الوطني عمار الحكيم, فليس هناك رجل مريض أو ظهور معادن جديدة, وإنما الحقيقة صراع للإرادات, فرضته القوى المتناحرة ما جعل الدول تتصارع فيما بينها, على أسُس طائفية وأيديولوجية, فالعالم تغيرت رؤيته السياسية, وفقدت الشعوب معاييرها وقيمها الاجتماعية, ووصل التنافس للاقتتال والتناحر, فالكل يسعى للتوسع على الأخر من اجل تحقيق مصالحه الخاصة.
   وبناءاً على توسع مساحات التشابك والتقاطع بين تلك الدول, وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط تحديداً, أصبحت المنطقة ساحة لتصفية الحسابات بين القوى المتنافسة, فباتت التقلبات السياسية والاقتصادية والأمنية تلعب دوراً في تحديد العلاقات الدولية, لاسيما بعد إن تطورت الأزمة الاقتصادية العالمية, والتي باتت تفرض على الدول تقديم تنازلات من اجل المحافظة على استقرارها الداخلي, وعدم خضوعها لمخططات المرتقبة لتجزئة المنطقة. 
   لذا باتت التوازنات السياسية؛ التي فرضتها الحرب العالمية الثانية في موضع قلق وإرباك, خاصة بعد بروز المعسكر الشرقي بصيغته الجديدة؛ "روسيا الصين فنزويلا إيران", ذوات سياسة الضد من مواقف الولايات المتحدة والغرب, وأهدافهما في المنطقة, لاسيما بعد الدمار الذي لحق سوريا, وتمدده للعراق, والحرب السعودية على اليمن, وتنامي المد الشيعي في دول الخليج المدعوم إقليماً, وتراجع الخط الوهابي المدعوم خليجياً.
   ويبدو إن لصراع الإرادات بين تلك القوى أثر بالغ, فيما سيمضي إليه الشرق الأوسط, فسوريا بعدما مزقتها الحروب, ماضية نحو توحيد صف قوى المعارضة, لثني الأسد عن السلطة مستقبلاً, أو لتقسيمها إلى محافظات مستقلة, أما العراق فما بعد تحرير الموصل, ستطرح المحافظات الغربية ورقة الأقلمة بدعم خارجي, وربما سيكون أكثر من إقليم سني بالعراق, ناهيك عن وضع الكردي الإيراني والتركي.
   إذن سيفضي الشرق الأوسط في غضون السنتين القادمة, إلى تقسم حدوده من جديد, بناءاً على مصالح الدول الكبرى, وستظهر دويلات وأقاليم تعيد علاقاتها على ضوء التوازنات التي ستفرضها المرحلة المقبلة, وعليه يتوجب على الساسة العراقيين أن يكونوا بمستوى التغيرات التي سيكون العراق جزء منها, ولا يمكن أن يكون بمعزل عنها.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عمار العامري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/18



كتابة تعليق لموضوع : حدود الشرق الأوسط الجديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net